وادي كعام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وادي كعام
خريطة مدينة الخمس
معلومات عامة
نوع المبنى
المكان
منطقة كعام، مدينة الخمس
المنطقة الإدارية
البلد
مدينة الخمس  ليبيا
ارتفاع المبنى
الارتفاع عن سطح البحر
1 متر عدل القيمة على Wikidata
معلومات أخرى
الإحداثيات
32°31′48″N 14°26′46″E / 32.53°N 14.4461°E / 32.53; 14.4461[2] عدل القيمة على Wikidata
خريطة

وادي كعام أو كنبس (باليونانية:Cinyps) حسب المصادر التاريخية القديمة كان يوجد بها نهر صغير في غرب ليبيا يقع في مدينة الخمس

الموقع الجغرافي[عدل]

يوجد في منطقة كعام وهي منطقة ساحلية تمتد على ساحل البحر وتتميز بجوها المعتدل والمطير شتاء وارضها الخصبة جدا وتحدها من الشرق منطقة الجمعة بمدينة زليتن ومن الغرب منطقة الساحل أو سوق الخميس ومن الشمال امتدادها على شاطي بحر بطول 8 كلم تقريبا ومن الجنوب الاحراش والبراري وهي عبارة عن سهل به كثافة عالة من اشجار النخيل والزيتون واشجار الغابات.

ويوجد بها سد وادي كعام وهو أكبر سد ترابي في العالم وهو عبارة عن بحيرة ضخمة من مياه الأمطار العدبة بين الجبال والاحراش يحجز بها حوالي 33 مليون متر من المياه وتمتد لعدة كيلو مترات وتبعد عن الطريق الساحلي 7 كيلو متر تقريبا.

ويوجد بها أيضا عين كعام وهي عين للمياه العدبة تنبع من باطن الأرض وتمد مسافة 1.5 كيلو متر من بوابة كعام إلى ان تصب في البحر وعلى ضفافها كتافة عالية من اشجار الغابات وبها اعداد كبيرة جدا من اسماك المياه العدبة وطيور البط وتعتبر المكان المتالي للنزهة[3] ويوجد بها وادي كعام وهو من الوديان الرئيسة في ليبيا ويعتبر متنزه جميل جدا وخاصة في أيام الربيع حيت يوجد على ضفافه غابة كبيرة جدا من اشجار الصنوبر الجميلة.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: Inventory of Archaic and Classical Poleis. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2004.
  2. ^ أ ب مذكور في: خادم الأسماء الجغرافية (GNS). تاريخ النشر: 11 يونيو 2018. معرف ميزة GNS: -3169145.
  3. ^ @@ هـــا يــم فـى حــب بــلادى @@: @@ ســــد وادى كعـــــــام Wadi Qaam ... مدينة الخمــــس @@ نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ منطقة كعام (وادي كعام) نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]