ويكيبيديا:أسئلة متكررة/مدارس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مساعدة:محتوياتمساعدة:محتويات
مساعدة:محتويات

أسئلة المدارس المتكررة

صفحة الأسئلة المتكررة هذه تُعنى ببعض أسئلة المعلمين ومدراء المدارس وتحتوي معلومات حول محتوى ويكيبيديا واستخدامها بواسطة الطلاب. إذا كنت تعود استخدام ويكيبيديا كمشورع صفي راجع ويكيبيديا:مشاريع المدارس والجامعات

نظرة عامة[عدل]

مفاهيم مثل البرمجيات الحرة والحقوق المتروكة، والكتابة التعاونية ومساهمات المتطوعين لأجل المصلحة العامة قد تكون جديدة وغير مألوفة لدى كثير من الطلاب. ويكيبيديا تتيح للمعلمين فرصة استكشاف مفهوم الثقة العامة التي من المرجح أن تستمر في النمو والتطور طوال حياة شباب اليوم.
بعض الأسئلة العامة التي يسألها الطلاب والمعلمون عن ويكيبيديا يتم إجابتها هنا بناءً على طبيعة ويكيبيديا، والمشاريع التي من الممكن أن تبنى عليها في المستقبل القريب.

ماذا تعني كلمة ويكي؟[عدل]

مصطلح "ويكي" مشتق مع العبارة "ويكيويكي"، والتي تعني في الهاويية "سريع". الويكي هو موقع وب يسمح للأشخاص بالمساهمة في المحتويات. راجع مقالنا عن الويكي لمزيد من المعلومات.

هل ويكيبيديا دقيقة وموثوقة؟[عدل]

ويكيبيديا خلاصة وافية من المعرفة الموجودة والمنشورة، ويمكن الوثوق بها حسب وثوقية المصادر الخارجية التي تعتمد عليها. لحسن الحظ، ويكيبيديا مهتمة جدا بالاستشهاد بمصادرها (أكثر من العديد من المنشورات الأخرى). إذا لم يتضمن المقال استشهادات، فقد تكون موثوقة أو غير موثوقة حسب حُكم القارئ. يجب على الطلاب عدم استخدام ويكيبيديا (أو أي موسوعة أخرى على الإنترنت) لأغراض رسمية (كالتقارير المدرسية) حتى يتأكدوا ويقيموا المقالات بناءً على مصادر خارجية. لهذا السبب، ويكيبيديا، مثل أي موسوعة أخرى، رائعة كنقطة بداية للبحث، ولكنها ليست دائما جيدة كنقطة نهاية له.
ويكيبيديا تتطور بسرعة، وإمكانية الاعتماد عليها تتحسن بشكل مستمر. القراء دائما يقارنون المقالات حسب اطلاعهم المسبق ويحسنون دقتها وتفصيلها. المقالات حول العلوم الرئيسية تم تطويرها اعتمادا على موسوعات حرة أو في الملكية العامة؛ وهذا يوفر أساسا موثوقا لدى محرري ويكيبيديا لتوسيعها.
من ناحية أخرى، يمكن للمقالات في ويكيبيديا أن تكون متحيزة، أو غير محدثة، أو تعطي واقعا مخالفا. هذا واقع موجود في أي مورد معرفي. ينبغي دائما التأكد من دقة الحقائق المهمة. وبصفة عامة، المقالات الأكثر شعبية أكثر وثوقية من غيرها، لأن قراءها يكونون غالبا أكثر، وبالتالي يتم تصحيح أي أخطاء وتحديث البيانات في الوقت المناسب. قد تعاني مقالات ويكيبيديا أيضا من قضايا معينة مثل التحيز الديني، ولكن هذا أيضا يتحسن مع الوقت. لمزيد من المعلومات، راجع ويكيبيديا:انتقادات.

إذا، ما الذي يمنع بعض الأشخاص من المساهمة في معلومات كاذبة ومضللة؟[عدل]

آلية إدارة محتويات ويكيبيديا تقوم على رد الفعل بدلا من الوقاية، وأي شخص -في هذه اللحظة- يمكنه الذهاب لأي صفحة لجعلها خاطئة أو كاذبة. بالرغم من أن معظم التعديلات تهدف إلى تطوير الموسوعة، إلا أن التخريب من هذا النوع متكرر جدا.
لحسن الحظ، مثل هذه الأخطاء المتعمدة لا يمكن أن تبقى لفترة طويلة. العديد من مساهمي ويكيبيديا يراقبون أحدث التغييرات حال حدوثها (ولا سيما المقالات الهامة والمثيرة للجدل) وبسرعة يتم استرجاع التعديلات غير الملائمة. الكثير من المقالات موجودة في قائمة مراقبة مساهم أو أكثر (والمقالات الهامة في عشرات قوائم المراقبة) وهذا يوفر المزيد من الضمان. أيضا، قاعدة مستخدمي ويكيبيديا الضخمة تساعد على حماية المقالات وتطويرها. إذا قام مساهم مجهول أو جديد بتغيير تاريخ بدون الإشارة إلى سبب واضح، يتم مراجعة الموضوع واسترجاع التعديل. إذا قام المساهم بتخريب متكرر بعد تنبيه، قد يؤدي إلى المنع من التعديلات القادمة.
مفتاح نظام ردة الفعل هذا هو أن ويكيبيديا -بعكس المصادر المطبوعة-، تبقي التاريخ الكامل لكل التعديلات لكل المقالات. لا شيء أبدا يضيع مما مضى. راجع مساعدة:تاريخ الصفحة لمزيد من المعلومات
على كل حال، من المؤكد أن ويكيبيديا ليست كاملة. قد يكون حظ القارئ سيئًا بالوصول إلى صفحة مُخَربة قبل أن يتم إصلاحها. تم اكتشاف حالات في الماضي عن وجود تخريب لم يُصحّح إلا بعد أشهر من حدوثه. في أي وقت يوجد معلومة غير دقيقة في وكيبيديا. ولهذا السبب، على القراء التحقق من صحة معلومات ويكيبيديا عن طريق المصادر الخارجية، كم هو موضح أعلاه. من الجيد لو شعرت بعدم الارتياح تجاه مقالة ما، فحص تاريخ الصفحة للبحث عن تعديلات بنية سيئة. إذا وجدت أي جزء مُخرب من دون تصحيح، تستطيع إصلاحه بنفسك لمساعدة المستخدمين القادمين على تجاوز المشكلة. هذه مساعدة عظيمة لويكيبيديا.

هل يستطيع الطلاب الاستشهاد بويكيبيديا في أبحاثهم؟[عدل]

لمزيد من المعلومات، راجع ويكيبيديا:الاستخدام الأكاديمي.
يعتمد على موافقة المعلم. السياسة الأفضل لجميع الكتابات هي الاعتماد على أكثر من مصدر. ويكيبيديا يمكن أن تكون نقطة بداية للبحث. يمكن للمعلمين الطلب من الطلبة توثيق ما تعلموه من ويكيبيديا. يمكن للطلاب مقارنة محتويات ويكيبيديا بمواقع أخرى ذات سمعة طيبة باستخدام محركات البحث مثل غوغل وياهو! معظم مقالات ويكيبيديا أيضا تتضمن قسم "وصلات خارجية" في الأسفل، والذي يحتوي عادة على مواقع ذات علاقة. يمكنهم أيضا مقارنة محتويات ويكيبيديا بموسوعات أو كتب أخرى. كقاعدة عامة، ويكيبيديا تشجع المساهمات التي تستشهد بمصادرها، لكن بالطبع، ليس الجميع يفعلون ذلك. لمزيد من التحقق، من الأفضل الاشتهاد بمقالة تم وضع مصادرها. معظم مقالاتنا الجيدة تمتلك أقسام مثل "مراجع"، و"مصادر"، و"ملاحظات"، و"وصلات خارجية" التي غالبا ما تحتوي هذه المعلومات.
لأغارض تحديد المؤلفين لإيجاد المزيد من المصادر، يستطيع الطلاب إيجاد لسان "تاريخ" مفيدا، حيث توجد تفاصيل عن كل مُساهمة ومساهم، وماذا أضاف (أو أضافت). كل مساهمينا يمتلكون صفحات نقاش لمراسلتهم. وعند تسجيل الدخول، تمكنك وصلة "إرسال رسالة لهذا المستخدم" من مراسلة العديد من المساهمين عن طريق البريد الإلكتروني. المزيد من وسائل الاتصال موجودة في ويكيبيديا:اتصل بنا.

هل هي بيئة آمنة للشباب؟[عدل]

المساهمة في ويكيبيديا تتطلب فهم الشباب لأساسيات ضمان السلامة على الإنترنت (والتي ينبغي أن يكونوا يعرفونها مسبقا).
ميزة ويكيبيديا أن معظم الاتصالات التي تتم مفتوحة، ومعروضة (حتى الرسائل الشخصية الموجودة في "صفحة النقاش"). لاحظ مع ذلك، أن ويكيبيديا -بخلاف بعض مواقع الإنترنت الموجهة للشباب- لا تمتلك رقابة على المقالات والتعليقات من قبل موظفين دوريا؛ يوجد فقط إداريين متوطوعين يسعون لحذف كل المقالات والتعليقات الغير مهذبة، لكنهم لن يفعلوا ذلك تجاه النقاشات حول القضايا الموجهة للراشدين.
الأطفال ووالديهم عليهم تفهم أن أي شخص بهدف جيد أو سيء، يستطيع المشاركة في الموسوعة. وفي ظل أن بعض المجتمعات على الإنترنت تقوم بإزالة الأعضاء الذين يشكلون أو يشتبه بتشكيلهم خطر على الأطفال في العالم "الحقيقي/خارج الإنترنت"؛ ويكيبيديا لن تنزيل الأعضاء بناءً على التصرفات الخارجية (بغض النظر عن مشروعية هذه التصرفات وأخلاقيتها). لهذا السبب، لا يجب على أي طفل الوثوق بأن الأشخاص الذين يملكون حساب في ويكيبيديا، أن مقابلتهم آمنة. ويكيبيديا مشروع موسوعة، وليست لتشكيل أصدقاء في بيئة "خارج الإنترنت".
ويكيبيديا ليست رقابية. تتضمن مقالات في العديد من المواضيع مثل المواضيع العرقية، والسياسية، والدينية، والأفعال الجنسية. إلا أن المعلومات حول المواضيع الجنسية معروضة بشكل أكثر حيادية وواقعية ودقة مما يسمعه المراهقون من أقرانهم، وليست أكثر إثارة من فصول التعليم الجنسي في شمال أمريكا وأوروبا. مثل هذه المقالات لم تُبقَ لإثارة القارئ. بعض مقالات تشريح الإنسان تتضمن صور تشريحية غير إباحية لأعضاء جنسية، في بعض الثقافات لا تكون هذه الأمور مقبولة للأطفال الصغار. ولكن، يمكن ضبط ويكيبيديا لإخفاء هذه الصور عند الحاجة. لاحظ أيضا أن ويكيبيديا تنافش معلومات عن منهجية الإرهاب والعنف، ولكن ويكيبيديا ليست دليل كيفية.
الصفحات الأخرى المناسبة للأطفال تتعرض أحيانا للتخريب بكلمات غير لائقة أو تهجمية. إلا أن هذا النوع من التخريب يتم استرجاعه خلال دقائق من حدوثه. ولكن من غير المستبعد أن يصل شخص إلى هذه الصفحة قبل حل المسألة. يجب أن يراقب المعلمون دخول الأطفال الصغار إلى ويكيبيديا، كما يجب أن يفعلوا مع أي بيئة أخرى على الإنترنت، يوجد نسخة إنجليزية من ويكيبيديا تدعى "اختيار ويكيبيديا 2007" مناسبة للأطفال المدارس رُوجعت وحررت بالحذف للمواد التي تصلح للراشدين فقط، وهي متاحة للتنزيل مجانا من الإنترنت لاستخدامها في المدارس، إلا أن النسخة غير متوفرة حاليا باللغة العربية، سنحاول في المستقبل القريب تهيئة نسخة عربية منها.

ماهي الوسائط الحرة؟[عدل]

الوسائط الحرة هي نوع من المعلومات مُنتجة من قبل مجموعات مفتوحة من المطورين، يستطيع أي شخص يريدها استخدامها. إنتاج البرمجيات الحرة برز بين مطوري جنو/لينكس، نظام التشغيل الحر. ميدياويكي برنامج حر يُشغّل موسوعة حرة.
إنتاج البرمجيات الحرة يعتمد على مستخدمين مؤهلين يستطيعون تطوير التجميعة، سواءً كانت كودًا حاسوبيًا أو معلومات موسوعية. التجميعات الحرة عادة تحتفظ بنسخ احتياطية، إذا اضطر المطور، يستطيع استرجاع الكود أو المحتوى إلى نسخة مستقرة أقدم. نظام النسخة الاحتياطية يقدم حماية من المخاطر الخبيثة للمشاريع الحرة.

لماذا يساهم الناس في المشاريع الحرة؟[عدل]

القليل من الدراسات وضعت أجوبة موثوقة على السؤال لماذا يساهم الناس في المشاريع الحرة مثل ويكيبيديا. المصلحة العامة والروح الاجتماعية هي الدافع غالبا للمساهمة. المشاريع الحرة توفر فرصة للمساهمة في شيء ذي قيمة مستمر دومًا في النمو. المشاريع الحرة تتيح أيضا للكتّاب ومطوري البرمجيات تطبيق مهاراتهم خارج بيئة العمل البحت. في بعض الأحيان يكون التطوعية هواية أو تجربة للتعلم. العمل التطوعي هو أيضًا وسيلة من الوسائل القليلة التي تتيح للكتاب ومصممي الوب اكتساب الخبرة التي قد لا يمتلكونها أصلا.

لم لم نسمع بها من قبل؟[عدل]

ويكيبيديا جديدة نسبيا، لكن الفرصة دائما تعطي أفضل مما يمكن سماعه عنها من قبل. ويكيبيديا نمت مؤخرا بشكل كبير. أُنشئت ويكيبيديا في يناير 2001، وهي الآن تشكل مكانا لنفسها في مجموع المعرفة العالمية. كنمو موسوعة، سيتعلم الناس المزيد عنها يوميا، بنفس نمو استخدام الإنترنت في التسعنيات. راجع ويكيبيديا:التغطية الصفحية.
الكثير من الأشخاص سوف يصلون إلى ويكيبيديا لأول مرة عن طريق محرك بخث. الكثير من استعلامات غوغل سيرش -على سبيل المثال- ستظهر مقال ويكيبيديا ضمن أول النتائج. آخرين يمكن أن يروا ويكيبيديا كاشتهاد في موقع إنترنت أو تغطية صحفية في جريدة.
الكثير من موسوعات الإنترنت على الإنترنت تنسخ ببساطة ويكيبيديا (أو جزء منها)، وهذا مسموح لأنها تستخدم رخصة محتوى حر. ويجب أن يشار إلى ويكيبيديا ومساهميها في نفس الصفحة، إلا أن الرسالة قد لا تكون واضحة. لذا، قد تكون وصلت إلى ويكيبيديا بدون أن تعرفها. بيد أن سرعة تطور ويكيبيديا، تجعل هذه الوسيلة قديمة نوعا ما.
ويكيبيديا لا تمتلك إعلانات كما تفعل الخدمات الجديدة، لذا، المعرفة العامة عن ويكيبيديا غالبا ما تنتج من الحديث عنها، أو اكتشاف القراء للخدمة أثناء تصفحهم للإنترنت، أو من التقراير الإخبارية.

بعد هذه المعلومات عن الموسوعة، ماذا يمكن أن يتعلم الطلاب من ويكيبيديا[عدل]

راجع أيضا ويكيبيديا:مشاريع المدارس والجامعات
من المرجح أن معظم الشباب شاركوا في أنشطة تفاعلية على شبكة الإنترنت. للمعلمين،مشاركة الشباب في ويكيبيديا يوفر فرصة لهم لفهم السلامة على الإنترنت، والممراسة المناسبة للتعليم. يمكن للمعلمين استخدام ويكيبيديا كوسيلة لتعليم الطلاب عن التطور الهرمي للمصادقية، التي هي أساس إجراء البحوث والإبحار في الإنترنت.
تتيح ويكيبيديا للمعلمين مناقشة مفهوم المحتوى الحر. وهي تمثل فرصة للمشاركة في المجتمع الحر المبني على أساس من الاحترام المتبادل والتعاون، والتي لا علاقة لها برموز السلطة المألوفة عند بعض الشباب، والتي قد تؤدي إلى المعارضة.
التحرير في ويكيبيديا يتيح فرصة التحرير الجماعي التشاركي. وهي تتيح للشباب بحث وجمع ونشر المقالات لمراجعة أقرانهم لها. كما تتيح للشباب الذين يساهمون في الصور وجمعا وإنتاجها معرفة ماذا يريد السوق من الفنان. الشباب الذين يمتلكون مهارات في الكتابة والرسم حول مواضيع موسوعية سيطورون مهاراتهم بشكل أفضل في ويكيبيديا.
لأن مقالات ويكيبيديا يجب أن تتوافق مع وجهة النظر المحايدة، سيتعلم الطلاب في ويكيبيديا على كيفية القضاء على التحيز في الكتابة.
راجع مدونة أندي كارفا: انتقال ويكيبيديا إلى إحدى فصول المدارس. (إنكليزية)

هل يمكن لمجموعة مدرسية إنشاء ويكي خاصة بها؟[عدل]

نعم. الميدياويكي وهو التطبيق الذي يشغل ويكيبيديا حزمة حرة، وهذا يعني ان أي شخص يعرف كيفية استخدامه ويملك وصول إلى خادم يستطيع ضبط مشروع ويكي خاص به.
الوصول إلى قاعدة بيانات ويكي يمكن أن يحمى بكلمة سر، للسماح لمجموعة بتطوير مستندات بواسطة عضويتهم. كلمات السر يمكن أن تسمح لويكي أن تكون مُعدة بواسطة نادي مدرسي، أو مجموعة معلمين، أو مجموعة مدارس المنطقة، أو اي مجموعة داخل المجتمع التعليمي. يمكن استخدام الويكي لتاريخ المدرسة، أو لتطوير كتاب سنوي أو كمشروع صفّي. بإمكان مجموعة تشغيل ويكي على الإنترنت أو داخل شبكة مغلقة داخلية.
حتى بدون الحاجة إلى الوصول إلى خادم، يستطيع أي شخص بحاسوب شخصي تنزيل برنامج ميدياويكي وتشغيله كويكي شخصية. راجع mw:Manual:Wiki on a stick.
لمزيد من المعلومات، راجعك How to start a wiki and mw:Manual:Installation guide.
وصلات التعليمات السابقة متوفرة باللغة الإنجليزية فقط، سنعمل على توفير نسخة باللغة العربية منها.

أين يمكن أن أتعلم المزيد حول ويكيبيديا؟[عدل]

زر ويكيبيديا:حول للمزيد من العلومات عنا، بالإضافة إلى بوابة المجتمع أو بعض الأسئلة المتكررة. الصفحة الرئيسية أيضا تتيح لك ذلك.