وكالة البلح (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وكالة البلح
معلومات عامة
تاريخ الصدور
مدة العرض
125 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
نجيب محفوظ (قصة)
مصطفى محرم (سيناريو )
شريف المنباوي (حوار)
البطولة
الموسيقى
التركيب
فكري رستم
صناعة سينمائية
المنتج
محمد مختار
فكري الجوهري (مدير إنتاج)
التوزيع
شركة مصر للتوزيع ودور العرض

وكالة البلح هو فيلم مصري من إنتاج سنة 1982 من بطولة نادية الجندي وإخراج حسام الدين مصطفى عن قصة الكاتب نجيب محفوظ، سيناريو وحوار مصطفى محرم وإنتاج محمد مختار.

قصة الفيلم[عدل]

تعيش «نعمة الله» (نادية الجندي) في سوق وكالة البلح لبيع البضائع وقطع الغيار المستعملة. تزوجت نعمة الله أكثر من تاجر. وتستغل علاقتها ب«أمجد» الموظف الكبير الذي يمدها بأسرار الصفقات. لا تتورع عن إيذاء وقتل من ينافسها. يصل «عبد الله» (محمود ياسين) إلى الوكالة في محاولة للبحث عن عمل، ويلتحق بخدمة نعمة الله، التي تعجب به وتتزوجه وتجعله سيد الوكالة. يتولى عبد الله إدارة شئون الوكالة مما يثير غضب «عبدون» (محمود عبد العزيز) زوج نعمة الله السابق الذي يقوم بخدمتها بعد إفلاسه.

يكتشف عبد الله حقيقة نعمة الله وجرائمها فيتركها. ويتعرف على «ميرفت» (سمية الألفي) ابنة أمجد ويتزوجها، ويؤسس وكالة خاصة به بمساعدة أمجد. تحاول نعمة الله استعادة عبد الله لكنه يرفض فتنتقم منه بأن تدبر لقتل أمجد حتى لا يجد من يسانده. كما تحرض نعمة الله أعوانها على سرقة بضاعة عبد الله. يوهم عبد الله المرأة بعودته إليها ويستدرجها حتى تعترف بجرائمها وهو يسجل حديثها. تصل الشرطة ويتم القبض على نعمة الله. يمسك عبدون ببلطة-فأس ليقتل بها عبد الله انتقاما منه، لكن نعمة الله تفتديه وتلقى مصرعها أمام الجميع.

قصة الفيلم مأخوذة من قصة قصيرة للروائي نجيب محفوظ بعنوان «أهل الهوى».

نجاح الفيلم[عدل]

عرض الفيلم لأول مرة عام 1982 في دور السينما المصرية ليتصدر قائمة الإيرادات بعد أسبوع من عرضه. واحتل المركز الأول في العالم العربي[بحاجة لمصدر]. حاز الفيلم إعجابا وشهرة كبيرة مما جعل نادية الجندي النجمة الأعلى مبيعا في العالم العربي وتصبح نجمة شباك التذاكر[1]، متعاونة مع المخرج حسام الدين مصطفى والكاتب نجيب محفوظ والسيناريست مصطفى محرم. مما جعل المنتج محمد مختار أكبر المنتجين في مصر والعالم العربي[بحاجة لمصدر].

ويعتبر الفيلم بداية نادية الجندي كبطلة مثيرة ومتلاعبة بعواطف الرجال لتكشف من خلال الأفلام عن تأثير ثنائية الجنس والسلطة.[2]

فريق العمل[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ نادية الجندي.. هل يعيد لها التلفزيون بريق السينما؟، الشرق الأوسط. نسخة محفوظة 16 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ كتاب (الفانوس السحري)، تأليف (خالد ربيع السيد)، منشورات (مؤسسة دار الانتشار العربي)، تاريخ (2008).