ون كارد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ون كارد هي إحدى شركات الوطنية للإنترنت [1] التابعة للمجموعة الوطنية للتقنية [2] التي تعدّ بدورها أكبر شركة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط[3], تأسست شركة وَن كارد في عام 2004 وإتخذت من المملكة العربية السعودية مقراً لها [1], وهي وسيلة دفع ميسرة يقوم فيها المستهلك بفتح حساب مجاني في موقعها على الإنترنت وبعد ذلك يقوم بشراء قيمة نقدية مسبقة الدفع كبطاقات خاصة بالموقع ويقوم بشحن حسابة بقيمة البطاقات المشتراة ثم يتمكن من الاستفادة من خدمات الموقع [4]. تنتشر طريقة الدفع على الانترنت بواسطة ون كارد في دول الخليج والوطن العربي[1], وتعتبر أكبر شركة متخصصة في خدمات الدفع الإلكتروني الآمنة والمتعددة في العالم العربي [5] وقد ساهمت بشكلٍ كبير في تطوير خدمات الإنترنت في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط [6]، تهدف ون كارد إلى أن يتمكن مستخدميها من شراء الكثير من المنتجات والحصول على الكثير من الخدمات بسهولة وراحة وأمان[1]. حصلت ون كارد على جائزة التميز الرقمي للعام 2006 من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حاصلة على المركز الثاني في فرع الأعمال الإلكترونية [7].

خدمات ون كارد[عدل]

تشمل خدمات ون كارد عدة أقسام في مجال خدمات الويب بشكل عام أهم تلك الأقسام:-

طرق شحن الحساب[عدل]

تعتمد ون كارد عدة طرق لإضافة القيمة المالية إلى حساب المستفيد في موقعها على الإنترنت ليتمكن فيما بعد من استخدامه في خدمات الإنترنت من هذه الطرق التالي [24] :-

طريقة شحن الحساب الرسوم المطلوبة للخدمة
شراء بطاقة ون كارد المدفوعة مسبقاً تختلف بحسب الموزع المعتمد في كل منطقة
إضافة رصيد لدى مكاتب صرافة الإمارات 6.00 دراهم إماراتية
إضافة رصيد بإجراء حوالة بنكية مجاناً
إضافة رصيد باستخدام بطاقة ائتمان 3% من قيمة المبلغ المضاف
إضافة رصيد عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة متغير من منطقة إلى أخرى
إرسال قسيمة شراء مجاناً

جوائزها[عدل]

===جائزة التميز الرقمي===][ \ حصلت شركة "ون كارد" (OneCard.net)، التابعة للمجموعة الوطنية للتقنية، على جائزة التميز الرقمي في مجال توفير الخدمات الإلكترونية. جاء ذلك خلال حفل كبير أقيم في فندق "الرياض إنتركونتينيتال" في مدينة الرياض مؤخراً تحت رعاية معالي المهندس محمد جميل بن أحمد ملا، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وحضور العديد من كبار الشخصيات في المملكة العربية السعودية[25].

وتم تسليم الجائزة إلى المهندس رشيد البلاع، عضو مجلس إدارة المجموعة الوطنية للتقنية، يذكر بأنه قد تقدم لهذه المسابقة أكثر من 150 مؤسسة حكومية، نجحت في النهاية ثلاثة عشر منها الوصول إلى المراحل النهائية[26].

جائزة أفضل موقع استراتيجي للتجارة الإلكترونية في العالم العربي[عدل]

حصلت ون كارد على جائزة "أفضل موقع استراتيجي للتجارة الإلكترونية في العالم العربي" في إطار فعاليات حفل توزيع جوائز الدورة الخامسة من مسابقة "أفضل المواقع الإلكترونية في العالم العربي للعام 2009"، التي عُقدت في فندق برج العرب في دبي بالإمارات العربية المتحدة.[3]

تسلّم هذه الجائزة المهندس مهنّد عبويني، المدير العام لشركة "ون كارد" وذلك وسط حضور كبير من مختلف الجهات المعنيّة. كما شهد هذا الحدث أيضاً تكريم المهندس رشيد محمّد البلاّع، رئيس مجلس إدارة "ون كارد" بمنحه جائزة "رجل العام 2009 في مجال تكنولوجيا المعلومات" تقديراً لأدائه المتميّز في مجال دعم هذا القطاع على مستوى المنطقة العربية[3].

الأعمال الخيرية[عدل]

الشراكة مع ترافيان لدعم لضحايا غزة[عدل]

إتفق مهنّد عبويني، مدير عام شركة "ون كارد" وسيغفريد مولر، المدير التنفيذي في شركة "ترافيان": على أسفهم لما سقط في غزة من ضحايا وحث المشتركين على التضامن مع نظرائهم في غزة[6].

فقدأعلنت شركة "ون كارد" (One Card)،عن تبرعها بعائداتها خلال شهر يناير 2009 إلى ضحايا غزة بما فيها العائدات من اللاعبين في لعبة ترافيان، كجزء من مبادراتها التي تندرج تحت إطار برنامج "المسؤولية الاجتماعية للشركات" الذي تنتهجه في المملكة.[6]

كما عمدت شركة "ترافيان" (Travian Games)، مطوّر اللعبة الإلكترونية الشهيرة عبر الإنترنت "ترافيان" المتعددة اللاعبين والحائزة على جوائز عدّة (www.travian.com)، إلى التبرع بمبلغ 50 ألف دولار أمريكي لصالح أطفال غزة[6].

الانتشار[عدل]

تسعى ون كارد لتوسيع شبكة موزعيها حول العالم عن طريق إضافة العديد من الموزعين الاستراتيجيين إلى قائمة الموزعين لديها [27]. حيث تتوفر ون كارد في أكثر 8000 منفذ بيع في المملكة العربية السعودية وحدها[28]، إضافة إلى الآف المنافذ الأخرى في الوطن العربي.

أدت هذه الشبكة الكبيرة إلى شراكات كبرى مع عدة شركات عالمية بهدف توسيع الانتشار, من ضمنها شركة كاش يو التي تعد أكبر نظام دفع على شبكة الإنترنت في الشرق الأوسط وأفريقيا, والتي تشاركت مع ون كارد لتمكن المستخدمين من الوصول إلى معظم الخدمات المدفوعة مسبقاً في السوق السعودي.[28], وشركة الوسيط التي تتوفر جريدة الوسيط في أكثر من تسع دول في الشرق الأوسط وتوزع 55,2 مليون نسخة مجانية يقرأها أكثر من 20 مليون شخص كل أسبوع[29].

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث شركات الوطنية للإنترنت
  2. ^ المجموعة الوطنية للتقنية
  3. ^ أ ب ت جوهر معلومات الشرق الأوسط -"ون كارد" تفوز بجائزة "أفضل موقع استراتيجي للتجارة الإلكترونية في العالم العربي"
  4. ^ شرح وظيفة ون كارد من دليل إنساني
  5. ^ جوهر معلومات الشرق الأوسط التجارية، ون كارد تبرم اتفاقية تعاون مع eWaseet.com
  6. ^ أ ب ت ث "ون كارد" تتبرع بنسبة من عائدات شهر يناير الجاري إلى ضحايا غزة
  7. ^ وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات, الفائزين بالتميز الرقمي
  8. ^ خدمة بطاقات شحن الجوال
  9. ^ خدمة العاب أون لاين
  10. ^ خدمة بطاقات DSL
  11. ^ خدمة بطاقات الإتصال النزلي
  12. ^ خدمة الاتصال عبر الإنترنت
  13. ^ خدمة الأسهم والعملات
  14. ^ خدمات مواقع الإنترنت
  15. ^ خدمات الاستضافة
  16. ^ خدمة المواقع التعليمية والكتب
  17. ^ خدمة بطاقات مواقع الزواج
  18. ^ خدمة مواقع التحميل والأفلام
  19. ^ خدمة بطاقات رسائل وبرامج الجوال
  20. ^ خدمة برامج حماية وتسريع الإنترنت
  21. ^ خدمات مواقع الدردشة
  22. ^ خدمة شراء بطاقات ون كارد
  23. ^ خدمة التسوق عبر الانترنت
  24. ^ طرق شحن الرصيد
  25. ^ صحيفة الرياض "ون كارد" تنال جائزة التميز الرقمي
  26. ^ حفل تسليم جائزة التميز الرقمي
  27. ^ التوزيع في ون كارد
  28. ^ أ ب كاش يو توسع شبكة التوزيع في المملكة العربية السعودية مع ون كارد
  29. ^ ون كارد تبرم اتفاقية تعاون مع eWaseet.com