وريد الفرد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وريد الفرد
الاسم اللاتيني
vena azygos
صورة معبرة عن الموضوع وريد الفرد
الوريد الأجوف العلوي، والوريد الأجوف السفلي، ووريد الفرد وروافده. (الوريد معنون في المنتصف باسم Azygos vein)
صورة معبرة عن الموضوع وريد الفرد
مشهد خلفي: موقع وعلاقة المريء في المنطقة العنقية وفي المنصف الخلفي. (الوريد الفرد معنون في أسفل اليسار باسم Azygos vein)

جرايز موضوع 172 667
المصدر وريد وربي علوي
تصريف إلى وريد أجوف علوي
منشأ جنيني وريد فوق الرئيسي أيمن[1]
ع.م.ط Azygos+Vein
دورلاند/إلسيفير 12849551


الوريد الفرد هو وريد يصعد على الجانب الأيمن للسلسلة الفقرة الصدرية. يمثل أيضًا هذا الوريد ناقل بديل للدم إلى الأذين الأيمن عن طريق السماح للدم بالعبور بين الوريدين الأجوفين العلوي والسفلي عندما يقفل أحدهما.

سمّي هذا الوريد بهذا الاسم لأنه لا يوجد له وريد مماثل في الجزء الأيسر من الجسم.

تكوين الوريد[عدل]

يقوم الوريد الفرد بنقل الدم منزوع الأكسجين من الجدار الخلفي للصدر والبطن إلى الوريد الأجوف العلوي. تفاصيل تشريح هذا الوريد قد تختلف بعض الشيء، حيث أنه من الاختلافات النادرة أن يقوم الوريد بتصريف الأوردة الصدرية، والأوردة القصبية وكذلك الأوردة التناسلية.

يتكوّن هذا الوريد عن طريق اتحاد الأوردة القطنية الصاعدة مع أوردة تحت الضلع اليمنى، في مستوى الفقرة الصدرية الثانية عشر، ويقوم بالصعود خلال المنصف الخلفي، ويتقوّس للخلف فوق القصبة الرئيسية اليمنى في جذر الرئة اليمنى ليتحد مع الوريد الأجوف العلوي. هذا التقوّس يعتبر أحد أهم العلامات التشريحية المهمة. في إحدى الحالات التشريحية النادرة يقوم الوريد بالإزاحة وحشيًا، وينشيء حاجز جنبي ليفصل فص الفرد من الفص العلوي للرئة اليمنى.

الرافد الرئيسي للوريد يسمى وريد ردف الفرد، وهو وريد مشابه على الجانب الآخر للعمود الفقري. من الروافد أيضًا لهذا الوريد: الأوردة القصبية، والأوردة التأمورية، والأوردة الوربية، وتتصل هذه الأوردة مع الضفيرة الوريدية الفقرية.

جهاز الفرد الوريدي[عدل]

جهاز الفرد الوريدي يتكوّن من وريد الفرد، بالإضافة إلى الوريد المقابل في الجهة اليسرى وريد ردف الفرد ووريد ردف الفرد الملحق.

أصل الكلمة[عدل]

في الجذور اليونانية تعني "zyg" الزوج أو الثنائي، بينما تعني البادئة 'A' النفي. لذلك فإن كلمة "azygos" تعني الغير ثنائي أو (الفرد). الوريد الفرد هو الوحيد الموجود في الجسم ويسمى بهذه التسمية ويوجد دائمًا في النصف الأيمن للجسم. وجود الوريد ردف الفرد وفرعه الملحق في النصف الأيسر للجسم يعتبر أحد روافد الوريد الفرد، أكثر من كونه مماثل له في الجانب الأيسر.

هذه التسمية صحيحة فقط في بعض الأنواع كالإنسان، والكلاب والقطط، بينما في بعض الحيوانات المجترّة (مثل الأغنام والأبقار) فهي خاطئة حيث تحتوي هذه الحيوانات على زوج من الوريد الفرد.

صور إضافية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Edward Lamperti; Michael Schuenke; Erik Schulte; Udo Schumacher; Ross, Lawrence J. (2006). General Anatomy and Musculoskeletal System (Thieme Atlas of Anatomy). Thieme Publishing Group. ISBN 3-13-142081-2. 

وصلات خارجية[عدل]