واين جريتزكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

واين دوغلاس جريتزكي، وسام كندا (CC) (/ˈɡrɛtski/المولود في 26 من يناير 1961م) لاعب هوكي الجليد المحترف والمدرب الكندي السابق. لعب عشرين موسمًا في دوري الهوكي الوطني (NHL) في أربعة فرق بدءًا من عام 1979م إلى 1999م. وقد لُقب بلقب "الأعظم" كما وصفه العديد من محرري المجلات الرياضية واللاعبون واتحاد الهوكي الوطني نفسه كـ"أعظم لاعب هوكى"[1]. ويعتبر أعظم مسجلي النقاط في تاريخ دوري الهوكي الوطني (NHL)، بالإضافة إلي تقديمه المساندات للاعب المحرز للنقاط، كما يعتبر اللاعب الوحيد في دوري الهوكي الوطني الذي أحرز ما يزيد عن 200 نقطة في الموسم- ولقد حقق هذا الإنجاز أربع مرات. بالإضافة إلى ذلك، حصل على ما يزيد عن 100 نقطة في 16 موسم احترافي، منهم 14 على التوالي. وفي وقت تقاعده في عام 1999م، كان قد أتم 40 موسمًا متتاليًا بجانب اشتراكه في 15 مباراة ختامية وستة مباريات كل النجوم. بالإضافة إلى كون جريتزكي أعظم هداف إلا أنه النجم الأكثر احترامًا في التاريخ الحديث في دوري الهوكي الوطني (NHL). لقد فاز ببطولة كأس بطولة ليدي بينج (Lady Byng Trophy) في الروح الرياضية والأداء خمس مرات، وقد تحدث كثيرًا عن مناهضته للعراك في لعبة هوكي.[1][2]

وُلد جريتزكي وتربى في برانتفورد، أونتاريو، وتدرب واكتسب مهاراته في حلبة فناء خلفي، ولعب بانتظام في هوكي الأشبال وكان مستواه أعلى بكثير مقارنة بأقرانه.[3] وعلى الرغم من قوام وقوة وسرعة جريتزكي المثيرة، إلا أن ذكاءه وقرأته للعب كان لا مثيل له. وكان بارعًا في التهرب من مراقبة لاعبي الفرق المنافسة، كما كان يتوقع باستمرار مكان ذهاب قرص الهوكي وأدائه للحركة الصحيحة كان في الوقت المناسب. واشتُهر جريتزكي بتسجيله الأهداف في شباك المنافسين ولقد سميت منطقة " مركز جريتزكي" باسمه نتيجة لمهارته الفائقة في هذه المنطقة.[4]

وقع في عام 1978م لفريق سباقات انديانابوليس (Indianapolis Racers) المنضم لرابطة الهوكي العالمية (WHA)، حيث لعب لفترة وجيزة قبل أن يُباع لفريق أويلرز إدمونتون (Edmonton Oilers). عند توقفت رابطة الهوكي العالمية عن اللعب، انضم أويلرز إلى دوري الهوكي الوطني حيث حقق العديد من الأرقام القياسية وقاد فريقه للفوز أربعة مرات ببطولات كأس ستانلي (Stanley Cup). وكان لانتقال جريتزكي إلي لوس انجليس كينجس (Los Angeles Kings) في 9 من أغسطس 1988م أثر مباشر في النهوض بأداء الفريق؛ مما أدي إلى وصوله في نهاية المطاف لنهائيات كأس ستانلي في عام 1993م، ويعود الفضل إليه في زيادة شعبية لعبة الهوكي في ولاية كاليفورنيا. كما لعب جريتزكي لفترة وجيزة في فريق سانت لويس بلوز (St. Louis Blues) قبل أن يُنهي مسيرته مع فريق نيويورك رينجرز (New York Rangers). وحصد جريتزكي تسع جوائز هارت (Hart Trophy) كأحسن لاعب، وعشرة جوائز روس للفنون (Art Ross Trophy) نظرًا لتسجيله أكبر عدد من النقاط خلال الموسم الواحد، وخمس كؤوس ليدي بينج (Lady Byng Trophies)، وخمسة جوائز ليستر ب. بيرسون (Lester B. Pearson Award) وجائزتين كون سميث (Conn Smythe Trophy) كأفضل لاعب في المباراة النهائية.

بعد تقاعده في عام 1999م؛ اندرج علي الفور اسمه في لوحة مشاهير لعبة الهوكي، مما جعله أكثر لاعب معاصر يتخطى فترة الانتظار وينضم للوحة المشاهير. وقد عزل اتحاد الهوكي الوطني رقم قميصه الجرسي 99 علي نطاق الدوري، مما جعله اللاعب الوحيد الذي حظي بهذا الشرف. كان جريتزكي واحدًا من ضمن الستة لاعبين الذين صوتوا لفريق كل النجوم المئوي التابع للاتحاد الدولي للعبة هوكي الجليد (IIHF). وتولى جريتزكي منصب المدير التنفيذي لفريق الهوكي الوطني الكندي للرجال خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2002م، والذي فاز فيها الفريق بالميدالية الذهبية. ثم أصبح في عام 2000م من ضمن مالكي فريق فينيكس كويوتس (Phoenix Coyotes)، ومن ثم أصبح بعد توقف دوري الهوكي الوطني في عام 2004-2005 مدرب الفريق. في سبتمبر 2009م،استقال جريتزكي بعد إعلان إفلاس وتنازل عن حصته في الملكية.

انظر أيضًا[عدل]

  • قائمة إنجازات جريتزكي
  • قائمة بأسماء لاعبي دوري الهوكي المحرزين لمائة نقطة في الموسم
  • قائمة بأسماء لاعبي دوري الهوكي المحرزين لخمسمائة هدف
  • قائمة بأسماء لاعبي دوري الهوكي الذين لعبوا ألف مباراة
  • قائمة بأسماء لاعبي دوري الهوكي المحرزين لألف نقطة
  • قائمة القادة الإحصائيين في دوري الهوكي
  • تسديدات دوري الهوكي الساحقة

ملاحظات[عدل]

  1. ^ أ ب For his titles, see "University of Alberta: Honorary Degree Recipients (2000–2007)". Ualbertacentennial.ca. 2000. اطلع عليه بتاريخ July 1, 2010. 
    • That he's regarded as the best player in the history of the NHL, see "Wayne Gretzky". Encyclopædia Britannica. http://www.britannica.com/eb/article-9001584/Wayne-Gretzky. Retrieved June 10, 2008.
    • That he's regarded as the greatest by many sportswriters, see Falla, Jack, "The Greatest One Bar None", in Steve Dryden (ed.), The Top 100 NHL Players of All Time, p. 16.
    • That many players share the view, see Maloney، Tom (February 15, 2006). "Gretzky's Awkward Arrival". Time. اطلع عليه بتاريخ March 7, 2008. 
    • That the NHL shares the view, see Falla، Jack (2000). Dan Diamond, الناشر. Total Hockey: The Official Encyclopedia of the National Hockey League. Total Sports. ISBN 978-1-892129-85-7. 
    • For the records he held at retirement, see "NHL Records Held or Shared by Wayne Gretzky". National Hockey League. اطلع عليه بتاريخ September 9, 2010. 
    • For his selection to IIHF Centennial All-Star Team, see [backPid=552&cHash=3a26b76f60 "IIHF Centennial All-Star Team"]. Iihf.com. اطلع عليه بتاريخ February 21, 2011. 
  2. ^ Duhatschek، Eric (September 2, 2011). "Getting rid of the goons in hockey". Globe and Mail. Canada. "Once upon a time, Wayne Gretzky opposed fighting in hockey as passionately as Sinden, suggesting soon after he arrived in Los Angeles that hockey would never be a mainstream sport as long as fighting was condoned the way it was. Ultimately, as Gretzky’s voice was ignored for years and years, he stopped contributing to the conversation. People can only be shouted down for so long before they figure it’s somebody else’s turn to carry the torch." 
  3. ^ Schwartz، Larry. "'Great' and 'Gretzky' belong together". ESPN. اطلع عليه بتاريخ October 4, 2006. 
  4. ^ Sullivan، Tim. "Gretzky's office". St. Petersburg Times. اطلع عليه بتاريخ April 23, 2008. 

المراجع[عدل]

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]