ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/12/2008

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أسئلة ويكيبيديا
<< نوفمبر-2008 | ديسمبر-2008 | يناير-2009 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

تقسيم الفيروسات؟؟[عدل]

السلام عليكم ....حبيت اسال عن تقسيم الفيروسات وبالاخص تقسيم بالتيمورBaltimor classification of viruses?? مع الشكر الجزيل.

هو تصنيف لأنواع الفيروسات بحسب نوع الجينوم. للأسف لا مقالة عنه في ويكيبيديا العربية ولكن يمكنك الاطلاع على المقالة الإنجليزية. --Histolo2 10:27، 9 ديسمبر 2008 (UTC)

اسئلة في التحليل الحقيقي[عدل]

اذا كان الاقتران F(X)>=0 متصلا على الفترة [a,b]وكان التكامل من aالى b ل F(X).dx=0فأثبت ان F(X)=0

  • التكامل هو مقياس للمساحة بين (F(X و الخط F(x)=0 فإذا كانت (F(X أكبر من صفر فإنه حتما سيكون تكاملها أكبر من صفر لذلك (F(X لا يمكن إلا أن تكون صفرا. تحياتي مبتدئ 05:47، 13 ديسمبر 2008 (UTC)

عاشر (ديمومة الخيال)[عدل]

ارجو المساعدة سريعا جدا :: كم تبلغ المدة الزمنية ليدوم اثر الخيال على شبكية العين ؟ كيف تمت الافادة من خاصية ديمومة الخيال في صناعة افلام الرسوم المتحركة و السينما؟

  • لست متأكدا من المعلومة لكن أظن أن العين البشرية لا تستطيع أن تميز شيء هو تقريبا أقل من 1/10 الثانية أو ما شابهه. بالنسبة للرسوم المتجركة يمكنك أن تتصور أنه للحصول على حركة سلسة عليك تقريبا أن ترسم 10 صور للثانية. (هذه المعلومات من تخميني الخاص و قد لا تكون صحيحة). تحياتي مبتدئ (نقاش) 22:31، 30 ديسمبر 2008 (UTC)

من الدرة إلى الجزيء[عدل]

كيف تفسر تواجد الكترونين متجاورين في ترابطات الجزيئات رغم تماثل شحنتهما؟ ما هو سبب تجاورهما بالرغم من تواجد التنافر الكهربائي بينهما ؟

أظن لأن النواة تجذبهما. لم أعد أذكر طبيعة القوى لكن هناك أظن 4 قوى أساسية في لكون ليست كلها بنفس القوة لذلك أظن طبيعة القوة التي تسبب الجذب و تلك التي تسبب التنافر مختلفة و على هذا الأساس أكيد قوة جذب النواة للإلكترونات أقوى و الله أعلم. تحياتي مبتدئ (نقاش) 23:10، 30 ديسمبر 2008 (UTC)

هل استطيع استخدام المعلومات في ويكي تجاريا[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي كتاب تصوير من تصويري كامل لدولة زرتها واحتجت إلى معلومات عن هذي الدولة وجدتها في موقع ويكي بيديا وقد اخذت المعلومات واشرت إلى انها من الموقع في الكتاب فهل هذا كافي

قرأت شروط الاستخدام في الموقع ولكني لم افهمها جيدا فهل من مساعدة

اقتراح للموسوعة الحرة ويكبيديا لكى تغيير سياستها[عدل]

اقتراح للموسوعة الحرة ويكبيديا لكى تغيير سياستهاأسئلة واقتراحات موجهه لإدارة الموسوعة الحرة ( ويكبيديا ) السؤال الأول :

'لاحظت أن الموسوعة ترفض نشر البحوث والمقالات العلمية إذا كان من حررها قام بالإشارة إلى أنها من إعداده وذكر اسمه بحجه أن الموسوعة حرة مملوكة للجميع وبما يعنى أن الكاتب لابد أن يكون مجهولا من وجهة نظر إدارة الموسوعة أو نظامها القانوني وأني اختلف تماما مع هذه الوجهة لسببين: 1- أن الإشارة في نهاية المقال إلى اسم المحرر لا يتنافى مع قبوله ملكية الموسوعة لما كتبه - لأننا يجب أن نفرق بين الحق الادبى للمؤلف أو المحرر أو الكاتب وبين الحق المالي لاستغلال ثمرة فكره فحينما اكتب مثلا مقالا علميا في الموسوعة فأنا أقرر التنازل عن حقي المالي في النشر بمقابل ابتغاء وجه الله تعالى وتطبيقا لحديث الرسول صلى الله علية وسلم إذا مات ابن ادم أنقطع عمله عن الدنيا إلا من ثلاث منها علم ينتفع به وحتى اطرح وجهة نظري العلمية للنقاش البناء وكأننا في محفل علمي كمؤتمر ومن ثم أرى أن يكون الحق الادبى أو المعنوي دائما لصيقا بصاحبة وإذا وافقتنى إدارة الموسوعة في تغيير سياستها في هذه الجزئية فيجب أن يقتصر حق تعديل المقال على منشئة فقط ويمكن لمن يرى رأيا مخالفا أن يذكره بموضوعية دون حذف رأى الأخر طالما كان هذا الرأي موثقا ولا يتعرض لحقوق الآخرين . ولا ينفى ذلك - اى الإشارة إلى كاتب المقال - إلى أن المقال أصبح ملكية عامة للجميع من حيث الحق المالى للنشر فيمكن للجميع الاقتباس مع الإشارة للموسوعة وللمؤلف

شكرا لفكرتك الرائعة سيدي لاكريم. المشكلة في فكرتك هو تعارضها مع أساس طريقة العمل في ويكيبيديا. حيث أن أحد ركائزها هي كونها مفتوحة للجميع تحريرا و قرائة. و الكثير يعتقدون أنه بتراكم الإضافات من مستخدمين مختلفين فإن ذلك ينتهي بالمقال إلى الأفضل في أغلب الأحيان. و بناء على ذلك قد تكون أنت منشئ المقال الأولي و ذلك بالمناسبة مسجل في تاريخ الصفحة و لكن يمكن أن يأتي غيرك و يضيف و يحور و ربما يحسن الموضوع. فإلى من ننسب العمل عندها؟ هذه هي المشكلة . لذلك أيضا برأيي هناك إشكال في التوقيع بالإسم تحت المقالات. هذا رأيي الخاص و فهمي الخاص لويكيبيديا و قوانينها يمكنك طبعا مراجعة و مكاتبة محررين آخرين لعلك تجد من يشاطرك الرأي و تعملوا مع بعضكم على تغيير السياسة. تحياتي مبتدئ (نقاش) 23:26، 30 ديسمبر 2008 (UTC)

السؤال الثانى : أن إدارة الموسوعة تتطلب وجوب توثيق المقال - اى وجوب أن يشير محرر المقال إلى المصادر والمراجع وأسماء المؤلفين الذين اقتبس منهم المحرر بعض الفقرات وترفض أن يشير المحرر إلى أنه كاتب المقال وارى انه طالما سمحت سياسة الموسوعة باحترام الحق الادبى لغير المحرر للمقال ، فلماذا لا تسمح باحترام الحق المعنوي الادبى للمحرر . أنني اطلب التفضل من إدارة الموسوعة بمراجعة ذلك لأن من شأن الأخذ به أن يزيد من فاعلية تحقيق الأهداف النبيلة للموسوعة الحرة لعدة أسباب ، منها :

1- أن السماح لمحرر المقال العلمى بذكر اسمه يشجع الكثيرين جدا على ذكر أفكارهم وعرض ثمرة جهودهم العلمية التى قد تكون جهد سنوات عمرهم كله لمجرد إفادة الباحثين والمجتمع الانسانى ككل

2- أن كبار المفكرين والعلماء مثل أرسطو والشيخ الشعراوى وغيرهم ممن اثروا البشرية بعلمهم أصبحت الآن الحقوق المالية لفكرهم ملكا للبشرية جميعا اما الحق المعنوى أو الادبى فيبقى لهم وما علينا ونحن نستفيد من آراءهم ونكتبها ونرددها سوى أن يشرفنا أن ننسب أرائهم اليهم وندعو لهم على علم تركوه لنا لننتفع به

3- أن اذا كان من أهداف الموسوعة هو نشر العلم والرأي والرأي الأخر بغرض تحقيق تنمية راس المال الذهبى للبشرية وتحقيق التنمية المستدامة في كل القطاعات فلابد من تحفيز العلماء الذين لهم علما غزيرا والذين لديهم استعداد للتنازل عن الحق المالى لفكرهم لصالح البشرية مع الاحتفاظ بحقهم المعنوى بما يثرى ويزيد الموسوعة بفكر كثير من علمائنا.

4- أن ذكر اسم محرر المقال أو العمل العلمى يجعل الموسوعة ليست ساحة للعب وإنما ساحة لتنمية رأس المال البشرى للمجتمعات العالمية وساحة للفكر من اجل تنمية مستدامة لأن ذكر الاسم يثير المسئولية عند الاعتداء على حقوق الآخرين في حالة الاعتداء ويفيد صاحبه إذا شعرت المجتمعات القارئة والمشاركة من قيمة العلم المنشور ونفعه

شكرا لك. كلامك كله صحيح. و يمكن أن تذكر المصادر حتى لو كنت أنت كاتبها. ما لا يجوز أن لا تكون هذه المصادر موجودة خارج ويكيبيديا و هو ما نسميه هنا أحيانا بالبحث الأصيل. يعني أنه مثلا لو قمت باكتشاف جديد و لم تنشر ذلك في أي مجلة علمية فلا يمكن أن تنشره هنا و تنسبه لنفسك. المغزى من وراء ذلك هو تدقيق المعلومات. لأنه يمكن لأي شخص أن يدعي ملكية أي مادة أو إختراع و اكتشاف أي شيء. بالطريقة التي وصفتها لك يمكن نوعا ما أن نضمن صحة المعلومة و الملكية الفكرية لأهلها لأنه عادة ستقوم دار النشر أو المجلة الناشرة بالتدقيق في ذلك قبل النشر. ويكيبيديا لا يمكنها القيام بهذ العمل و خاصة العربية للنقص في عدد المختصين و عدم توفر الإمكانيات لها (مثلا الشركات الكبرى لها أقسام كاملة تهتم بالتثبت من برائة إختراع و يتطلب الأمر أشهر. نحن ليس لدينا هذه الإمكانيات). أتمنى أن أكون أقنعتك. تحياتي مبتدئ (نقاش) 23:26، 30 ديسمبر 2008 (UTC)

السؤال الثالث :

هل يمكن أن تعيد إدارة الموسوعة سياستها في أن تفتح بابا خاصا بنشر الأبحاث العلمية والمقالات وبراءات الاختراع وغيرهما على أن يشكل النشر فية انتقال الحق المالى للعمل العلمى المنشور إلى ملكية الموسوعة اى الملكية العامة للمجتمعات العالمية و السماح باحترام الحق المعنوى أو الادبى للمحرر بذكر اسمه مع منحه فقط دون غيره حق التعديل والحذف وإعطاء الغير حق الإضافة أو النقاش أو حتى النقد البناء مع احترام أراء الآخرين وباعتبار أنه ( ليس في كوكبة هذا العالم من علماء ومفكرين من يستطيع وحدة أن يقرر ما هو صواب وما هو خطأ وإنما هو إما الإجماع أو الأغلبية ، فإذا كان الأمر لم يرقى إلى الإجماع وكانت الاغلبيه ، فهو الرأي والرأي الأخر ) وهو الأمر المستقر كقواعد عامة في الشريعة الإسلامية واهتدت إليها كافة شعوب الدنيا بمختلف ديانتها كما اهتدى إليها البشر من خلال العقل الذي هو نعمة رزقها الله للإنسان مثلما رزقه الكتب الدينية السماوية كالقرأن والأنجيل والتوراة لكى ترشده وتنير له طريق الحق والله الموفق وتمنياتي لإدارة الموسوعة بالتوفيق لتحقيق أهدافهم الخيرية النبيلة لخير البشر والتنمية . س.ط

مرحبا و شكرا لك. سؤالك هذا مرتبط بالسؤال الثاني و لا يمكنني إلا أن أعيد عليك ما كتبته أعلاه. ليس لدى ويكيبيديا العربية الإمكانيات بأن تنشئ قسما كهذا. ويكيبديا كمؤسسة تشغل 23 شخص فقط. البقية كلهم متطوعون و ليس كلهم متفرغون أو من أهل الإختصاص. حيث لتجسيد فكرتك نحتاج إلى أناس متفرغين و مختصين في الميادين العلمية و الميدان القانوني. هذا ليس متوفر للأسف. بالنسبة للحق المالي و برائات الإختراع هناك أيضا مشاكل مادية وهي أن التسجيل في حد ذاته أي بعد التحقق لنقل المجاني من برائة الإختراع فإن التسجيل يكون بمقابل مادي. ليس هناك حاليا من يستطيع أو يريد دفع هذه الأموال و ليس هناك أي تنظيم في هذا الصدد بل ويكيبيديا العربية مازالت تعاني من مشاكل بدائية تنظمية و مازلنا بعيدين عن تلك المرحلة. تحياتي و شكري مبتدئ (نقاش) 23:32، 30 ديسمبر 2008 (UTC)

المرجو مساعدتي في الاجابةعن السؤال التالي:[عدل]

ما علاقة مكونات الجهاز العصبي ووظاءفه بالادراكات الحسية؟

أنظر مقال جهاز عصبي

من اكتشف الكتابة الهيروغليفية؟؟[عدل]

أنظر مقال هيروغليفية

الفليس بوك[عدل]

ما ايجابيات الفايس يوك؟213.244.124.18 (نقاش) 10:32، 20 ديسمبر 2008 (UTC)

  • أهلا أخي العزيز

الفيس بوك هو شبكة إجتماعية Social Network, تتيح لمشتركيها التواصل فيما بينهم و البحث عن أصدقاء جدد و إنشاء مجموعات و الإتفاق على أمور معينة. بإختصار هذه هي إيجابيات الفيس بوك OxyGeek تكلم! 09:43، 22 ديسمبر 2008 (UTC)

سؤال[عدل]

كم تبلغ سرعة الصوت في السوائل والجوامد والغازات

  • مرحبا,

كما هو معروف فإن سرعة الصوت في الوسط الهوائي هي 340M/s أما في الماء العذب فإن سرعة الصوت تقدر بحوالي 1482M/s, بشكل عام سرعة انتقال الصوت في السوائل هي حوالي 5 أضعاف إنتقالها في الهواء. أما في الأجسام الصلبة فإنها سرعة الصوت أكبر من السوائل و الهواء. OxyGeek تكلم! 09:50، 22 ديسمبر 2008 (UTC)

سور الصين[عدل]

كم يبلغ طول سور الصين العظيم بالكيلو متر|؟

أب لديه ولدين أحدهما أعمى والأخر أبكم توفي الأب كيف يخبر الأبكم أخاه الأعمى بموت والدهما

يكت بله رسالة بخط برايل
  • أهلا بك أخي,

طول سور الصين العظيم الإجمالي يبلغ حوالي 6700Km , الجزء الأساسي طوله 3600 كلم و قد تم إضافة أجزاء أخرى إليه.
بالنسبة للغز لا تقلق جاري حله Smiley lol.gif OxyGeek تكلم! 09:57، 22 ديسمبر 2008 (UTC)

-من هو أول امين عام لمنظمة المؤتمر الاسلامي . -من هو مندوب اليمن لدى منظمة المؤتمر الاسلامي .

اقرأ منظمة المؤتمر الإسلامي، الجواب غير موجود في هذا المقال ولكنه موجود في نظيره الإنجليزي كل ما عليك هو الولوج إلى المقال وستكتشف الجواب. --Histolo2 (نقاش) 14:27، 24 ديسمبر 2008 (UTC)

كريات الدم[عدل]

كيفية عبور كريات الدم خلال الوعية الدمويةالتي قطرها اصغر من قطركريات الدم

إن "كريات" الدم الحمراء ليست بشكل كروي بل ما يسمى بـ biconcave وهذا الشكل المرن يمكنما من العبور في الشعيرات الدموية. ولهذا السبب تم تغيير الاسم من كريات الدم الحمراء إلى خلابا الدم الحمراء. يمكنك قراءة المزيد والاطلاع على الصور في المقالة الإنجليزية en:Red blood cell للأسف المقالة العربية ليست وافية مثل الإنجليزية. يمكنك المساعدة في تطويرها بترجمة المقالة الإنجليزية إلى العربية. --Histolo2 (نقاش) 14:23، 24 ديسمبر 2008 (UTC)

سؤال[عدل]

اناطالب في كليه الهندسة الكهربائية في المستوى الثاني ونظام التخصص عندنا في المستوى الثالث مع العلم انو برنامج البكالوريس خمس سنوات واريد ان اسال عن التخصص الأفضل الاتصالات ام الطاقه وما يحتاجة سوق العمل في المستقبل؟--41.209.72.57 (نقاش) 20:20، 26 ديسمبر 2008 (UTC) وشكرا

كلاهما مطلوب. ربما هناك تفاوت طفيف من دولة لأخرى. بالنسبة للدول العربية و من الناحية المالية أنصح بميدان الطاقة لأن ما أعرفه أنه أفضل ميدان من ناحية المرتب و أنها الشركات الأكثر ربحا و أن الإنسان سيحتاج دائما للطاقة بالإضافة إلى حاجة عالمنا العربي لذلك و تواجد بعض الصناعات به. أما الإتصالات فهي مشوقة و تقنية عالية لكنها بين الفينة و الأخرى يصيبها بعض الكساد. تحياتي مبتدئ (نقاش) 23:52، 30 ديسمبر 2008 (UTC)

علم اللسان[عدل]

ارجو منكم ان تعطوني تعريف اللسانيات وعلم اللسان وما هي الاهمية

سايكلو هكسانول[عدل]

اذا ممكن حد يساعدني بدي الخصائص الكيميائية لسايكلو هكسانول

انظر حلقي الهكسانول تحياتي. --§ سامي §-- //نقاش// 16:55، 31 ديسمبر 2008 (UTC)

لهب النار[عدل]

[[من المعروف ان اللهب يحتاج إلى اوكسجين وحرارة لكي يستمر بالاشتعال وان الماء تخمد اللهب ولمن ما الذي لاخمدة سؤالي ما المائع الذي لو وضعته على اللهب لايطفئه ملف:اسم الصورة|تصغير|تعليق]]

الماء يلتسق بالمادة المشتعلة ويشكل طبقة عازلة بين اللهب والمادة المشتعلة بالاضافة إلى امتصاص درجة الحرارة من خلال عملية التبخر وبهذا يطفا اللهب ببساطة يطفأ اللهب لهذين السببين انخفاظ درجة الحرارة وعزل المادة المشتعلة عن اللهب وهنالك الكثير من الموائع التي لا تطفا اللهب بل بالعكس من ذلك تذكيها منها انواع الوقود المعروفة--ALI.S.M (نقاش) 08:02، 11 يناير 2009 (UTC)

داء السكري[عدل]

السلام عليكم كل عام وانتم بخير يحدث احياناً في فحص الادرار العام يستدل على وجود نتيجة عالية للسكري في لبول علماً بأن تحليل سكر الدم ضمن الرقم الطبيعي .فما هو تفسير ذلك وهل يعتبر المريض مصاب بداء السكر؟85.31.83.154 (نقاش) 07:52، 4 يناير 2009 (UTC)

تشخيص داء السكري يتم فقط بواسطة فحص دم. أترك مسألة تفسير وجود السكر في البول لغيري لكن لا يعتبر المريض بناءا على ذلك مصابا بالسكري... قد يدل ذلك على حصول ارتفاع في نسبة السكر في الدم (نتيجة أكل كنافة مثلا) مما جعل السكر ينتقل إلى البول (إن أسعفتني ذاكرتي فذلك يحصل عندما ترتفع نسبته عن 160mg%) ومن جراء هذا الارتفاع أفرز الجسم إنسولين فانخفضت قيمة السكر (والأصح أن نقول الجلوكوز) في الدم... عليك أن تذكر أن البول يبقى في المثانة قبل الإدرار أي أنه عندما يبول الإنسان فهذا البول لم يتم "إنتاجه" في لحظة الإدرار ولكنه بول أنتج سابقا (منذ آخر عملية إدرار) فمثلا عند الإدرار في الصباح فإن هذا البول تم "إنتاجه" خلال النوم وبقي في المثانة إلى أن استيقظ الإنسان. أي أن قيمة السكر في البول تعبر عن ارتفاع سابق لنسبة السكر في الدم وليس عن ارتفاع حالي. والله أعلم. --Histolo2 (نقاش) 23:58، 6 يناير 2009 (UTC)

• النص الموجود في الأعلى هو أرشيف لأسئلة سابقة وُضع للاستطلاع فقط، رجاءًا لا تعدله •