وزير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الوزير هو عضو في حكومة دولة ما، يقودها رئيس الوزارة، يعين ليتولى وزارة متخصصة أو في منصب وزير دولة. يعينه عادة رئيس مجلس الوزراء.

معنى مصطلح وزير[عدل]

اشتُقت كلمة وزير من كلمة وِزر، وهي تعني الحمل الثقيل والمرهق والشاق. ورأي يقول أنها مأخوذ من الوَزَر الذي هو الملجأ، وقيل أيضا نها مشتقة من الأزْر، وهو الظهر.[1][2][3][4]

أما في اللغة الإنجليزية، فترجمة كلمة وزير هي Minister، وأصلها من اللغة الفرنسية Ministre وأصلها من اللغة اللاتينية وتعني الخادم.

تعريف آخر[عدل]

وزير الدولة أو كاتب دولة في بعض البلدان، هو وزير بلا وزارة، ويكون عضوًا في مجلس الوزراء وله حق التصويت. يرتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء. مدة بقائه في السعودية أربع سنوات, قابلة للتمديد بموجب أمر ملكي أو أميري أو رئاسي. يصل راتب الوزير في السعودية كراتب أساسي ( 51750 ) ريال وكإجمالي الراتب أكثر من 100000 ريال.

التعيين[عدل]

يوجد اختلاف سياسة تعيين الوزراء حسب قوانين الحكومات المختلفة في دول العالم. فمثلا بعض الدول التي يكون الحكم فيها جمهوري فيقوم رئيس الوزراء بتعيين الوزراء,وبعض الدول الاخرى ذات النظام الجمهوري أيضا يقوم فيها رئيس الجمهورية بتعيينهم.

اما بالنسبة للدول الملكية فيقوم الملك بتعيين الوزراء , وأحيانا يطلق عليهم الامراء وقد يكونوا من اسرة الملك او غير ذلك, وفي بعض الدول الملكية الأخرى يقوم رئيس الوزراء بتعيينهم مثل المملكة المتحدة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الماوردي، الأحكام السلطانية، ص49
  2. ^ النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب، ج6، ص88
  3. ^ القلقشندى، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، ج5، ص422
  4. ^ بهاء الدين محمد بن حسين العاملي، الكشكول، تحقيق: محمد عبد الكريم النمري، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، ( بيروت ـ1418هـ/ 1998م)، ج2، ص302.
Government Icon.png هذه بذرة مقالة عن الحكومة وعناصر مجلس الوزراء والوزراء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.