ويكيبيديا:أحداث جارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأحداث الجارية هو قسم من أقسام الصفحة الرئيسية لويكيبيديا العربية، يعرض مقالات طورت لإظهار أحداث جارية ذات أهمية واسعة. من شأن عرض المقالات المرتبطة بالأحداث الجارية في الصفحة الرئيسية جذب المزيد من القراء؛ كما أنه يُبرز إحدى خصائص ويكيبيديا لأكبر عدد من الزوار، ألا وهي سرعة تحديث المحتوى.

أهداف[عدل]

  • يساعد قسم الأحداث الجارية القراء على البحث والوصول إلى المحتوى الذي يبحثون عنه، لأنه في الأخبار.
  • يظهر قسم الأحداث الجارية مقالات ذات جودة مقبولة حول الأحداث الجارية.
  • يظهر للقراء مواضيع ربما لا يبحثون عنها، لكن قد تثير اهتمامهم.
  • يبرز دور ويكيبيديا كموسوعة متطورة المحتوى.

الشروط[عدل]

يتضمن كل خبر في قسم الأحداث الجارية وصلة مغلظة لمقالة طُوّر محتواها بمصادر موثوقة. التغييرات في زمن الأفعال، من المضارع إلى الماضي مثلًا لا تعد كافية. كما أن التحديثات التي لا تنقل سوى القليل من المعلومات أو التي لا تنقل سوى المعلومات التي ستظهر في قسم الأحداث الجارية غير كافية أيضًا. لكن تحديثًا من خمس جمل متضمنًا ثلاثة مراجع مثلًا - ليست مكررة - يعد كافيًا بشكل عام، في حين أن تحديث من جملة واحدة يعد موضع سؤال إلى حد كبير.

يجب أن تنجح المقالة الرئيسية عن موضوع الخبر باختبار الملحوظية، فلو لم تكن المقالة نفسها ملحوظة وفشلت في نقاش الحذف فسيكون من الضروري حذف الخبر المرتبط بها أيضاً. كما يمكن أن تناقش ملحوظية الخبر ذاته بشكلٍ منفصل في نقاش البوابة:أحداث جارية.

يجب أن يلتزم النص المحدث في المقالة وجهة النظر المحايدة. وفي سبيل إظهار المقالة المرتبطة بالحدث الجاري في أفضل صورة ممكنة من ناحية التوثيق، يفضل أن يتوفر في المقالة توثيقًا بالغ الجودة للحدث بالغ الأهمية؛ مع الإشارة إلى أن الأحداث بالغة الأهمية تتوفر لها مراجع كثيرة. قد تتناول الوسائل الإعلامية العامة الأخبار العلمية المتخصصة على نحو غير دقيق، لذلك يفضل الاعتماد على مراجع علمية متخصصة في حالة توثيق الأحداث العلمية الدقيقة.

يمكن أيضًا إضافة وصلة إلى خبر في ويكي الأخبار، وذلك باستخدام إحدى قالبين: ويكي الأخبار أو شقيقة/سطر.

حالات خاصة[عدل]

الوفيات[عدل]

إضافة أخبار عن شخصيات توفيت حديثاً يجب أن تخضع لأحد الشروط الآتية:

  • أن يكون المتوفى قد شغل مركز سلطة عالٍ، وكان له مساهمة ملحوظة في البلد أو الإقليم.
  • المتوفى كان شخصًا مهمًا جدًا في مجاله، واعتُرِف به على أنه كذلك.
  • أن يكون للوفاة تأثير دولي كبير، أثّر في الأحداث الجارية. يُعدّ تعديل أو إنشاء عدة مقالات حول تداعيات وأثر هذه الوفاة إشارة إلى تحقيق هذا الشرط.

من المفضل جدًا وجود قسم حول وفاة الشخص في مقالته.

الرياضة وأحداث متكررة أخرى[عدل]

هناك عدد من الأحداث المتكررة التي تعد ذات أهمية كافية لإدراجها في قسم الأحداث الجارية، دون الاضطرار إلى المرور بمراحل الترشيح.

إرشادات[عدل]

  • في الظروف العادية لا يجب أن يبقى أي خبر في قسم الأحداث الجارية لأكثر من أسبوع. بعد انقضاء هذه المدة سيكون من الضروري إزالة الأخبارة القديمة واستبدالها بشيءٍ جديد، حتى لو كانت الأخبار الأقدم تبدو أكثر أهمية.

انظر أيضًا[عدل]