وريد خصوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وريد منوي)
وريد خصوي
الاسم العلمي
vena testicularis dextra,
vena testicularis sinistra,
venae spermaticae
الأوردة المنوية

تفاصيل
الشريان المغذي الشريان الخصوي
المصدر الضفيرة المحلاقية
تصريف إلى الوريد الأجوف السفلي، الوريد الكلوي الأيسر
نوع من وريد تناسلي،  وكيان تشريحي معين  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
معرفات
غرايز ص.678
ترمينولوجيا أناتوميكا 12.3.09.014M و A12.3.09.012M   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 14344  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001144  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير 12848708

الأوردة الخصوية (أو الأوردة المنوية): هي الأوردة التناسلية الخاصة بالذكور، وتقوم بنقل الدم المنزوع الأكسجين من الخصية المقابلة، إلى الوريد الأجوف السفلي أو أحد روافده.[1] يعتبر هذا الوريد المقابل للوريد المبيضي في الإناث، والمقابل الوريدي للشريان الخصوي.

الوريد الخصوي هو وريد مزدوج وكل منهما يقوم بتغذية الخصية المقابلة:

تنبثق هذه الأوردة من السطح الخلفي للخصية، وتستقبل روافد من البربخ؛ تقوم هذه الروافد بالاتحاد لتكوّن ضفيرة ملتفّة، تسمى الضفيرة المحلاقية، وتمثل هذه الضفيرة المكوّن الأكبر لكتلة الحبل المنوي؛ وهذه الأوعية التي تكون الضفيرة كثيرة، وتعبر على طول الحبل أمام الأسهر.

تقوم هذه الأوردة بالاتحاد أسفل الحلقة الأربية السطحية لتكوّن ثلاث أو أربع أوردة تعبر خلال القناة الأربية وتدخل البطن خلال الحلقة الأربية العميقة، وتتكثف لتكوّن وريدين والذين يصعدا على العضلة القطنية الكبيرة، خلف الصفاق، وعلى كلا جانبي الشريان المنوي الغائر.

تقوم هذه الأوردة بالاتحاد لتكون وريد واحد يقوم بالاتحاد مع الوريد الأجوف السفلي في الجزء الأيمن من الجسم (بزاوية حادة)، بينما يقوم بالاتحاد مع الوريد الكلوي الأيسر في الجزء الأيسر (بزاوية يمنى).

تعتبر الأوردة المنوية من الأوردة التي تحوي صمامات في داخلها.

الوريد المنوي الأيسر يعبر خلال القولون الحرقفي ويتعرض بذلك للضغط من محتويات هذا الجزء من القولون.

الاعتلالات المرضية[عدل]

بسبب أن الوريد الخصوي الأيسر يعبر للأعلى في مساره إلى الوريد الكلوي الأيسر قبل أن يفرغ محتواه، لذلك فهذا السبب يزيد قابلية الخصية اليسرى لحدوث القيلة الدوالية بسبب الجاذبية التي تؤثر على الدم في هذا الوريد. بالإضافة إلى ما سبق، فإن الوريد الكلوي الأيسر يمر بين الأبهر البطني والشريان المساريقي العلوي في طريقه إلى الوريد الأجوف السفلي، وهذا عادةً يسبب الضغط على الوريد من الحجم الزائد للشريان المساريقي العلوي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Ahmed K، Sampath R، Khan MS (أبريل 2006). "Current trends in the diagnosis and management of renal nutcracker syndrome: a review". European Journal of Vascular and Endovascular Surgery. European Society for Vascular Surgery. ج. 31 ع. 4: 410–416. DOI:10.1016/j.ejvs.2005.05.045. PMID:16431142. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13.

وصلات خارجية[عدل]

  • صور تشريحية:40:13-0103 في مركز داونستيت الطبي التابع لجامعة نيويورك - "الجدار البطني الخلفي: روافد الوريد الأجوف السفلي"

صور إضافية[عدل]