وطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

الوطنية مصطلح يستخدم للدلالة على المواقف الإيجابية والمؤيدة للوطن من قبل الأفراد والجماعات.

أمثلة من المواقف الوطنية تشمل التالي : الفخر بالثقافة، الفخر في الإنجازات، الرغبة في الحفاظ على طابع وأساس الثقافة، وتحديد الهوية مع الأعضاء الأخرىن في الأمة.

في زمن السلم، الوطنية تعتمد على أفعال رمزية مثل: تحيّة واحترام العلم، النشيد الوطني، المشاركة في التجمع الجماهيري، وإبداء مظاهر الوطنية مثل وضع ملصق يمثل الوطن على السيارة أو في المنزل أو غيرهم، أو أي طريقة أخرى لإعلان الولاء للدولة مثل مساندة الوطن في سياسته السلمية مع دول العالم لتوثيق الروابط بينهم ومع شعوبهم.

في زمن الحرب رمزية الوطنية تكمن في رفع الروح المعنوية لأبناء الوطن الواحد وبدوره المساهمة في المجهود الحربي المشروع بالقانون. وهناك الكثير من هذه الكلمة مثلا الوطنية ميديا للدعاية والإعلان والتسويق الإلكتروني فأن هذا المسمى يدل على موقع إلكتروني صمم وبرمج داخل دولة ما فاكتسب جنسيتها ونقول أيضا فلان وطني أو فلانه وطنية، وتعني ان هذا الشخص من اشد المتشددين بالوطن ويمكن أن يقدم نفسه دفاعا عن الوطنية أو الوطن فبه يفتخر ويعتز لكونه وطنيا، والتاريخ ذكر بطولات اممية لوطنيين دافعوا عن الوطن وسجلهم التاريخ ولم يطوي صفحاتهم بل خلدوا في التاريخ وأصبحوا قاده عظماء يفتقدهم الجيل ويحتفل بمراسيمهم التاريخية والاعياد التي تذكر بطولات هؤلاء، وأيضا نلاحظ جملة فخر الصناعة الوطنية وتشير إلى الانتماء العريق بالوطن، وكذلك السلطة الوطنية أي انها سلطة ذاتية تحكم حدود الدولة أو بمعنى آخر كل ما هو داخل نطاق تلك الدولة من محورها السياسي الجغرافي، كلها مسميات تدل في آخر المطاف على الارتباط الوثيق بالوطن أو انها صنعت داخل حدود هذه الدولة

وبمعنى آخر وطنية تشير إلى ارتباط وثيق بالوطن وهي مأخوذه من موطن أو وطن وكليهما تشير إلى الانتماء السياسي أو فمثلا نقول السلطة الوطنية أي بمعنى انها ذات سياده داخل الوطن كما اسلفنا سابقا وضربنا عدة امثله حول هذا المعنى واود ان اضيف موضوع متعلق بهذا الصدد الا وهو نقول أيضا منتجات وطنية وتعني انها من مصنوعه داخل الوطن وليست مستورده فكلمة الوطنية تشير إلى أي شيء كان مرتبط ارتباطا بجنسية هذا البلد، وتطلق هذه الكلمة على الكثير الكثير كالمنتجات والسلع وتستخدم هذه الكلمة في قطاع السياسة والاقتصاد، وتشير إلى الافتخار بأي شيء يقع وراء هذه الكلمة والامثلة كثيره وربما تدل على الجنسية مثلا,


انظر أيضاً[عدل]

A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.