وليام موريتز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وليام موريتز، مؤرخ أفلام، ولد في 6 أيار (مايو) 1941، وتوفي في 12 آذار (مارس) 2004. تخصص مورتيز في موسيقى تصوّرية والرسوم المتحركة التجريبية. تناولت أهم أعماله المنشورة المخرج والرسام التجريدي "أوسكار فيشينغر". كما كتب بإسهاب عن العديد من الموسيقيين ممن اختصوا بالموسيقى التصوّرية، الذين عمله معه في الأفلام، ومنهم جميس وجون ويتني وجوردن بيلسون. كما كتب موريتز عن السينما الألمانية والموسيقى التصورية وأصول الألوان والرسوم المتحركة التجريبية ومدرسة كاليفورنيا لموسيقى الألوان.

بداياته[عدل]

ولد وليام موريتز في أريزونا، ونشأ في كاليفورنيا وأريزونا. كان والده إدوار موريتز مهاجراً ألمانياً، أثر على اهتمام ابنه بالموسيقى والأدب. في مقابلة أجرتها معه سيندي كيفير لصالح مركز الموسيقى التصوّرية في لوس أنجلوس، ربط موريتز بين أهمية خبراته المبكرة مع صناعة الرسوم المتحركة، حيث قال: "رأيت العديد من أفلام الرسوم المتحركة في دور السينما (إذ لم تكن أجهزة التلفزيون متوفرة آنذاك) كميكي ماوس ودونالد دك والخنزير بوركي وودي نقار الخشب، وكانت هذه الأفلام تنتج في الاستديوهات؛ كان ذلك أمراً حيوياً في حياتنا. أما التحوّل الكبير بالنسبة لي، فقد كان مشاهدة رسوم UPA على وجه الخصوص، فقد كانت تغييراً مختلفاً تماماً. لقد رأيت فناً وليس مجرد رسوم كرتونية.

حصل موريتز على درجة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1968؛ على الرغم من أنه تلقّى دروساً عن السينما، إلا أن دراساته العليا اختصّت في الأدب المقارن، وقد يكون سبب ذلك عدم وجود برامج دراسات سينمائية ذات مصداقية في تلك الجامعات حتى عقد الثمانينيات من القرن العشرين.

المراجع[عدل]

  • Anonymous. William Moritz: Scholar of avant-garde and experimental cinema. The Independent. April 20, 2004 [1]
  • Deneroff H. Memories of Bill Moritz. Animation World Magazine. May 2004 special issue, p 32. (contains errata)
  • Baisely S (ed). Tribute to Dr. William Moritz (1941–2004). Animation World Magazine. May 2004 special issue. [2]
  • Keefer C. A Lifetime in Animation: The Glamorous Dr. William Moritz. Animation World Magazine. June 24, 2003, p 1-3. [3]
  • Moritz W. The Films of Oskar Fischinger. Film Culture. 1974, p 58-61
  • Moritz W. Optical Poetry: The Life and Work of Oskar Fischinger (London: John Libbey & Company Ltd., Bloomington, IN: Indiana University Press, 2004)

روابط خارجية[عدل]