واي آي (محرر نصوص)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
واي آي (Yi)
Yi-logo.png
Yi-20070409.png
لقطة من محرر النصوص واي آي يعمل على نمط جي تي كيه
المطور العديد من المطورين و المطور الرئيسي جين-فيليب بيرناردي
آخر إصدار 0.6.6.0 / 2012-07-21؛ منذ 883 يومًا
مكتوب بلغة هاسكل
نظام تشغيل يونكس و شبيه يونكس مع دعم ضئيل لميكروسوفت ويندوز
المنصة متعدد المنصات، يحتاج دعم مكتبة GHC البرمجية بنسختها 6.10.x
متوفر باللغة الإنجليزية
النوعية محرر نصوص
الترخيص رخصة جنو العمومية
موقع وب موقع واي آي

تعديل

واي آي هو محرر نصوص تم تطويره بلغة هاسكل و يتم تطوير وظائفه و امتداداته بنفس لغة البرمجة، يهدف واي آي لتقديم محرر نصوص يمتاز جوهره بالمرونة و القوة و الدقة العالية. في بداياته كان واي اَي يستخدم كمفسر للغة هاسكل و هو يشبه في ذلك محرر النصوص إيماكس حيث كان يستخدم كمفسر للغة إيماكس ليسب، و لكن الإصدارة الحالية من واي اَي تم تصريف شيفرتها المصدرية بحيث تصف إعدادات المحرر (و يشمل ذلك وسائط التحرير و الإمتدادات) و لتوضيح ذلك فقد تم توليد برنامج تنفيذي صغير بحيث يقوم هذا البرنامج بتصريف الأجزاء الأكبر من الشيفرة المصدرية باستخدام المصرف جي أتش سي لينتج من عملية التصريف برنامج تنفيذي -نواة- يحوي في ثناياه محرر نصوص هو المحرر واي اَي، و يستطيع المطورون إعادة تصريف هذه النواة بشكل متكرر لتوليد الوظائف و الإمتدادات الجديدة أو لتحسين وظائف و إمتدادات موجودة. و من مزايا هذه العملية أنها تسهل على المطورين تعديل و تجريب واي اَي بغض النظر عن استخدام النواة للغة برمجة توصف بكونها من لغات البرمجة ذوات النوعية القوية و استخدام هاسكل كلغة برمجة لتطوير الإمتدادات و الوظائف يعني أن المكتبات و الأدوات البرمجية المكتوبة بهاسكل يمكن اسخدامها بسهولة أثناء تطوير الشيفرة المصدرية للمحرر. و من الجدير ذكره أيضاً أن الهدف الأبعد من هذا المشروع هو جعل واي اَي المحرر المفضل لدى مطوري البرامج بلغة هاسكل مثلما يحدث مع محرر النصوص إيماكس حيث يعتبر محرر النصوص المفضل لدى مطوري لغة ليسب.

الواجهات الأمامية[عدل]

يمكن للمحرر واي آي إستخدام إحدى الواجهتين جي تي كيه + أو في تي واي مما يتيح للمستخدمين انتقاء الواجهة التي يفضلون العمل عليها، و يذكر أيضاً أن هناك واجهة ثالثة و لكنها تجريبية و هي واجهة كوكوا.

أنماط المحاكاة[عدل]

أنماط المحاكاة الرئيسية في واي آي هي نمط فيم و إيماكس و هناك أنماط أخرى مدعومة و هي في اَي، أم جي، و نانو و يستطيع المستخدم إضافة أنماط أخرى عبر النواة السالفة الذكر.

معنى الحرف الصيني في الشعار[عدل]

يأتي الحرف الصيني التقليدي في شعار واي آي بمعنى "الصالح" أو "العدالة" أو "الإخضاع للسيطرة".

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]