وليام بافين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وليام بافين لهندريك فان در بورخت حوالي العام 1624

وليام بافين (مات 1622) ملاح ومستكشف إنكليزي.

لا يعرف شيء عن بدايات حياته لكن يرجح انه ولد في لندن من أصل متواضع عمل بجهد حتى يرقى نفسه، وأول ذكر له يعود للعام 1612 في سياق رحلة استكشافية على الممر الشمالي الغربي تحت إمرة الكابتن جيمس هول، الذي قتل من قبل السكان الأصليين في الساحل الغربي لغرينلاند، ولسنتين عمل في معمل للحيتان في سبيتزبيرغين التي تحكمت فيها شركة موسكوفي.

عام 1615 أصبح في خدمة الشركة لاستكشاف الممر الشمالي الغربي ورافق الكابتن روبرت بيلوت كمرشد في سفينة صغيرة تدعى ديسكوفري واستكشفت خليج هدسون بحذر، وكانت تقديراته الدقيقة للمد قد أكدها السير إدوارد باري عندما عبر المنطقة بعد قرنين عام 1821، وفي السنة التالية قام هدسون بالإبحار في سفينة الاستكشاف وعبر ممر دافيس واستكشف الخليج على الشمال والذي يحمل اسمه وسمى الخلجان الضيقة على لانكاستر وسميث وجونز الذين مولوا رحلته.

في هذه الرحلة أبحر 300 ميل (500 كم) أكثر من سلفه دافيس ولنحو 236 لم يتجاوز أحد ارتفاع خط العرض 77° 45' لكن انتهت آماله باستكشاف طريق للهند وبمرور الوقت تم التشكيك باكتشافاته حتى أكدها الكابتن روس عام 1818.

وبعدها دخل بافين في خدمة شركة الهند الشرقية وذهب أعوام 1617 – 1619 في رحلة إلى سورات في الهند البريطانية وعند عودته أخذ اعترافا بمسح مهم للبحر الأحمر والخليج العربي التي كانت ضمن الرحلة. في بداية 1620 رحل مجدد نحو الشرق في هجوم الإنجليز والفرس على قشم على الخليج العربي تمهيدا لاحتلال قلعة هرمز تلقى جرحا قاتلا ومات بعد سنتين يوم 23 يناير 1622.

بالإضافة لأهمية اكتشافاته فإنه مذكور لليوم لدقة ملاحظاته وأرقامه ومنها معرفة خطوط الطول في البحر عن طريق ملاحظة القمر، وهو سجل هو الأول من نوعه.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.