ورم سرطاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ورم سرطاوي
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع ورم سرطاوي

ت.د.أ.-10 C75., E34.0
ت.د.أ.-9 209.60


الورم السيروتوني هو ورم خلايا جهاز الغدد الصم العصبية. غالب الظهور في الجهاز الهضمي، وهو قادر على افراز هرمونات ومواد ذات نشاط بايوحيوي متنوعه ومختلفه يزداد أو ينقص افارزها اعتمادا على مكان وجود الورم السيروتوني. ويظهر الورم السيروتوني في الزائدة الدودية بنسبة 41% وفي الأمعاء الدقيقه بنسبه 20% وفي المستقيم بنسبة 16%. الورم السيروتوني الخارج من الأمعاء الدقيقه والزائدة الدودية هو ورم نابت من خلايا تسمى كلشيتسكي kulchitsky cells وينتج الورم السيروتوني في الغالب مادة تسمى السيروتونين serotonin ولهذا فهي في الغالب تتسبب في ظهور اعراض المتلازمة السيروتونية carcinoid syndrome. الورم السيروتوني في الغالب صغير الحجم ويميل إلى الانتشار في الأمعاء لدى فإنه في الغالب لا يسبب اعراض إلى بعد أن ينتشر، وغالبا ما يتسبب الورم السيروتوني بحدوث تليف في مساريقا الأمعاء مسبب انسدادها وعندها يلجأ المريض إلى العلاج.

الأعراض[عدل]

لكون الورم السيروتوني صغير الحجم فإنه لا يحدث اعراض في مراحلة الأولى، كما ان أغلب ما ينتجة هذا الورم من مركبات بايوحيويه (السيروتونين) يتم التخلص منه بمجرد مرورها بالكبد عبر الوريد الكبدي البابي. أهم الاعراض هي ألام غامضة في البطن والذي قد يكون سببه انسداد جزئي في الأمعاء أو بسبب وجود الالتصاقات المعوية أو الأنغلاف المعوي أو التأثر المرضي بماذة السيروتونيني والتي تتسبب بحدوث إسهال واحتقان بالامعاء. وناذرا ما يحدث نقص في التروية الدموية وغرغرينا معوية بسبب انتشار الورم إلى الاوعية الدموية المغذية للأمعاء.

المتلازمة السيروتوني[عدل]

المتلازمة السيروتوني carcinoid syndrome تظهر في 20% من المرضى وهي تدل على ان الورم السيروتوني أما انه انتشر إلى الكبد أو انه خرج عن نطاق الوريد الكبدي البابي، والمتلازمة تشمل اسهال، بيغ جلدي (أحمرار الجلد)، وألام بطنية غامضه الطابع. مرض القلب السيروتوني هو أحد مضاعفات المرض ويتشكل بسبب حدوث تثخين تليفي بعضلات القلب اليمنى خاصة مسببة إما تضيق أو تلف بصمامات القلب اليمنى (الصمام الرؤي والصمام ثلاثي الشررف) مما يؤدي إلى فشل القلب الاحتقاني. اعراض مرض الحصاف pellagra وسبب حدوث هذه الاعراض يكمن في حدوث إسهال مزمن يتسبب في سوء التغدية وبالتالي نقص في حامض النيكوتينسيك والسبب الاخر هو استهلاك حمض التريبتوفان لإنتاج السيروتنين (حمض التريبتوفان هو المادة الأساسية لأنتاج حامض النيكوتينسيك).

التشخيص[عدل]

في 50% من الحالات فإن الورم السيروتوني يكتشف مصادفه أثناء اجراء عمليه استكشاف البطن لعلاج الانسدادات المعوية المصاحبه للمرض. ولكن في حال ظهور المتلازمة السيروتونية فإن التشخيص يكون عبر التحاليل الكيميائية والاشعه الطبيه. يتم قياس تركيز مركب هيدروكسيإندولاستيك اسد hydroxyindoleactic acid 5-HIAA في مجمل كمية البول لأربع وعشرين ساعه. كما يمكن ان يتم قياس تركيز الكروموغرانين أ chromogranin A في بلازما الدم.

يحتاج المريض إلى أشعه مقطعية محوسبه أو اشعه نوويه لتحديد مكان وحدود انتشار الورم السيروتوني.

العلاج[عدل]

الهدف الأساسي للعلاج هو إستإصال الورم السيروتوني ولكن ليس هذا بممكن دوما وخصوصا في حال الانشار وتعدد مواقع وجود الورم في الجسم وعندها يكون العلاج الأفضل هو العلاج الكيميائي. مع الاسف لا توجد عقاقير قاتله لخلايا الورم ولكن توجد بعض العقاقير المخففه من أعراض الناتجه عن المتلازمة السيروتوني بالخصوص.

الإنذار[عدل]

في حال العلاج المبكر للمرض وهذا ناذر الحدوث بسبب التاخر في تشخيص المرض الناتج عن غموض اعراضه فإن المريض يشفي منه تماما ولكن في الحالات الإخرى فأن متوسط اعمار المرضى حتى مع العلاج لا يزيد عن 5 سنوات في أكثر من 60% من الحالات.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

مصادر[عدل]

  • CURRENT SURGICAL THERAPY 9th edition by cameron
  • Schwartz's Principles of Surgery 8th edition
  • Bailey & love's short practice of sugery 25th edition