وتدية خناقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الوتدية الخناقية

مستنبت الوتدية الخناقية، صورة بالمجهر الضوئي للطاخة مصبوغة بصبغة غرام.
التصنيف العلمي
المملكة: بكتيريا
الشعبة: أكتينوبكتيريا
الطائفة: Actinobacteria
الرتبة: شعاوات
الفصيلة: وتديات
الجنس: وتدية
النوع: الوتدية الخناقية
الاسم العلمي
Corynebacterium diphtheriae
Kruse, 1886

الوتدية الخناقية (باللاتينية: Corynebacterium diphtheriae) جرثومة مرضية تتسبب بداء الدفتيريا، اكتشفت في عام 1884 م من قبل العالمين الألمانيين إدوين كليبس (بالإنجليزية) وفريدريك لوفلر.

التصنيف[عدل]

يوجد لبكتيريا الوتدية الخناقية 4 تصنيفات فرعية تختلف فيما بينها في المظهر المجهري والخصائص الكيميائية، إلا أن جميعها قد تنتج ذيفان الخناق وتسبب داء الدفتيريا، الأنواع الفرعية الأربعة هي:

  • C. diphtheriae mitischodis
  • C. diphtheriae intermedius
  • C. diphtheriae gravis
  • C. diphtheriae belfanti

التشخيص[عدل]

يتم الكشف عن وجود الوتدية الخناقية بالفحص المجهري وصبغ العينة بصبغة غرام حيث تبدو البكتيريا الوتدية الخناقية موجبة التصبغ ومتعددة الأشكال بشكل عشوائي دون ترتيب محدد، ويطلق على شكلها المجهري المميز اسم "المحارف الصينية" نظراً لعشوائية تجمعاتها. يمكن كذلك تلوينها بأزرق الميتيلين أو صبغة نيسر لتبيان الحبيبات القطبية الوصفية لها.

كما يتم التعرف على البكتيريا عبر زرعها في وسط (مستنبت) خاص يعرف بـ"مستنبت لوفلر" (نسبة إلى مكشفها)، يسمح هذا الوسط بالنمو الانتقائي حيث تنمو عليه الوتدية الخناقية بشكل كبير دون غيرها. كما أن الزرع على آغار التلوريت يساهم في كشف الوتدية الخناقية حيث تقوم بإرجاع مادة التيلوريت إلى التيلوريت المعدني فتبدو المستعمرات بلون بني محاطة بهالة سوداء. تحتاج الوتدية الخناقية إلى وجود الحديد في المستنبت لتقوم بتكوين الذيفان.

الحساسية للمضادات الحيوية[عدل]

الوتدية الخناقية حساسة لمعظم أنواع المضادات الحيوية كالبنسلين والسيفالوسبورين والتتراسيكلين والكينيلون والكلورامفينيكول.

أنظر أيضا[عدل]