وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ Emergency contraception

أو حبوب منع الحمل الطارئ تأتي للجماع، هي تدابير تحديد النسل التي، إذا ما تم تناول بعد الجماع، قد تمنع الحمل. حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ، وأحيانا مجرد يشار إلى وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ (ECS) أو "حبة الصباح التالي"، هي أدوية تهدف إلى تعطيل التبويض أو الإخصاب، والتي هي الخطوات الضرورية من أجل الحمل (وسائل منع الحمل). هناك جدل حول ما إذا كانت مثل هذه العقاقير في بعض الحالات لا تتصرف باعتبارها وسائل منع الحمل ولكن بوصفها contragestive، وهو دواء يمنع زرع جنين بشري في الرحم، وبالتالي منع الحمل، على الرغم من أن إحدى الدراسات قد خلصت إلى أن هذه الآلية غير محتمل.

[1]

الأجهزة الرحمية (اللولب)، وعادة ما تستخدم كطريقة لمنع الحمل الأولية، ولكنها تستخدم في بعض الأحيان وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ.

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ: هي الوسائل لمنع الحمل بعد الجماع المهبلي غير المحمي.هذه الوسائل هي استخدام العقاقير ذات الصلة بالهرمونات الأنثوية مثل هرموني الاستروجين والبروجسترون. هذه الوسائل هي مماثلة لحبوب منع الحمل بشكل عام ولكنها تحتوي على جرعات أعلى من الهرمون الأنثوي. شكل آخر من هذه الوسائل هو استخدام جهاز اللولب داخل الرحم من قبل الطبيب في غضون 5 أيام بعد الجماع. هناك طريقتان لاستخدامها :

1- الهرمونية: وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ (المعروفة باسم الطوارئ أو حبوب منع الحمل). هناك نوعان أ-Levonelle يحتوي على هرمون البروجستيرون ومرخصة للاستخدام لمدة ثلاثة أيام بعد ممارسة الجنس دون وقاية، ب- يحتوي ellaOne خلات ulipristal ومرخص لمدة خمسة أيام. وترد على حد سواء كما حبة واحدة.

2- واللولب والنحاس، والتي يتم تركيبها في الرحم.

كيف تعمل وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ؟

حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ والعمل اللولب من خلال وقف أو تأخير الإفراج عن البويضة (التبويض) أو منع أو وقف تخصيب البويضة المخصبة من الاستقرار في الرحم.

حبوب منع الحمل الطارئ لا يسبب الإجهاض.

كيف يمكن الاعتماد عليها هو؟

انها فعالة جدا في منع الحمل.

عاجلا انها اتخذت بعد ممارسة الجنس، وأكثر فعالية حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ. Levonelle حوالي 95 في المائة اعتبارا عندما تؤخذ في غضون 24 ساعة. يمكن أن تتراوح بين 24 و 72 ساعة ما زال من الممكن اتخاذها لكنها تصبح أقل فعالية، وانخفض إلى 58 في المائة اعتبارا من الساعة 72 ساعة. ومع ذلك، فإنه ليست فعالة مثل استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل بشكل منتظم. ellaOne هو دائما تقريبا 98 في المائة اعتبارا من خلال 120 ساعة بعد ممارسة الجنس.

عاجلا انها اتخذت بعد ممارسة الجنس، وأكثر فعالية حبوب منع الحمل الطارئة. انها حوالي 95 في المائة فعالية عندما تؤخذ في غضون 24 ساعة. ومع ذلك، فإنه ليست فعالة مثل استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل بشكل منتظم. واللولب هو الوسيلة الأكثر فعالية لمنع الحمل في حالات الطوارئ. سوف تمنع يصل إلى 99 في المائة من حالات الحمل المتوقع أن يحدث إذا تم استخدام أي أسلوب في حالات الطوارئ.

كيفية استخدام وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ يجب أن تستخدم في أقرب وقت ممكن بعد ممارسة الجنس دون وقاية.

يجب استخدام حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ Levonelle، في غضون ثلاثة أيام (72 ساعة) من ممارسة الجنس غير الآمن، ولكن يجب استخدام حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ ellaOne في غضون خمسة أيام (120 ساعة) من ممارسة الجنس دون وقاية. يمكن استخدام اللولب تصل إلى خمسة أيام بعد ممارسة الجنس دون وقاية، في أي وقت من الدورة الشهرية، ما دام هذا هو الجنس فقط دون وقاية الذي حدث منذ فترة الأخيرة. إذا كنت قد مارست الجنس دون وقاية أكثر من مرة واحدة منذ آخر دورة شهرية لك، ويمكن تركيب ما يصل إلى خمسة ايام بعد أقرب وقت ممكن هل يمكن أن يكون الإفراج البويضة (التبويض). يمكن إزالة اللولب في الفترة التالية.

مزايا وعيوب

مزايا وسائل منع الحمل الطارئة ما يلي :

لا توجد أية آثار جانبية خطيرة. واللولب هو الوسيلة الأكثر فعالية وإذا تركت في مكانها، سوف توفر وسائل منع الحمل العادية الجارية. انها متاحة بسهولة. مساوئ وتشمل :

قد تشعر بعض النساء المرضى، والتعب أو الصداع قد تحصل، والحنان الثدي أو ألم في البطن بعد استخدام حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ—هذه الأعراض ليست شائعة ولا تدوم طويلا. حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ قد يعطل فترات الخاص لفترة قصيرة. غيرها من الأشياء التي قد ترغب في النظر في ما يلي :

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ لا تحمي كنت ضد الأمراض المنقولة جنسيا. حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ لا توفر وسائل منع الحمل الجارية. ويمكن أن تترك في مكان اللولب لمنع الحمل العادية تقدم مستمر. بعض الأدوية قد تؤثر على كيفية حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ يعمل—تأكد دائما مع الطبيب أو الصيدلي. إذا كنت قلقة بشأن طريقة منع الحمل الفاشلة، إذا كنت تريد الذهاب في عطلة، أو لا يمكن الحصول على وسائل منع الحمل الطارئة بسهولة، ويمكنك الحصول على حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ مقدما الخرافات حول وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ :

لا يمكنك استخدام حبة الصباح التالي أكثر من مرة. ليس صحيحا—يمكنك استخدام حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ عدة مرات كما تحتاج إلى وأكثر من مرة في دورة واحدة أي الحيض، ولكن لا ينبغي أن تستخدم بدلا من وسائل منع الحمل العادية. وحبة الصباح التالي يحتوي على جرعات عالية من الهرمونات وخطير. ليس صحيحا—أنه يحتوي على هرمونات بروجستيرون أو خلات ulipristal، والتي هي آمنة جدا لاستخدامها.

ويمكن استخدام وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ الذي؟

يمكن استخدام معظم النساء وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ، ولكن ليس كل امرأة يمكن استخدام اللولب. بي بي سي نيوز

مصادر[عدل]

  1. ^ ^ Leung, Vivian W. Y.; Marc Levine, Judith A. Soon (February 2010). "Mechanisms of Action of Hormonal Emergency Contraceptives". Pharmacotherapy 30 (2): 158–168. doi:10.1592/phco.30.2.158. PMID 20099990. Retrieved 16 March 2011. ^ Gemzell-Danielsson, Kristina (November 2010). "Mechanism of action of emergency contraception". Contraception 82 (5): 404–9. doi:10.1016/j.contraception.2010.05.004. PMID 20933113. Retrieved 16 March 2011. ^ Hadley, Mac E. (2000). Endocrinology. Prentice Hall. pp. 467. ISBN 978-0-13-080356-6. ^ Some members of the medical community, and many pro-life advocates, argue for a different definition of pregnancy; see Controversy section for more detail.