وريث ظاهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وريث واضح)
وريث واضح
فرع من
heir (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
النوع

الوريث الظاهر[أ] (بالإنجليزية: Heir apparent[ب])‏؛ هو الشخص الأول في ترتيب الخلافة والذي لا يُمارى في حقه في الخلافة ولا يمكن إزاحته عن الميراث بولادة شخص آخر. على النقيض من ذلك، فإن الوريث المفترض هو الشخص الذي يكون أول من يرث لقبًا ولكن يمكن إزاحته بولادة وريث آخر أكثر استحقاقًا.

تصف هذه المصطلحات حاليًا ورثة الألقاب الوراثية (مثل ألقاب النبلاء) أو المناصب، خاصةً عندما يكون موروثًا لشخص واحد فقط. تشير معظم النظم الملكية إلى الوريث الظاهر لعروشها بالمصطلح الوصفي ولي العهد، ولكن يمكن أيضًا منحهم لقبًا أكثر تحديدًا: [ج] مثل أمير أوراني في هولندا، دوق برابانت في بلجيكا، أمير أستورياس في إسبانيا (يُمنح أيضًا للورثة المفترضين)، أو أمير ويلز في المملكة المتحدة ؛ تشمل الألقاب السابقة دوفين في مملكة فرنسا، وتسيساريفيتش في الإمبراطورية الروسية.

يستخدم المصطلح أيضًا بشكل مجازي للإشارة إلى الخليفة المتوقع لأي منصب في السلطة، على سبيل المثال «المرشح لخلافة زعيم سياسي» أو «لرئاسة شركة».

تصف هذه المقالة في المقام الأول مصطلح الوريث الظاهر في نظام وراثي تنظمه قوانين البكورة - وقد يكون أقل قابلية للتطبيق على الحالات التي يكون فيها للملك رأي في اختيار الوريث (يتم إجراؤه إما أثناء وجوده على قيد الحياة، على سبيل المثال، تتويج الوريث باعتباره وليا للعهد، أو من خلال وصية الملك).

الوريث الظاهر مقابل الوريث المفترض[عدل]

حشود أمام القصر الإمبراطوري في اليابان في انتظار ظهور ولي العهد الأمير هيروهيتو للإعلان مؤخرًا عن اعترافه الرسمي بوريث العرش الإمبراطوري اليابانينيويورك تايمز، 1916.

في نظام الحكم الوراثي الذي يحكمه شكل من أشكال البكورة، يمكن التعرف بسهولة على الوريث الظاهر على أنه الشخص الذي يكون موقعه الأول في خط وراثة اللقب أو المنصب مضمونًا، بحيث لا يمكن إزاحته من موقعه بولادة أي وريث جديد. على النقيض من ذلك، فإن الوريث المفترض، يمكن دائمًا «إزاحته» من خط الخلافة بولادة شخص أكثر ارتباطًا بالمعنى القانوني (وفقًا لهذا الشكل من البكورة) لصاحب اللقب الحالي.

أوضح مثال على ذلك يحدث في حالة حامل اللقب الوراثي الذي لا يمكن أن يرثه إلا شخص واحد. فإذا أنجب حامل اللقب في أي وقت طفلًا، فإن هذا الطفل سيتقدم على أي شخص كان وريثًا في السابق.

تفترض العديد من الأنظمة القانونية أن الولادة ممكنة دائمًا بغض النظر عن العمر أو الحالة الصحية. في مثل هذه الظروف، قد يكون الشخص، من الناحية العملية، الوريث الظاهر ولكن مع ذلك، من الناحية القانونية، هو الوريث المفترض لاحتمال ولادة من هو أحق منه. في الواقع، عندما جاءت الملكة فيكتوريا بعد عمها الملك ويليام الرابع، كان هناك تنبيها في صياغة الإعلان نصه :

... مع حفظ الحق ل....

وذلك لاحتمال أن زوجة ويليام، أديلايد من ساكس مينينجن، كانت حاملاً في لحظة وفاته، لأن مثل هذا الطفل في حال ولادته، بغض النظر عن جنسه، كان سيزيح فيكتوريا عن العرش.[1] كانت أديلايد تبلغ من العمر 44 عامًا في ذلك الوقت، لذلك كان الحمل ممكنًا حتى لو كان غير مُرجَّح.

البنات في نظم تفضيل الذكور[عدل]

قد ترث البنات (وعائلاتهن) ألقابًا تنحدر وفقًا لتفضيل الذكور البكورة، ولكن فقط في حالة عدم وجود الأبناء (وورثتهم). أي أن ذرية كل من الإناث والذكور لها الحق في مكان ما في ترتيب الخلافة، ولكن عندما يتعلق الأمر بما هو هذا المكان، فإن الأنثى ستحتل مرتبة خلف إخوتها بغض النظر عن أعمارهم أو سنها.

وهكذا، في العادة، حتى الابنة الوحيدة لن تكون وريثة، لأنه في أي وقت قد يولد أخ يتولى هذا المنصب، على الرغم من صغر سنه. ومن ثم فهي وريثة مفترضة. على سبيل المثال، كانت الملكة إليزابيث الثانية وريثة مفترضة في عهد والدها الملك جورج السادس، لأنه في أي مرحلة حتى وفاته، كان من الممكن أن ينجب جورج ابنًا شرعيًا ليكون هو الأحق بخلافته.

المرأة كوريثة واضحة[عدل]

في نظام البكورة المطلقة الذي يتجاهل الجنس، يمكن للمرأة أن تكون هي «الوريث الظاهر». ونظرًا لأن الخلافة في الألقاب أو المناصب أو المكاتب في الماضي كانت تفضل الذكور في أغلب الأحيان، فقد كان من النادر أن تكون الإناث وريثة واضحة. لم يطبق أي نظام ملكي البكورة المطلقة لخلافة العروش حتى أواخر القرن العشرين، وتُعد السويد أول من تبنى البكورة المطلقة في عام 1980 وحذت ممالك أوروبا الغربية الأخرى حذوها.

منذ تبني الأنظمة الملكية المعاصرة في أوروبا الغربية لملكية البكورة المطلقة، من الأمثلة على الوريث الظاهر من الإناث الأميرة فيكتوريا من السويد والأميرة كاثارينا أماليا من هولندا والأميرة إليزابيث من بلجيكا. لأنهن، على التوالي، أكبر أبناء الملوك كارل السادس عشر غوستاف وفيليم ألكسندر وفيليب. الأميرة إنغريد ألكسندرا هي الوريثة الواضحة لوالدها، الذي هو الوريث الظاهر للعرش النرويجي، وفيكتوريا نفسها لديها وريثة أنثى (ابنتها الكبرى)، الأميرة إستل. لم تكن فيكتوريا وريثة واضحة منذ ولادتها (عام 1977)، لكنها اكتسبت مكانتها في عام 1980 بعد تغيير في قانون الوراثة السويدي. فقد كان شقيقها الأصغر كارل فيليب (مواليد 1979) وريثًا واضحًا لبضعة أشهر (وهو مثال نادر لوريث يفقد هذه المكانة دون حدوث وفاة ولكن لتغير القوانين).

في عام 2015، وفقًا لاتفاقية بيرث لعام 2011، غيرت دول الكومنولث قواعد الخلافة في العرش الستة عشر لإليزابيث الثانية إلى البكورة المطلقة، باستثناء الورثة الذكور المولودين قبل اتفاقية بيرث. من غير المحتمل الشعور بالآثار المترتبة على هذا التعديل لسنوات عديدة ؛ كان أول وريثين في وقت الاتفاقية (تشارلز، أمير ويلز، وابنه الأمير ويليام، دوق كامبريدج) بالفعل أكبر أطفال ولادتهم، وفي عام 2013 أصبح ابن وليام البكر الأمير جورج كامبريدج الخليفة التالي على ما يبدو.

ولكن حتى في الأنظمة القانونية التي تطبق تفضيل الذكور على حق البكورة، فإن وجود ورثة واضحين من الإناث ليس مستحيلًا بأي حال من الأحوال: إذا مات وريث واضح ذكر، ولم يترك أي أبناء سوى ابنة واحدة على الأقل، فإن الابنة الكبرى ستحل محل والدها باعتباره الوريث الظاهر للمنصب، وذلك فقط عندما يتضح أن أرملة المتوفى ليست حاملاً. لذلك، بصفتها ممثلة لسلالة والدها، ستشغل المنصب قبل أي أقارب بعيدة. مثل هذا الموقف لم يحدث حتى الآن مع العرش الإنجليزي أو البريطاني ؛ ففي عدة مرات مات الوريث الظاهر، لكن كان إما بدون أطفال أو ترك ولداً أو أبناء. ومع ذلك، كان هناك العديد من الورثة الواضحين الإناث للنبلاء البريطانيين (على سبيل المثال فرانسيس وارد، والبارونة السادسة دودلي، وهنريتا وينتورث، البارونة السادسة وينتورث).

لكن في حالة خاصة واحدة، كان لدى إنجلترا واسكتلندا وريثة واضحة أنثى. فقد نصت وثيقة الثورة التي توجت وليام وماري كملكين مشتركين في عام 1689 على أن خط الخلافة يكون من ماري الثانية، الابنة الكبرى للملك السابق جيمس الثاني. على النقيض من ذلك، كان ويليام سيحكم مدى الحياة فقط، وسيتم وضع أطفاله (الافتراضيين) من قبل زوجة أخرى غير ماري في مكانه الأصلي (كأول ابن عم لماري) في خط الخلافة - بعد أخت ماري الصغرى آن. وهكذا، على الرغم من أن ويليام استمر في الحكم بعد وفاة ماري، إلا أنه لم يكن لديه القدرة على إنجاب ورثة مباشرين،[2] وأصبحت آن وريثة واضحة لما تبقى من عهد ويليام. خلفته في النهاية ملكة لإنجلترا واسكتلندا وأيرلندا.

استبدال الورثة الواضحين[عدل]

إن منصب الوريث الظاهر عادة لا يتغير: يمكن افتراض أنه سيرث. ومع ذلك في بعض الأحيان، تحدث حالات استثنائية مثل وفاة أو تنازل الوالد.

الأشخاص الذين فقدوا حالتهم كوريث واضح[عدل]

  • عزل البرلمان جيمس فرانسيس إدوارد ستيوارت، الابن الرضيع للملك جيمس الثاني والسابع (لـ إنجلترا واسكتلندا على التوالي) الذي كان جيمس الثاني يربيه كـ كاثوليكي، باعتباره الوريث القانوني الواضح للملك -معلناً أن جيمس قد تنازل بحكم الواقع- وعرض العرش على الابنة الكبرى لجيمس الثاني، الأخت غير الشقيقة البروتستانتية للأمير الشاب ماري (وزوجها الأمير ويليام أمير أورانج). عندما توفي الملك جيمس المنفي في عام 1701، أعلن أنصاره اليعاقبة الأمير المنفي جيمس فرانسيس إدوارد ملك إنجلترا جيمس الثالث وجيمس الثامن ملك اسكتلندا. لكن لا هو ولا نسله كانا ناجحين على الإطلاق في تولي العرش.
  • فقد ولي العهد غوستاف (المعروف لاحقًا باسم غوستاف أمير فاسا)، ابن غوستاف الرابع أدولف من السويد، مكانه عندما تم عزل والده وحل محله عم غوستاف الرابع أدولف، الدوق كارل، الذي أصبح كارل الثالث عشر ملك السويد في 1809، لم يكن للملك المسن كارل الثالث عشر أبناء على قيد الحياة، وكان الأمير غوستاف هو الذكر الوحيد الحي من الأسرة بأكملها (إلى جانب والده المخلوع)، لكن الأمير لم يُنظر إليه على الإطلاق على أنه وريث كارل الثالث عشر، على الرغم من وجود فصائل في ريكسداغ وفي أماكن أخرى في السويد ترغب في الحفاظ عليه، وفي الانتخابات الدستورية اللاحقة، أيدوا انتخابه خلفًا لعمه. وبدلاً من ذلك، شرعت الحكومة في انتخاب ولي عهد جديد (وهو الإجراء الدستوري المناسب، إذا لم يبق وريث ذكر في السلالة)، وانتخب الريكسداغ أوغست أمير أوغوستنبورغ، وبعد وفاة أوغست تم انتخاب أمير بونتي كورفو (المارشال جان بابتيست برنادوت، الذي انضم إلى كارل الرابع عشر يوهان في عام 1818)؛ اتحد الأسرتين لاحقًا، عندما تزوج ولي العهد الأمير غوستاف (الذي انضم إلى غوستاف الخامس في عام 1907) حفيد كارل الرابع عشر يوهان من حفيدة غوستاف الرابع أدولف فيكتوريا من بادن، التي أصبحوا أولياء العهد، وبهكذا بدءًا من غوستاف السادس أدولف وما بعده، فإن ملوك السويد هم من نسل مباشر لكل من غوستاف الرابع أدولف والذي حل محل ابنه كولي للعهد كارل الرابع عشر يوهان.
  • كان الأمير كارل فيليب من السويد، عند ولادته عام 1979، الوريث الظاهر لعرش السويد. وبعد أقل من ثمانية أشهر، أدى تغيير في قوانين الخلافة في ذلك البلد إلى فرض البكورة المطلقة، وحلت أخته الكبرى فيكتوريا محله كوريثة واضحة.
  • أصبح مقرن بن عبد العزيز وليًا لعهد المملكة العربية السعودية في يناير 2015 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وتولي أخ غير شقيق آخر، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، العرش السعودي. في أبريل من ذلك العام، عزل سلمان أخاه مقرن من منصب ولي العهد، وحل محله ابن أخيهما محمد بن نايف. ثم أُزيح محمد بن نايف في وقت لاحق كولي للعهد ونُصِّب محمد بن سلمان وليا للعهد.

عدم أهلية الوريث الظاهر[عدل]

في بعض الولايات القضائية، يمكن للوريث الواضح أن يفقد هذا الوضع تلقائيًا عن طريق انتهاك بعض القواعد الدستورية. على سبيل المثال:

  • قد يفقد الوريث البريطاني الواضح هذه المكانة إذا أصبح كاثوليكيًا. هذا هو القيد الديني الوحيد على الوريث الظاهر. (في السابق كان الزواج من كاثوليكي يعني أيضًا فقدان هذا الوضع، ومع ذلك في أكتوبر 2011، وافقت حكومات دول الكومنولث الستة عشر - والتي تعتبر الملكة إليزابيث الثانية ملكًا فيها - على إزالة القيود المفروضة على الزواج من كاثوليكي. أصدرت جميع دول الكومنولث لاحقًا تشريعات لتنفيذ التغيير، والذي دخل حيز التنفيذ بالكامل في مارس 2015).
  • يفقد ولي العهد السويدي وضع الوريث الظاهر، وفقًا لقانون الخلافة، إذا تزوج دون موافقة الملك والحكومة، أو تخلى عن " العقيدة الإنجيلية الخالصة "، أو قَبِل عرشًا آخر دون موافقة البرلمان السويدي.
  • يفقد أمراء وأميرات أورانيا الهولنديين مكانة الوريث للعرش إذا تزوجوا دون موافقة البرلمان، أو ببساطة إذا تخلوا عن هذا الحق.
  • يفقد أمراء وأميرات أستورياس الإسبان مكانتهم إذا تزوجوا ضد الإرادة الصريحة للملك والبرلمان.
  • يفقد دوق ودوقة برابانت البلجيكيون وضع الوريث الظاهر إذا تزوجوا دون موافقة الملك، أو أصبحوا ملكًا لبلد آخر.
  • يفقد ولي العهد والأميرات الدنماركيين مكانتهم إذا تزوج دون إذن الملك. وعندما يمنح الملك الإذن لسلالة للدخول في الزواج، يجوز له وضع شروط يجب الوفاء بها للسلالات و/ أو أطفالهم لكسب أو الحفاظ على مكان لهم في خط الخلافة ؛ وهذا ينطبق أيضًا على ولي العهد والأميرات.

الورثة الواضحون حاليًا[عدل]

الدولة الصورة اسم الوريث الظاهر اللقب الميلاد (السن) علاقته بالملك
 اليابان فوميهيتو ولي عهد إمبراطور اليابان

أمير أكيشينو

30 نوفمبر 1965 (العمر 58 سنة) شقيق الأصغر
 البحرين سلمان بن حمد ولي عهد البحرين

رئيس مجلس الوزراء

21 أكتوبر 1969 (العمر 54 سنة) أكبر الأبناء
 ليختنشتاين ألويس ولي عهد ليختنشتاين

وصي العرش

11 يونيو 1968 (العمر 55 سنة) أكبر الأبناء
 النرويج هوكون ولي عهد النرويج 20 يوليو 1973 (العمر 50 سنة) الابن الوحيد
 بروناي المهتدي بالله ولي عهد بروناي 17 فبراير 1974 (العمر 50 سنة) أكبر الأبناء
 السويد فيكتوريا ولية عهد السويد
دوقة فستريوتلاند
14 يوليو 1977 (العمر 46 سنة) أكبر الأطفال
 لوكسمبورغ جيولايم ولي عهد دوقية لوكسمبورغ الكبرى 11 نوفمبر 1981 (العمر 42 سنة) أكبر الأطفال
 المملكة المتحدة
و 15 دولة من دول الكومنولث
ويليام أمراء ويلز،
دوق كورنوال،
دوق روثيساي  [لغات أخرى]
21 يونيو 1982 (العمر 41 سنة) أكبر الأبناء
 السعودية محمد بن سلمان ولي عهد السعودية 31 أغسطس 1985 (العمر 38 سنة) ابن
 تونغا توبوتو ألوكالالا ولي عهد تونغا 17 سبتمبر 1985 (العمر 38 سنة) أكبر الأبناء
 عُمان ذي يزن بن هيثم ولي عهد سلطنة عُمان 21 أغسطس 1990 (العمر 33 سنة) أكبر الأبناء
 الأردن الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد الأردن 28 يونيو 1994 (العمر 29 سنة) أكبر الأبناء
 بلجيكا إليزابيث الأميرة
دوقة برابانت
25 أكتوبر 2001 (العمر 22 سنة) أكبر الأبناء
 المغرب الحسن بن محمد ولي عهد المغرب 8 مايو 2003 (العمر 20 سنة) الابن الوحيد
 هولندا كاتارينا أماليا أميرة أوراني 7 ديسمبر 2003 (العمر 20 سنة) أكبر الأطفال
 الدنمارك كريستيان ولي عهد الدنمارك 15 أكتوبر 2005 (العمر 18 سنة) أكبر الأبناء
 إسبانيا ليونور أميرة أستورياس

أميرة جرندة

أميرة فيانا

31 أكتوبر 2005 (العمر 18 سنة) أكبر الأبناء
 ليسوتو الأمير ليروتولي سيسو ولي عهد ليسوتو 18 أبريل 2007 (العمر 16 سنة) الابن الوحيد
 موناكو جاك هونوريه رينيه ولي عهد إمارة موناكو

ماركيز باو

10 ديسمبر 2014 (العمر 9 سنوات) الابن الشرعي الوحيد
 بوتان جيغمي نامجيل أمير التنين 5 فبراير 2016 (العمر 8 سنوات) أكبر الأطفال


ورثة واضحون لم يرثوا العرش قط[عدل]

ورثة واضحون ماتوا قبل الملك[عدل]

الوريث الظاهر حياته وريث لـ سبب الوفاة
Yukou BC 672 Duke Xuan of Chen Killed
Liu Ju BC 128–BC 91 الإمبراطور وو من هان
Pacorus I Died BC 38 Orodes II of Parthia Killed in battle
غايوس قيصر BC 20–4 AD أغسطس قيصر Wounds
لوسيوس قيصر BC 17–2 AD Sudden illness
جرمانيكوس BC 15–19 AD تيبيريوس Mysterious illness
دروسوس يوليوس قيصر BC 13–23 AD Suspected poisoning
نيرو يوليوس قيصر 6–31 Starvation
دروسوس قيصر 7–33
طيباريوس جيميلوس 19–37 كاليغولا Killed
لوسيوس إيليوس 101–138 هادريان Hemorrhage
Marcus Annius Verus Caesar 162–169 ماركوس أوريليوس Natural causes
Sun Deng  [لغات أخرى] 209–241 سون تشوان Illness
Valerian II Died 258 غالينوس Died under mysterious circumstances
Liu Xuan  [لغات أخرى] 224-264 Liu Shan Killed in كارثة يونغجيا
Sima Yu 278-300 Emperor Hui of Jin Killed by Emperess Jia Nanfeng
Tuoba Tao 428-451 Emperor Taiwu of Northern Wei Unknown causes
Xiao Zhangmao 458-493 Emperor Wu of Southern Qi Illness
Xiao Tong 501-531 Emperor Wu of Liang Illness
Yang Zhao 584-606 Emperor Yang of Sui Illness
Li Jiancheng 589–626 الإمبراطور غاوزو من تانغ Killed during the Xuanwu Gate Incident
مردانشاه  [لغات أخرى] Died 628 كسرى الثاني Killed
Li Hong 652-675 الإمبراطور غاوزونغ من تانغ Illness
Li Chongrun  [لغات أخرى] 682-701 Emperor Zhongzong of Tang Executed by Empress وو شتيان
Li Chongjun 683-707 Killed after coup
Li Ying  [لغات أخرى] Died in 737 شوانزونغ إمبراطور تانغ Killed
Li Ning 793-812 Emperor Xianzong of Tang Illness
Li Yong  [لغات أخرى] Died in 838 Emperor Wenzong of Tang Unknown cause
Saint Emeric of Hungary 1007–1031 ستيفين الأول ملك المجر Hunting accident
Edward the Exile 1016-1057 إدوارد المعترف Unknown cause
ويليام أديلين 1103–1120 هنري الأول ملك إنجلترا Drowned in the السفينة البيضاء disaster
Zhao Fu 1127-1129 Emperor Gaozong of Song Illness
Henry of Scotland 1114–1152 ديفيد الأول ملك اسكتلندا Illness
يوستاس الرابع، كونت بولوني 1127–1153 ستيفن ملك إنجلترا Sudden death
Henry Berengar 1136–1150 كونراد الثالث Illness
ويليام التاسع، كونت بواتييه [الإنجليزية] 1153–1156 هنري الثاني ملك إنجلترا Seizure
هنري الملك الشاب 1155–1183 Dysentery
Naratheinga Uzana 1197–1235 Htilominlo Unknown cause
Sigurd Lavard Died 1200 Sverre of Norway Unknown cause
Alexios Palaiologos  [لغات أخرى] Died 1203 ألكسيوس الثالث أنجيلوس Natural causes
Valdemar the Young 1209–1231 فالديمار الثاني Hunting accident
Andronikos Palaiologos  [لغات أخرى] Died 1216 ثيودور الأول لاسكاريس Disease
Thihathu of Pagan 1230s–1256 Uzana of Pagan Assassinated
Haakon the Young 1232–1257 هاكون الرابع Illness
Zhenjin 1243-1286 قوبلاي خان
لويس من فرنسا  [لغات أخرى] 1244–1260 لويس التاسع
George, son of David VII of Georgia 1250–1268 David VII of Georgia Bowel disease
لويس من فرنسا  [لغات أخرى] 1264–1276 فيليب الثالث ملك فرنسا Illness
Alexander, Prince of Scotland 1264–1284 ألكسندر الثالث من إسكتلندا
هنري من إنجلترا  [لغات أخرى] 1268–1274 إدوارد الأول ملك إنجلترا
Theingapati 1270s–1299 Kyawswa of Pagan Assassinated
ألفونسو، إيرل تشيستر [الإنجليزية] 1273–1284 إدوارد الأول ملك إنجلترا Illness
Eric Christoffersen of Denmark 1307–1332 Christopher II of Denmark Died in battle
إدوارد الأمير الأسود 1330–1376 إدوارد الثالث ملك إنجلترا A long lasting illness
Christopher, Duke of Lolland 1341–1363 فالديمار الرابع ملك الدنمارك Illness
Zhu Biao 1355–1392 هونغوو
مارتينو الأول ملك صقلية 1374–1409 مارتن الأول ملك أراغون Malaria
David Stewart, Duke of Rothesay 1378–1402 روبرت الثالث ملك اسكتلندا Starvation
هنري الخامس ملك إنجلترا 1387–1422 شارل السادس ملك فرنسا (by the Treaty of Troyes) Dysentery
Minye Kyawswa 1391–1415 Minkhaung I Killed in battle
Peter of Aragon  [لغات أخرى] 1394–1400 مارتينو الأول ملك صقلية and ماريا ملكة صقلية Wound from spear
لويس، دوق غويان 1397–1415 شارل السادس ملك فرنسا Dysentery
John, Duke of Touraine 1398–1417 Abscess to the head
Martin of Aragon  [لغات أخرى] 1406–1407 مارتينو الأول ملك صقلية Illness
ريتشارد يورك 1411–1460 هنري السادس ملك إنجلترا (by قانون الوفاق) Killed in battle
كارلوس الرابع ملك نافارا 1421–1461 خوان الثاني ملك أراغون Unknown causes
Alexander Stewart, Duke of Rothesay 1430 جيمس الأول ملك اسكتلندا Illness
غاستون، أمير فيانا 1444–1470 غاستون الرابع، كونت فوا Wounds in jousting tournament
Zhu Jianji 1448-1453 Jingtai Emperor Illness
جواو، أمير البرتغال 1451 أفونسو الخامس ملك البرتغال Sudden death
إدوارد وستمنستر 1453–1471 هنري السادس ملك إنجلترا Killed at the معركة توكسبوري
Ivan the Young 1458–1490 إيفان الثالث Gout
Zhu Youji 1469-1472 Chenghua Emperor Illness
إدوارد مديلهام 1473–1484 ريتشارد الثالث ملك إنجلترا Unknown
أفونسو، أمير البرتغال 1475–1491 جواو الثاني Horse riding accident
خوان، أمير أستورياس 1478–1497 إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة and فرناندو الثاني Tuberculosis
فيليب الأول ملك قشتالة 1478–1506 ماكسيمليان الأول Typhoid fever
آرثر أمير ويلز 1486–1502 هنري السابع ملك إنجلترا Unknown illness
Charles Orlando, Dauphin of France 1492–1495 شارل الثامن ملك فرنسا Measles
ميغيل دا باز 1498–1500 مانويل الأول ملك البرتغال Illness
جيمس الرابع ملك اسكتلندا 1507–1508 جيمس الرابع ملك اسكتلندا
جيمس الرابع ملك اسكتلندا 1509–1510
هنري، دوق كورنوال [الإنجليزية] 1511 هنري الثامن ملك إنجلترا Sudden death
شاهزاده مصطفى 1515–1553 سليمان القانوني Executed
Francis III, Duke of Brittany 1518–1536 فرانسوا الأول ملك فرنسا Tuberculosis
Bhoj Raj Died 1526 رانا سانغا Died in battle
Afonso, Prince of Portugal  [لغات أخرى] 1526 جواو الثالث ملك البرتغال Illness
Prince George of Kakheti  [لغات أخرى] 1529–1561 Levan of Kakheti Died in battle
Manuel, Prince of Portugal  [لغات أخرى] 1531–1537 جواو الثالث ملك البرتغال Illness
Philip, Prince of Portugal 1533–1539
جواو مانويل أمير البرتغال 1537–1554 Tuberculosis or diabetes
Tsarevich Dmitry Ivanovich of Russia  [لغات أخرى] 1552–1553 إيفان الرهيب Drowned
Tsarevich Ivan Ivanovich of Russia 1554–1581 Wounds to the head
Mingyi Swa 1558–1593 Nanda Bayin Killed in battle
Prince George of Kakheti  [لغات أخرى] 1570–1605 Alexander II of Kakheti Killed alongside his father
فرناندو، أمير أستورياس 1571–1578 فيليب الثاني ملك إسبانيا Dysentery
دييغو، أمير أستورياس 1575–1582 Smallpox
فيليب دي ميديشي  [لغات أخرى] 1577–1582 فرانشيسكو الأول دي ميديشي Hydrocephalus
هنري ستيوارت 1594–1612 جيمس السادس والأول Typhoid fever
Christian, Prince-Elect of Denmark 1603–1647 كريستيان الرابع ملك الدنمارك والنرويج Illness
Charles Gonzaga, Duke of Nevers 1609–1631 كارلو غونزاغا دوق مانتوفا ومونفيراتو  [لغات أخرى]
Henry Frederick, Hereditary Prince of the Palatinate 1614–1629 فريدريك الخامس Drowned
دارا شكوه 1615–1659 شاه جهان Killed by his brother أورنكزيب عالم كير
Ercole, Marquis of Baux 1623–1651 Honoré II, Prince of Monaco Gunshot wound
Ferdinand Maximilian, Hereditary Prince of Baden-Baden 1625–1669 William, Margrave of Baden-Baden Hunting accident
بالتازار كارلوس 1626–1646 فيليب الرابع ملك إسبانيا Smallpox
فرديناند الرابع، ملك الرومان 1633–1654 فرديناند الثالث Smallpox
تيودوسيو أمير البرازيل, Duke of Braganza and Prince of Brazil 1634–1653 جواو الرابع Tuberculosis
Sigismund Casimir 1640–1647 فواديسواف الرابع فاسا Dysentery
Tsarevich Dmitry Alexeyevich of Russia 1648–1649 أليكس الأول Illness
Prince Luarsab of Kartli Died 1652 Rostom of Kartli Gunshot wound
Tsarevich Alexei Alexeyevich of Russia 1654–1670 أليكس الأول Illness
Leopold George, Hereditary Landgrave of Hesse-Homburg 1654–1675 William Christoph, Landgrave of Hesse-Homburg
Prince Mamuka of Imereti Died 1654 Rostom of Kartli Died in captivity
Charles, Electoral Prince of Brandenburg 1655–1674 فريدرخ فيلهلم Dysentery
فيليبي بروسبيرو من النمسا 1657–1661 فيليب الرابع ملك إسبانيا Epileptic attack
لويس، دوفين الأكبر 1661–1711 لويس الرابع عشر ملك فرنسا Smallpox
فرديناندو دي ميديشي 1663–1713 كوزيمو الثالث Illness
إدواردو فارنيزي، أمير بارما الوراثي 1666–1693 رانوتشيو الثاني، دوق بارما
أرشيدوق ليوبولد يوزف من النمسا  [لغات أخرى] 1682–1684 ليوبولد الأول
لويس، دوق بورغوندي 1682–1712 لويس الرابع عشر ملك فرنسا Measles
جواو 1688 بيدرو الثاني ملك البرتغال Illness
جوزيف فرديناند من بافاريا 1692–1699 ماكسيمليان الثاني إيمانويل، ناخب بافاريا Sudden illness
Count Palatine Joseph Charles of Sulzbach 1694–1729 Theodore Eustace, Count Palatine of Sulzbach Illness
كراون برنس فريدريك لودفيغ 1698–1731 ايبرهارد لويس، دوق فورتمبيرغ
فيتوريو أميديو أمير بييمونتي 1699–1715 فيتوريو أميديو الثاني Smallpox
يوزف الأول 1700–1701 يوزف الأول Hydrocephalus
Frédéric Maurice Casimir de La Tour d'Auvergne 1702–1723 Emmanuel Théodose de La Tour d'Auvergne  [لغات أخرى] Illness
Frederick, Hereditary Prince of Baden-Durlach 1703–1732 كارل الثالث فيلهلم مارغريف بادن-دورلاخ
لويس من لورين  [لغات أخرى] 1704–1711 ليوبولد دوق لورين Smallpox
Joseph, Hereditary Prince of Hesse-Rotenburg 1705–1744 Ernest Leopold, Landgrave of Hesse-Rotenburg Illness
Ludwig Gruno of Hesse-Homburg 1705–1745 Frederick III, Landgrave of Hesse-Homburg
لويس، دوق بريتاني 1707–1712 لويس الرابع عشر ملك فرنسا Measles
ليوبولد كلمينت من لورين  [لغات أخرى] 1707–1723 ليوبولد دوق لورين Smallpox
فريدريك أمير ويلز 1707–1751 جورج الثاني ملك بريطانيا العظمى A burst abscess in the lung
بيدرو 1712–1714 جواو الخامس ملك البرتغال Unknown disease
جنجونغ ملك جوسون 1719-1728 يونغجو ملك جوسون Illness
لويس، دوفين فرنسا 1729–1765 لويس الخامس عشر ملك فرنسا Tuberculosis
Yonglian 1730-1738 الإمبراطور تشيان لونغ Illness
كارل لودفيغ، الأمير بادن الوراثي 1755–1801 تشارلز فريدريك دوق بادن Illness
جوزيه أمير البرازيل 1761–1788 ماريا الأولى Smallpox
Thado Minsaw 1762–1808 بوداوبايا Illness
كارل أوغست (ولي عهد السويد) 1768–1810 كارل الثالث عشر Stroke
Frederick, Hereditary Prince of Anhalt-Dessau 1769–1814 Leopold III, Duke of Anhalt-Dessau Illness
كارلو، دوق كالابريا [الإنجليزية] 1775–1778 فرديناندو الأول ملك الصقليتين Smallpox
Frederick Louis, Hereditary Grand Duke of Mecklenburg-Schwerin 1778–1819 Frederick Francis I, Grand Duke of Mecklenburg-Schwerin Illness
Nguyễn Phúc Cảnh 1780–1801 جيا لونغ Smallpox
لويس جوزيف، دوفين فرنسا 1781–1789 لويس السادس عشر ملك فرنسا Tuberculosis
ولي العهد عباس ميرزا 1789–1833 فتح علي شاه Illness
Ferdinand Philippe, Duke of Orléans 1810–1842 لويس فيليب الأول Carriage accident
Kanaung Mintha 1820–1866 ميندون مين Assassinated
Tēvita ʻUnga 1824–1879 George Tupou I Liver ailment
لويس فيليب، ولي عهد بلجيكا 1833–1834 ليوبولد الأول ملك بلجيكا Inflammation of mucous membrane
Victoria Kamāmalu 1838–1866 Kamehameha V Illness
Keaweaweulaokalani 1839 كاميهاميها الثالث
Keaweaweulaokalani 1842
Nicholas Alexandrovich, Tsarevich of Russia 1843–1865 ألكسندر الثاني Meningitis
William, Prince of Orange 1843–1879 فيلم الثالث ملك هولندا Debauchery
Vuna Takitakimālohi 1844–1862 George Tupou I Illness
أفونسو، الأمير الإمبراطوري البرازيلي 1845–1847 بيدرو الثاني إمبراطور البرازيل Epilepsy
Charles Augustus, Hereditary Grand Duke of Saxe-Weimar-Eisenach  [لغات أخرى] 1844–1894 Charles Alexander, Grand Duke of Saxe-Weimar-Eisenach Illness
Trailokya, Crown Prince of Nepal 1847–1878 Surendra of Nepal Unknown causes
بيدرو أفونسو الأمير الإمبراطوري للبرازيل 1848–1850 بيدرو الثاني إمبراطور البرازيل Fever
ʻElisiva Fusipala Taukiʻonetuku 1850–1889 George Tupou I Illness
Alexander, Prince of Orange 1851–1884 فيلم الثالث ملك هولندا Typhus
Leleiohoku II 1854–1877 كالاكاوا Rheumatic fever
ʻUelingatoni Ngū 1854–1885 George Tupou I Illness
Ludvonga 1855–1872 Mswati II Poisoned
Leopold, Hereditary Prince of Anhalt 1855–1886 Frederick I, Duke of Anhalt Illness
يوسف عز الدين 1857–1916 محمد الخامس العثماني Suicide (disputed)
Albert Kamehameha 1858–1862 Kamehameha IV Meningitis
رودولف 1858–1889 فرانتس يوزف الأول Suicide (disputed)
الأمير ليوبولد، دوق برابانت 1859–1869 ليوبولد الثاني ملك بلجيكا Pneumonia, after falling into a pond
Nalesoni Laifone 1859–1889 George Tupou I Illness
ألفريد هيراداتيري أمير ساكس كوبورج وغوتا 1874–1899 ألفريد دوق ساكس كوبورغ وغوتا Unclear circumstances
Maha Vajirunhis, Crown Prince of Siam  [لغات أخرى] 1878–1895 راما الخامس Typhoid
لويس فيليبي أمير الملكي للبرتغال 1887–1908 كارلوس الأول ملك البرتغال Jointly assassinated with his father  [لغات أخرى]
حمد بن عبد الله آل ثاني 1896–1948 عبد الله بن قاسم آل ثاني Illness
تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود 1900–1919 عبد العزيز آل سعود Flu
سلطان بن عبد العزيز آل سعود 1925–2011 عبد الله بن عبد العزيز آل سعود Illness
Muhammed Akbar Khan, Crown Prince of Afghanistan 1933–1941 محمد ظاهر شاه
نايف بن عبد العزيز آل سعود 1934–2012 عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

ورثة واضحون أجبروا على التخلي عن موقعهم[عدل]

الوريث الظاهر حياته وريث لـ الإجبار!
Crown Prince Mian Died 707 BC Duke Huan of Chen Killed by uncle Chen Tuo
Fusu Died 210 BC تشين شي هوانج Forced to commit suicide
Liu Rong Died 148 BC Emperor Jing of Han His mother angered the emperor by requesting the position of empress and denying the marriage of Chen Jiao and him
Kunala Born 263 BC أشوكا Blinded
أغريبا بوستوموس BC 12–14 AD أغسطس قيصر Banished
Yuan Xun 483-497 Emperor Xiaowen of Northern Wei Disagreement of his father’s policy
نيكتاس الفارسي Died 636 شهربراز Killed after 40 days of rule
Yang Yong  [لغات أخرى] Died 604 الإمبراطور وين من سوي Forced to abdicate and killed by younger brother Yang Guang
Li Chengqian 619-645 الإمبراطور تايزونج Exiled from immorality and treason
Li Zhong 642-665 الإمبراطور غاوزونغ من تانغ Empress وو شتيان got the favor from Gaozong and his position was taken by his half brother Li Hong
Li Xian  [لغات أخرى] 655-684 Exiled by Empress وو شتيان from rumors. And forced to commit suicide after Gaozong’s death
Prince Kusakabe 662–689 الإمبراطور تيمو Did not assume throne
Li Chengqi 679-742 Emperor Ruizong of Tang Gave up the claim because he thought that he did not have the strength to be a wise emperor
Alexios Mosele  [لغات أخرى] 9th century ثيوفيلوس Disinherited for rebellion
Al-Abbas ibn Ahmad ibn Tulun Died 884 أحمد بن طولون Attempted to overthrow his father
Li Yu  [لغات أخرى] Died in 904 Emperor Zhaozong of Tang Actually inherited the throne in fact, but not recognized as an emperor. Became crown prince again after two months and killed by Zhu Wen
Prince Atsuyasu 999-1019 إمبيرور أيشيو Kugyō Fujiwara no Yukinari and فوجي-وارا نو ميتشيناغا forced him to give up the status and his half brother Prince Atsuhira  [لغات أخرى]‏ took his position.
Al-Malik al-Aziz Died 1049 جلال الدولة Late ruler's nephew took the throne instead
Conrad II of Italy 1074–1101 هنري الرابع Disinherited for rebellion
Min Shin Saw 1117–1167 Alaungsithu Exiled
ويليام الأول، كونت بولوني 1137–1159 ستيفن ملك إنجلترا Treaty of Wallingford
Demna of Georgia 1155–1178 David V of Georgia Imprisoned, blinded and castrated by his uncle, King George III of Georgia
Zhao Hong  [لغات أخرى] Died 1225 Emperor Ningzong Shi Miyuan and Empress Yang faked the edict of emperor.
هنري السابع ملك ألمانيا 1211–1242 فريدريك الثاني Disinherited for rebellion
James of Majorca  [لغات أخرى] 1275–1330 خايمي الثاني ملك مايوركا Became a monk
James of Aragon  [لغات أخرى] 1296–1334 خايمي الثاني ملك أراغون Became a monk
Otto, Duke of Lolland and Estonia 1310–1346 Christopher II of Denmark Forced to surrender claim to the throne
إريك الثاني عشر 1339–1359 ماغنوس أريكسون Became King of Sweden
Baw Ngan-Mohn 1370–1390 Binnya U Imprisoned
Zhu Wenkui Disappeared in 1402 الامبراطور جيانوين الإمبراطور يونغلي sacked Nanjing. Disappeared with his father Jianwen Emperor.
Dmitry Ivanovich  [لغات أخرى] 1483–1509 إيفان الثالث Disinherited in favor of uncle فاسيلي إيفانوفيتش
الدون كارلوس من إسبانيا 1545–1568 فيليب الثاني ملك إسبانيا Arrested and imprisoned by his father; died in prison six months later
Minye Kyawswa II of Ava 1567–1599 Nanda Bayin Defected
Yinreng 1674–1725 The كانغ شي Imprisoned for life by Kangxi for immorality and treason
ألكيسي بيتروفيتش 1690–1718 بطرس الأكبر of Russia Imprisoned by his father and forced to relinquish his claim. Died in prison
جانغجو ملك جوسون 1735–1762 يونغجو ملك جوسون (كوريا) His father killed him by locking him in a rice chest
Philip, Duke of Calabria  [لغات أخرى] 1747–1777 كارلوس الثالث ملك إسبانيا Intellectually disabled; removed from the line of succession
بيدرو الثاني إمبراطور البرازيل 1825–1891 بيدرو الأول إمبراطور البرازيل Became heir solely to Brazil
مصطفى فاضل باشا 1830–1875 الخديوي إسماعيل Succession law changed to pass from father to son instead of brother to brother
تنكو علم شاه 1846–1891 علي إسكندر شاه Throne given to kinsman instead
جورجيو، ولي عهد صربيا [الإنجليزية] 1887–1972 بيتر الأول ملك صربيا Abdicated his succession rights in 1909
محمد بن عبد العزيز آل سعود 1910–1988 فيصل بن عبد العزيز آل سعود Forced to abdicate in 1965
Tunku Abdul Rahman of Johor  [لغات أخرى] 1933–1989 إسماعيل الخالدي His elder brother إسكندر الحاج was reinstated after previously being forced to renounce his rights
مقرن بن عبد العزيز آل سعود 1945– سلمان بن عبد العزيز آل سعود Removed as Crown Prince in April 2015; replaced by his nephew محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود
الحسن بن طلال 1947– الحسين بن طلال He was replaced by his nephew عبد الله الثاني بن الحسين only days before the king died in 1999
محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود 1959– سلمان بن عبد العزيز آل سعود Removed as Crown Prince in June 2017; replaced by his cousin محمد بن سلمان آل سعود
مشعل بن حمد آل ثاني 1972– حمد بن خليفة آل ثاني Renounced his claim in 1996 in favor of his younger half-brother, جاسم بن حمد آل ثاني
جاسم بن حمد آل ثاني 1978– حمد بن خليفة آل ثاني Renounced his claim in 2003 in favor of his younger brother, تميم بن حمد آل ثاني
كارل فيليب دوق فارملاند 1979– كارل السادس عشر غوستاف Swedish succession laws were changed in 1980. Carl Philip was supplanted by his elder sister فيكتوريا
حمزة بن الحسين 1980– عبد الله الثاني بن الحسين Title of Crown Prince removed in 2004. Hamzah was supplanted by his half-nephew الحسين بن عبد الله الثاني

ورثة واضحون لملوك تنازلوا عن العرش أو عزلوا[عدل]

الوريث الظاهر حياته وريث لـ نهاية الملك/العرش
Lucius Calpurnius Piso Licinianus 38–69 غالبا Assassinated in 69
Gaius Julius Verus Maximus 217–238 ماكسيمينوس ثراكس Assassinated in 238
Publius Licinius Egnatius Marinianus 249-268 غالينوس Killed in 268
Chen Yin  [لغات أخرى] 573-618 Chen Shubao سلالة تشن الجنوبية fell
Meng Xuanzhe 937-991 Meng Chang Later Shu was defeated by سلالة سونغ الحاكمة
William fitz Duncan 1090–1147 Duncan II of Scotland Duncan II was killed in battle in 1094
Edward Balliol 1283–1367 جون من باليول Abdicated following defeat in حرب الاستقلال الاسكتلندية الأولى
John of Denmark  [لغات أخرى] 1518–1532 كريستيان الثاني ملك الدنمارك Christian II was deposed in 1523
Gustav of Sweden  [لغات أخرى] 1568–1607 إريك الرابع عشر Eric XIV was deposed in 1568
Zhu Cilang 1629-1644 Chongzhen Emperor Ming conquered by Manchu and founded Qing Dynasty
جيمس فرانسيس إدوارد ستيوارت 1688–1766 جيمس الثاني ملك إنجلترا James II was الثورة المجيدة 11 April 1689 for being Catholic
Prince David of Georgia 1767–1819 George XII of Georgia Annexation by Russia
لويس التاسع عشر 1775–1844 شارل العاشر ملك فرنسا Abdicated jointly with his father on 2 August 1830
لويس السابع عشر 1785–1795 لويس السادس عشر ملك فرنسا الثورة الفرنسية
Prince Constantine of Imereti  [لغات أخرى] 1789–1844 Solomon II of Imereti Annexation by Russia
غوستاف، أميرفاسا 1799–1877 غوستاف الرابع أدولف Gustav's whole family was excluded from the line of royal succession on 10 May 1809 by the ريكسداغ الطبقات, after the deposition of Gustav IV Adolf.
أغسطين جيرونيمو دي إتوربيدي هورتي 1807–1866 أغوستين دي إتوربيدي Deposed in 1823
الأمير فيليب، كونت باريس 1838–1894 لويس فيليب الأول Declaration of the Second Republic on 24 February 1848
إرنست أوغسطس الثالث دوق كمبرلاند وتافياديل 1845–1923 جورج الخامس ملك هانوفر Annexation by Prussia
Ernest, Landgrave of Hesse-Philippsthal 1846–1925 Charles II, Landgrave of Hesse-Philippsthal Annexation by Prussia
غيلاوم الرابع 1852–1912 أدولف Annexation by Prussia
نابليون 1856–1879 نابليون الثالث Napoleon III was deposed 4 September 1870 by the forces of the الجمهورية الفرنسية الثالثة
غوستاف الخامس ملك السويد 1858–1950 أوسكار الثاني ملك السويد حل الاتحاد بين السويد والنرويج
Agustín de Iturbide y Green 1863–1925 ماكسيميليان إمبراطور المكسيك Maximilian executed in 1867
عبد المجيد الثاني 1868–1944 محمد السادس العثماني Ottoman Empire dissolved in 1922.
مانويل فيليبرتو دي سافويا 1869–1931 أماديو الأول Abdicated in 1873
Rupprecht, Crown Prince of Bavaria 1869–1955 لودفيش الثالث ملك بافاريا الثورة الألمانية
دانيلو، أمير الجبل الأسود الوراثي [الإنجليزية] 1871–1939 نيكولا الأول ملك الجبل الأسود Annexed by Serbia
Kaʻiulani 1875–1899 ليليوكالاني حكومة هاواي المؤقتة
Yuan Keding 1878–1958 يوان شيكاي Short lived Empire abolished in March 1916
فيلهلم، ولي عهد ألمانيا 1882–1951 فيلهلم الثاني Wilhelm was deposed by the German government on 9 November 1918
غيورغ، أمير ساكسونيا الوارثي 1893–1943 فريدريش أوغسطس الثالث ملك ساكسونيا German monarchies abolished in November 1918
حسين باي 1893–1969 محمد الأمين باي Deposed in 1957
Heinrich XLV, Hereditary Prince Reuss Younger Line 1895–1945 Heinrich XXVII, Prince Reuss Younger Line German monarchies abolished in November 1918
Josias, Hereditary Prince of Waldeck and Pyrmont 1896–1967 Friedrich, Prince of Waldeck and Pyrmont German monarchies abolished in November 1918
فيليب، لاندجراف هسن 1896–1980 فردريش كارل أمير هسن Monarchy abolished in 1918
Prince Wilhelm of Urach  [لغات أخرى] 1897–1957 Mindaugas II of Lithuania Monarchy abolished in 1918
نيقولاس، غراندوق أولدنبورغ الوريث [الإنجليزية] 1897–1970 Frederick Augustus II, Grand Duke of Oldenburg German monarchies abolished in November 1918
الأمير محمد عبد المنعم 1899–1979 عباس حلمي الثاني Abbas II was deposed by the British for supporting the Ottomans in World War I
Georg Moritz, Hereditary Prince of Saxe-Altenburg 1900–1991 Ernst II, Duke of Saxe-Altenburg German monarchies abolished in November 1918
ألكسي رومانوف 1904–1918 نيقولا الثاني إمبراطور روسيا Nicholas الثورة الروسية on 2/15 March 1917 on behalf of both himself and his son. The monarchy was abolished 1 September 1917
جورج دوناتوس دوق هسن 1906–1937 Ernest Louis, Grand Duke of Hesse German monarchies abolished in November 1918
يوهان ليوبولد هيراداتيري أمير ساكس كوبورج وغوتا 1906–1972 تشارلز إدوارد دوق ألباني وساكس كوبورج وغوتا German monarchies abolished November 1918
ألفونسو دي بوربون 1907–1938 ألفونسو الثالث عشر ملك إسبانيا Alfonso XIII was deposed by the formation of the الجمهورية الإسبانية الثانية on April 14, 1931. Prince Alfonso renounced his claim on 21 June 1933 so he could marry a commoner
Friedrich Franz, Hereditary Grand Duke of Mecklenburg-Schwerin 1910–2001 فريدرخ فرانتس الرابع دوق مكلنبورغ-شفيرين الأكبر German monarchies abolished in November 1918
غازي الأول 1912–1939 فيصل الأول Deposed in 1920
Charles Augustus, Hereditary Grand Duke of Saxe-Weimar-Eisenach  [لغات أخرى] 1912–1988 William Ernest, Grand Duke of Saxe-Weimar-Eisenach German monarchies abolished November 1918
أوتو فون هابسبورغ 1912–2011 كارل الأول إمبراطور النمسا Austria and Hungary abolished the monarchy in 1918.
عبد الإله بن علي الهاشمي 1913–1958 علي بن الحسين Deposed in 1925
Carol Victor, Hereditary Prince of Albania 1913–1973 فيلهلم الأول، أمير ألبانيا Fled into exile in 1914
إرنست أوغسطس أمير هانوفر 1914–1987 إرنست أوغسطس دوق برونزويك German monarchies abolished in November 1918
Amha Selassie 1916–1997 هيلا سيلاسي Haile Selassie was overthrown in 1974 after being taken by communist ديرغ power
حسن السنوسي 1928–1992 محمد إدريس السنوسي انقلاب 1969 في ليبيا
Vong Savang 1931–1978 سيسافانغ فاثانا Monarchy abolished after الحرب الأهلية اللاوسية
أحمد شاه خان 1934– محمد ظاهر شاه الانقلاب الأفغاني 1973
Bảo Long 1936–2007 باو داي استفتاء دولة فيتنام عام 1955
فيتوريو إيمانويل، أمير نابولي 1937– أومبرتو الثاني Italy الاستفتاء الدستوري الإيطالي on 12 June 1946, after Umberto II had reigned 33 days
Leka, Crown Prince of Albania  [لغات أخرى] 1939–2011 أحمد زوغو Two days after Leka's birth, Mussolini's الغزو الإيطالي لألبانيا on 7 April 1939 and sent the royal family into exile
الأمير أميديو، دوق أوستا 1943– أمير أيمون، دوق أوستا Tomislav II abdicated October 12, 1943 due to the الهدنة بين إيطاليا وقوات الحلفاء, when Amedeo was only two weeks old
Alexander, Crown Prince of Yugoslavia 1945– بيتار الثاني ملك يوغوسلافيا Peter II was deposed by Yugoslavia's Constituent Assembly on 29 November 1945
عبد العزيز بن أحمد بن علي آل ثاني 1946–2008 أحمد بن علي آل ثاني Deposed in 1972
رضا بهلوي الثاني 1960– محمد رضا بهلوي The Shah was overthrown by the الثورة الإيرانية on 11 February 1979
بافلوس، ولي عهد اليونان 1967– قسطنطين الثاني Constantine II المجلس العسكري اليوناني shortly after Pavlos's birth, and the monarchy was abolished  [لغات أخرى]‏ 1 June 1973
Paras, Crown Prince of Nepal 1971– جيانيندرا من نيبال Gyanendra was deposed 28 May 2008 in favour of a republican government
Jean-Bédel Bokassa, Crown Prince of the Central African Empire 1973– جان بيدل بوكاسا Deposed in 1979

انظر أيضًا[عدل]

  • قائمة بالورثة الواضحون
  • الرئيس المنتخب
  • رئيس الوزراء المكلف

هوامش[عدل]

  1. ^ يُستخدم أيضًا معجميًا: الوارث الشرعي أو الوارث الفرضي، وهو الشخص الذي لا يُمارى في حقه في الخلافة.
  2. ^ يُستخدم أحيانًا - في الإنجليزية - للتأنيث: «وريثة ظاهرة» (بالإنجليزية: Heiress apparent)‏، إلّا أن الأعم استخدامًا هو استخدام «وريث» أو «وراث» (بالإنجليزية: Heir)‏ اصطلاحًا، وهو يشمل الرجل والمرأة والطفل على حد سواء.
  3. ^ يلاحظ أن العناوين الموضوعية لا تتوافق عادةً تمامًا مع حالة "الوريث الظاهر". "ولي عهد" لمزيد من الأمثلة والمعلومات.

المراجع[عدل]

  1. ^ Proclamations of Accessions of British Sovereigns (1547-1952) نسخة محفوظة 2020-09-23 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "King James’ Parliament: The succession of William and Mary - begins 13/2/1689" The History and Proceedings of the House of Commons: volume 2: 1680-1695 (1742), pp. 255-77. Accessed: 16 February 2007. نسخة محفوظة 2007-09-28 على موقع واي باك مشين.