ورقة شفرة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ورقة شفرة
بوستر الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 89 دقيقة[2] عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
العربية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
البطولة
الموسيقى
هيثم الخميسي
التركيب
أحمد عبد الله
صناعة سينمائية
المنتج
اتحاد الفنانين، فيلم كلينيك
التوزيع
الإيرادات

ورقة شفرة فيلم كوميدي مصري من إنتاج سنة 2008 ،بطولة أحمد فهمي، شيكو، هشام ماجد، فرح يوسف، سمية الجوينى، قصة أحمد فهمي وهشام ماجد ومن إخراج أمير رمسيس، يتحدث عن شباب مصري يهوى اللهو ولا يهتم بالدراسة، أحدهم يعثر على رسالة - تركها له جده عالم الآثار- تحدد مكان كنز، فيقرر الثلاثة خوض المغامرة فتلاحقهم عصابة تمت تاجيرهم من إسرائيل تبحث هي الأخرى عن الكنز.

تمزج قصة الفيلم بين التاريخ والكوميديا.[3] وقد صرح كاتبيّ الفيلم أنهما الأقدر على تجسيد الشخصيات، لذا أدو دورين من أدوار البطولة.[3]، كما شارك الممثل أحمد الفيشاوي في بعض مشاهد الفيلم وقام بأداء أغنية الفيلم.

وبعد أربعة أسابيع من بدء عرضه، احتل ورقة شفرة المركز الأول في الإيرادات المصرية، فبلغت إيراداته مليون ونصف المليون جنيه.[1]

قصة الفيلم[عدل]

تبدأ أحداث الفيلم في عام 605 قبل الميلاد باحتلال الملك الآشوري نبوخذ نصر على مدينة أورشليم (القدس). وأجلى عنها اليهود، لكن بعض جماعات اليهود استطاعوا الفرّ إلى مصر، حاملين معهم أسرار مدينة أورشليم.

تنتقل الأحداث إلى فلسطين في الوقت الماضي. إلى ثلاثة شباب هم : فايز (أحمد فهمي)، إسماعيل (هشام ماجد) وبدير الأنصاري (شيكو). هم مستهترين بعض الشيء. فايز قد ترك له جده مكتبةً أثرية، ويعتني بها. يكتشف فايز أن جده قد ترك له ورقة شفرة بها ما اكتشفه قبل مقتله، وهي خريطة لمكان آثار فرعونية في مدينة أورشليم التي رسمها اليهود الفارين لمصر حتى لا تضيع معالم الحضارة.

ولم يكن يعرف بأمر الرسالة إلا عندما لاحقته عصابة إسرائيلية.

فيقرروا خوض المغامرة والبحث عن الخريطة المخبّأة في أحد المعابد الأثرية الموجودة بمدينة الأقصر.

رسالة اللغز[عدل]

«إنها تلك القوة الخفية المعلقة في عنقه بخيط رفيع التي تجعله في عيده السابع يشعر بمغناطيسية الأشياء في عالم بعيد قريب حيث يرقد العظماء اما انه مكان سحيق بباطن الأرض تحرسه عين واحدة تنبت ثمار اليقين بسقوط التاج وتبنى في منتصف المتطابقة الرابعة في أرض تملاوه كباش تخشاه الذئاب عندها يكون قد تحرر من قيود الحاضر ويصبح فائزا بالماضي والمستقبل»

الممثلون[عدل]

  • عادل فؤاد:ظابط المباحث
  • يحيى محمود
  • مدحت قاسم:جد فايز
  • شهاب ابراهيم:صاحب العشة
  • محمود العزازي: الشربيني
  • أسامة عبد العاطي
  • احمد نجرو
  • أسامة صبحى
  • عبد المنعم عبد العاطي
  • الأطفال:علياء فكري - علي بهجت - بسنت طارق - عمرو صلاح

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب "ورقة شفرة" على قمة الإيرادات المصرية نسخة محفوظة 15 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDb): tt1972828. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  3. ^ أ ب ورقة شفرة، فيلم مصري يمزج الكوميديا بالتاريخ[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 12 مايو 2008 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]