وارنر براذرز أنيميشن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وارنر براذرز. أنيميشن
1wblogo.jpg
معلومات
النوع شركة فرعية
تاريخ التأسيس 1980
المؤسس هال جير
المالك وارنر برذرز
أهم الشخصيات سام رجستير
(نائب رئيس الشؤون الأبداعية)
المقر الرئيسي بوربانك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
الشركة الأم تايم وارنر
الصناعة تلفزيون
المنتجات برامج الرسوم المتحركة، أفلام قصيرة، أفلام رسوم متحركة للسينما.
الموقع الإلكتروني www.warnerbros.com

وارنر براذرز أنيميشن ستوديوز (بالإنجليزية: Warner Bros. Animation) هو قسم الرسوم المتحركة لوارنر براذرز التابعة لتايم وارنر. الشركة مرتبطة عن قرب مع شخصيات لووني تونز وميري ميلوديز، مثل باغز باني، دافي داك، بوركي بيغ، إلمر فاد، تازماينيان ديفل، مارفن ذا مارشن، يوسميتي سام، سيلفستر، تويتي، وشخصيات أخرى معروفة حول العالم.

الاستوديو هو خليفة وارنر براذرز كارتونز (المعروف سابقا باسم ليون شليسنجر برودكشنز) الذي ظل ينتج سلسلة لووني تونز وميري ميلوديز في الفترة من 1933 إلى 1963. وارنر براذرز أعادت إنشاء قسم الرسوم المتحركة لإنتاج العديد من الأعمال ذات العلاقة مع لووني تونز. منذ عام 1990، بدأت وارنر براذرز أنيميشن بإنتاج أعمال تابعة لشركات أخرى مثل دي سي كوميكس التابعة لشركة تايم وارنر.

تاريخ[عدل]

1972- 1989: إعادة تشغيل الاستوديو[عدل]

أغلقت أبواب وارنر براذرز كارتونز والأقسام ذات العلاقة بإنتاج الرسوم المتحركة القصيرة عام 1969 بسبب ارتفاع التكاليف وهبوط عوائد إنتاجها. تم التعاقد مع شركات خارجية لإنتاج الأعمال ذات العلاقة مع لووني تونز، مثل شركة تشاك جونز برودكشنز. أولى ثمرات الاتفاق كان فيلم كارنفال أوف ذي أنيمالز لتليه عروض أخرى، هذه العروض مع الفيلم الوثائقي باغز باني: سوبرستار دفعت تشاك جونز لإنتاج ذا باغز باني/رود رنر موفي لمصلحة وارنر براذرز عام 1979، الفيلم كان مكونا من أفضل ما قدمه جونز من عروض كلاسيكية مضافا إليها مشاهد جديدة لباغز باني رابطا تلك العروض. استجابت وارنر براذرز لنجاح الفيلم في إعادة إنشاء قسم الكارتون الخاص بها.

وارنر براذرز فتحت أبواب القسم الجديد عام 1980 لإنتاج الأفلام التجميعية وعروض التلفزيون الخاصة من بطولة شخصيات لووني تونز، فريز فريلينغ قبل بيعه لشركته ديباتي-فريلينغ أنتج فيلم ذا لووني لووني لووني باغز باني موفي (1981)، ليعود إلى وارنر براذرز كمنتج منفذ لقسم الرسوم المتحركة، ويخرج عروضا أخرى مثل باغز بانيس ثيرد موفي: 1001 رابيت تايلز (1982) ودافي داكس موفي: فانتاستيك آيلاند (1983). عاد للقسم العديد ممن عملوا سابقا في وارنر براذرز كارتونز مثل جون دان ودايف ديتيج.

في عام 1986 غادر فريلينغ، ليخلفه في المنصب ستيفن إس. غرين وكاثلين هيلبي-شيبلي. أكمل الاستوديو إنتاج العروض الخاصة مع شخصيات لووني تونز، كما بدأت بإنتاج عروض سينمائية مثل ذا داكسورست (1987)، نايت أوف ذا ليفينغ داك (1988)، بوكس أوفيس باني (1990)، وكاروتبلانكا (1995). العديد من تلك العروض قام بإخراجها غريغ فورد، تيري لينون، وأيضا داريل فان سيترس.

1989- 1997: الانتقال إلى برامج الرسوم المتحركة للتلفزيون[عدل]

ابتداء من 1989، انتقلت وارنر براذرز أنيميشن لإنتاج برامج التلفزيون، أسس القسم توم روجر الذي جلب معه الفريق الذي أنتج مسلسل أ باب نايمد سكووبي-دوو من هانا-باربيرا. أول إنتاج تلفزيون للاستوديو كان تايني توون أدفنشرز (1990-1992) من بطولة شخضيات يافعة من مبنية من شخصيات لووني تونز الكلاسيكية. ثم جاء مسلسل أنيماينياكس (1993-1998) والمسلسل المشتق منه بينكي آند ذا براين (1995-1998) وفريكازويد! (1995-1997).

أنتج الاستوديو أعمالا مبنية من القصص المصورة من دي سي كوميكس، مثل باتمان: ذي أنيميتد سيريز (1992-1995)، سوبرمان: ذي أنيميتد سيريز (1996-2000).

1997- 2003: ارتفاع وانخفاض وارنر براذرز فيتشر أنيميشن[عدل]

بعد نجاح فيلم الرسوم المتحركة الأسد الملك|ذا لايون كينغ (1994) من ديزني، بدأت وارنر براذرز بالانتقال نحو السينما. فبدأت بأول فيلم رسوم متحركة سبيس جام (1996) الذي جمع بين الكارتون والتمثيل البشري الحي. نال الفيلم نجاحا في شباك التذاكر. تلى ذلك بعض الأفلام التي لم تنل نجاحا مثل كويست فور كاميلوت (1998)، ذي آيرون جاينت (1999)، أوزموزس جونز (2001)، لووني تونز: باك إن أكشن (2003). بعد هذا الفيلم الأخير، تم إيقاف إنتاج الأفلام السينمائية والتركيز على عروض التلفزيون.

1996- الوقت الحاضر: عمليات الاستحواذ وحال وارنر براذرز أنيميشن ستوديوز الآن[عدل]

الشركة الرئيسة لوارنر براذرز تايم وارنر اندمجت مع ترنر إنترتاينمنت عام 1996، هذا أدى إلى استعادة وارنر براذرز لمكتبتها القديمة التي ضمت عروض لووني تونز وميري ميلوديز الملونة ما قبل أغسطس 1948 (بما أن مكتبة ما بعد التاريخ المذكور عادت إليها عام 1967 عندما اندمجت مع سيفن آرتس)، أيضا وضعت وارنر براذرز يدها على إنتاجات ترنر فيتشر أنيميشن وهانا-باربيرا، ترنر فيتشر دمجت مع وارنر براذرز فيتشر أنيميشن، بينما دمجت هانا-باربيرا مع وارنر براذرز أنيميشن. بعد وفاة ويليام هانا عام 2001، تولت وارنر إنتاج أعمال هانا-باربيرا مثل سكووبي-دوو، وبدأت بإنتاج أعمال جديدة مبنية على شخصيات هانا-باربيرا. عملية الاندماج مع ترنر جعلت وارنر تضع يدها أيضا على مكتبة إم جي إم، والتي تحوي عروضا كلاسيكية مثل توم آند جيري، درووبي، بارني بير وسكروي سكويرل.

برامج هانا-باربيرا التي أنتجت لمصلحة كارتون نتوورك التابعة لترنر قبل وبعد اندماج تايم وارنر مع ترنر نقل إنتاجها إلى كارتون نتوورك ستوديوز، الشركة الشقيقة لوارنر براذرز أنيميشن.

لتوسيع وجود ممتلكات الشركة عبر الإنترنت، أطلقت وارنر براذرز موقع KidsWB.com في 28 أبريل 2008، الذي يضم كافة ما تملكه الشركة من ممتلكات الرسوم المتحركة في بيئة واحدة تتيح التفاعل مع الجمهور، يوفر الموقع حلقات الكارتون وألعاب كمبيوتر كلها مدعمة بالإعلانات لشخصيات لووني تونز، هانا-باربيرا، دي سي كوميكس وأخرى.

المكتبة[عدل]

تضم مكتبة وارنر براذرز عددا كبيرا من الممتلكات التي حازت عليها قبل وبعد عمليات الاندماج والاستحواذ المذكورة سابقا، وارنر تمتلك حقوق الأعمال التي أنتجتها و/أو التي تقوم بتوزيعها، والتي تضم:

  • عروض لووني تونز وميري ميلوديز، سواء التي نالتها بعد الاندماج مع سيفن آرتس أو مع ترنر إنترتاينمنت
    • مختلف عروض التلفزيون الخاصة ومسلسلات التلفزيون المبنية من شخصيات تلك السلسلة
  • مختلف برامج الرسوم المتحركة للتلفزيون ابتداء من 1960 وما بعده
    • سلسلة دي سي كوميكس ما قبل 1990 التي أنتجتها عدة شركات مثل هانا-باربيرا وفيلمايشن
    • جميع البرامج من إنتاج وارنر براذرز ابتداء من 1990.
  • العديد من الرسوم المتحركة التي تولت توزيعها وارنر براذرز خلاف لووني تونز من عام 1962 (قامت بإنتاجها شركات مختلفة)
  • أولى ثلاثة أفلام بوكيمون خلاف ما تمتلكه الشركة اليابانية.
  • جميع أفلام الرسوم المتحركة السينمائية من إنتاج وارنر براذرز من عام 1990 وما بعده.

إضافة إلى ذلك، تمتلك وارنر العديد من أعمال الرسوم المتحركة من عمليات الاندماج والاستحواذ المتعددة

  • عروض سوبرمان السينمائية من باراماونت بكشرز (العروض واقعة تحت الملكية العامة لكن وارنر براذرز تمتلك المكونات الأصلية)
  • مارين بوي
  • مكتبة رانكن/باس 1974-1989 من لوريمار-تيليبكشرز.
  • واترشيب داون
  • ممتلكات ترنر برودكاستينغ سيستم والتي تضم
    • الممتلكات المستحوذ عليها من ترنر إنترتاينمنت
      • مكتبة إم جي إم قبل 1986 والتي تضم
        • أفلام الكارتون القصيرة 1934-1967
        • الحقوق الأمريكية على ماجيك بوي
        • ذا فانتوم توولبووث
        • ثلاثة عروض تلفزيون خاصة 1966-1970
        • مسلسل التلفزيون توم آند جيري التي أنتجتها هانا-باربيرا عام 1975 وفيلمايشن في 1980
      • سلسلتي رسوم متحركة مبنية من جيليغان آيلاند
      • عروض بوباي المسرحية 1933-1957 من باراماونت
      • سلسلة كابتن بلانيت آند ذا بلانيتيرس من ديك إنترتاينمنت
    • الكثير من مكتبة تافت برودكاستينغ
      • ما بقي من إنتاجات هانا-باربيرا قبل 1996 متضمنة معظم مسلسلات التلفزيون، العروض الخاصة، والأفلام السينمائية التي أنتجتها الشركة
      • معظم مكتبة روبي-سبيرز ما قبل 1991

وارنر براذرز تمتلك حقوق DVD للبرامج التي تنتجها كارتون نتوورك ستوديوز.

مراجع[عدل]

  • تشاك أماك: ذا لايف آند تايمز أوف أن أنيميتد كارتونست تأليف تشاك جونز، تم النشر بواسطة فارار ستروس آند جيوركس، ISBN 0-374-12348-9
  • أوف مايس آند ماجيك: أ هيستوري أوف أميريكان أنيميتد كاتونز، ليونارد مالتن، طبعة مدققة 1979، بلوم ISBN 0-452-25993-2 (تغليف ورقي) ISBN 0-613-64753-X (تغليف فاخر)

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

لونيتيونز