والتر بنيامين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
والتر بنيامين
الاسم والتر بنيامين
الميلاد 15 يوليو 1892(1892-07-15)
الوفاة 27 سبتمبر 1940 (العمر: 48 سنة)
الحقبة فلسفة القرن العشرين
الإقليم فلسفة غربية
الاهتمامات الرئيسية التنظير الأدبي، علم الجمال، التقنية، نظرية المعرفة، فلسفة اللغة، فلسفة التاريخ

والتر بنديكس شنوفلبز بنيامين (بالألمانية: Walter Bendix Schönflies Benjamin) (‏ 15 يوليو 1892 - 27 سبتمبر 1940) كان فيلسوفا، عالم اجتماع، ناقدا أدبيا، مترجما وكاتب مقالة ماركسيا يهوديا-ألمانيا. اعتبر لفترة أحد أعضاء مدرسة فرانكفورت في النظرية النقدية.


تأثر بنيامين بجرشوم شولم الذي أسس الدراسة الأكاديمية الحديثة للقبالة والصوفية اليهودية. خلال نصف القرن الأخير زاد احترام وتأثير أعماله بشكل ملحوظ، جاعلين بنيامين أحد أهم مفكري القرن العشرين في موضوعي الأدب والتجربة الجمالية الحديثة. \ دمج في نقده العلم-اجتماعي والثقافي المادية التاريخية والمثالية الألمانية والأفكار الصوفية اليهودية ، مقدما إسهاما جديدا للفلسفة الماركسية الغربية ونظرية علم الجمال. بصفته باحثا أدبيا كتب مقالات شهيرة حول شارك بودلير، ترجم ديوان بودلير أزهار الشر بالإضافة إلى رواية بروست بحثًا عن الزمن المفقود. لأعماله تأثير كبير في الأبحاث الأكاديمية وخاصة مقالته رسالة المترجم والأعمال الفنية في عصر إعادة الإنتاج الميكانيكي.

في عام 1940 ، كتب بنيامين أطروحته المعروفة، "أطروحات حول مفهوم التاريخ" ، المستوحاة من لوحة "أنجلوس نوفوس" (الملاك الجديد) لبول كيلي. رأي في الشخص في اللوحة "ملاك التاريخ" الذي يتذكر ماضي البشرية ويخاف على مستقبلها.

انتحر بنيامين في بورت بو على الحدود الإسبانية الفرنسية، بينما كان يحاول الهرب من النازيين ، عندما أدرك أن المجموعة التي يحاول الهرب معها لن تتمكن من عبور الحدود. تم السماح لباقي أعضاء المجموعة بعبور الحدود في اليوم التالي.