وفورات الحجم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وفورات الحجم - نسبة القيمة إلى حجم الإنتاج

وفورات الحجم أو اقتصادات الحجم أو اقتصاديات السعة (بالإنكليزية: Economies of scale) يمثل إنخفاض متوسط التكلفة الكلية في الأجل الطويل كلما ارتفع حجم إنتاج الشركة. وهو مصطلح مرتبط باقتصادات الإنتاج الواسع النطاق، حيث تؤدي الزيادات المطردة في الإنتاج إلى انخفاض متوسط (أو وحدة) التكاليف على المدى الطويل [1].

تعريف[عدل]

وفورات الحجم تمثل انخفاض تكلفة الوحدة المتجة التي حصلت عليها الشركة من خلال زيادة كمية الإنتاج. وكخاصية من خصائص العملية الإنتاجية وتتمثل في أن ارتفاع عدد القطع المنتجة من سلعة ما ينتج عنه انخفاض في تكلفة إنتاج هذه القطعة.

مفهوم[عدل]

فمثلا تخيل خط إنتاج يصنّع سلعة ما، تبلغ تكلفة تشغيل آلات الإنتاج 100 وحدة نقدية في الأسبوع، في حين يبلغ سعر كل قطعة وحدة نقدية واحدة، فإذا انتجت الآلة 50 قطعة في الأسبوع فإن معدل تكلفة إنتاج كل قطعة = (100+50)/50 = 3 وحدات نقدية. ولكن لو أنتجت الآلة 100 قطعة في الأسبوع فإن معدل تكلفة إنتاج كل قطعة = (100+100)/100 = 2 وحدة نقدية. ففي هذا المثل كلما تم إنتاج قطع أكثر من السلعة كل أسبوع فإن التكلفة الكلية لإنتاج هذه القطعة تنخفض، وهذه العملية هي خاصية وفورات الحجم.

وتكمن فائدة وفورات الحجم أكثر بالنسبة للشركات الكبرى حيث أنها تمكنها من الوصول إلى أسواق أكبر عن طريق توفير سلعتها إلى عدد أكبر من الناس، ولكن ليس هذه هي الحال بالنسبة للشركة الصغرى إلى متوسطة الحجم، حيث أن لأمور في الواقع لا تجري دائما على هذا النحو، ففي عمليات الإنتاج الفعلية هناك قوى عكسية مؤثرة أخرى كعملية التناقص في الحجم (بالإنجليزية: Diseconomies of scale) وهي عملية تجبر هذه الشركات على إنتاج السلع بتكلفة متزايدة لسعر القطعة مع ازدياد حجم الإنتاج، وعند تعادل هذه القوى المتعاكسة يمكن التوصل إلى تكلفة سلعة مثالي.

يطبّق هذا المبدأ عادة على الشركات أو الهيئات العاملة ضمن قطاع واحد والمتقاربة نسبيا في الحجم.

أنواع وفورات الحجم[عدل]

وهنالك نوعان من وفورات الحجم:

  • وفورات الحجم الخارجية : حيث أن تكلفة الإنتاج الكلية للقطعة تعتمد على القطاع الصناعي ككل.
  • وفورات الحجم الداخلية: حيث أن تكلفة الإنتاج الكلية للقطعة تعتمد فقط على حجم الشركة المنتجة للقطعة.

اقرأ أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "The Large Administration Dictionary En/Ar Ar/En". قاموس مكتبة لبنان ناشرون. اطلع عليه بتاريخ 2014-1-2.