وايماكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معايير الجوالات والبيانات
الجيل صفر
الجيل الأول
الجيل الثاني
الجيل الثالث
الجيل الرابع
نطاقات الترردد

وايماكس (بالإنجليزية: WiMAX) يعني .,, ( البينيّة التشغيلية العالمية للولوج بالموجات الدقيقة) (بالإنجليزية: Worldwide Interoperability for Microwave Access) هي تقنية اتصالات تهدف لتوفير بيانات لاسلكية عبر المسافات الطويلة بعدة طرق تتراوح من، وصلات نقطة لنقاط إلي وصول هاتف خلوي متنقل. وهي مبنية على معيار IEEE 802.16، الذي يسمى أيضا WirelessMAN. WiMAX يسمح للمستخدم على سبيل المثال أن يتصفح الشابكة (الانترنت) علي حاسوب حضني بدون توصيل الحاسوب ماديا إلى مسير " router" أو مبدال "switch " من خلال منفذ إنترنت. الاسم WiMAX تم اختياره من قبل منتدى وايماكس الذي انعقد في 2001 لترقية مطابقة المعيار وإمكانية العمل الداخلي به المنتدى وصف WiMAX بأنه "تقانة مبنية على معيار تسمح بتوصيل الوصول اللاسلكي الواسع النطاق آخر ميل كبديل للكابل و DSL."
ولم يستعمل وايماكس في العديد من دول العالم وفي الدول العربية ، وتعتبر ليبيا و الأردن و سلطنة عمان ومؤخراً اليمن الدول العربية التي توجد بها هذه الخدمة .

مميزات[عدل]

يتميز الواي ماكس بالمميزات التالية:

  1. نقل المعلوماتية بسعة عالية جدا.
  2. مرونة معايير وادوات التشغيل حيث بإمكان الواي ماكس ان يعمل على عدة أنواع من الشبكات ذات التراكيب التصميمية المختلفة.
  3. الحماية والأمنية العالية حيث يقوم الواي ماكس بدعم الأنظمة التالية AES) Advanced Encryption Standard)و كذلك 3des (Triple DES, where DES is the Data Encryption Standard).و تمتاز هذة الأنظمة بتقنية المنية العلية وقلة احتمالية اختراقها في مختلف المراحل (الارسال.... الستقبال... الوسط الناقل).
  4. سرعة التوضيف حيث يمكن مباشرة العمل بنظام الواي ماكس بدون الحاجة إلى تحميل اي برامج تشغيلة أو اي اجزاء تكميلية للمنظومة وبأمكان المشغل ان يقوم بستعمال اي حزمة من حزم البيانات المسموح بها ضمن حدود المنظومة التشغيلية.
  5. التكلفة المخفضة نسبيا اي انة تكون التكلفة مناسبة لمختلف أنظمة الاتصالات حيث يتم صنع منظومات الواي ماكس وفقا للقياسات العالمية من حيث التركيبة الهندسية.
  6. نطاق التغطية الواسع حيث يتم استعمال عدة أنواع من التظمين مثل BPSK, QPSK, 16-QAM, and 64-QAM مما يسهل عملية تغطية المساحات الكبيرة وذلك لان النظام يعمل ضمن مستويات تضمينية منخفضة.
  7. إمكانية تكوين شبكات خاصة وبكفأء عالية نسبيا وتكون هذة الشبكات تخص مؤسسة معينة ومنظمة أو وزارة مما يسهل إمكانية استخدام الفويز افر ايبي ما بين تشكيلات هذة المؤسسة.

استخدامات[عدل]

عرض النطاق والتوصيل لوايماكس يجعله مناسبا للتطبيقات الهامة التالية

  • ووصل نقاط الوايفاى
  • بديل لاسلكى للكابل وال دى اس ال
  • توفير خدمات بيانات واتصالات ذات سرعة عالية وسعة عالية
  • و يمكن ان يتم استعمال الويماكس في تطوير الشبكات الهجينة وكذلك في تطوير أنواع أخرى من الشبكات مثل الميش نيت ورك(mesh network)
  • من الممكن ان يتم استعمال الويماكس أنظمة المراقبة عن بعد (monitring systems) وكما هو الحال في نظام (SCADA)حيث تمكن مجموعة من علماء عراقيين من تحقيق ذلك والكثير الكثير من التطبيقات

ويوجد نوعان منها :

1) 802.16-2004 أو ما يعرف ب 802.16.d ويقصد به الواي ماكس الثابت اي ان النقطتين اللتان يتم الاتصال بينهما ثابتتا الاحداثيات وفي هذه الحالة يمكن ان تزيد مساحة التغطية عن 50 كم.

2) 802.16-2005 أو ما يعرف ب 802.16.e ويقصد به الواي ماكس النقال ويكون في هذه الحالة نقطة البث ثابتة ونقطة الاستقبال متحركة وفي هذه الحالة تتراوح التغطية من 5 ~ 15 كيلو متر .

متممة[عدل]

يعتمد الواي ماكس على ترددات عالية تتراوح بين 2-11 جيجا هرتز أو بعض الترددات الأخرى. ويصل إلى مسافات في حالة الرؤية البصرية المباشرة إلى أكثر من 45 كيلومتر وقد يصل إلى سرعة 40 ميجا بايت على حسب نوع الترميز المحدد وفي حالة المعيار الثابت.

انتشرت تقنية الواي ماكس في العديد من الدول واعتمدته كثير من الشركات لحل فعال للوصول لخدمة أفضل وسرعة أعلى بتكلفة اقل.

تتم عمليات تطوير ودراسات أخرى على الويماكس من حيث إمكانية اقحام الويماكس في الكثير من التطبيقات وفي مجالات متعددة مثل الدجتل كونترول ابلكيشن (Digital control applications) والافادة من السرعة العالية للنظام في تحقيق الكفاء العالية. وكذلك تقديم موديلات جديدة من النظام تكون بكفاء أكثر من النظام التقليدي حيث قام فريق تطوير عراقي برئاسة الدكتور ليث العنزي وزيد الشاوي بطرح نظام جديد يعتمد على الفيز ماتركس (phase matrix) وقد نجح هذا النظام الجديد في جميع أنواع وسائط النقل وعمل بطريقة أفضل من النظام التقليدي وتحت تاثير مختلف الظروف.

يتمكن مستخدم الواي ماكس من التصفح بكل امان وخصوصية دون الخوف من تمكن المتطفلين من استخدام قناته الخاصة وذلك بفضل التنقية التي يعتمدها.

نننتت

==

انظر أيضاً[عدل]

واي فاي