مثبت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وسيلة التثبيت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
وسائل تثبيت عادية (العملة توضح مقياس الرسم)

المُثبِّت أو وسيلة التثبيت عبارة عن أداة من الأدوات تستخدم لربط شيئين أو أكثر أوتثبيتهما معًا بطريقة ميكانيكية.

وقد تستخدم وسائل التثبيت لغلق الحاويات مثل الحقائب أو الصناديق أو الأظرف، أو قد تشير إلى ضم أطراف فتحتي مادة مرنة أو إضافة غطاء (حاوية) لحاوية، إلخ. وهناك أيضًا أدوات غلق ذات أغراض خاصة ومنها مشبك أكياس الخبز. واستخدام وسائل التثبيت بهذه الطريقة هو استخدام مؤقت بمعنى أنه يمكن تثبيتها وفكها بين الحين والآخر.

وتستفيد بعض أنواع الوصلات الخشبية من الدواعم الداخلية المنفصلة مثل الدسار أو موصل الأخشاب والذي قد يعد شكلاً من أشكال وسائل التثبيت بالنظر إلى نظام الوصل المفصلي، رغم أنها بذاتها لا تستخدم في الأغراض العامة لأدوات التثبيت.

ويكثر في الأثاثات المجهزة في شكل التجميع استخدام دسار الكامة المغلق بـ قفل الكامة (سقاطة) وهو المعروف بمثبتات كونفورمات conformat.

ويمكن استخدام أدوات مثل الحبل والخيط والسلك (مثل السلك المعدني المكسي أحيانًا بالبلاستيك أو الأسلاك مزدوجة التوازي المجموعة مع بعضها داخل طلية شريطية بلاستيكية) حزمة أسلاك أو سلسة أو بلاستيك التغليف في الربط الميكانيكي للأشياء، ومع ذلك لا تصنف ضمن أدوات التثبيت لأن لها استخدامات أخرى شائعة. وبالمثل، ربما تستخدم المحاور والنابض (أداة) في ربط الأشياء بعضها ببعض، ولكنها لا تعد بطبيعة الحال من المثبتات لأن الغرض الأساسي منها هو تيسير التمفصل وليس التثبيت.

وفيما يلي الطرق البديلة لربط المواد بعضها ببعض: الثني (الواصلة) أو اللحام أو اللحام بالقصدير أو اللحام بالنحاس الأصفر أو شريط اللصق أو الغراء أو التثبيت بـ الأسمنت أو استخدام أي من المواد اللاصقة الأخرى. ويمكن تستخدم القوة كما هو الحال في استخدام المغناطيس أو التخلية (مثل أكواب الترشيح) أو حتى الاحتكاك.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من وسائل التثبيت المستخدمة في الصناعة وهي: الفولاذ (الصلب) غير القابل للصدأ والصلب الكربوني والصلب السبائكي. ودرجة الفولاذ في وسائل التثبيت غير القابلة للصدأ هي: السلسلة 200 والسلسلة 300 والسلسلة 400.

الصناعة[عدل]

في عام 2005، قدر عدد المصانع التي تقوم على صناعة أدوات التثبيت في الولايات المتحدة بحوالي 350 مصنعًا يعمل بها 40000 عامل. وارتبطت هذه الصناعة ارتباطًا وثيقًا بإنتاج السيارات والطائرات والأجهزة والآلات الزراعية والإنشاءات التجارية والبنية التحتية. ويستخدم ما تربو قيمته على 200 مليار من المثبتات في الولايات المتحدة كل عام وتستهلك في صناعة السيارات 26 مليار.[1]

الأنواع[عدل]

مسمار هيكليرقم DIN 6914 مع حلقة مطاطية برقم DIN 6916 وصمولة برقم UNI 5587

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The North American fastener industry - The industry today، تمت أرشفته من الأصل على 2008-06-13، اطلع عليه بتاريخ 2009-02-08�. 

وصلات خارجية[عدل]