ولاية الحوض الغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 16°30′N 10°00′W / 16.500°N 10.000°W / 16.500; -10.000

Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010
ولاية الحوض الغربي
{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد موريتانيا
الولاية {{{ولاية}}}
المقاطعة {{{مقاطعة}}}
المساحة 53.000 كم²
السكان
العدد (2006) 212.156 نسمة
الكثافة السكانية (2006) 4,00 \كم²
الموقع
موقع ولاية الحوض الغربي
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

الموقع[عدل]

ولاية الحوض الغربي هي إحدى ولايات موريتانيا، تقع جنوب البلاد، على الحدود مع مالي. يحدها من الشمال ولاية تكانت ومن الشرق ولاية الحوض الشرقي ومن الغرب ولاية العصابة. عاصمتها مدينة اعيون العتروس.

السكان[عدل]

ويبلغ عددسكانها حوالي 212156 نسمة حسب إحصاء 2000

التقسيم الاداري[عدل]

تضم اربع المقاطعات التالية :

-*بنعمان (أقليق أولاد حله)|

  • مقاطعة كوبني وتضم البلديات :

== التاريخ ==أسس عثمان ولد بكار مدينة عيون العتروس سنة 1945حيث كانت في بدايتها اعرشة مبنية في لقليته.وسميت بعيون العتروس كما هو مشهور أنه ذات مرة كان راعي غنم يخشى العطش على غنمه وفي طريقه بحثا عن الماء إذا بعتروس وهو التيس يجري نحو مياه تحت جبل جنوب مدينة لعيون فأصبحت تسمى مدينة عيون العتروس لكنها في الأخير أصبح يطلق عليها مدينة العيون فقط.

أشهر أبناء ولاية الحوض الغربي[عدل]

عثمان ولد بكار و سيدى ولد الشح و و أفاه بن الشيخ محمد المهدي و و شيخن ولد محمد لقظف و ‏شيخن ولد عالي و ‏الشيخ أحمد ولد البان.

‏== الأندية الثقافية بالولاية ==

‏نادي الامتياز الثقافي بثانوية لعيون ونادي الإبداع الثقافي بثانوية لعيون و[[نادي التربية المدرسية[[CESCO‏ و نادي الإرتقاء الثقافي بإعدادية لعيون1 و نادي عباقرة شنقيط بإعدادية لعيون2 وغيرهم كثير.

وصلات خارجية[عدل]

تعبر هذه الولاية مركز الشرق الموريتاني ولها وزن كبير في الانخابات الوريانية أهم ساكنيها القبيلة العربية أولاد الناصر وقبيلة لقلال التي أكثر القبائل عددا وقبيلة تنواجيو الأشراف الأدارسة التي تقطن غرب مدينة لعيون والطينطان وعين فربه والطويل وكوبني اما عن التاريخ فلا تختلف عن باقي المناطق الموريتانية تاريخا الا انها لم تشهد سيطرة تامة لقبيلة معينة ولكن حسب بول مارتي فكانت السيطرة لقبيلة أولاد الناصر الذين يمثلون العرب المسلحين وهناك قبائل الزوايا كالأقلال واديبسات .

Flag-map of Mauritania.svg هذه بذرة مقالة عن موريتانيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.