وحدة تحكم النطاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تحكم النطاق (دي سي)

على نظم النوافذ الخادمة، وحدة هو خادم المسؤول عن طلبات الدخول الآمنة(الدخول إلى النظام، التحقق من الصلاحيات، وغيرها) داخل نطاق خادم النوافذ.

في نظام نوافذ الشبكات، لكل نطاق وحدة تحكم النطاق تم تكوينه على حدة تحكم النطاق الأساسية (بي دي سي) ؛ كانت جميع وحدات التحكم بالنطاق الأخرى تحكم نطاق النسخ الاحتياطي (بى دي سي). وبى دي سي يمكن يعطى الثقة للمستخدمين في النطاق، ولكن جميع التحديثات إلى النطاق (مستخدم جديد، تغيير كلمات السر، عضوية المجموعة، الخ) لا يمكن أن يتم من خلال وحدة تحكم النطاق الأساسية، والذي من شأنه ثم نشر هذه التغييرات على كافة وحدات تحكم نطاق النسخ الاحتياطية. إذا كان وحدة التحكم الأساسية غير متوفرة (أو غير قادرة على التواصل مع المستخدم الذي يطلب تغيير)، سوف تفشل عملية التحديث. إذا كان وحدة تحكم النطاق الأساسية غير متوفرة بشكل دائم (على سبيل المثال إذا كان جهاز الكمبيوتر معطل)، ويمكن ترقية وحدة تحكم نطاق النسخ الاحتياطية القائمة لوحدة تحكم النطاق الأساسية. بسبب الطبيعة الحرجة لوحدة تحكم النطاق الأساسية، وأفضل الممارسات التي أملت على وحدة تحكم النطاق الأساسية يجب أن تكون مخصصة حصرا لخدمات النطاق، ولا تستخدم لخدمات الملف / الطباعة / التطبيقات التي يمكن أن تبطئ أو تعطل النظام. اتخذ بعض مسؤولي الشبكة خطوة إضافية من وحدة تحكم نطاق النسخ الاحتياطية مخصص على الإنترنت لغرض واضح ان تكون متاحة للترقية إذا فشل وحدة تحكم النطاق الأساسية.

قدم نظام نوافذ 2000 والاصدارات الحديثة دليل العمل ("ايه دي")، وهو إلى حد بعيد قلل مفهوم وحدات تحكم النطاق الأساسية والاحتياطية لصالح التكرار الرئيسي المتعدد. ومع ذلك، لا يزال هناك عدد من الأدوار التي يمكن أن تؤدي وحدة تحكم نطاق واحد فقط، يسمى أدوار "العملية الرئيسية الوحيدة المرنة " (بعض هذه الأدوار لا بد من تكوينها بواسطة تحكم نطاق واحد لكل نطاق، في حين أن الآخرين لا يتطلبوا سوى تحكم نطاق واحد لكل دليل عمل شجري). إذا كان الخادم الذي يؤدي واحدة من هذه الأدوار فقد نطاق لا يزال يعمل، وإذا كان الخادم لن يكون متاح مرة أخرى، يمكن للمسؤول أن يعين تحكم نطاق بديل لتولي الدور (وهي عملية تعرف باسم "الاستيلاء" على الدور). هذا إجراء يتبع في بعض المدارس والأعمال التجارية.

انظر أيضًا[عدل]

حاسوب