وسائل الشيعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة هو أحد كتب الحديث عند الشيعة، وهو من تأليف محمد بن الحسن الحر العاملي (1033 - 1104 هـ). وهو أكثر كتب الحديث اعتماداً عند الشيعة في مجال استنباط الأحكام. ويحوي ما يقرب من 36 ألف رواية حول الأحكام الشرعية، الواجبات، المحرمات، المستحبات و الآداب و التي أخذت من المجاميع الروائية المعتبرة للشيعة و الأصول الأولية لقدماء الأصحاب.

وقد عُرف مؤلفه بصاحب الوسائل نسبة إلى هذا الكتاب، طبع في 30 مجلّداً محقّقاً، وقد اشتمل على جميع أحاديث الأحكام الشرعيّة الموجودة في الكتب الأربعة و أكثر من 180 كتاباً من الكتب الروائية المعتبرة عند الشيعة، مع ذِكر الأسانيد وأسماء المصادر في ترتيب حسن.

النسخ الخطية[عدل]

1 - نسخة في مكتبة الآستانة الرضوية في مشهد المقدسة. و هي بخط المؤلف كتبها في ربيع الأول سنة 1072 هـ. و هي النسخة الأولى من الوسائل.

2 - نسخة في مكتبة آية الله النجفي المرعشي في مدينة قم المقدسة. و هذه النسخة أيضاً بخط المؤلف و قد كتبها في سنة 1082 هـ. و هي النسخة الثانية من الوسائل.

3 - نسخة أخرى في مكتبة الآستانة الرضوية في مشهد المقدسة كتبت بتاريخ 1114 هـ. و قد كتبت هذه النسخة طبقاً للنسخة الثالثة للمصنف، و عليها تصحيحات و ملحقات بخط المؤلف.

المراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]

Book stub img.svg هذه بذرة مقالة عن كتاب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.