وزارة الطيران المدني (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 30°07′07″N 31°23′20″E / 30.11861°N 31.38889°E / 30.11861; 31.38889

وزارة الطيران المدني هي الوزارة المسؤولة عن الطيران المدني في مصر.

  • الهيئة المصرية العامة للطيران المدنى

الخلفية التاريخية[عدل]

بدأت مصر خبرتها بالطيران المدني في النصف الأول من القرن العشرين مع بداية تأسيس أول شركة مصريـة للطيران (حالياً مؤسسة مصر للطيران) وذلك خلال عام 1932م بصدور مرسوم إنشاء مصر للطيران في 7 مايو 1932 معلنا مولد أول شركة طيران وطنية مصرية تحت أسم مصر للطيران وقد حدد المرسوم أغراض الشركة في الطيران التجارى والمدنى لحسابها وحساب الغير في مصر والخارج وكذلك أن تقوم بتنظيم التعليم العملى للطيران والملاحة الجوية في مصر لإيجاد عنصر مدرب على أعمال الطيران. بدأ العمل في الشركة بأربعة طائرات وفى أواخر عام 1933 توسعت الشركة فاشترت طائرات دى هافيلاند 86 الأكسبريس ذات الأربعة محركات والستة عشر مقعدا والتي يقودها طياران وموظف لاسلكى.

مدرسة تعليم الطيران[عدل]

خرجت مدرسة مصر للطيران للوجود في 7 مايو 1932 بصدور المرسوم الملكى بإنشاء شركة مصر لطيران على أن تقوم المدرسة بتكوين قاعدة عريضة من الطيارين الذين سيتولون قيادة الطائرات المصرية على خطوط الشركة التي تحمل أسم مصر وعلمها على أن يكون مقرها مطار ألماظة

ونظراً للاقبال الشديد على هذه المدرسة فقد شجع مصر للطيران على فتح مدرسة جديدة في الاسكندرية في شهر يوليو 1933 وبذلك اصبح بمصر في ذلك الوقت مدرستان للتدريب

أول مطار[عدل]

رأت الحكومة المصرية ضرورة إنشاء مطارات خاصة بها خاصة وأن المطارات التي كانت موجودة في ذلك الوقت خاضعة للإشراف البريطانى ولم يكن موجود بالقاهرة سوى مطار هليوبوليس الذي استخدمه سلاح الجو البريطانى أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى وكان محرماً على الطائرات المصرية والأجنبية فيما عدا طائرات الخطوط الجوية الإمبراطورية البريطانية.

فأنشأت الحكومة المصرية أول خط جوى لها ماراً بمصر ثم العراق ثم باكستان وخط آخر لها مارا بمصر والسودان. بدأ التنفيذ الفعلى في إنشاء مطار ألماظة عام 1930 وفى 2 يونيو 1932 تم افتتاح المطار بمناسبة وصول أول سرب من سلاح الطيران المصرى الحربى من انجلترا بطائراتهم إلى مصر.

وصدر أول مرسوم لتنظيم الملاحة الجوية عام 1935.وفى 22 أبريل 1945 صدر مرسوم بإنشاء مصلحة الطيران المدنى واختصت بإدارة مرفق الطيران المدنى.

عصر السادات[عدل]

ثم تلا ذلك القرارات التالية في عصر الرئيس أنور السادات بإنشاء هيئات حكومية تكون تابعة لوزارة السياحة و الطيران المدنى:

  • قرار رقم 2931 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة المصرية العامة للطيران المدنى.
  • قرار رقم 2932 لسنة 1971 بإنشاء مؤسسة مصر للطيران.
  • قرار رقم 2933 لسنة 1971 بإنشاء هيئة ميناء القاهرة الجوى.
  • قرار رقم 2934 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية.
  • قرار رقم 2935 لسنة 1971 بإنشاء هيئة المعهد القومى للتدريب على أعمال الطيران المدنى.

عصر مبارك[عدل]

  • أصدر حسنى مبارك قرار جمهورى رقم 267 لسنة 1993 بتبعية هيئة ميناء القاهرة الجوى لرئيس مجلس الوزراء و كان يشغل المنصب آنذاك الدكتور عاطف محمد صدقى، و قرار الجمهورى رقم 292 لسنة 1993 بتبعية مؤسسة مصر للطيران لرئيس مجلس الوزراء أيضاً. وتم ضم باقى الجهات و الهيئات لوزارة النقل وسميت الوزارة بوزارة النقل والمواصلات والطيران المدنى برئاسة المهندس سليمان متولى.
  • أصدر حسنى مبارك قرار جمهورى رقم 56 لسنة 2002 بتنظيم وزارة الطيران المدنى حيث تم فصل جهات وهيئات الطيران المدنى عن وزارة النقل وتم انشاء وزارة للطيران المدنى برئاسة الطيار أحمد شفيق و تتبعها الجهات الاتية:
    • الهيئة المصرية للرقابة على الطيران المدنى
    • هيئة ميناء القاهرة الجوى
    • الهيئة العامة للأرصاد الجوية
    • مؤسسة مصر للطيران
    • المعهد القومى للتدريب على أعمال الطيران المدنى
  • أصدر حسنى مبارك قرار جمهورى رقم 137 لسنة 2002 بتحويل مؤسسة مصر للطيران إلى شركة قابضة تسمى الشركة القابضة لمصر للطيران وفقا لأحكام القانون 203 لسنة 1991 وتتبعها الشركات الأتية:
  1. شركة مصر للطيران للخطوط الجوية.
  2. شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية.
  3. شركة مصر للطيران للشحن الجوى.
  4. شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية.
  5. شركة مصر للطيران للسياحة.
  6. شركة مصر للطيران للخدمات الجوية.
  7. شركة مصر للطيران للخدمات الطبية.
  • أصدر حسنى مبارك قرار جمهورى رقم 154 لسنة 2002 بالغاء الهيئة المصرية للرقابة على الطيران المدنى وتؤول اختصاصاتها إلى وزارة الطيران المدنى.

هيكل الوزارة[عدل]

Aviation M Egypt.png

هيكل وزارة الطيران المدني يشمل الآتى:

المطارات المدنية[عدل]

تقوم الوزارة بالإشراف والرقابة على كل المطارات المدنية التي تعمل داخل جمهورية مصر العربية ، و منها المطارات الدولية ، و المطارات الداخلية - الدولية ، و المطارات الداخلية و مطارات التدريب و المطارات التي تعمل بنظام البي أو تي.

المهام والاختصاصات[عدل]

أصدر حسنى مبارك قرار جمهورى 56 لسنة 2002 يحدد مهام واختصاصات الوزارة كما يلى:

  • المهمة : تعمل وزارة الطيران المدنى على النهوض بمرفق الطيران المدنى وصولاً به إلى المستويات العالمية وتامين سلامة وامن الطيران في خدمة المجتمع المحلى والعالمى واعداد العمالة اللازمة له وتطوير اداء العاملين به بما يتمشى مع التطور في صناعة النقل الجوى العالمى وحتى يحقق المرفق الأهداف الموضوعة له بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اطار السياسة العامة للدولة بما يواكب المتغيرات العالمية.

وتختص بالآتى:

  • رسم السياسة العامة للوزارة في اطار الأهداف المقررة لها ووضع الخطط الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة ومتابعة تنفيذ هذه الخطط وتقيم نتائجها.
  • وضع تخطيط متكامل يكفل رفع كفاءة مرافق واجهزة الطيران المدنى في اطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يتمشى مع التطور العالمى.
  • رسم السياسة العامة لإنشاء المطارات وتطويرها ، بوضع التشريعات المنظمة لحقوق الارتفاق الجوى والمحافظة على البيئة حول جميع المطارات الجمهورية وذلك طبقا للمستويات العالمية.
  • العمل على توفير وتطوير أجهزة المساعدات الملاحية والمراقبة الجوية لتأمين سلامة الطيران داخل المجال الجوى المصرى وفقا للمستويات العالمية.
  • وضع قواعد ونظم سلامة وامن الطيران المدنى بما يكفل تأمين الطائرات والركاب طبقا للاتفاقيات الدولية.
  • الإشراف والرقابة على شركات الطيران والمطارات المدنية وجميع المنشات الثابتة والمنقولة وكذلك الاجهزة والمعدات المرتبطة بنشاط النقل الجوى وذلك بالتنسيق مع الاجهزة المختصة لتامين سلامة وامن الطيران المدنى.
  • وضع خطط وبرامج النهوض بمرفق الأرصاد الجوية يكون قادرا على تقديم خدمات الأرصاد لكافة قطاعات واجهزة الدولة طبقا للمستويات العالمية.
  • وضع خطط وبرامج التدريب العملى والنظرى على اعمال الطيران المدنى والنهوض بالمنشآت التعليمية لتواكب المستويات العالمية وذلك من خلال كيان اكاديمى متطور ينشا لهذا الغرض.
  • فحص ومنع حوادث الطائرات طبقا للالتزامات الدولية والاستعانة بنتائج البحوث والوسائل الحديثة في المحيط الدولى للتحقيق في حوادث الطائرات واصدار التوجيهات و التعليمات اللازمة لمنع تكرار وقوعها ومتابعة تنفيذها.
  • تحديد رسوم الطيران المدنى بالاشتراك مع الاجهزة المختصة.
  • اصدار تراخيص انشاء شركات النقل الجوى التي تعمل سواء في النقل الخارجى او النقل الداخلى وذلك كله في حدود القوانين واللوائح المعمول بها.
  • نشر الثقافة الجوية بين الشباب على مستوى الجمهورية بهدف اعداد قاعدة عريضة من الشباب يهوى الطيران وذلك بالتعاون مع الوزارات والهيئات المعنية لتعليم وتثفيف ورعاية الشباب في الدولة.
  • تطوير ودعم اداء شركة ميناء القاهرة الجوى وتحديث الادارة في جميع المطارات المصرية كى تواكب المتغيرات العالمية.
  • تطوير ودعم اداء الشركة القابضة لمصر للطيران كى تواكب المتغيرات العالمية.
  • وضع الخطط الكفيلة بتوفير العمالة المتخصصة في مجال نشاط الوزارة ورفع الكفاءة الانتاجية للعاملين بها بما يساير التطوير العلمى والتكنولوجى.
  • تنشيط الدراسات والبحوث في مجال عمل الوزارة.
  • الرقابة على اسعار خدمات النقل الجوى وفحص طلبات التغير فيها.
  • تقييم الجودة الشاملة للخدمات التي تقدم بواسطة الشركات العاملة في نشاط الطيران المدنى ومقارنة الجودة في التنفيذ بالمعايير المتفق عليها دوليا ثم متابعة تصحيح اى انحراف في هذه المعايير.

جدول الوزراء[عدل]

تولى الوزراء التالييين مسئولية مرفق الطيران المدنى في الفترة من ابريل 74 وحتى الآن:

التاريخ الوظيفة الاسم مدة الخدمة
أبريل 1974 نائباً لوزير السياحة والطيران الطيار محمد احمد السيسى سنة واحدة
يناير 1975 وزيراً للطيران المدنى الطيار حمدى ابو زيد سنة واحدة
مارس 1976 وزيراً للسياحة والطيران المدنى مهندس ابراهيم نجيب ابراهيم سنة واحدة
فبراير 1977 وزيراً للسياحة والطيران المدنى مهندس محب رمرى استينو سنة واحدة
اكتوبر 1978 وزيراً للسياحة والطيران المدنى د.مهندس محمود امين عبد الحافظ سنتين
مايو 1980 وزيراً للسياحة والطيران المدنى الأستاذ على جمال الناظر سنتين
يناير 1982 وزيراً للسياحة والطيران المدنى الأستاذ عادل ابراهيم طاهر 8 أشهر
سبتمبر 1982 وزيراً للسياحة والطيران المدنى الاستاذ توفيق عبده اسماعيل سنتين
يوليو 1984 وزيراً للسياحة والطيران المدنى الدكتور وجيه محمد شندى سنتين
سبتمبر 1986 وزيراً للسياحة والطيران المدنى الأستاذ فؤاد عبد اللطيف سلطان 7 سنوات
اكتوبر 1993 وزيراً للنقل والمواصلات والطيران المدنى مهندس سليمان متولى 6 سنوات
سبتمبر 1999 وزيراً للنقل والمواصلات مهندس ابراهيم الدميرى 3 سنوات
مارس 2002 وزيراً لوزارة الطيران المدنى الطيار أحمد شفيق 9 سنوات
فبراير 2011 وزيراً لوزارة الطيران المدنى المهندس ابراهيم مناع 4 أشهر
يوليو 2011 وزيراً لوزارة الطيران المدنى الطيار لطفي مصطفى كمال 6 أشهر
ديسمبر 2011 وزيراً لوزارة الطيران المدنى المهندس حسين مسعود 8 أشهر
أغسطس 2012 وزيراً لوزارة الطيران المدنى الأستاذ سمير إمبابي 4 أشهر
يناير 2013 وزيراً لوزارة الطيران المدنى المهندس وائل المعداوى

وصلات خارجية[عدل]

Flag-map of Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.