وليد فارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وليد فارس
ولادة 1957
بيروت، لبنان
إقامة الولايات المتحدة
جنسية علم لبنان لبنان
مواطنة علم لبنان لبنان علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
تعليم الجامعة اللبنانية
جامعة القديس يوسف
جامعة ليون
جامعة ميامي
عمل أستاذ جامعي
دين المارونية
موقع
http://www.walidphares.com/


وليد فارس (1957، بيروت) هو أستاذ جامعي لبناني-أمريكي في جامعة الدفاع الوطنية وكبير الباحثين في "هيئة الدفاع عن الديمقراطيات" في الولايات المتحدة الأمريكية ومستشار للكونغرس في الإرهاب ومختص في الإرهاب والجهاد. يتقن فارس العربية والإنجليزية والفرنسية. عمل بين 2003 - 2006 كخبير في ما يسمى بالإرهاب، بالأن بي سي، ويشغل منذ سنة 2007 كمحلل في شبكة فوكس نيوز.

مسيرته[عدل]

ولد ونشأ وليد فارس في لبنان, وتعلم في مدرسة يسوعيّة تخرج من جامعات بيروت في تخصص القانون و العلوم السّياسيّة وأيضًا شهادات في علم الاجتماع. وحصل على شاهدة في القانون الدولي في فرنسا وشهادة في العلاقات الدولية و الدراسات الاستراتيجية من جامعة ميامي .

عمل كمحامي في بيروت, خدم كناشر ومحلل، حيث نشر عدة مجلات أسبوعية و شهرية بالعربية. نشر كتابه حول على صراع الهويّات و الحضارات في لبنان في عام 1979, مكنته من نشر مقالاته في الصحافة الدوليّة و العربية منذ 1980. شارك بالمناقشات العامة مع المفكرين الوطنيين العرب و الأصوليين الإسلاميين في الثمانينيات خارج بيروت. ناضل في القوات اللبنانية من خلال تأسيس الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي المسيحي ونشر اطروحة الفصل بين المجتمعين المسيحي والإسلامي في لبنان كما يتبين من كتابه المنشور عام ١٩٨٢ بعنوان الفكر المسيحي اللبناني الديمقراطي بوجه التعريب والتذويب. كما انه بين في مؤلفاته ان هوية المسيحيين ليست عربية وانما مسيحية-لبنانية.

انتقل إلى الولايات المتحدة في عام 1990, حيث امتهن ااتدريس في جامعة فلوريدا الدولية وجامعة ميامي ثمّ اُسْتُؤْجِرَ بجامعة فلوريدا أتلانتيك.

مؤلفاته[عدل]

  • التعددية في لبنان، 1978
  • الفكر المسيحي اللبناني الديمقراطي بوجه التعريب والتذويب، 1982
  • الثورة القادمة: النضال من أجل الحرية في الشرق الأوسط

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Cedaricon flag.png هذه بذرة مقالة عن شخصية لبنانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
MtRushmore Abe close.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.