وسيط جمركي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وسيط جمركي أو مخلص جمركي (بالإنجليزية: customs broker) وظيفة الوسيط الجمركي هو تخليص البضائع في الجمرك للتصدير أو للاستيراد. وهذا يتطلت إعداد المستندات ،وحساب الضريبة الجمركية للبضاعة، كما أنه يقوم بدفع نصف الضريبة الجمركية للبضاعة مقدما، ويسهل الاتصال بين المستورد والمورد ومصلحة الضرائب.

ويعمل الوسيط الجمركي في الولايات المتحدة الأمريكية على تجهيز الوثائق والمستندات الخاصة بالبضائع ويقدمها إلى الجهات المختصة للحصول على تصريح استيرادها أو تصديرها.ومن تلك الجهات المختصة إدارة المواد الغذائية والأدوية (FDA), والمصلحة الزراعية الأمريكية (USDA), وكذلك إلى إدارة الأسماك والحيوانات البرية وبعض المصالح الأخرى.

ويتعين على المخلص الجمركي معرفة التعريفة الجمركية للبضائع في الولايات المتحدة، وهي مكونة من قوائم بالضريبة الجمركية المستحقة على كل نوع من البضائع والمنتجات. كون ملما بالشروط المتبعة رسميا والموصوفة في نظام التعليمات الفدرالي، جزء 19 والمعروف ب 19 CFR.

الاستيراد والتصدير[عدل]

يقوم الوسيط الجمركي بمساعدة المستورد بشأن البلد المصدرة للبضائع، ويعرفة بشروط الاستيراد منها وإعداد المستندات الخاصة مثلا بشحنة ملابس والشروط الرسمية المتعلقة بها. ومعرفة المخلص الجمركي بتلك الشروط والتعليمات يوفر وقتا طويلا حتى خروجها من الجمرك ويتفادى الحجز عليها.

وبعض الوسطاء يتخصص في نوع معين من البضائع أو تخليص حمولة السفن الكبيرة. ويوجد مخلصي الجمارك في المواني وفي المطارات المتصلة بالعالم الخارجي. كما يقوم الوسيط الجمركي باسعدادات النقل الداخلي للبضائع بعد تخليصها من الجمرك، ويكون لهم اتصال بشركات النقل وغيرها.

يتأهل وسيط الجمارك على هذا العمل ولا بد أن يمر باختبار التأهيل بنجاح، عندئذ يحصل على تصريح بمزاولة المهنة. ولا يكون وسطاء الجمارك موظفين حكوميين، ولا يصح الخلط بينهم وبين وكلاء الجمرك Customs agents، إلا أنه في بعض البلاد يكون وكيل الجمارك هو في نفس الوقت الوسيط الجمركي.

وصلات خارجية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.