والتر كانون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
والتر كانون
Walter Bradford Cannon
ولد في 19 أكتوبر، 1871
ويسكنسن
توفي في 19 أكتوبر، 1945
جنسية أمريكي
مجال البحث الفيزيولوجيا
المؤسسات مدرسة طب هارفرد
اشتهر بـ الاستتباب
الكر والفر
الأشعة السينية
Cannon-Bard theory

والتر كانون (بالإنجليزية: Walter Bradford Cannon) (ولد 19 أكتوبر، 1871 - توفي 19 أكتوبر، 1945) هو فيزيولوجي أمريكي، أستاذ ورئيس قسم الفيزيولوجيا في مدرسة طب هارفرد، والذي ساعد في تطوير مفهوم الاستتباب (بالإنجليزية: homeostasis) مع كلود برنار (بالإنجليزية: Claude Bernard)، و أشهر ذلك من خلال كتابه حكمة الجسم (بالإنجليزية: The Wisdom of the Body) في عام 1932.

السيرة الذاتية[عدل]

المساهمات العلمية[عدل]

كان واحدا من الباحثين أول من خلط أملاح المعادن الثقيلة (بما في ذلك تحت نترات البزموت، أوكسى كلوريد البزموت، وكبريتات الباريوم) في المواد الغذائية من أجل تحسين النقيض من صور الأشعة السينية في الجهاز الهضمي. وجبة الباريوم هو مشتق الحديثة لهذا البحث.

نظرية الكر والفر

  • في عام 1915، وقال انه صاغ مصطلح الحرب أو رحلة لوصف استجابة الحيوان للتهديدات (التغيرات الجسدية في، ألم الخوف والجوع والغضب: سرد للبحوث مؤخرا إلى وظيفة من الإثارة العاطفية، أبليتون، نيويورك، 1915).

الاستتباب

  • طور مفهوم التوازن من هذه الفكرة في وقت سابق من كلود برنار INTERIEUR من الوسط، وشاع ذكرها في كتابه حكمة من الجسم، عام 1932. قدم 4 المقترحات المبدئية لوصف الملامح العامة للتوازن:
  • ثبات في نظام مفتوح، مثل اجسادنا تمثل، يتطلب آليات من شأنها أن تعمل على الحفاظ على هذا الثبات. يستند هذا الاقتراح على وجهات النظر في السبل التي تم تنظيمها الولايات ثابت مثل تركيزات الجلوكوز، ودرجة حرارة الجسم وتوازن الأحماض والقواعد.

حالة استقرار الأوضاع تتطلب أن أي اتجاه نحو التغيير يجتمع تلقائيا مع العوامل التي تقاوم التغيير. زيادة في نسبة السكر في الدم نتيجة العطش في الجسم كما يحاول تخفيف تركيز السكر في السائل خارج الخلية. النظام الذي يحدد تنظيم الدولة استتبابي يتكون من عدد من آليات التعاون تعمل في وقت واحد أو على التوالي. وينظم السكر في الدم بواسطة الانسولين، glucagons، والهرمونات الأخرى التي تتحكم في صدوره من الكبد أو عن طريق امتصاص الأنسجة. التوازن لا يحدث عن طريق الصدفة، بل هو نتيجة لتنظيم الحكم الذاتي.

مدفع، بارد نظرية

  • تطوير نظرية فليب، بارد مع فيزيولوجي فيليب بارد في محاولة لتفسير لماذا يشعر الناس العواطف أولا، ثم اتخاذ الإجراءات بشأنها.

جفاف الفم

  • وطرح فرضية جفاف الفم، مشيرا إلى أن الناس عطشى لأنه يحصل على فمه جاف. فعل تجربة على اثنين من الكلاب. انه قطع رقابهم، وإدخال أنبوب صغير. فإن أي ابتلع المياه تمر عبر أفواههم وبها أنبوب، أبدا إلى المعدة. وجد أن هذه الكلاب ولعق على نفس القدر من المياه كما الكلاب السيطرة.

= المنشورات[عدل]

ألف كانون عدة كتب ومقالات.

  • 1910, A Laboratory Course in Physiology
  • 1911, The Mechanical Factors of Digestion
  • 1915, Bodily Changes in Pain, Hunger, Fear and Rage
  • 1923, Traumatic Shock
  • 1932, The Wisdom of the Body
  • 1936, Digestion and Health
  • 1937, Autonomic Neuro-effector Systems, with Arturo Rosenblueth
  • 1945, The Way of an Investigator

مراجع[عدل]

قراءة إضافية[عدل]

  • Saul Benison, A. Clifford Barger, Elin L. Wolfe (1987) Walter B. Cannon: the Life and Times of a Young Scientist, [ISBN 0-674-94580-8].
  • Elin L. Wolfe, A. Clifford Barger, Saul Benison (2000) Walter B. Cannon, Science and Society, [ISBN 0-674-00251-2].
  • Walter Bradford Cannon: Reflections on the Man and His Contributions, International Journal of Stress Management, Vol. 1, No. 2, 1994
  • Marian Cannon Schlesinger, Snatched from Oblivion: A Cambridge Memoir, Boston: Little, Brown and Company, 1979

وصلات خارجية[عدل]

تحرير الحقول الفرعية و العلماء البارزين في مجال السِبرانتية
مستوى أول تعددية السياق Polycontexturality ، سبرانية الرتبة الثانية
مستوى ثان نظرية الكوارث, الإتصالية, نظرية التحكم, نظرية القرار, نظرية المعلومات, سيميوتيك, سينيرجيتيك, نظرية الأنظمة
مستوى ثالث سبرانية بيولوجية, سبرانية طبية حيوية, روبوتات حيوية, علوم عصبية حاسوبية, استتباب, سبرانية طبية, سبرانية عصبية, سبرانيات اجتماعية
علماء السبرانية ويليام روس أشبي, كلاود بيرنارد, فالينتين برايتنبيرغ, لودفيغ فون بيردالاندفي, جورج كاندي, جوزيف ج. ديستيفانو الثالث, هاينز فون فورستر, تشارلز فرانسوا, جاي فوريستير, ارنست فون غلاسيرسفيرد, فراسيس هيليغين, إيريش فون هولست, Stuart Kauffman, نيكيلاس لومان, فارين مككولوش, Humberto Maturana, Horst Mittelstaedt, Talcott Parsons, Walter Pitts, Alfred Radcliffe-Brown, Robert Trappl, Valentin Turchin, Francisco Varela, Frederic Vester, John N. Warfield, كيفن وارويك, نوربيرت فينر

مصادر[عدل]