ورغيليوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرجيل

فيرجيل ( ٧٠ ق.م - ١٩ ق.م ) .
شاعر روماني .

بوبليوس ورغيليوس مارو أو فرجيل أو فرقيلش[1] (Publius Vergilius Maro؛ ولد 15 أكتوبر 70 ق.م. - 21 سبتمبر 19 ق.م.) شاعر روماني. اعتبر الرومان الإنياذة التي نشرت بعد وفاته بسنتين إحدى القصائد الوطنية.

ولد فرجيل في العام 70 قبل الميلاد بالقرب من مانتوفا بإيطاليا، وترعرع في مزرعة بشمال إيطاليا. بعدما كبر انتقل إلى روما، وكسب شهرة إثر كتابته للمجموعة شعرية باسم "قصص ريفية" أو "إكلوغاي" في حدود العام 39 قبل الميلاد، وبعد حوالي 10 سنوات كتب "جيورجيكون" أو "العمل في الأرض". حكت قصيدته الإنياذة قصة أينياس والذي، وفقا للميثولوجيا الإغريقية، هرب من طروادة بعد حرب طروادة، وفي النهاية وصل إلى إيطاليا حيث أسس أحفاده روما. توفي فرجيل قبل إكماله للقصيدة والتي كانت بحجم 12 كتاباً. بالرغم من اعتبارها كاملة، تحتوي القصيدة على الكثير من الجمل التي لم تكمل. أشهر ترجمة للقصيدة كانت بواسطة جون دريدن، وهو شاعر إنجليزي عاش في القرن 17. تقارن الإنياذة كثيرا بإلياذة وهوميروس وأوديسته. لم تتضح حياة فيرجيل بشكل كبير، ولكنه كان مشهورا وكثير الأصدقاء، الذين كان الإمبراطور أغسطس واحدا منها.

كان فيرجيل شاعراً لاتينياً اخر تمتع برعاية مسيسيناس ، ونعم بحب أغسطس وتقديره ، وشعره يختلف عن شعر هوراس ، لانه كان يكتب غالباً بلغة بطولية وبشكل قصائد قصيصة طويلة ، ومن أروع أعماله قصيدته القصصية التي نطلق عليها اليوم اسم الإلياذة . أنها قصة خيالية لمغامرات الأمير اينياس أحد أبناء بريام ملك طرواده ، فلقد هرب اينياس من مجزرة سقوط طرواده سنة ١٢٠٠ قبل الميلاد ، وهبط روما ليؤسس - على ما يزعمون - ما نسميه اليوم العرق اللاتيني .
ووصف فيرجيل كذلك ببعض التفصيل حياة مزارع في ايطاليا في عصره في سلسلة من القصائد زراعية الموضوع .

حواش[عدل]

صانعو التاريخ - سمير شيخاني . ١٠٠٠شخصية عظيمة - ترجمة د. مازن طليمات .

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.