ون بيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ون بيس
One Piece, Volume 61 Cover (Japanese).jpg
غلاف المجلد الواحد والستين من ون بيس، أُصدر في اليابان من قبل شوئيشا في 4 فبراير 2011.
(ONE PIECE(ワンピース
(Wan Pīsu)
صنف أكشن، مغامرات، كوميديا دراما
مانغا
كاتب إييتشيرو أودا
ناشر شوئيشا
ديموغرافيا شونن
مجلة شونن جمب الأسبوعية
تاريخ الإصدار 4 أغسطس 1997 – لحد الآن
مجلدات 74
أوفا
ون بيس: اهزم القرصان غانزاك!
مخرج غورو تانيغتشي
منتج تتسوو دايتوكو
هيديكازو تيراكاوا
كاتب هيرواكي كيتاجيما
ملحن توشيّا موتوميتشي
إستديو برودكشن آي جي
عرض 29 دقيقة
سلسلة أنمي تلفازي
مخرج كونوسكي أُدا (1999–2006)
مونيهيسا ساكاي (2006–2008)
هيرواكي مياموتو (2008–حتى الآن)
منتج ماكوتو سينو
هيرويوكي ساكورادا
كاتب جونكي تاكيغامي (1999-2006)
هيروهيكو أويساكا (2006-حتى الآن)
ملحن كوهيه تاناكا
شيرو هاماغتشي
إستديو تويه أنيميشن
بث قناة فوجي (ومحطات إف إن إس أخرى) (1999-حتى الآن)
العرض الأصلي 20 أكتوبر 1999 – حتى الآن
عدد الحلقات 661 (قائمة الحلقات)
دبلجة عربية
تنفيذ مركز الزهرة
بث عربي سبيستون
سبيس باور
عدد الحلقات المدبلجة 104
أوفا
ون بيس: رومانس دون ستوري
مخرج كاتسمي توكورو
منتج يوسكي أساما
كاتب كوهيه تاناكا
شيرو هاماغتشي
إستديو تويه أنيميشن
عرض 34 دقيقة
أوفا
ون بيس الفيلم سترونغ وورلد: الحلقة 0
مخرج ناويُكي إيتو
منتج هيرواكي شيباتا
كاتب هيتوشي تاناكا
ملحن كوهيه تاناكا
شيرو هاماغتشي
إستديو تويه أنيميشن
عرض 30 دقيقة

ون بيس (ワンピース Wan Pīsu?)، هي سلسلة مانغا يابانية من تأليف ورسوم إييتشيرو أودا. سُلسِلت المانغا في شونن جمب الأسبوعية منذ 4 أغسطس 1997؛ تُنشر الفصول المفردة في مجلدات تانكوبون من قبل شوئيشا مع كون الإصدار الأول في 14 ديسمبر 1997، وإصدار المجلد الـ72 في نوفمبر 2013. تتبع ون بيس مغامرات مونكي دي لوفي، فتى شاب اكتسب جسمه خصائص المطاط بعد أكله بالخطأ فاكهة الشيطان (فاكهة المحيط حسب الدبلجة العربية الرسمية)، وطاقمه المتنوع من القراصنة، المسمين قراصنة قبعة القش. يستكشف لوفي المحيط بحثاً عن أعظم كنوز العالم المعروف باسم "ون بيس" ليصير ملك القراصنة الثاني.

حُوِّلت الفصول إلى رسوم متحركة أصلية للفيديو (أوفا) من إنتاج برودكشن آي جي في 1998، ومسلسل أنمي من إنتاج تويه أنيميشن، الذي بدأ بثه في اليابان في 1999. منذ ذلك الحين، بث المسلسل الذي لايزال مستمراً أكثر من 660 حلقة. إضافة لذلك، أصدر تويه أحد عشر فلماً، أوفا، وخمس حلقات خاصة. أنشأت شركات متعددة أنواع كثيرة من السلع مثل بطاقات الورق التجارية، وعدد كبير من ألعاب الفيديو.

في 2008، صارت ون بيس سلسلة المانغا الأكثر انتشاراً.[1] في 2010، أعلنت شوئيشا أنها باعت ما يفوق 260 مليون مجلداً من مانغا ون بيس حتى ذلك الحد؛ سجل المجلد 61 بعنوان (معركة مارينفورد) رقماً قياسياً جديداً كأعلى سلعة لطبعة أولى من أي كتاب في اليابان بـ3.8 مليون نسخة (الرقم السابق يعود للمجلد 60 بـ3.4 مليون نسخة). المجلد 60 كان أول كتاب يبيع أكثر من مليوني نسخة في أسبوعه الافتتاحي في تصنيفات كتب أوريكون اليابان.[2] ون بيس حالياً مصنفة كأفضل سلسلات المانغا مبيعاً.[3] بحلول 2013، حصلت السلسلة على أكثر من 345 مليون منشور حول العالم، منها 300 مليون بيعت في اليابان فقط. تلقت ون بيس إشادات نقدية واسعة من النقاد، بشكل أساسي للرسوم، خلق الشخصيات، الفكاهة والقصة.

القصة[عدل]

بدأت السلسلة بإعدام غول دي. روجر، الرجل المعروف بلقب "ملك القراصنة" (海賊王 Kaizokuō?). قبل موته، أعلن روجر أن كنزه، الون بيس (ひとつなぎの大秘宝 (ワンピース) Wan Pīsu?)، سيكون متاحاً لأي شخص يعثر عليه، مسبباً بدء "عصر القراصنة الكبير" (大海賊時代 Dai Kaizoku Jidai?). نتيجة لذلك، انطلق عدد لا يحصى من القراصنة نحو الخط الكبير للبحث عن الكنز.

انقضت اثنتان وعشرون سنة منذ إعدام روجر، وانطلق مونكي دي. لوفي، فتى شاب أُلهِم من قبل محبوب طفولته القرصان القوي "شانكس ذي الشعر الأحمر"، في رحلة من الأزرق الشرقي ليبحث عن الون بيس ويصير ملك القراصنة. في عمله لتكوين طاقم قراصنته، قراصنة قبعة القش (麦わらの一味 Mugiwara no Ichimi?)، صادق لوفي سيافاً باسم رورونوا زورو وأبحرا للبحث عن الون بيس. التقيا بعد وقت قصير بنامي، الملاحة واللصة؛ أوسوب، القناص والكذاب؛ وسانجي، الطاهي ملاحق النساء؛ مما قاد لمواجهات مع باغي المهرج، القبطان كورو، ودون كريغ. لاحقاً، واجه لوفي أرلونغ، رجل سمكة وعضو في طاقم القراصنة المنحل، قراصنة الشمس، الذي يعتقد بأن الرجال الأسماك أرفع منزلة من البشر. بعد هزيمة لوفي لأرلونغ، انضمت نامي رسمياً لطاقم لوفي، ووضعت البحرية جائزة على رأس لوفي. التقى لوفي بعد ذلك بالنقيب سموكر، نقيب في البحرية يستطيع التحول إلى دخان. قبض سموكر على لوفي، لكن الأخير تخلص منه بفضل والده مونكي دي. دراغون. بعد وصولهم للخط الكبير، التقت المجموعة بنيفيرتاري فيفي، أميرة تريد مساعدة بلادها، مملكة ألاباستا، من الجماعة الإجرامية، باروك ووركس. صادقوا في وقت لاحق الطبيب وغزال الرنة المؤنّس توني توني تشوبر في جزيرة درم.

وصل قراصنة قبعة القش إلى ألاباستا، مما قاد لمعارك مع باروك ووركس وزعيمهم، سير كروكودايل. هزم لوفي كروكودايل في النهاية وحرر ألاباستا. في وقت لاحق، نيكو روبين، عالمة آثار وعضوة سابقة في باروك ووركس، انضمت للطاقم. التقوا لاحقاً باللحية السوداء، الذي يحلم بأن يصير ملك القراصنة. بعد الذهاب للأعلى نحو جزيرة سكايبيا الطائرة، تورط القراصنة في الحرب بين السكابيين والشاندوريين، مما قاد لمواجهة حاكم الجزيرة، إينيل، الذي يملك قوة البرق. هزم لوفي إينيل منقذاً الجزيرة ومنهياً الحرب. التقى القراصنة لاحقاً بأميرال البحرية أوكيجي، الذي كشف أن روبين متورطة في البحث عن البونيغليف، وهي صخور برموز متروكة من قبل حضارة قديمة لكشف المئة سنة المفقودة من التاريخ الذي محته حكومة العالم. ذهب القراصنة إلى ووتر سفن، مقابلين نجار السفن السايبورغ فرانكي، واكتشفوا أن سفينتهم، غوينغ ميري، قد أبحرت لآخر مرة ويجب تفكيكها مما قاد لرحيل أوسوب المؤقتة عن قبعة القش. في تلك الأثناء، سيفر بول ر. 9، وكالة مخابرات حكومة العالم قبضوا على روبين وفرانكي من أجل معلومات بشأن البونيغليف والأسلحة القديمة التي قد تُستخرَج منهما. تحرر فرانكي من السيفر بول بعد حرقه لمخططات السلاح القديم وتعاونه مع قراصنة قبعة القش معلناً الحرب ضد الحكومة، مما سبب معارك بين السي بي 9 وقراصنة قبعة القش. المعركة الطويلة الأخيرة مع السي بي 9 انتهت بإنقاذ روبن، بناء فرانكي لسفينة القراصنة الجديدة، ثاوزند ساني، وانضمامه لهم. بعد فترة وجيزة، ساعد القراصنة الهيكل العظمي الموسيقار بروك في استعادة ظله في ثريلر بارك، الذي سرقه غيكو موريا. بعد هزيمة موريا، انضم بروك لطاقم القراصنة.

استعد القراصنة لاحقاً للإبحار نحو العالم الجديد، النصف الثاني من الخط الكبير، بعد الوصول إلى أرخبيل شابوندي. بينما هم هناك، التقوا بسيلفرز رايلي، عضو سابق في طاقم قراصنة روجر الذي طلبوا منه أن يغطي سفينتهم حتى يستطيعوا السفر تحت الماء. في النهاية، تفرق القراصنة أثناء معركة مع بارثولوميو كوما، سايبورغ ضخم تحت سيطرة البحرية، في أرخبيل شابوندي، مع إرسال لوفي إلى جزيرة النساء-فقط، أمازون ليلي. بعد معرفته بأن أخاه الأكبر، بورتغاس دي. إيس، محتجز في سجن الحكومة إمبل داون، ذهب لوفي إلى هناك وحرر العديد من السجناء، بمن فيهم جينبيه الرجل السمكة وبعض أعدائه القدامى. علم لوفي لاحقاً أن إيس في مارينفورد ليتم إعدامه. مع ذلك، اندلعت الحرب بين قوات البحرية ومجموعة من القراصنة بقيادة القرصان الأسطوري، اللحية البيضاء. عقب الفوضى العارمة، انتهت المعركة بمقتل إيس واللحية البيضاء، إدوارد نيوغيت. بطلب رايلي، أمر لوفي بقية أعضاء طاقمه بالخضوع لنظم تدريب صارمة، مع بعضهم تحت تدريب أشخاص بارزين.

بعد سنتين، اجتمع الطاقم من جديد في أرخبيل شابوندي، وارتحلوا نحو جزيرة الرجال الأسماك لدخول العالم الجديد. في ذلك الوقت، ظهرت مجموعة من قراصنة الرجال الأسماك، يسعون للسيادة على البشر، والقيام بانقلاب لتحديد مصير الجزيرة. أثناء ذلك، بعد أن سامحت نامي جينبيه لإطلاقه أرلونغ في الأزرق الشرقي، هزم قراصنة قبعة القش الرجال الأسماك، منقذين الجزيرة. غادر قراصنة قبعة القش جزيرة الرجال الأسماك ووصلوا أخيراً للعالم الجديد، لكن ليس قبل بدء عداوة مع إحدى أقوى أربعة قراصنة في العالم الجديد، بيغ مام. مع دخولهم الجزيرة الملتهب نصفها والمتجمد نصفها الآخر، بانك هازارد، التقى القراصنة بصديق قديم وأحد أمراء الحرب الجدد، ترافالغار لاو، وشكلوا تحالفاً لهزيمة أقوى أربعة قراصنة في العالم الجديد، "الأباطرة الأربعة" (四皇 Yonkō?). انجذب التحالف نحو معركة ضارية ضد سيزار كلاون، العالم المسؤول عن دمار بانك هازارد قبل أربع سنين. بعد هزيمة سيزار، ذهب التحالف نحو دريسروزا، مملكة تحت حكم دونكيهوتي دوفلامينغو، في محاولة لتدمير مصنع السمايل كمرحلة ثانية لهزيمة أحد الأباطرة الأربعة، كايدو. وهم الان في خضم معارك دامية حيث شارك لوفى فى المسابقه التى اقامها دوفلامنجو عندما علم ان الجائزة هى فاكهة ميرا ميرا نومى الخاصة بآيس.

الخلفية[عدل]

عالم ون بيس مأهول بالبشر وأجناس عديدة أخرى، منها غرانق وحوريات البحر، "الرجال الأسماك" (جنس من السمك/البشر الهجينين)، والعمالقة. العالم مغطً بمحيطين شاسعين، تفصل بينهما سلسلة جبال هائلة تسمى "الخط الأحمر" (赤い土の大陸(レッドライン) Reddo Rain?).[4] "الخط الكبير" (偉大なる航路(グランドライン) Gurando Rain?)، بحر يمر عمودياً على الخط الأحمر، مقسماً المحيطين إلى أربعة بحار: الأزرق الشمالي (北の海(ノースブルー) Nōsu Burū?)، الأزرق الشرقي (東の海(イーストブルー) Īsuto Burū?)، الأزرق الغربي (西の海(ウェストブルー) Uesuto Burū?)، والأزرق الجنوبي (南の海(サウスブルー) Sausu Burū?).[5] تحيط بالخط الكبير منطقتان تسميان "الحزامين الهادئين" (凪の帯(カームベルト) Kāmu Beruto?)، التي لا تمر بها أية رياح أو تيارات بحرية وهي منطقة تكاثر لمخلوقات البحر الضخمة المسماة ملوك البحر (海王類 Kaiō-rui?). لهذا السبب، يعتبر الحزامان الهادئان حاجزين منيعين أمام الذين ينوون دخول الخط الكبير.[6] في حين أن سفن البحرية، المستعملة أحجار منشور البحر (海楼石 Kairōseki?) لتغطية وجودهم، يستطيعون المرور بسهولة،[7] إلا أن الأغلبية عليهم استعمال نظام قناة الجبل المقلوب (リヴァース・マウンテン Rivāsu Maunten?)، جبل عند ملتقى الطرق الأول للخط الكبير والخط الأحمر. ماء البحر من جميع البحار الأربعة تسير على ذلك الجبل وتلتقي عند القمة لتنحدر في قناة خامسة نحو النصف الأول من الخط الكبير.[8] النصف الثاني من الخط الكبير، بعد التقاطع الثاني مع الخط الأحمر، يُعرف أيضاً باسم العالم الجديد (新世界 Shin Sekai?).[9]

التيارات والطقس في يحر الخط الكبير المفتوح لا يمكن التنبؤ بهما، في حين أنهما بجوار الجزر ثابتان.[10] ما يجعل الملاحة أكثر صعوبة هو أن البوصلات العادية لا تعمل هناك.[11] بوصلة خاصة تُدعى إبرة التسجيل (記録指針(ログポース) Rogu Pōsu?) يجب استعمالها.[12] تعمل إبرة التسجيل بالإقفال على الحقل المغناطيسي لجزيرة ما ومن ثم الإقفال على الحقل المغناطيسي للجزيرة التالية.[13] الوقت المتطلب لضبطها يعتمد على الجزيرة.[14] يمكن تجاوز هذه العملية بالحصول على إبرة أبدية (永久指針(エターナルポース) Etānaru Pōsu?)، نوع من إبرة التسجيل مضبوطة بشكل دائم نحو جزيرة محددة ولا تتغير.[15]

عالم ون بيس مليء بالمفارقات التاريخية، مثل الحلزون المستجيب (電伝虫 Den-Den Mushi?)، حيوان شبيه بالحلزون يمكن توصيله بمعدات كهربائية وتعمل كهواتف دوارة،[16] آلات فاكس،[16] كاميرات مراقبة،[17] وأجهزة مشابهة.[17] الأقراص (貝(ダイアル) Daiaru?)، أصداف حيوانات معينة تسكن السماء، يمكن استخدامها لتخزين الطاقة الحركية، الهواء، الصوت، الصور، والحرارة وأشياء أخرى ولها استخدامات متعددة.[18]

فاكهة الشيطان (悪魔の実 Akuma no Mi?) هي نوع من الفاكهة عندما تُؤكل تمنح قوة خاصة لآكلها.[19] هنالك ثلاث أنواع من فواكه الشيطان.[20] فواكه زون (動物系(ゾオン) Zōn?) تسمح للمستخدم بالتحول كلياً أو جزئياً إلى حيوان محدد (حقيقي وإلا [بعض الفواكه تسمح للشخص بالتحول إلى وحش خرافي مثل العنقاء أو التنين.])..[21] فواكه لوغيا (自然系(ロギア) Rogia?) تعطي السيطرة وتسمح للمستخدم "بتغيير بنية جسمه إلى قوى الطبيعة".[20] الباراميسيا (超人系(パラミシア) Paramishia?) هي الصنف الأوسع من الفواكه تعطي المستخدم قوى فوقبشرية.[22] يقال أن الفواكه تجسيد لشيطان البحر نفسه، ونتيجة لذلك، فمستخدمو فواكه الشيطان لا يستطيعون السباحة في مياه البحر، حيث أنهم "مكروهون من قبل البحر".[23] حتى عندما يغوصون جزئياً في ماء البحر، يفقد مستخدمو الفواكه كل قواهم وتوازنهم، إلا أن بعض قدراتهم تظل باقية، مثل قدرة لوفي على التمدد بعد غوصه بالكامل. المياه "المتحركة"، كالمطر أو الأمواج، ليس لها هذا التأثير. عندما يموت مستخدم فاكهة شيطان، تتجسد القوى مجدداً في فاكهة شيطان جديدة.[24]

الهاكي (覇気 Haki?، "الطموح")، هي قدرة كامنة يمتلكها كل كائن حي في عالم ون بيس، إلا أن خاملة عند الأغلبية. تأتي بثلاثة أنواع: هاكي لون المراقبة (見聞色の覇気 Kenbunshoku no Haki?) تسمح بالإحساس بوجود الكائنات الأخرى وتوقع تحركاتها. هاكي لون التسلح (武装色の覇気 Busōshoku no Haki?) تسمح للشخص بتغطية أجزاء الجسم وحتى الأشياء الساكنة بقوة مشابهة لدرع خفي يمتلك خصائص دفاعية/هجومية، تسمح أيضاً للشخص بإلحاق الضرر بمستخدمي فواكه الشيطان. هاكي لون الملك الأعلى (覇王色の覇気 Haōshoku no Haki?) تسمح للشخص بإخافة أو جعل الكائنات ذات الإرادة الضعيفة فاقدة للوعي.

الإنتاج[عدل]

المسلسل[عدل]

وصل عدد حلقات ون بيس إلی 660 حلقة . ويتم إصدار حلقة كل أسبوع تقريباً أو بمعدل اربع حلقات شهرياً. وبسبب اقتراب المسلسل من المانغا تم تعديل إنتاج المسلسل ليصبح حلقة لكل فصل في المانغا مع إضافة الكثير من التفاصيل.

الأفلام[عدل]

منذ أول ظهور للإنمي على التلفزيون، أنتجت الشركة أحد 12 طويلة من ون بيس باستثناء الفلم رقم 11 حيث مدته 23 دقيقة، أصدرَ كُلّ ربيع منذ العام 2000، وتنتج الأفلام بجودة عالية وباستخدام المؤثرات عالية الجودة. إضافة إلى ذلك انتج ثلاثة أفلام أخرىِ قصيرة وخاصة، وهذه الأفلام الخاصة غير مرتبطة بالسلسلةِ (رقص، كرة قدم، بيسبول). تم إنتاج الأفلامِ كالتّالي:

أوفا[عدل]

  • ون بيس x توريكو x تنين كرات z.
  • ون بيس 3d2y.

الألعاب[عدل]

على بلاي ستيشن 3[عدل]

على بلاي ستيشن 2[عدل]

على بلاي ستيشن 1[عدل]

الدبلجة والترجمة[عدل]

العربية[عدل]

لم يدبلج الا مرة واحدة من طرف مركز الزهرة التي دبلجت 104 حلقات إلى اللغة العربية عرضت لاول مرة على شكل موسمين في قناة سبيس بور، لكن الدبلجة لم تكن احترافية بشكل كامل نظرا لحجبها للعديد من المشاهد وتحوريها لعدة سيناريوهات حوارية، لذا ففي النهاية تم ايقاف المشروع.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "خصائص أفضل المانغا في 2008 – بيانات التصنيف والانتشار". كوميبرس. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2009. 
  2. ^ "『ONE PIECE』最新60巻、歴代最高の初週実売200万部超え". أوريكون ستايل (باللغة اليابانية). أوريكون. 11نوفمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2010. 
  3. ^ "سلسلة ون بيس تقيم "جولة القبة" في أوساكا، طوكيو". فنون آسيا الهادئ. 24 فبراير 2011. 
  4. ^ أودا، إييتشيرو. 11人の超新星 (باللغة اليابانية). شويشا. ISBN 978-4-08-874563-3. 
  5. ^ أودا، إييتشيرو. 伝説は始まった (باللغة اليابانية). شويشا. صفحة 36. ISBN 4-08-872822-X. 
  6. ^ أودا، إييتشيرو. 伝説は始まった (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 38–43. ISBN 4-08-872822-X. 
  7. ^ أودا، إييتشيرو. 心中お察しする (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 52–53. ISBN 978-4-08-874314-1. 
  8. ^ أودا، إييتشيرو. 伝説は始まった (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 44–45. ISBN 4-08-872822-X. 
  9. ^ أودا، إييتشيرو. 心中お察しする (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 55–56. ISBN 978-4-08-874314-1. 
  10. ^ أودا، إييتشيرو. まっすぐ!!! (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 116–117. ISBN 4-08-873009-7. 
  11. ^ أودا، إييتشيرو. 伝説は始まった (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 116–117. ISBN 4-08-872822-X. 
  12. ^ أودا، إييتشيرو. 伝説は始まった (باللغة اليابانية). شويشا. صفحة 118. ISBN 4-08-872822-X. 
  13. ^ أودا، إييتشيرو. 伝説は始まった (باللغة اليابانية). شويشا. صفحة 119. ISBN 4-08-872822-X. 
  14. ^ أودا، إييتشيرو. 伝説は始まった (باللغة اليابانية). شويشا. صفحة 146. ISBN 4-08-872822-X. 
  15. ^ أودا، إييتشيرو. 大丈夫!!! (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 98–99. ISBN 4-08-872863-7. 
  16. ^ أ ب أودا، إييتشيرو. 東一番の悪 (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 74–75. ISBN 4-08-872797-5. 
  17. ^ أ ب أودا، إييتشيرو. もう誰にも止められない (باللغة اليابانية). شويشا. ISBN 978-4-08-874662-3. 
  18. ^ أودا، إييتشيرو. 神の島の冒険 (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 72–76. ISBN 4-08-873336-3. 
  19. ^ أودا، إييتشيرو. 偽れぬもの (باللغة اليابانية). شويشا. ISBN 4-08-872569-7. 
  20. ^ أ ب أودا، إييتشيرو. 狂想曲 (باللغة اليابانية). شويشا. صفحة 86. ISBN 4-08-873502-1. 
  21. ^ أودا، إييتشيرو. ヒルルクの桜 (باللغة اليابانية). شويشا. صفحات 71–72. ISBN 4-08-873073-9. 
  22. ^ أودا، إييتشيرو. 「水の都」ウォーターセブン (باللغة اليابانية). شويشا. صفحة 146. ISBN 4-08-873638-9. 
  23. ^ أودا، إييتشيرو. Romance Dawn —冒険の夜明け— (باللغة اليابانية). شيوشا. ISBN 4-08-872509-3. 
  24. ^ أودا، إييتشيرو. 反乱 (باللغة اليابانية). شويشا. صفحة 177. ISBN 4-08-873133-6. 

وصلات خارجية[عدل]