السيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ولاية السيب)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
السيب
—  ولاية  —
السيب is located in عمان
السيب
السيب
الدولة علم سلطنة عمان سلطنة عمان
المحافظة مسقط

إحداثيات: 23°40′49″N 58°10′57″E / 23.68028°N 58.18250°E / 23.68028; 58.18250

السيب، هي أكبر ولاية في محافظة مسقط. وهي منطقة ساحلية تطل على خليج عمان وتشتهر بصيد الأسماك. تقع على بعد عدة كيلومترات إلى الشمال الغربي من العاصمة .

الموقع[عدل]

تطل ولاية السيب على خليج عمان وتقع في نهاية محافظه مسقط من الجانب الشمالي وتبدأ بعدها منطقة الباطنه شمالا (بولاية بركا) وتبدا منطقة الداخلية من والغربي (بولاية بدبد)ومن الجنوب ولاية بوشر بمحافظة مسقط.

معلومات عن الولاية[عدل]

يبلغ عدد سكانها 301,996 ألف نسمه لآخر تعداد سكاني والذي كان في عام 2010 وبها العديد من الآثار التاريخية إلى جانب الحضاره والعمران كالعديد من ولايات السلطنة.

قرى الولاية[عدل]

تضم العديد من القرى والمدن المعروفة رسمياً من قبل الدولة وهي :السيب القديمة (والتي تضم عدد كبير من القرى والحواري وبالتحديد الحواري التي تقع على طول ساحل الولاية وتعتبر هي القرى الأساسية بالولاية ومنها محلة آل يوسف، محلة السوق، محلة الشريجة، محلة القلعة، محلة سور آل حديد والمعبيلة) والموالح الجنوبية والموالح الشمالية وحيل العوامر وحلة الرحبين (الحيل الجنوبية والحيل الشمالية) وخريس العوامر وخريس الحبوس والمعبيلة الجنوبية والمعبيلة الشمالية والخوض والرسيل والخوض القديمة والخوض الجديدة

معالم الآثاره في الولاية[عدل]

تشمل العديد من ألآثار وهي : برج الخوض وأبراج الجفنين والرسيل والخرس والسليل وأبراج أخرى ومسجد فيقا بالمعبيلة الشمالية الذي يرجع إلى عام 251 هـ كما هو مذكور في تحفة الأعيان بسيرة اهل عمان للسالمي. وفيها عقد ما يعرف ب اتفاقية السيب. ووادي الحية وسورين، كما يوجد بها أودية مثل وادي سالم بن عبودة (المعروف بين الأهالي بوادي عبودة) بالخريس الشمالية ووداي الخريس ووادي اللوامي ووادي العرش ووادي لعبة ووادي الخوض وغيرها من الأدوية. كما بها سد الخوض الذي يقوم بتخزين مياة الأمطار والاودية التي تصب فيه وأصبح سد حماية وتخزين نسال الله ان يحمى البلاد والعباد من السيول والاعاصير كما كان يوجد بها آثار قديمة ترجع إلى مئات السنين والآن أختفت كسور الحيل العوامر وفلج يصل الخوض بحيل العوامر.

معالم الحضاره في الولاية[عدل]

تضم العديد من معالم النهضه والتقدم والتطور الصناعي والتقني والتعليمي والاجتماعى والزراعى والتجارى التي ارسى قواعدها صانع الحضارة والنهضة والنمو والتنمية ابنها البار السلطان قابوس بن سعيد... حفظه الله... مثل :جامعة السلطان قابوس ومستشفى الجامعة والمستشفى العسكري ومطار مسقط الدولي والعديد من المراكز الصحية ومكتب بريد السيب ومكتب بريد الخوض ومكتب بريد المعبيلة ومكتب بريد الرسيل ومكتب بريد الجامعة وبها العديد من المجمعات التجارية مثل ستيى سنتر والبهجة واللؤلؤ وسوق الجملة ومركز العامرى واللولو والمحلات الجديدة ومجمع المعولى التجارى والسيب مول والمركز الدولي للمعارض وبها فنادق متنوعة الدرجات السياحية والشقق الفندقية كما بها العديد من الكليات والمعاهد الخاصة مثل كلية السياحة والفنادق والكلية البحرية الدولية وكلية هندسة الاطفاء والسلامة وكلية كاليدونيان الهندسية وبها العديد من المنتزهات والحدائق والاسواق مثل سوق الخوض والسيب والمعبيلة وسوق الموالح المركزى للفواكة والخضروات وسوق السمك بالسيب وبها المحكمة الشرعية ومركز التنمية الزراعية ومركز شرطة السيب وشرطة الخوض وميدان العاديات للفروسية والخيالة السلطانية وقيادة الحرس السلطاني العماني وهيئة منطقة الرسيل الصناعية وشواطى السيب وتنتشر المدارس العامة والخاصة بالولاية نذكر منها مدرسة الخوض للتعليم العام ومدرسة موسى بن نصير بحيل العوامر ومدرسة حفص بن راشد ومدرسة أبو تمام ومدرسة الحسن بن هاشم وكلهن للتعليم العام 10/12 ذكور وبها أيضا مدرسة حيل العوامر للتعليم العام ومدرسة امامة بنت العاص للتعليم العام بالخوض ومدرسة نسيبة بنت كعب للتعليم العام ومدرسة زينب الثقفية ف المعبيلة الجنوبية ومدرسة محمدبن شيخان وغيرهن من المدارس إلى العديد من مدارس التعليم الأساسي ورياض الاطفال المنتشرة ومن المدارس الخاصه مدرسه تبارك ومدرسه الأوائل ومدرسه الموالح الخاصه.

اللهجة في الولاية[عدل]

يتحدث العديد من سكانها باللهجة المسقطية لكن البعض يتحدث بلهجات الشرقية والظاهرية والظفارية سبب ذلك أن معظم سكانها جاءوا من المناطق الآخرى من السلطنة طلبا للعلم أو الرزق أو الاقامة الرغيدة فهذا يزيد أعداد السكان في الولاية.

محافظة مسقط
ولاية بوشر | ولاية مطرح | ولاية السيب | ولاية مسقط | ولاية العامرات | ولاية قريات