ورم مسخي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ورم مسخي أو تيراتوما (بالإنجليزية: Teratoma) هو ورم مُمَحفظ يشكل مركبات أنسجة أو أعضاء تشبه مشتتقات طبيعية من طبقات التبرعم الثلاث. لا يتم التوصل إلى تشخيص نهائي للورم قبل تحليل عينة من الأنسجة الورم، فينظر اختصاصي الباثولوجيا على شريحة هستولوجية لإعطاء تشخيص نهائي.
ينشأ الورم المسخي من طبقات التبرعم الثلاث، ونادرا ما يحدث خلاف ذلك. ولذلك قد نجد جميع أنسجة الجسم موجودة بداخل الورم، مثل الشعر والأسنان والعظم والغضاريف.

نسبة حدوث المرض[عدل]

يكثر حدوث المرض في الإناث بنسبة 4 : 1 ذكور، ويحدث في مولود واحد لكل قرابة 30 ألف مولود في الولايات المتحدة الأمريكية، ولا توجد إحصائيات لدى البلدان العربية عن نسب حدوثة وجود الورم في الاناث قبل سن البلوغ يكون غالبا حميدا اما بعد سن البلوغ يكون غالبا خبيثا , اما في الذكور فهو بشكل عام يكون غالبا خبيثا.

تشخيص المرض[عدل]

في الجنين يكتشف المرض عن طريق الآشعة التلفزيونية، أما في مرحلة حديث الولادة فتشتكى الأم من " جسم غريب " متضخم ينشأ من جسم المولود.. وللورم أماكن متعددة الظهور.. فقد ينشأ الورم من مؤخرة الطفل أو قدميه أو رأسه وقد يبلغ حجما كبيرا جدا، ويتم فحص هذا الجزء بالآشعة وبأخذ نسيج من الورم.

العلاج[عدل]

إزالة الورم

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.