وحدة دوفدفان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وحدة دوفديفان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وحدة دوفدفان
سنوات النشاط 1987م
الدولة علم إسرائيل إسرائيل
الانتماء Badge of the Israel Defence Forces.svg الجيش الإسرائيلي
النوع قوات خاصة
الحجم لواء
أحمر و أسود

وحدة دوفديفان "المستعربين" (بالعبرية:יחידת דובדבן يحيديت دوفدفان) هي وحدة قوات خاصة من وحدات النخبة الإسرائيلية داخل الجيش الإسرائيلي. و تعتبر أول الوحدات الخاصة التي عملت في الأراضي الفلسطينية في انتفاضة الأقصى. قام ايهود باراك بإنشاء وحدة دوفديفان عام 1987 ويتم انتقاء افراد هذه الوحدة بصعوبة بالغة لانهم يعتبرون الجندي الذي كان أحد افراد وحدة دوفديفان اصيب بأذى أو قتل في اي هجوم مسلح هو غير مؤهل تلقائيا. ولا يقتصر عناصر "دوفيديفان " على جنود الجيش ، بل ان شرطة " حرس الحدود " تساهم في رفد هذه الوحدة بكثير من العناصر.[1]

التنكر[عدل]

تعمل عناصر هذه المجموعة وسط التجمعات السكانية الفلسطينية لذا من الضروري أن يكونوا من ذوي الملامح الشرقية بحيث لا يثيروا حولهم الشكوك عندما يقومون بعمليات التنكر أثناء توجههم لتنفيذ المهام الموكلة لهم . وتستعين الوحدة بخبراء في عمليات المكياج والتخفي للعمل على مدار الساعة مع عناصر هذه المجموعة . • يحرص عناصر الوحدة بشكل خاص على التنكر في زي تجار خضار فلسطينيين يرتدون الزي الشعبي الفلسطيني ويتنقلون في سيارات مرسيدس " كابينه" وهي السيارة التي يستخدمها التجار الفلسطينيون، وغيرها من السيارات الشائعة في فلسطين .

عملياتها[عدل]

نفذ عناصر " دوفيديفان " معظم عمليات التصفية التي تمت بواسطة اطلاق النار على المستهدفين للتصفية من كوادر الانتفاضة الفلسطينية. • عناصر هذه الوحدة يقومون بعمليات اختطاف المطلوبين الفلسطينيين لاجهزة الامن الصهيونية .

مكان العمل[عدل]

تعمل هذه الوحدة في الضفة الغربية بشكل خاص .

مصادر ومراجع[عدل]