ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2011/أبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< مارس-2011 | أبريل-2011 | مايو-2011 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

تقصي[عدل]

الســلام عليــكم ورحمــة الــلــه وبــركاته، الاخوة الادارين بهذا الصرح الثقافي والموسوعة العلمية،انني اجد العذرحين تتقصون وتتحرون الحقائق،فهذا هومطمئن للزائروالمتابع لهذه الموسوعة،كيف لا،،؟وهو يجدكم تحرصون كل الحرص على توثيق المعلومة ومطالبتكم بمصادرونحو ذالك،الا انني استميحكم حين اذكربأنكم بتقصيكم الحاصل انتم اقرب إلى التعقيدمنكم إلى مسألة التوثيق،وهنأ اضرب مثال اذ كتبت عن محافظة حفرالباطن واجدكم تريدون وصله ومصدر و و ،،، الخ / نذكرالمصادرونجد الرفض ونريد ان نصل إلى ماتريدونه وللأسف كل مانصل إلى طلب نجده يخرج منه طلب فأانتم بهذه الحالة تنفرون وهذه حقيقه يجب ادراكها والاعتراف بها،ولاحظت بأنكم تذكرون بأن الموسوعة ليس لها اداريون معتمدون وبذالك انتم تتظنون بأنكم تطمئنون الزائراوالمنتسب بأنكم اكثرشفافية،وهذا ان كان حقيقة فعلية واعني عدم وجود ادارين،هو خطاء وابعد مايكون الصواب ، كيف لا،،؟وهذه حالة اقرب منها للفوضوية واسمحلو ان اقول ذالك فيكف يكون مشروع كهذا هكذا يسير دون إدارة،وشكرآ

بادئ ذي بدئ, أود أن أقول لك أن ثمد 3 صفحات تتحدت عن حفر الباطن وهن حفر الباطن ومحافظة حفر الباطن ومحافظة حفرالباطن. أم فيما يخص طلب المراقب الآلي المصادر والتنسيق فهذا لإنه يريد تطوير المقالة\المقالات لتصل إلى مستوى النسخة الإنكليزية. أو مقالة عن محافظة مصرية مثل دسوق, أما بالنسبة للإدارة فهناك ويكيبيديا:إداريون وويكيبيديا:بيروقراطيون لكن ليس لأحد سلطة فردية.--أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 06:22، 2 أبريل 2011 (ت ع م)

طارق فايز العجاوى كتبت سيرة ذاتية في ويكيبيديا متى تظهر وشكرا

حذفت لإنها تخالف بند الملحوظية--أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 05:29، 3 أبريل 2011 (ت ع م)

طارق فايز العجاوى[عدل]

تحية طيبة وبعد بعثت السيرة الذاتية للنشر في الموسوعة ولم ياتى الرد لماذا وشكرا

حذفت لإنها تخالف بند الملحوظية--أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 05:29، 3 أبريل 2011 (ت ع م)

الفرخ الحويطي[عدل]

من هو الفرخ الحويطي؟ فديته وفديت السرية الخارجية

وفقًا لموقع إجابات غوغل فإن الفرخ الحويطي هو خالد الحويطات وإنه أشهر وأصغر شخص يلعب ألعاب الإنترنت في الوطن العربي، أنظر هنا--باسمراسلني (☎): 09:34، 8 أبريل 2011 (ت ع م)

الدول الأوروبية[عدل]

ما هي اصغر الدول الأوروبية مساحة

الڤاتيكان هي أصغر دولة في أوروبا، وفي العالم أيضًا، فهي مدينة من الناحية الواقعية، بل يمكن القول أيضًا أنها مدينة ضمن مدينة روما--باسمراسلني (☎): 14:39، 5 أبريل 2011 (ت ع م)

مرض الزهايمر[عدل]

أبي مصاب بي التوتر العصبي الشديد , ويبكي من الحين والاخرى لاكنه صعب جدا التعامل معه او تهديبه رغم انني قدمته إلى الطبيب حيث قال لي ان ابوك مصب بمرض الزهايمر لاكني اشك فيماقاله لي الطبيب , هل صحيح ابي مصاب بالزهايمر ؟

طالع مقالة داء ألزهايمر، وإليك بعض المواقع الأخرى التي تتحدث عن هذا الموضوع: مرض الزهايمر، معالجه مرض الزهايمر بواسطة الخلايا الجزعيه، ما هو الزهايمر؟، و6 نصائح طبية لتجنب مرض ألزهايمر. في النهاية من الأفضل دائمًا إستشارة عدد من الأطباء العارفين بهذا الموضوع وليس طبيب واحد حتى تكون على يقين مما قيل لك--باسمراسلني (☎): 14:44، 5 أبريل 2011 (ت ع م)

الموقد الشمسی[عدل]

السلام علیکم هل بامکانکم توضیح اوشرح مکونات الموقد الشمسی؟ وکیفیة عمله بالتفصیل41.95.8.19 (نقاش) 20:08، 4 أبريل 2011 (ت ع م)

راجع مقالة ويكيبيديا الإنجليزية Solar cooker

Rami radwan (نقاش) 09:48، 8 أبريل 2011 (ت ع م)

سؤال[عدل]

تحية طيبة وبعد كنت قد ارسلت مقدمة دراسة بعنوان ( فليسوف لا يحمل فلسفة ) الؤال كيف اطلع عليها وشكرا كاتبها طارق فايز العجاوى

الظاهر أنها حُذفت لمخالفة بند الموسوعيّة، ولأن ويكيبيديا ليست لنشر الأبحاث الأصلية، بحسب ما تقرر من سياسات للموسوعة منذ نشأتها--باسمراسلني (☎): 14:51، 7 أبريل 2011 (ت ع م)

ا[عدل]

في كم سنة تم حفر قناة السويس

انتهى العمل في حفر قناة السويس خلال 10 أعوام، وقد ابتدأ العمل فيها في 25 أبريل سنة 1859، وافتتحت القناة في 17 نوفمبر سنة 1869.--باسمراسلني (☎): 15:58، 6 أبريل 2011 (ت ع م)

الاشعه[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم.بعد غيبه نعود ونطرح السؤال التالى.السؤال هو ...ما هو نوع الاشعه التى تستخدمها العين المجرده حتى تتمكن من الرؤيه؟ ولتوضيح السؤال هناك انواع عديده من الاشعه .اشعه سينيه واشعه تحت الحمراء واشعه فوق البنفسجيه انا اريد ان اعرف اى نوع من الاشعه تستخدمها العين المجرده حتى تتمكن من الرؤيه.وشكرا196.1.198.94 (نقاش) 09:02، 7 أبريل 2011 (ت ع م)

العين لا تستخدم أشعة للرؤية إنما تستقبل الأشعة، وعموماً تتحسس العين للأشعة المرئية Rami radwan (نقاش) 09:43، 8 أبريل 2011 (ت ع م)

جمع كلمة دخل[عدل]

هل الجمع لهذه الكلمة هو مداخيل , أم مدخولات . وشكراُ لكم

جمعها مداخيل--باسمراسلني (☎): 09:39، 8 أبريل 2011 (ت ع م)

اعتقد أن هذه كلمة عامية عربية حسب ما هو مبين في قاموس المعاني. في الحاسوب تعلمنا الإشارة بعبارة مدخلات ومخرجات وأظن أنهما جمعا دخل وخرج.--Email4mobile (نقاش) 21:04، 12 أبريل 2011 (ت ع م)

الصورة[عدل]

كيف اقوم بو ضع الصورة في ويكبيديا

في أعلى صفحة التحرير ستجد زر "ملف مدرج"، أضغط عليه وسيظهر عندك هذا الشكل [[ملف:اسم الصورة|تصغير|تعليق]]، أضف اسم الصورة من كومنز (Mrs Salesbury - wright.jpg مثلاً) في خانة "اسم الصورة"، فيصبح لديك [[ملف:Mrs Salesbury - wright.jpg|تصغير|تعليق]] ثم أضف تعليقًا، ويمكنك أن تجعل الصورة تقع في يمين المقالة أو يسارها عبر إضافة "يسار" أو "يمين" إلى الصورة، مثلاً: [[ملف:اسم الصورة|تصغير|يمين|تعليق]]، طالع ويكيبيديا: صور لمعلومات أكثر--باسمراسلني (☎): 17:11، 8 أبريل 2011 (ت ع م)

سؤال في الأحياء[عدل]

السؤال الاول : لماذا رغيف الخبز لا يحتمل أكثر من اربع ساعات وتظهر عليه علامات التعفن ونشاطات البكتريا خارج المبرد ؟ الءال الثانى : هل العمل غلى الجينات الوراثيه سبب ذلك ؟ التوقيع : الاستاذ سيد عبد الرحيم

رغيف الخبز شأنه شأن أي مأكولات ومواد عضوية بما فيها نحن الكائنات الحية (بعد موتنا طبعاً لأن الجسم الحي يحاول دائما مقاومة هذه التأثيرات) تنحل بالنهاية لمكوناتها العضوية الأساسية (التربة عادة) بمساعدة البكتيريا، الفطريات، وفي وجود الأكسجين والرطوبة ولكنها مسألة وقت. تعد البكتيريا السبب الرئيس غالباً وراء تحلل وتعفن الخبز والمأكولات وعادة ما تنتقل إليها عبر الجو أو بواسطة الملامسة. تعمل هذه الميكروبات على (تكسير) الجزيئات الأكبر أولاً إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص، كما أنها بحاجة للماء والأكسجين للبقاء حية والاستمرار في نشاطها. قد تستطيع بعض البكتيريا الاعتماد على الماء في عدم وجود هواء ويطلق على هذه العملية هضم لاهوائي. من هنا يأتي دور عملية التفريغ والتبريد الهام في تقليص تواجد كل من الهواء والماء وبالتالي تقليل احتمالية تعفن الطعام لوقت أطول. لا أعتقد أن هناك علاقة بين العمل على الجينات الوراثية وبين تعفن رغيف الخبز (لست مختصاً في هذا المجال وأتمنى أن يفيدك أحدهم بشكل أوضح).--Email4mobile (نقاش) 09:33، 10 أبريل 2011 (ت ع م)

الحكاية[عدل]

اريد تعريف القصة التي ابطالها من حيوانات بليز....Moumou27 (نقاش) 18:21، 9 أبريل 2011 (ت ع م)

القصص على لسان الحيوانات هي تلك القصص التي تجري فيه الأحداث على أشخاص غير آدمية، وقد شاع استخدام هكذا قصص في الهند وبلاد فارس قبل الفتح الإسلامي، ثم انتقل هذا الشكل من أشكال الأدب إلى العرب حيث قاموا بتنقيحه وتنقيته من مظاهر الإشراك والكفر في بعض الأحيان، وابتكروا قصصًا جديدة على هذا الشكل مثل كليلة ودمنة لابن المقفع. وكان لأسلوب الطرح هذا أهداف عدّة تقع في كفتين لا ثالث لهما: الفن والحريّة، وذلك للتحرر من التصريح وما يخلفه من تبعات ومسؤوليات وعقاب خاصة إذا كان السرد يمس شخصية الحاكم أو الوالي أو الخليفة، خاصة وإن معظم تلك القصص كانت تُسرد بين أيدي الولاة والسلاطين في مجالس السمر، وأيضًا في المقاهي وغيرها من مجالس العامّة حيث يندس الوشاة والجواسيس، أيضًا من أهداف هذا الأسلوب جذب الأطفال وصغار السن، أيضًا فإن هذا الأسلوب يتيح للناس تنفيس غضبهم وغيظهم تجاه الحاكم بطريقة غير مباشرة، وأسباب كثيرة أخرى، أنظر هنا لمعلومات أكثر تفصيلاً--باسمراسلني (☎): 10:20، 11 أبريل 2011 (ت ع م)

إنجيل لوقا[عدل]

اذكر أسماء الانبياء التى ذكرت في إنجيل لوقا؟

ورد ذكر عدّة أنبياء وفقًا للإيمان الإسلامي واليهودي في إنجيل لوقا، وهؤلاء يُعتبرون قديسين وفقًا للإيمان المسيحي (عدا السيد المسيح)، وهم كثيرون ومنهم: يوحنا المعمدان (يحيى بن زكريالعازر، إبراهيم، موسى، يسوع (عيسىإسحق، يعقوب (إسرائيل)، سليمان، يونان، إيليّا (إلياسإشعياء، يوسف، لاوي، داود، قينان، سام، نوح، أَخْنُوخَ (إدريس)، شيت، آدم، وغيرهم--باسمراسلني (☎): 10:41، 11 أبريل 2011 (ت ع م)

مرحبًا، دعني أقدم إجابة أكثر تفصيلاً:
يذكر لوقا عددًا من الأنبياء بشكل عرضي في سياق خطب المسيح أو أقواله أو في سياق الحدث بشكل عام، ومن هؤلاء الأنبياء اللذين ذكروا بشكل عرضي: إيليا (إلياس) (فصل1) وداوود (فصل 2 و22) وأشعياء (فصل4) ويونان (يونس) (فصل 11)، وهابيل وزكريا بن برخيا(*) (فصل 11) ولوط (فصل 11) ونوح (فصل 17) وإبراهيم (فصل 19) وموسى (فصل 20). كما يذكر حنة ابنة فنوئيل (فصل 2)، ومن المعروف أن أنبياء اليهود كانوا كثر وربما كانت إحدى الأنبياء الأقل شهرة.(*) ويذكر لوقا خلال عرضه نسب المسيح بشكل عرضي أسماء سبعة أنبياء هم داوود ويعقوب واسحق وإبراهيم ونوح وشيث وآدم(**) (فصل 3).
أما الأنبياء الذين تناولهم الإنجيل الثالث بشيء من التفصيل فهم يوحنا المعمدان (يحيى) (ميلاده في فصل 1 ونشاطه في فصل 3، إضافة إلى مواضع أخرى) وموسى وإيليا لدى ظهورهما مع المسيح في حادثة التجلي (فصل 9)، كما يذكر زكريا والد يوحنا المعمدان (فصل 1)، ولا يعتبر في المسيحية نبيًا بل قديسًا.
أما من الشخصيات التي اعتبرتها الكنيسة قديسة، وذكرت في إنجيل لوقا فهناك: أليصابات (فصل 1)، ومريم المجدلية (فصل 7) والتلاميذ الاثني عشر (فصل 6) والتلاميذ السبعون (فصل 10)، ومريم ومرثا أختي لعازر (فصل 10) وزكا (فصل 19) ولعازر (فصل 19) والمريمات (ويدعون أيضًا حاملات الطيب في الفصل 24)، كما يذكر الملاك جبرائيل مرتين في الفصل الأول.--Sammy.aw (نقاش) 16:38، 14 أبريل 2011 (ت ع م)

* لم يذكروا كأنبياء في الإسلام.

** باستثناء إبراهيم وداود فإن سائر الأسماء لم تقدر كأنبياء في المسيحية أو اليهودية وإنما أطلق عليهم مصطلح «الآباء» وقد ذكرتهم لتتميم الفائدة.

ارجو المساعده[عدل]

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا طالبه ماجستير على ابواب تقديم رساله ماجستير وقد اخترت موضوعي عن تطبيقات الويب 2 الويكيبيديا ولما احصل على مراجع للموضوع او دراسات سابقه ارجوا المساعده شاكره لكم تعاونكم مع

في هذه الحال سيكون من الأفضل التركيز على مواقع الويب ذات المحتوى الحر وإلقاء نظرة على مقالات مثل: ويكيبيديا، انتقاد ويكيبيديا، رخصة برمجيات حرة، مصدر مفتوح، رخصة غنو العمومية، رخصة جنو العمومية الصغرى، رخصة موزيلا العمومية، رخصة أباتشي، رخص بي إس دي، ميدياويكي، ويكيا، إجابات Google.

خارجياً، إن بحثت في المواقع المحايدة مثل البي بي سي والسي ان ان وغيرها قد تجدين ما يكفي لبدء بحثك. هنا أمثلة لمقالات في تلك المواقع:

بالإضافة طبعاً لمقالات لا حصر لها عن تطيقات الويب عموماً.--Email4mobile (نقاش) 09:05، 10 أبريل 2011 (ت ع م)

الموانى الدولية[عدل]

هل هناك قائمة بلموانى الدولية؟

يمكنك أن تجد القائمة هنا بالإنجليزي [1] --Helmoony (نقاش) 23:05، 24 أبريل 2011 (ت ع م)

الدنميكا الحرارية[عدل]

هل يمكن اشتقاق معادلات لايجاد السرعة في الدنميكا الحرارية؟وماهى العلاقات الرياضية المستخدمة؟ ````

تعطى دالة السرعة الفعالة (معزولة المتجهة) vector-isolated mean velocity للحركة الانسحابية trasnlational motion في الجزيئات والذرات بالعلاقة:

بينما تعطى قيمة السرعة الفعالة mean speed بالعلاقة:

حيث أن:

  • تمثل السرعة الفعالة معزولة المتجه بوحدات متر في الثانية.
  • تمثل السرعة الفعالة بوحدات متر في الثانية.
  • kB ثابت بولتزمان = 1.3806504 ×10−23 جول لكل كلفن.
  • T درجة الحرارة الثرموديناميكية مقدرة بالكلفن.
  • m هي الكتلة الجزيئية للمادة مقدرة بالكيلوغرام (تساوي الكتلة الجزيئية المولية أو الوزن الذري مقسومة على عدد أفوغادرو).--Email4mobile (نقاش) 09:37، 11 أبريل 2011 (ت ع م)

نظام الدولة[عدل]

هل من الضروري أن يكون لمصر رئيساً للدولة ؟ و لماذا ؟ وما هي أنواع نظم الحكم المناسبة لـ مصر ؟ --Hamegy (نقاش) 23:44، 11 أبريل 2011 (ت ع م)

طبعًا يلزم أن يكون هناك رئيسًا أو حاكمًا لأي دولة سواء حكم بطريقة مباشرة كما فعل مبارك، أو كان رمزًا لوحدة الدولة فقط ومن مارس الحكم كان مجلس الوزراء، كما في حالة المملكة المتحدة في العصر الحالي، حتى الآن لم تُجرّب مصر سوى النظام الملكي المطلق والنظام الجمهوري الرئاسي، وبطبيعة الحال ليس هناك ما يمنع أن يسري فيها نظام رئاسي برلماني أو ملكي دستوري، وهما النظامان الأكثر شيوعًا اليوم في أغلب دول العالم المتقدمة--باسمراسلني (☎): 16:37، 12 أبريل 2011 (ت ع م)

تساؤل[عدل]

اريد المشاركة في بناء الويكيبيديا بمقال فلسفى

أهلاً بك، عليك أولاً أن تقوم بالتسجيل في الموسوعة، في الصفحة الرئيسية ستجد مكتوب "أنشئ حساباً"، بعد ذلك يمكنك أن تقوم بالتعريف عن نفسك في صفحتك الشخصية عبر إضافة بعض صناديق المستخدم أو أن تضيف وصلة إلى موقعك الخاص أو مدونتك وغير ذلك مما يُساعد في التعريف عن نفسك. على كل بعد أن تُنشئ حسابًا يمكنك الكتابة في الموسوعة وإنشاء المقالات، طالع بعض سياسات الموسوعة كي تفهم أسلوب العمل في الموسوعة بشكل أفضل: ويكيبيديا ليست، سياسة الصور، أسئلة متكررة، لا أبحاث أصلية، وأهمها: الركائز الخمسة، ومرحبًا بك معنا--باسمراسلني (☎): 16:41، 12 أبريل 2011 (ت ع م)

حل النضمة التالية[عدل]

5-=3x+2y -

كيف يمكنني الاشتراك و ماهو المستوى المطلوب وانا قاطنة بالجزائر العاصمة

أهلاً بك، عليك أولاً أن تقومي بالتسجيل في الموسوعة، في أعلى الصفحة الرئيسية ستجدين عبارة "أنشئ حساباً"، بعد ذلك يمكنك أن تقوم بالتعريف عن نفسك في صفحتك الشخصية عبر إضافة بعض صناديق المستخدم أو أن تضيفين وصلة إلى موقعك الخاص أو مدونتك وغير ذلك مما يُساعد في التعريف عن نفسك. على كل بعد إنشاء الحساب يمكنك الكتابة في الموسوعة وإنشاء المقالات، طالعي بعض سياسات الموسوعة كي تفهمي أسلوب العمل في الموسوعة بشكل أفضل: ويكيبيديا ليست، سياسة الصور، أسئلة متكررة، لا أبحاث أصلية، وأهمها: الركائز الخمسة، بالنسبة للمستوى فأهم شيء هو أن تكون لغتك العربية الفصحى مفهومة وقادرة على توضيح المقال المترجم أو المكتوب كي يتمكن القارئ من فهمه سواء كانت لغته العربية ضعيفة أو قويّة، ومرحبًا بك معنا--باسمراسلني (☎): 16:45، 12 أبريل 2011 (ت ع م)

اريد مساعدة مستعجلة[عدل]

هل في الهندسة اللااقليدية يمكن اعتبار المنحنى ضلع

أعتقد ذلك. الهندسة اللاإقليدية تتعامل مع الإهليج والقطع الزائد على أنهما نوع من المستقيمات. الفكرة تشبه أن تنظر من خلال منشور زجاجي أو من خارج الماء إلى داخله فترى الطرف الآخر معتقداً باستقامة خط الرؤية.--Email4mobile (نقاش) 18:18، 15 أبريل 2011 (ت ع م)

كنيسة في الأردن[عدل]

اين توجد كنيسة للروم الأرثوذكس في عمان

إليك قائمة بكنائس الروم الأرثوذكس في عمّان: كاثدرائية كنيسة البشارة في العبدلي، كنيسة القديسين قسطنطين وهيلانه للروم الأرثوذكس في مرج الحمام، كنيسة المخلص الأرثوذكسية العربية في سقف السيل، كنيـسة القديس جـاورجيوس في الحصن، كنيسة مار الياس في الوهادنة، وكنيسة دخول السيد إلى الهيكل في الصويفية.--باسمراسلني (☎): 21:44، 13 أبريل 2011 (ت ع م)

فرنت[عدل]

اريد برنامج فرنت بيج بليز

لو أنك وفرت الوقت وبحثت في محرك غوغل مثلاً لوجدت العديد من روابط التنزيل منها هذا [2].Email4mobile (نقاش) 18:26، 15 أبريل 2011 (ت ع م)

اريد اجابات هذه الاسئلة التى تكون مكتوبة في الموضوع[عدل]

ما معني تلبية وجمع ليث وجمع بسيطة

أعتقد أن معنى تلبية:استجابة (المزيد من المعاني هنا)، وجمع بسيطة (أو بسيط) بسيطات (أو بسطاء) في بعض المعاني مثل هؤلاء نساء بسيطات ورجال بُسَطاء وربما لا جمع لها في معان أخرى مثل أفكار بسيطة.--Email4mobile (نقاش) 18:37، 15 أبريل 2011 (ت ع م)

الخط[عدل]

من هو المسؤول عن تغيير نوع الخط في ويكيبيديا. هل ممكن اعادته على ما كان.Uishaki (نقاش) 10:14، 16 أبريل 2011 (ت ع م)

لقد تمّ تغيير الخط لأسباب مختلفة لعلّ أبرزها هو إبراز تشكيلات الحروف التي لم تكن تظهر بشكل واضح عند استعمال الخط القديم، على العموم الخط الحالي سيتم اعتماده لفترة قصيرة لتجربته وكي يتمكن الزملاء من ابداء رأيهم فيه، وتأييدهم الاستبدال أو رفضه، شارك برأيك في تأييد النوع الجديد من الخط أو رفضه في هذا النقاش--باسمراسلني (☎): 10:22، 16 أبريل 2011 (ت ع م)

السلام عليكم سؤالي هو هل بامكاني كتابة مقالات عن مواضيع مختلفة ونشرها هنا

أهلاً بك، عليك أولاً أن تقوم بالتسجيل في الموسوعة، في الصفحة الرئيسية ستجد مكتوب "أنشئ حساباً"، بعد ذلك يمكنك أن تقوم بالتعريف عن نفسك في صفحتك الشخصية عبر إضافة بعض صناديق المستخدم أو أن تضيف وصلة إلى موقعك الخاص أو مدونتك وغير ذلك مما يُساعد في التعريف عن نفسك. على كل بعد أن تُنشئ حسابًا يمكنك الكتابة في الموسوعة وإنشاء المقالات، طالع بعض سياسات الموسوعة كي تفهم أسلوب العمل في الموسوعة بشكل أفضل: ويكيبيديا ليست، سياسة الصور، أسئلة متكررة، لا أبحاث أصلية، وأهمها: الركائز الخمسة، ومرحبًا بك معنا--باسمراسلني (☎): 23:18، 17 أبريل 2011 (ت ع م)

النزوح الريفي[عدل]

ما هي اسباب النزوح الريفي في قارة أفريقيا وماهي نتائج هذا النزوح

أسباب النزوح الريفي هي نفسها تقريبًا في كامل دول العالم وبشكل رئيسي دول العالم الثالث الفقيرة، ولن تجد قرى وأرياف أفقر من تلك الأفريقية. الفقر والعوز هو دافع النزوح الأساسي، حيث يتجه القرويون الفقراء الذين لا يحصلون على مدخول كاف يعيلهم وعيالهم إلى المدن حيث فرص العمل أكبر، كذلك بسبب الإنماء المناطقي غير المتوازن حيث تحظى المدن بتنمية أعظم من تنمية الريف، كما أن معظم حكومات العالم الثالث لا تهتم بالزراعة التي هي شريان الحياة بالنسبة للريفيين، فيهجرون قراهم للعمل في الخدمات أو الصناعة في المدن، وبطبيعة الحال فإن هذه المشكلة متفاقمة في أغلب الدول الأفريقية كونها من أفقر دول العالم وأكثرها تخلفًا وفسادًا من الناحية الإدارية. وهناك نقطة بارزة في النزوح الريفي الأفريقي بالذات، هي أن شبح الجوع والمرض يهدد القرى أكثر من المدن لغياب الرعاية الصحية الملائمة، لاحظ في أغلب الأفلام الوثائقية كيف أن البعثات الأمريكية والأوروبية هي من يتولى أمر العناية بصحة القرويين الأفارقة غالبًا. نتائج هذا النزوح هي بطبيعة الحال إفراغ الريف من سكانه وتراجع نسبة المزروعات لقلة عدد المزارعين، واكتظاظ المدن، وظهور أحزمة البؤس حولها وما يستتبع ذلك من زيادة في نسبة الفقراء والمساكين وانتشار الأمراض والأوبئة بين تلك الأحياء التعيسة--باسمراسلني (☎): 23:29، 17 أبريل 2011 (ت ع م)

حركة كفاية[عدل]

انا من الصعيد - كيف اصل لمقر حركة كفاية- عنوان المقر ورق تليفونه- او رقم محمول القائمين علىه

إليك الموقع الرسمي للحركة المصرية من أجل التغيير، ربما تجد ما يفيد فيها--باسمراسلني (☎): 11:14، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

تنصيف قطعه مستقيمة[عدل]

التنصيف بواسطة الفرجار.

كيف ننصف قطعه مستقيمة باستخدام الفرجار إلى خمس قطع

الصورة المقابلة ترينا كيفية ذلك (من مقال المنصف).

نفتح الفرجار بمقدار أكبر من نصف القطعة المستقيمة المراد تنصيفها (وليكن بمقدار طول القطعة حتى) ثم نركزه مرة في أحد نهايات القطعة المستقيمة ونرسم قوساً حولها (أو حتى دائرة) ونكرر العملية على النهاية الأخرى من القطعة (لا تغير فتحة الفرجار!).

كرة القدم[عدل]

اين يلعب الاعب ادريانو؟

أدريانو يلعب حاليًا مع نادي برشلونة الإسباني--باسمراسلني (☎): 10:46، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

النمور البربرية[عدل]

في اي محمية مغربية توجد النمور البربرية

لست متأكدًا لكن لم يتبق من النمور البربرية سوى حفنة قليلة العدد وأغلبها تعيش في جبال الأطلس في المغرب والجزائر وقد يمتد موطنها إلى تونس، لذا يمكن القول بأن المحميات الكبرى في سلسلة الأطلس تأوي ما تبقى من هذه النمور، أما عن أسماء تلك المحميات بالذات فلست متأكدًا منها--باسمراسلني (☎): 10:52، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

الخراف البربرية[عدل]

في اي محمية مغربية توجد الخراف البربرية

شأنها شأن النمور البربرية، بل أنه يمكنك العثور على النمور البربرية في المحميات التي تعيش فيها الخراف البربرية، كونها تُشكل مصدر القوت الرئيسي للنمور إلى جانب سعادين المكاك البربري--باسمراسلني (☎): 10:57، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

القضاعة وفهد تامكا[عدل]

ماهما حيواني القضاعة وفهد تامكا

القضّاعة هو حيوان صغير من فصيلة العرسيات ورتبة آكلات اللحوم، وهو من الثدييات النهريّة، أي يقضي حياته على ضفاف الأنهار والبحيرات والشواطئ البحرية في بعض الأماكن، ويقتات على الأسماك بشكل رئيسي، وعلى فراخ الطيور وبيوضها في أحيان أخرى، وهو ما يُعرف باللغة الإنگليزية باسم Otter وبالفرنسية باسم Loutre، ومنه أنواع كثيرة مثل القضّاعة الأوراسيّة أو الأوروبيّة والقضّاعة البحرية والقضّاعة العملاقة، وغيرها. أما بالنسبة للفهد فليس هناك حيوان يُسمى "فهد تامكا" على حد علمي، إن كان بالإمكان وضع إسمه الإنگليزي حتى نتمكن من توضيح أي التباس--باسمراسلني (☎): 11:11، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

فهد شمال أفريقيا[عدل]

هل توجد الفهود الصيادة حقا في وسط المغرب عددها لا يتعدى العشرين وبعضها في شمال مصر

جاء في القائمة الحمراء للإتحاد العالمي للحفاظ على البيئة أن الفهود يُحتمل انقراضها في المغرب، وأن وجودها في البلاد غير مؤكد، وكذلك الحال في مصر وليبيا، أما في تونس فانقراضها مؤكد، ولم يبق منها إلا في الجزائر بحسب الظاهر، إليك هذه الصورة لفهد صحراوي أو ما يُعرف باسم فهد شمال أفريقيا، وهو السلالة التي كانت تنتشر بشكل واسع في شمال القارّة--باسمراسلني (☎): 21:11، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

التنوع البيئي[عدل]

ماهي رتب الدول العربية التالية (المغرب -تونس -الجزائر- مصر -تركيا -السعودية -الصومال) حسب التنوع البيئي العالمي

إذا لم نحتسب عدد أنواع اللافقاريات والنباتات، فإن الصومال هي الأولى بين هذه الدول من حيت تنوع الحياة البريّة من ثدييات وطيور (عدد أنواع الثدييات: 177، الطيور: 727 نوعًا = 904 أنواع) تليها تركيا (127 نوع من الثدييات و 490 نوع من الطيور = 617 نوعًا)، تليها مصر (100 نوع من الثدييات و 487 نوع من الطيور = 587 نوعًا)، ثم السعودية (ثدييات: 80 نوعًا، طيور: 488 نوعًا = 568 نوعًا) يليها المغرب (ثدييات: 112 نوع، طيور: 454 نوع = 566 نوعًا) تليها الجزائر (ثدييات: 104 أنواع، طيور: 397 نوعًا = 501 من الأنواع)، وأخيرًا تونس (ثدييات: 84 نوعًا، طيور: 375 نوعًا = 459 نوعًا)--باسمراسلني (☎): 21:43، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

بحث عن الافعوانيه واستقصاء حول التسارع وقوانين الحركه[عدل]

اريد بحث عن الفزيائيه الافعوانيه استقصاء حول التسارع وقوانين الحركه 94.99.235.101 (نقاش) 18:11، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

الأفعوانية تعمل غالباً بمبدأ العطالة وقوانين الحركة. عند انسياب العربة من أعلى ارتفاع من الأفعوانية يمكننا تصميم المنحنى المطلوب أو الحلزون اللذان يحققان شرط بقاء العربة في حالة من الحركة بشكلها المقلوب بمن عليها دونما السقوط. نظرياً نلغي تأثير الاحتكاك وعوامل أخرى ونبحث عن شرط أن تكون قوة الطرد المركزي عند المنحنى أكبر أو تساوي وزن الجسم بفعل الجاذبية. رياضياتياً نقول بشكل تقريبي أن أو ببساطة حيث r هو نصف قطر الانحناء، v سرعة الجسم المماسية، g عجلة الجاذبية الأرضية. لاحظ أيضاً أن حيث h يمثل الارتفاع الإضافي فوق المنحنى والذي تسارعت منه العربة (من السكون في مثالنا) وهذا يبسط المسألة أكثر إلى الشرط . يمكننا أيضا التوصل لعلاقات مشابهة من قوانين حفظ الطاقة والتحول بين الطاقة الحركية وطاقة الوضع . هنا فلاشية متحركة توضح كيفية ذلك. --Almuhammedi (نقاش) 15:34، 24 أبريل 2011 (ت ع م)

الفهد مقابل الانسان[عدل]

هل يمكن لفهد بالغ قتل انسان كان رجلا ام امراة

الفهد أكثر السنوريات الكبيرة قابلية للتدجين، وهو غالبًا ما يكون وديع كالكلب عندما يعيش مع الإنسان. إجمالاً الفهد لا يهاجم الإنسان كونه بطبيعته يتجنب القتال مع أي كائن مفترس آخر، كونه يُدرك غريزيًا أنه غير قادر على هزيمة من هو أكبر منه حجمًا وأنه قد يتعرض لجروح أو كسور تُقعده ويُصبح عاجزًا عن الصيد. على العموم الفهد قادر على إنزال إصابات خطيرة بأي إنسان بالغ، لكن يُمكن ردعه بسهولة، لاسيما وإن بعض الناس أثقل منه وزنًا وأقوى بنية، لكن لم يحصل حتى الآن على علمي أن تسبب فهد بري أو مستأنس بإصابة قاتلة لكائن بشري سواء كان بالغًا أم طفلاً، لذا يُمكن القول أن الفهود غير قادرة على قتل الإنسان البالغ على الأقل--باسمراسلني (☎): 21:19، 19 أبريل 2011 (ت ع م)

معاني الأسماء[عدل]

ماهو المعني الصحيح للاسم رناد وشكرا

الرناد هو جمع "رند" أي الشجر طيّب الرائحة طويل العمر. يذكر صاحب اللسان: رند: الرَّنْد: الآس؛ وقيل: هو العود الذي يُتبخر به، وقيل: هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به، وليس بالكبير، وله حب يسمى الغارَ، واحدته رَنْدَة؛ وأَنشد الجوهري: ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّرا.

قال أَبو عبيد: ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً، وأَنكر أَن يكون الرند الآس. وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه قال: الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي، فإِنهما قالا: الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة. قال الأَزهري: والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى، يُسَفُّ من خوص النخل، ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن، فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف، يحمل منه رندان على الجمل القَويّ، قال: ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد، وكأَنه مقلوب، ويقال له القَرْنة أَيضاً. والرِّيْوَندُ (* قوله «والريوند» في القاموس والروند كسجل، يعني بكسر ففتح فسكون، والاطباء يزيدونها الفاً، فيقولون راوند.).--باسمراسلني (☎): 09:29، 20 أبريل 2011 (ت ع م)

الفهد مقابل الجاموس الأفريقي[عدل]

كم يخص من الفهود لقتل جماموس أفريقي

يستحيل أن تقوى فهود على قتل جاموس أفريقي، ولو تكاثرت عليه عشرة منها فلن تقوى على قتله لأسباب مختلفة، لاحظ أن الأسود نفسها لا تقوى على قتل إحدى الجواميس إلا بعناء شديد، والواحد منها يزن بين 250 و 300 كيلوغرام، فما حال الفهود التي يزن أحدها قرابة 60 كيلوغرام، أيضًا الأسود تتمتع بالقوة الكافية لكسر عنق جاموس أفريقي، بينما الفهد لا يقدر على كسر عنق غزال حتى، بل جلّ ما يفعله هو خنقه حتى الموت--باسمراسلني (☎): 10:39، 24 أبريل 2011 (ت ع م)

لكني رايت في أحد مقاطع اليوتوب فهدا يصطاد نوا بالغا لوحده.

النو من الظباء وليس جاموسًا، في الغالب يستطيع الفهد أن يقتل نوًا يافعًا كونه لا يختلف في البنية عن أي ظبي أو غزال ضخم، أما النو البالغ فسيحتاج إلى عدّة فهود لتقتله، في غالب الأحيان تقوم الفهود الذكور بقتل النو البالغ كونها تعيش في ما يُسمى بحلف، يتكون من شقيقين أو 3 أشقاء في العادة، وحتى عندها ستقوم بقتل نو أنثى، كون الذكر أكبر حجمًا وأكثر قوّة وأثخن عنقًا، وعندما تقتلها ستفعل ذلك عن طريق الخنق وليس كسر العنق كما الأسود، يمكنك أن تلاحظ شدّة الإنهاك عليها عندما تفعل ذلك. على كل حال يبقى هناك حالات استثنائية يستطيع فيها حلف من الفهود قتل نو بالغ سواء كان ذكر أم أنثى، وذلك إن كان هذا النو بالذات طاعنًا بالسن أو مريضًا لا يقوى على المقاومة--باسمراسلني (☎): 13:03، 27 أبريل 2011 (ت ع م)

سرعة الضوء[عدل]

السؤال هو .لو افترضنا جدلا ان هناك صاروخ يسير بسرعة الضوء.ثم انطلقت اشعه ضوئيه من مصباح هذا الصاروخ وفى نفس اتجاه حركة الصاروخ .فهل معنى ذلك ان سرعة الضوء المنطلقه من مصباح الصاروخ تساوى ضعف سرعه الضوء؟ اذا كانت الاجابه بلا فكم تبلغ سرعه ضوء المصباح في هذه الحالة.وشكرا196.1.198.94 (نقاش) 09:59، 21 أبريل 2011 (ت ع م)

أنت افترضت جدلاً أن الصاروخ يسري بسرعة الضوء وكان ينبغي عليك استنباط النتائج وفقاً لهذا الفرض المحال وليس افتراض انطلاق أشعة وذلك لأن كل شيء قد توقف نسبياً بما في ذلك الأشعة المفترض انطلاقها نتيجة للفرض الأول. لكن ولو فرضنا أن الصاروخ كان يسري بسرعة قريبة جداً من سرعة الضوء نسبة إلى مراقب ما (وهذا منطقي) فإن كلاً من مراقب الصاروخ ومن داخل الصاروخ سيلاحظون أن الأشعة المنطلقة من الصاروخ تسري بسرعة واحدة هي سرعة الضوء.--Email4mobile (نقاش) 13:31، 24 أبريل 2011 (ت ع م)

سؤال عن سلالات غزال دوركاس[عدل]

_ هل يتواجد غزال دوركاس-دوركاس Gazella dorcas dorcas بالمغرب . _ ماهي المناطق التي يتواجد بها غزال الصحراء Gazella dorcas neglecta _ ماهي المناطق التي يتواجد بها غزال النخيلGazella dorcas osiris _ ماهي وضعية الحفظ لسلالات الثلات .

طالع مقالة غزال دوركاس، ستجد في الفقرة السفلى بعض المعلومات عن ذلك--باسمراسلني (☎)

مشكلة الذاكرة[عدل]

السلام عليكم من فضلكم انا لي اشكاليه تتعبني انا بنسى باستمرار ولا اتعلم بسهوله او سرعه بالرغم من ان لي طموحات كثيره وانا حاسس اني غبي فكيف اتخلص من هزه المشكله

المسألة لا تحتاج كل هذا القلق فالعديد منا يعاني الأمر. هناك من يتمتعون بالقدرة الهائلة على تذكر الأشياء لفترة قصيرة وهناك من يستطيعون تذكر الأشياء لفترة أطول وهناك من يتمتعون بالقدرة على الفهم بسرعة وهكذا ولكن من الصعب أن تجد من يمتلك كل هذه الخواص. شخصياً أنا لا أنتمي لذوي الذاكرة السريعة وأحتاج لتكرار المهمة عدة مرات أحياناً حتى تثبت في ذاكرتي. على العكس من ذلك فمسألة الفهم يمكن التحكم بها وذلك بالرجوع للأساسيات بدلاً من مجاراة الجزئية غير المفهومة. عندما تحاول إقناع نفسك بفهم جزئية ما والمضي قدماً فهذا خطأ وسيراكم الأخطاء تدريجياً. هناك حالات يمكننا مجاراة الأمر مؤقتاً خاصة إن كانت تعقيداتها متوقفة عند هذا الحد.Almuhammedi (نقاش) 16:44، 24 أبريل 2011 (ت ع م)

سياسة[عدل]

ما هو معنى اللبرالية؟المعتز بالله 14:32، 25 أبريل 2011 (ت ع م)

المعنى البسيط هو التحرر. تفاصيل المعنى ستجدها على مقال بعنوان ليبرالية.--Almuhammedi (نقاش) 16:28، 25 أبريل 2011 (ت ع م)

كيف اسجل في الويكى بليز؟

في الصفحة الرئيسية ستجد مكتوب "أنشئ حساباً"، بعد ذلك يمكنك أن تقوم بالتعريف عن نفسك في صفحتك الشخصية عبر إضافة بعض صناديق المستخدم أو أن تضيف وصلة إلى موقعك الخاص أو مدونتك وغير ذلك مما يُساعد في التعريف عن نفسك. على كل بعد أن تُنشئ حسابًا يمكنك الكتابة في الموسوعة وإنشاء المقالات، طالع بعض سياسات الموسوعة كي تفهم أسلوب العمل في الموسوعة بشكل أفضل: ويكيبيديا ليست، سياسة الصور، أسئلة متكررة، لا أبحاث أصلية، وأهمها: الركائز الخمسة، ومرحبًا بك معنا--باسمراسلني (☎): 12:56، 27 أبريل 2011 (ت ع م)

سؤال[عدل]

--2.50.162.204 (نقاش) 16:52، 26 أبريل 2011 (ت ع م)ماهى البلد التى يوجد بها اكتر مساجد في العالم

لست متأكدًا تمامًا، لكن منطقيًا يُفترض أن تكون إندونيسيا، بما أنها أكبر الدول الإسلامية حاليًا، وفيها كثافة سكانية عالية--باسمراسلني (☎): 13:08، 27 أبريل 2011 (ت ع م)

غرير العسل مقابل الفهد[عدل]

هل يمكن لغرير العسل الأفريقي(9kg-12) قتل فهد بالغ(40kg-65). _ هل يعتبر غرير العسل الأفريقي من فرائس الفهد ام من اعدائهه .

لا يقدر غرير العسل، المعروف أيضًا باسم الراتل، أن يقتل فهدًا بالغًا على الرغم من أنه حيوان شديد الشراسة بالنسبة لحجمه، لكنه يقدر أن يطرده من أمامه أو أن يُثبط عزيمته في الهجوم عليه. إجمالاً لا يُعتبر غرير العسل من أعداء الفهد أو فرائسه، فالفهد يعيش في السهول المفتوحة والبطحاء والسفناء، بينما يُفضل الغرير المناطق الحرجيّة أو أراضي الآجام كونها توفر له مخبأ من الضوراي، كذلك تُشكل الغزلان والظباء أغلبية حمية الفهد، وإن قتل غريرًا فسيكون ذلك من الحالات النادرة جدًا، بالمقابل، يمكن للنمور أن تقتات على غريروات العسل في حال وُجدت في نفس المنطقة التي تقطنها--باسمراسلني (☎): 12:25، 29 أبريل 2011 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.