ويكيبيديا:أسئلة متكررة/صور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Camera-photo.svg
أسئلة متكررة عن الصور
ويكيبيديا:الصورة المختارة
ويكيبيديا:معايير الصور المختارة
ويكيبيديا:ترشيحات الصور المختارة
ويكيبيديا:صور مختارة
ويكيبيديا:أسئلة متكررة عن الصور
مشروع الصورة المختارة معايير الصورة المختارة إدراج الصور للتصويت الصور المختارة أسئلة متكررة عن الصور

رفع الصور قد يكون أمرا غير مفهوم في البداية، خاصة إن رفعت صورة وبدا أنها حذفت دون مسوغ. في الجداول التالية جمعنا أكثر الأسئلة تكرارا عن رفع الصور بصورة عامة وأرفقناها بقدر الإمكان بقوالب الترخيص التي تناسب كل حالة، ولكن تبقى حالات قد لا نكون قد أخذناها في عين الاعتبار فالرجاء الكتابة عن هذه النقطة هنا حتى نجيبك ونقوم بإضافتها في هذه الصفحة لتعم الفائدة.

أولا: الصور الحرة[عدل]

أسئلة عن الصور الحرة من تصوير المستخدم، مع مقارنتها بالصور غير الحرة والتراخيص الملائمة:

أسئلة وأجوبة عن صور حرة من صنعي
الرقم السؤال الجواب
1) ما معنى الصورة الحرة؟ الصورة الحرة معناها الصورة التي تنازل مالكها عن بعض حقوقها، فيصبح بإمكان الآخرين إعادة إنتاجها، نشرها، تعديلها أو تسويقها دون موافقة الطرف المنتج ودون إفادته ماديا.
2) حسنا، إذن من هو المالك؟ مالك الصورة هو الشخص الذي يجوز له قانونا التصرف بها من ناحية النشر، البيع، التعديل وترخيص. وهو يكتسب الملكية إما بواسطة التقاط الصورة بنفسه أو شراء الصورة مع كامل الحقوق من مالكها أو وراثتها من مالكها بعد وفاته.
3) إذن يمكنني أن أصور أي شيء وأصبح مالك حقوق تلك الصور؟ ليس بالضرورة. التصوير لا يعني الملكية دائما، فالتصوير قد يعني النسخ أحيانا، والنسخ لا يعني الملكية، حيث وقتها سينملك الشخص الناسخ الورقة وليس ما هو ضمن الورقة. هنالك أعمال لو صورتها قد تحاسب قانونا، مثلا تصوير كتاب ونشره يعتبر تعدي على حقوق مؤلف الكتاب. تصوير صورة من كتاب أو من شريط فيديو لا يعني ملكيتها بل يعني نسخها.
4) إذن ما الفرق بين النسخ والملكية؟ الأ أملك النسخة؟ النسخ هو إعادة إنتاج عمل سبق لغيرك القيام به. ونعم قد تملك نسخة ولكنك لا تملك حق التصرف بالنسخة. فمثلا يمكنك شراء كتاب من شخص، فأنت وقتها تملك الورق والحبر. ولكنك لا تملك النص المكتوب أو الصور المضافة في الكتاب. ولا تملك حق نسخ الكتاب وبيع هذه النسخ أو توزيعها بشكل مجاني. ولا تملك حق التعديل أو الترجمة. تواجد نسخة من أي عمل بين يديك لا يعطيك الحق بإمتلاك حقوق العمل، بل عطيك الحق فقط (في العادة، إلا إذا تم الاتفاق علي غير ذلك) بالإطلاع على هذه النسخة فقط.
5) حسنا، إذن لا يمكنني أن أخذ صورة من كتاب وأضعها هنا مع أنني قمت بعمل مسح ضوئي لها بنفسي؟ نعم، هذا صحيح لا يمكنك فعل ذلك إذا كان الكتاب محميا قانونا، فأنت وقتها تنسخ عملا ولا تنتج عملا أصليا بنفسك. لكن إذا كان العمل ضمن الملكية العامة يمكنك النسخ والرفع هنا أو إلى كومنز.
6) ما هي الملكية العامة؟ الملكية العامة، هو مصطلح قانوني يعني أنه لا يوجد حماية قانونية لحقوق نشر المصنف. ويمكن لأي شخص استعمال المصنف كما يشاء بدون أي عوائق. في بعض الدول تبقى بعض الالتزمات مترتبة حتى مع دخول المصنفات إلى نطاق الملكية العامة. تدخل الصور هذا النطاق بطريقتين، إما بمرور المدة التي يحمي ضمنها القانون هذا المصنف، أو بإقرار مالك الحقوق بنقل المصنف إلى الملكية العامة.
7) من يملك الصور التي في الكتب أو على الأنترنت؟ يملك الصور التي لم تصورها أنت من قام بتصويرها أو من اشترى حقوق نشرها منه. وتعرف بأنها صورة غير حرة طالما لم يتنازل المالك الأصلي عن حقوقه بإعادة إنتاجها، نشرها، تعديلها أو تسويقها أو لم تسقط حماية القانون عنها بتقادم الفترة الزمنية المنصوص عليها ضمن قانون الدولة التي تم بها إنتاج العمل.
8) كيف يمكن أن أحصل على صورة هذا المصور؟ بأن تقنعه أن يتنازل عن حقوقها خطيا ويذكرك ضمن نص رسالته، أو أن يقوم برفعها هو بنفسه ويستخدم القالب الصحيح كما هو مبين في النقطتين 7) أو 8) كترخيص لتنازله.
9) كيف أصنع صورة حرة؟ تصنع صورة حرة بأن تقوم بتصويرها بنفسك فتصبح مالكها. يجب أن يكون الغرض المراد تصويره غير محمي، فلا يمكنك تصوير غلاف كتاب أو التقاط صورة من التلفاز، أو تخزين صورة من الحاسوب إذا كانت تلك الأمور محمية قانونا. وبصفتك مالك الصورة عليك التنازل عن بعض حقوقك فيها كما هو مذكور في سؤال رقم 1 خطيا.
10) كيف يكون العمل محميا قانونا؟الأ يمكنني تصوير أي شيء؟ كما قلنا لك في السؤال رقم 4. إعادة إنتاج عمل سبق لغيرك القيام به هو نسخ وليس ملكية. وأنت كناسخ لا تملك حقوق التصرف بالنسخة.
11) هل يمكن التوسع أكثر بهذا الأمر؟ ما هي الأمور التي لا يمكنني تصويرها، والتي سيعتبر تصويري لها نسخا؟ أكيد. أي عمل إستلزم من صاحبه جهدا فكريا هو عمل محمي لا يمكنك امتلاك النسخ الني تقوم بصنعها. يختلف تقدير معنى الجهد الفكري من دولة إلى أخرى.في بعض الدول يمنع تصوير الأبنية في الشارع ونشر تلك الصور بسبب اعتبار شكل البناء عملا فكريا من المهندس المعماري الذي قام به. في دول أخرى يسمح بتصوير أجزاء البناء الظاهر للعامة ولكن يمنع تصوير الأجزاء الداخلية التي لا يمكن لأي كان رؤيتها من مكان عام. لتسهيل الأمر، انظر إلى الأمر كالتالي، الأعمال التي لا يمكننك تصويرها ضمن الدول العربية هي:
  • الكتب، أي أقسام منها من الغلاف إلى الغلاف. المجلات الجرائد وأي عمل مطبوع.
  • أي عمل فني تم إنتاجه من خلال أدوات الرسم، الحفر، الصب، أو أي أسلوب مجسم مثل الصلصال. إذا وضع العمل في مكان عام يمكن لأي فرد رؤيته بدون إتخاذ أي إجراء مثل التسلق، صعود سلم أو حتى دفع رسوم يمكن وقتها تصوير هذا العمل.
  • أية أعمال نشرت بشكل إلكتروني
  • اللوحات الكهربائية ولوحات التصاميم لأي عمل هندسي، عمل تقني، أو عمل متخصص
  • الأعمال الإدائية، مثل المسلسلات، المسرحيات، الأفلام وغيرها.
  • اللوحات الإعلانية بإطارها فقط. وجود ملصق فلم على جانب المبنى من الخارج لا يعطك الحق بتصوير الملصق. ولكن يمكنك تصوير المبنى كاملا مع الملصق الذي يقع عليه. يجب ألا يكون الملصق هو المستهدف بشكل أساسي.
  • الأفراد غير المعروفين على النطاق المحلي. لا يمكنك نشر صورة لأي فرد غير مشهور إلا بإذن ذلك الفرد. ظهور أفراد ضمن صور لا تتعلق بهم بشكل مباشر كصورة مبنى يحتوي هؤلاء الأفراد لا مشكلة به. ولكن إظهار الأفراد وكأنهم هم المستهدفون من التصوير ممنوع ويمكن أن يؤدي إلى سجن الناشر فترات زمنية تختلف من دولة عربية إلى أخرى.
12) هذا كثير، ماذا يمكنني أن أصور إذن؟ يمكنك تصوير التالي:
  • أي مظهر لأي جسم غير بشري يمكنك رؤيته من الشارع بشرط أن لا يقع ضمن حرم منزل
  • أي مظهر لأي جسم بشري أو مجموعة أفراد بحيث لا يكون موضوع الصور شخصية معينة. كصورة تعبر عن الزحام في الشارع أو صورة مبنى يقف أمامه أفراد أو صورة باص يحتوي أفراد
  • أي شخصية مشهورة بشرط أن لا يتم ذلك في منزل الشخصية المشهورة
13) ماذا لو سبقني شخص وكان قد التقط تلك الصورة؟ هل يمكنني التقاط صورة مشابه لها؟ نعم لا يوجد ما يمنع ذلك، يمكنك إعادة التقاط صورة نفس الجسم الذي صوره غيرك وبأي طريقة تريد حتى لو كان من نفس الزاوية وتحت نفس الظروف. ولكن هذا لا يعنني أنه يمكنك نسخ صورته التي إلتقطها. بل يجب عليك الذهاب إلى الموقع والتقاط الصورة بنفسك.
14) حسنا، بعد التصوير، كيف أتنازل عن الحقوق لتصبح الصورة حرة؟ بأن تضع أحد قوالب الملكية الحرة عند رفعك لها فهي تحوي المعلومات الكافية لمضمون التنازل وهي ما يسمى الترخيص.
15) في حال رفعت صورة من تصويري وأردت التنازل عنها للملكية العامة، فأي قالب أضيف كترخيص؟ تضيف قالب {{ملكية عامة}}
16) وإذا أردت رفعها في كومنز فأي قالب اضيف؟ تضيف قالب {{PD}}
أو لكونها من إنتاجك فبإمكانك إضافة قالب الترخيص هذا {{PD-Self}}
17) أرى دائما هذا القالب هل هو مهم؟ هذا القالب {{معلومات}} في غاية الأهمية ويجب أن تملأه بكافة المعلومات وفي مكانها الصحيح.
وصف

يجب وضع وصف كامل للصورة التي رفعتها لمساعدة الباحثين عنها

مصدر

لأنها من تصويرك تقول عمل شخصي

تاريخ

تضع تاريخ تصوير الصورة ويمكن إضافة تاريخ رفع الصورة ولكنه ليس ضروريا

منتج

طالما أنها من تصويرك فتوقع هكذا ~~~

الإذن
(إعادة الاستخدام)

انظر أسفله.

نسخ أخرى تقول نعم إذا كانت هناك نسخ أخرى للصورة مع تغييرات طفيفة وتضع رابطها. تقول لا إذا لم يكن هناك نسخا أخرى.
18) هل هناك تراخيص أخرى للعمل الحر تحمي حقوقي أكثر ؟ نعم! يمكنك ترخيص عملك تحت:

أولا: التشارك الإبداعي (بالإنجليزية: Creative Commons):

أ. {{cc-by-sa}}
ب. {{cc-by}}

ثانيا: تحت ترخيص ما يعرف بالعربية باسم جنو[1] (بالإنجليزية: GNU):

أ. {{GFDL}} وهو الأكثر ملائمة من ناحية قانونية مع محتوى الموسوعة.

كما يمكنك وضع الترخيصين، التشارك الإبداعي ورخصة جنو معا لجعل المجال مفتوحا أكثر من أجل تسهيل العمل.

19) عندي صورة قمت بتصويرها، وأود أن أضعها في الملكية العامة ولكن أود أن تعرف الناس أني مصورها ومصدرها فهل ممكن؟ نعم ممكن. استخدم هذا القالب {{Attribution}}

أو التشارك الإبداعي (بالإنجليزية: Creative Commons):

أ. {{cc-by-sa}}
ب. {{cc-by}}
20) أجد الكثير من الصور على الإنترنت بدون أي إشارة إلى أنها محمية أو مشمولة بحقوق النسخ، وقد تكون منتشرة بصورة كبيرة. هل هي صور حرة؟ لا ليست صور حرة. لا يلزم لحماية الصورة كتابة نص يشير إلى أنها محمية. فمجرد قيام شخص ما بالتقاط أي صورة كفيل بحمايتها قانونا. وتناقل الصور على الإنترنت هو مجرد استغلال دون وجه حق لعمل يملكه الغير، أي بمعنى آخر هذه سرقة ما يملكه الآخرون.
21) من يأبه أو يهتم إذا كانت الصورة حرة أو غير حرة فهناك آلاف الصور المستخدمة دون الحصول على أي حقوق؟ نحن نأبه، فحرية العمل تعني إمكانية إيصال هذا العمل إلى أفراد لا يملكون المخصصات المالية اللازمة للحصول على هذا العمل لو كان غير حر. نحن نعتقد أن المعرفة والمعلومة هي ملك للبشرية لا يجب حصر القدرة على الوصول إليها على من يملك المال فقط.
22) ألا نستطيع أن نستخدم هذه الصور وندعي أنها حرة بصورة أو بأخرى؟ لا، لأن هذه سرقة صريحة! وتعتبر بحكم القانون والأعراف الأخلاقية جريمة يعاقب عليها القانون، وتنبذها المجتمعات الأخلاقية. ونحن لا نؤيد السرقة ولا نشجع عليها ولا نحميها.
والحفاظ على الموسوعة وعليكم من انتهاك حقوق الآخرين هو من الأهداف الأساسية في الموسوعة. كما أنه لا يبنى عمل صحيح على السرقة. بالعكس وجود سرقات ضمن عملنا سيحد من قدرتنا على إيصال المعلومة لمن يحتاجها ويؤثر على مصداقيتنا.
23) ما هي الملفات التي يمكن رفعها؟ الملفات التي يمكن أن ترفعها يجب أن تكون من الفئات: png, gif, jpg, jpeg, xcf, pdf, mid, ogg, svg, djvu
24) أين أرفع الصورة الحرة؟ المكان الأفضل لرفع الصور الحرة هو ويكيميديا كومونز لإتاحة الفرصة لجميع مشاريع ويكيميديا بالاستفادة منها.
25) أين أضع الصورة في المقال؟ الصورة وسيلة إيضاح، وتعتبر مصدرا موثقا لمضمون المقال. ولذلك يجب أن توضع في المكان المناسب ضمن سياق المقال المقال حيث تربط بالمضمون أو في قالب الشرح. ولمزيد من المعلومات في كيفية عمل هذا أرجع إلى مقال مساعدة صور.
26) عودة لسؤال رقم 1، ماذا يمكنني كشخص أن أفعل بالصور الحرة؟ هذا يعتمد على غايتك أنت. للتبسيط يمكنك تعديلها بأي طريقة تريد سواء تغير اللون أو الحجم، يمكنك أن تقصها وتقطعها وتعيد تشكيلها، وبل يمكنك أن تدمجها مع صور حرة أخرى. ليست جميع تراخيص الصور الحرة متوافقة مع بعضها البعض وعليه من الأفضل لك في مراحلك الأولى عدم دمج صور ذات تراخيص حرة مختلفة معا. هذا سيسهل عليك معرفة الترخيص الناتج إذا في العادة سيكون هو نفس الترخيص الأصلي الذي بدأت به.
27) حسنا، إذا كانت حرة الا يمكنني أن أعيد ترخيصها إلى ترخيص آخر؟ حتى أدمجها مع صور أخرى. ليس بالضرورة. بشكل عام يعتمد ذلك على الترخيص الحر المستعمل، بعض تلك التراخيص يسمح لك بتغير ذات الترخيص إلى ترخيص حر آخر. وبعضها يمنعك من ذلك. والبعض يشترط عليك دمج العمل مع عمل آخر من نفس الترخيص، بينما ترخيص آخر يسمح بدمج العمل مع أعمال ذات تراخيص مختلفة.
28) هل يمكن وضع مثال على دمج الأعمال؟ لا أفهم المقصود بذلك. بكل سرور. لنفرض أنك تحتاج صورة أسد في غابة. لكنك وجدت صورة أسد في قفص مثلا ووجدت صورة الغابة لوحدها. يمكنك تقنيا أن تدمج الصورتين معا لتشكل صورة واحدة، بحيث تقص الاسد من الصورة الأولى وتضعه ضمن الصورة الثانية. يتبقى عليك أن تتأكد من أن تراخيص الصور متوافقة وتسمح بذلك.
29) حسنا وماذا سأضع من معلومات أو مصادر عند تعديلي أو دمجي للصور؟ ستضع تعليقا بسيطا يشرح ما قمت به ثم تضع مصدر الصور الاصلية التي أستعملتها وتضع أسماء من صنعوا تلك الصور مضيفا اسمك. وتاريخ عملك أنت على الصورة.
  • ملاحظة: إن لم تجد إجابة لسؤالك هنا يرجى تركه في هذه الصفحة لنجيبك عليه ونضيف السؤال وإجابته لقوائمنا.

ثانيا: فلكر[عدل]

هناك مواقع تقدم خدمة الصور الحرة مثل فليكر يمكن الاستفادة منها. ويكيميديا كومنز تتعاون مع فليكر وتقبل منه الصور الحرة.

أسئلة وأجوبة عن فلكر
الرقم السؤال الجواب
1) ما هو فليكر؟ فليكر (بالإنجليزية: Flickr)هو موقع للمشاركة يحتوى على كمية صور ضخمة رفعها ملايين الأفراد.[2]

بعض من الصور التي يحتويها حرة ومرخصة تحت رخصة التشارك الإبداعي. يمكنك رفع صور الحرة فليكر على ويكيميديا كومنز بطرق سهلة.

2) كيف استعمله؟ عند البحث في فلكر عن الصور الحرة يجب التأكد من أن الصور مطابقة للشروط المتبعة هنا. أسهل طريقة لفعل ذلك هي استعمال أداة التحميل الآلية حيث سيطلب منك وضع اسم حسابك في كومنز وأيضا وضع (URL) أو عنوان الرابط الخاص بالصورة في فليكر. وسيقوم بعدها البرنامج بسحب الصورة إذا كانت حرة إلى كومنز لوحده. وبالتالي يمكنك استعمالها كما لو كانت مرفوعة هنا. تأكد من قراءة وتتبع التعليمات جيدا.
3) كيف أبحث عن الصور الحرة في فليكر؟ استخدم هذه الأداة، ادخل الكلمة المطلوبة في حقل البحث ثم إضغط "Search" ستظهر لك النتائج من موقع فليكر مباشرة. ارفع الصورة التي تجدها مناسبة كما هو مبين في (2).
  • ملاحظة: إن لم تجد إجابة لسؤالك هنا يرجى تركه في هذه الصفحة لنجيبك عليه ونضيف السؤال وإجابته لقوائمنا.

ثالثا: البحث عن الصور الحرة[عدل]

الأولوية دائما للصور الحرة، ولابد من البحث عنها أولا قبل اختيار الاستثناءات بالاستخدام العادل والتي سيأتي شرحها فيما بعد.

خطوات البحث عن الصور الحرة
الرقم السؤال الجواب
1) كتبت مقالا واحتجت إلى صورة تدعم المقال كيف أبحث عنها؟ تبحث عنها باتباع الخطوات التالية:
  1. خيارك الأول أن تبحث عنها في كومنز لأن جميع الصور في كومنز صور حرة.
  2. خيارك الثاني أن تبحث عنها في فليكر كما جاء في البند ثانيا.
  3. خيارك الثالث إن أتيحت لك الظروف المناسبة أن تقوم بتصويرها أنت وتتبع الخطوات الواردة في البند أولا.
  4. خيارك الرابع أن تطلب من صديق أن يصورها لك ورفعها تحت ترخيص حر في كومنز بعد أن يسجل نفسه رسميا هناك.
  5. خيارك الخامس يعتمد على المقال الذي تكتبه، فهناك دول ترفع الحماية عن الصور وتدخلها في الملكية العامة بعد مضي عدد من السنوات. وحتى تقوم بذلك اتبع الاجراءات التالية:
    1. اختر الصورة التي تريد
    2. حدد سنة تصويرها
    3. ارفعها إلى كومنز
    4. اذكر المصدر وكافة التفاصيل
    5. اذكر من يمكن أن يكون صاحبها
    6. استخدم قالب الترخيص الذي يخص الدولة التابعة لها هذه الصورة وتجد بعض تراخيص الدول في القوائم أدناه:

دول عربية[عدل]

متى تصبح الصور حرة في الملكية العامة في الدول العربية
الرقم البلد الترخيص السنوات من آخر سنة أنتجت فيها الصورة ونشرت
1) علم السعودية السعودية {{PD-Saudi Arabia}} 25 عاما
2) علم الكويت الكويت {{PD-Kuwait}} 50 عاما
3) علم الإمارات الإمارات {{PD-United Arab Emirates}} 10 أعوام
4) علم مصر مصر {{PD-Egypt}} 25 عاما
5) علم الأردن الأردن {{PD-Jordan}} جميع الصور المنتجة قبل عام 1979 حرة، وأي صورة بعدها تحتاج إلى 50 عاما
6) علم سوريا سوريا {{PD-Syria}} 10 أعوام
7) علم لبنان لبنان {{PD-Lebanon}} 50 عاما مع الإشارة إلى مالك أو منتج العمل
8) علم البحرين البحرين {{PD-Bahrain}} 50 عاما
9) علم قطر قطر لا يوجد قالب غير معلوم وتنطبق القوانين العامة
10) علم سلطنة عمان سلطنة عمان {{PD-Oman}} 50 عاما مع الإشارة إلى مالك أو منتج العمل
11) علم اليمن اليمن {{PD-Yemen}} 10 أعوام
12) علم العراق العراق {{PD-Iraq}} 5 أعوام
13) علم تونس تونس {{PD-Tunisia}} 25 عاما
14) علم ليبيا ليبيا {{PD-Libya}} 5 أعوام
15) علم الجزائر الجزائر {{PD-Algeria}} 50 عاما
16) علم المغرب المغرب {{PD-Morocco}} 50 عاما
17) علم السودان السودان {{PD-Sudan}} 25 عاما من النشر أو 25 عاما منذ وفاة المؤلفين وانقضى 50 عاماً على النشر.
18) علم فلسطين فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة لا يوجد قالب متعلق بتأريخ التصوير وجنسية المصور - يجب الاستشارة

دول أخرى[عدل]

متى تصبح الصور حرة في الملكية العامة في دول أخرى
الرقم البلد الترخيص السنوات من آخر سنة أنتجت فيها الصورة ونشرت
1) علم إيران إيران {{PD-Iran}} 30 عاما
2) علم إسرائيل إسرائيل/الانتداب البريطاني على فلسطين {{PD-Israel}} 50 عاما (إذا تم التصوير قبل 25 مايو 2008)
3) علم الهند الهند {{PD-India}} 60 عاما
4) علم باكستان باكستان {{PD-Pakistan}} 50 عاما
5) علم إيطاليا إيطاليا {{PD-ItalyGov}} أي صورة للحكومة الإيطالية تم تصويرها قبل عام 1976 دخلت الملكية العامة في إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

أي صورة للحكومة الإيطالية صورت بعد هذا التاريخ تحتاج إلى 20 عاما لدخول الملكية العامة.

6) علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة تراخيص الولايات المتحدة الأمريكية عديدة وعليك اختيار المناسب منها. أي صورة للحكومة الأمريكية ومؤسساتها المدنية والعسكرية والأمنية مجرد نشرها تصبح في الملكية العامة.

في جميع البلاد[عدل]

متى تصبح الصور حرة في الملكية العامة في جميع الدول
الرقم نوع الصور الترخيص السنوات من آخر سنة أنتجت فيها الصورة ونشرت
1) صور مات منشؤها منذ 70 عاما {{PD}} 70 عاما في أكثر الدول
2) صورة قديمة {{PD-Old}} 70 عاما في أكثر الدول
3) صور تخلى مالكها عن حقوقه فيها لصالح الملكية العامة {{PD-author}} ملكية عامة مجرد تخليه عن حقوقها
  • ملاحظة: إن لم تجد إجابة لسؤالك هنا يرجى تركه في هذه الصفحة لنجيبك عليه ونضيف السؤال وإجابته لقوائمنا.
  • ملاحظة عن التراخيص: لمزيد من التراخيص وتراخيص الدول تجدها هنا. قبل استخدامها اقرأها وافهم مضمونها ليكون استخدامك لها ملائما.

رابعا: الاقتباس[عدل]

اقتباس الصور أو ما يطلق عليه استعمال عادل هو استعمال لصور غير حرة. هذا الاستعمال بشكل عام مرفوض عند العمل تحت ترخيص جنو للتوثيق الحر، فمحتوى موسوعة ويكيبيديا منشور تحت ترخيص جنو للتوثيق الحر. هذا الترخيص يمنع دمج المواد ضمن الموسوعة مع أي مواد لا تحمل نفس الترخيص أو تقع ضمن الملكية العامة (يتم تجاوزا السماح برفع جميع أنواع الصور الحرة وليس تلك فقط التي تقع تحت جنو، حيث يتوقع تعديل إمكانية دمج الصور الحرة مع جنو مستقبلا).

إلا أن هنالك أعمال يستحيل الحصول عليها ضمن ترخيص حر مما فتح الباب لإدخال استثناءات ضمن ويكيبيديا لهذه الأعمال (رغم عدم مشروعية دمجها من ناحية الترخيص). هذه الاستثناءات تحصر ضمن 3 حالات فقط لا غير وضمن شروط وضوابط أساسية.

اقتباس الصور أو الاستعمال العادل لها
الرقم السؤال الجواب
1) إذن هل يمكن تلخيص الشروط الرئيسية قبل ذكر الاستثناءات؟ نعم، هذه الضوابط والشروط تتلخص في:
  1. أهم هذه الضوابط عدم وجود صور حرة مكافئة تؤدي نفس الغرض المطلوب.
  2. أن تكون الصورة عن الغرض الرئيسي المعني في المقال.
  3. يجب أن توضع هذه الصور ضمن نطاق المقالات فقط. لا تضع أي صورة غير حرة في أي صفحة لا تتبع نطاق آخر مثل الصفحات الشخصية، القوالب، وغيرها. هذا الاشتراط هو مبدأ قانوني لا يمكن التغاضي عنه.
  4. يجب أن تكون الدقة أقل ما يمكن بحيث يصعب الاستفادة من الصورة في أي مكان آخر خارج الموسوعة.
  5. يجب أن تذكر مصدر حصولك على نسخة الصورة أو الملف. أنت لم تجد النسخة على حاسوبك فجأة. حاول أن تضع مصدرا موثوقا من صحته، فلا ترفع صورة شعار نادي رياضي وجدتها ضمن منتدى بل أرفعها من الموقع الأصلي للنادي حيث يمكن الثقة بصحة الصورة. انتبه أن النسخ الأخرى من الموسوعات (مثل النسخة الأنجليزية مثلا) ليست مصدرا للصور غير الحرة.
  6. يجب أن تكتب سبب ترخيص الاستخدام العادل وأهمية الصورة للمقال. الصور لا توضع لغايات تجميلية، يجب أن توضع الصورة لشرح قضية معينة تم بحثها ضمن المقال ويصعب فهمها، أو إدراكها بدون رؤية الصورة.
  7. يجب أن تضع إنتاج العمل الأصلي وليس النسخة التي بين يديك.
  8. يجب الإشارة إلى منتج أو مالك الصورة.
  9. أن تكون الصورة للغرض نفسه وليس لجسم آخر يحوي الغرض المراد، فلا توضع لوحة فنان تحتوي فراشة للتكلم عن الفراشة. مثل هذه الصورة يجب أن تضوع فقط ضمن المقال الذي يتكلم عن تلك اللوحة بالتحديد. كما لا يوضع غلاف مجلة يحتوي صورة شخص للتكلم عن الشخص؛ فمثل تلك الصورة يجب أن تخصص لمقال يتكلم عن ذلك العدد من المجلة.

بدون الالتزام بهذه النقاط تصبح الصورة مخالفة ويوضع عندها قالب {{صورة استعمال عادل مخالفة|}} وتشطب بعد مدة وجيزة إذا لم يصحح الأمر.

2) ما هي الاستثناءات المسموح بها لرفع صور غير حرة؟ أي ما هو الاستعمال العادل المقبول هنا؟ الصور الغير حرة والاستعمال العادل ممنوع إلا ضمن ثلاث استثناءات، هي:
  1. صورة شخص توفي لا يوجد دليل صدور صور حرة له قبل وفاته.
  2. صورة عمل خلاق محمي لا يتوقع أن يصبح حرا قريبا ولا يمكن تصويره لأن تصويره هو عملية نسخ ولا يمكن من خلالها إنتاج عمل حر.
  3. صورة حدث تاريخي مضى وانتهي ولا يمكن له أن يتكرر، لا يوجد دليل صدور صور حرة له، ولا يمكن إعادة تمثيله للحصول على صور حرة له.
3) حسنا هذا يعني أنه لا يمكن رفع صورة غير حرة لشخص على قيدالحياة نعم هذا صحيح لا يمكن رفع مثل تلك الصورة، لأنه يمكن لشخص ما التقاط صورة حرة لذلك الشخص.
4) إذن أي صورة لأي شخص متوفي هي صورة حرة؟ لا. وفاة الشخص لا تعني أن صوره حرة، بل تعني أنه وبالتزامن مع عدم ثبوت وجود صور حرة له يمكن أن لصورة غير حرة له أن ترفع.
5) هل يمكن استعمال أي صورة له أم أن هنالك شروط إضافية؟ يوجد ضوابط لاستخدام الصور الغير حرة للأشخاص ويمكن تلخيص الأهم في:
  1. استعمال صور ذات دقة منخفضة. هذه الصور لا يجب أن تشكل بديلا يمكن أن يؤثر على حقوق المالك الأصلي لها، وعليه يجب وضع صور ذات دقة منخفضة جدا ويحبذ عدم وجود الألوان بها إلا إذا كان موضوعا لا يدرك إلا بالألوان.
  2. استعمال صور للشخص وليس لغرض آخر عليه صورة الشخص، مثلا لا يمكن رفع صورة غلاف مجلة عليها صورة الشخص المتوفي، وقتها ستكون الصورة لغلاف العدد الذي ينشر تلك الصورة وليس للشخص نفسه.
  3. استعمال الصورة ضمن مقال يتحدث عن الشخص بعينه وليس ضمن مقال يتكلم عن غرض آخر وظهر به ذكر ذلك الشخص.
6) ماذا يقصد بالعمل الخلاق؟ العمل الخلاق هو العمل الذي يوجب القانون حمايته والذي ينتج عن شخصية واعية ذات إدراك ويتضمن إبداعا ينم عن ذكاء نوعي. فبينما رسم لوحة هو عمل خلاق (لا علاقة لجودة الرسم بكونه خلاق)، يعتبر رسم خط مستقيم لا ملامح متغيرة له عملا غير خلاق
7) وما هو العمل المحمي؟ العمل المحمي هو العمل الذي يمنع قانونيا إعادة إنتاجه، توزيعه أو تعديله إلا بإذن مالكه أو إلى أن يصبح حرا بعد مرور المدة القانونية التي ينص عليها قانون الدولة التي يقع العمل ضمنها. وهو النقيض للعمل الحر. الأعمال المحمية مختلفة وتتنوع ما بين الأعمال ثنائية الأبعاد إلى المجسمات إلى الأصوات (الغناء والموسيقي). أمثلة على الأعمال المحمية:
  1. الأداء الغنائي
  2. الأداء الموسيقي
  3. التماثيل، ضمن دولة تمنع نشر صور حرة للتماثيل قبل مرور مدة زمنية معينة مثل الولايات المتحدة.
  4. المباني، ضمن دولة تمنع نشر صور حرة للأبنية قبل مرور مدة زمنية معينة.
  5. اللوحات الفنية.
  6. الكتب، المجلات، الصحف وجميع أنواع المطبوعات الغير حرة، من الغلاف إلى الغلاف.
    1. غلاف شريط فيديو
    2. غلاف دي في دي
    3. ملصق أو بوستر
    4. غلاف مجلة
    5. غلاف كتاب
    6. طابع
    7. غلاف ألبوم موسيقى
    8. غلاف لعبة كومبيوتر
    9. لوحة من كتاب رسوم مصورة (كوميكس)
    10. مادة دعائية ترويجية
    11. نقود
    12. غلاف صحيفة
    13. غلاف قرص فيديو
    14. غلاف لعبة مائدة
    15. شخصية وهمية تظهر في الكوميكس - لعبة فيديو - الأنمي
  7. الشعارات والنماذج
    1. شعار
    2. شعار متعلق بالرياضة
  8. لأعمال الإلكترونية والحاسوبية
    1. لقطة لشاشة حاسوب تظهر برنامج
    2. لقطة من شاشة لصفحة ويكيبيديا
    3. لقطة من الشاشة ترويجية للموسيقى
    4. شعار أو أيقونة برنامج حاسوب
8) وما هي الحالات التي تنطبق على الحدث التاريخي الذي لن يتكرر؟ الحدث التاريخي الذي لن يتكرر يجب أن يكون محور الموضوع الأساسي، ويتحدث عنه المقال ككل أو فقرة متكاملة من صلب الموضوع وعلى سبيل المثال لا التحديد:
1. سقوط جدار برلين
2. وقوع رئيس إحدى الدول أثناء نزوله من الطائرة شريطة أن يكون المقال موسوعيا ومقبول
3. حدث، كسر فيه الرقم القياسي وجذب الأنظار
4. سقوط طائرة أثار ضجة إعلامية
هذه أمثلة للاستدلال فقط،
9) حسنا، لو كان هذا الكلام صحيحا لماذا يتم مسح صورة أرفعها هنا مع أنها مستعملة ضمن النسخة الأنجليزية؟ هناك عدة إجابات محتملة لهذا السؤال:
  1. إنتفاء أحد الشروط الأساسية المذكورة في الأعلى، قد تتوفر في النسخة الأنجليزية ولا تتوفر هنا. خاصة شرط أهمية الصورة، فقد توجد صورة للقطة معينة من فلم ما يتكلم عنها المقال الأنجليزي وتم وضع الصورة هنالك لشرح تلك الجزئية ولا يقدم المقال هنا نفس الطرح لنفس الموضوع الذي يحتاج توضيحه عرض تلك الصورة.
  2. خطأ قام به شخص ما هنالك، الويكي الأنجليزي يحتوي مئات الألوف من المقالات وإحتمال رفع صورة بشكل خطأ عالي جدا في النسخة الأنجليزية حيث لا يتوافر ما يكفي من متابعين لمراجعة مئات ألوف الصور هنالك. لذلك لا تأخذ النسخة الأنجليزية مصدرا من أجل الاحتجاج بصحة رفع الصورة. بل إحتج بتوافر الشروط الرئيسية المذكورة في الأعلى.
  3. خطأحصل هنا. قد يتم مسح الصورة بالخطأ هنا.
10) أنا متأكد من أن الصورة التي حذفت كانت موافية لجميع الشروط وأن شخصا ما أخطأ بحذفها، ماذا أفعل؟ هل أعيد رفعها؟ إذا كنت تعتقد أن الصورة مسحت خطأ يمكنك طلب استعادة الصورة. لا تقم بإعادة رفعها لأن ذلك سيؤدي فقط إلى مسحها مرة ثانية. يجب أن يتم حصر سبب الحذف. إذا ثبت خطأ الحذف سيتم إعادة النسخة بدون الحاجة إلى رفعها مرة أخرى. تذكر كلنا بشر ومعرضون للخطأ. هذا طبيعي.
11) لماذا يتم حذف صورة واجهة برنامج قمت برفعها أو لقطة منه؟ لأنه لا يوجد نص يتكلم عن شكل الواجهة الخاص بالبرنامج أو عن تلك اللقطة
12) لكن المقال عن البرنامج! إذن إرفع شعار البرنامج أو غلاف السي دي الخاص به
13) لكن الصورة مرفوعة ضمن موسوعة أخرى! راجع فرع 2 من إجابة رقم 9 في الأعلى
  • ملاحظة: إن لم تجد إجابة لسؤالك هنا يرجى تركه في هذه الصفحة لنجيبك عليه ونضيف السؤال وإجابته لقوائمنا.

خامسا: معاني المصطلحات[عدل]

هناك مصطلحات تستخدم عند تنبيه المستخدم بخطأ ما في ترخيص الصور أو استخدامه وهذه بعض الأسئلة فيها:

مصطلحات التنبية وقوالب مخالفة الصور
الرقم المصطلح المعنى قالب التنبية المستخدم
1) ما معنى صورة استخدام عادل يتيمة؟ صورة استخدام عادل يتيمة معناها أن الصورة رفعت بترخيص استخدام عادل وغير مستخدمة في أي مقال ويجب أن يتم التصرف بها قبل مضي 7 أيام وإلا تحذف. يضاف لها هذا القالب للتنبية {{صورة استعمال عادل يتيمة}}
2) ما المقصود بأن الصورة فيها وصف ناقص؟ الوصف الناقص تعني أن قالب معلومات الصورة تنقصه معلومات لابد من إضافتها، مثل التاريخ، أو وصف الصورة، أو المصدر. يجب أن تكون المعلومات وافية. يضاف لها هذا القالب للتنبية {{وصف ناقص}}
3) ما المقصود بعبارة لا ترخيص؟ هذه واضحة فهي تعني أنك لم تضع أي ترخيص مع الصورة وسيتم حذفها بعد 7 أيام ما لم تقم بإدخال ترخيص مناسب. يضاف لها هذا القالب للتنبية {{لا ترخيص}}
4) رفعت صورة وأضفت لها قالب ترخيص عادل ولكن بعد مضي فترة وجدت قالبا يقول استعمال عادل مخالفة. لماذا؟ لأن الصورة التي وضعتها تخالف تعليمات الصورة غير الحرة، وعليك مراجعة اجراءاتك بدقة. وإلا ستحذف. 1. يضاف لها هذا القالب للتنبية {{صورة استعمال عادل مخالفة|}}
2. إن لم تكن أنت من رفع هذه الصورة فنبه من رفعها بهذا القالب:
{{نسخ:تنبيه مخالفة استعمال عادل|قالب:صورة استعمال عادل مخالفة}}--~~~~
في صفحة نقاشه.
5) في الحالة السابقة، عدلت الترخيص وكافة المعلومات، فماذأ أفعل بالقالب المذكور أعلاه في النقطة 4)؟ أزل القالب وضع مكانه قالب مراجعة الاستعمال العادل. استبدله بهذا القالب {{مراجعة الاستعمال العادل|}}
6) أثناء بحثي في الصور وجدت صورة فيها قالب يشير إلى أن: المساهم الذي قام بتحميل هذه الصورة غير متأكد عن حقوق التأليف والنشر لهذه الصورة. ماذا يفترض أن اعمل؟ هذه الصورة رفعها مستخدم لم يعرف نوع الترخيص المناسب، فساعده في وضع الترخيص الصحيح إن كنت متأكدا منه. ثم أزل هذا القالب {{حقوق غير محددة}} بقالب الترخيص المناسب.
7) أثناء بحثي عن صورة في الويكيبيديا العربية وجدت صورة ولكن لم أجد فيها أي ترخيص. هل أستطيع استخدامها؟ وماذا أفعل؟ لا تستخدمها بدون ترخيص لأنها ستمسح. ولكن قم بالخطوات التالية:
أ. إذا عرفت الترخيص المناسب فأضفه، واستخدم الصورة بعد أن تستكمل معلوماتها.
ب. إن لم تعرف الترخيص لا تستعملها وأضف القالب {{نسخ:لت}} فيظهر لك قالبا جديدا يحمل تاريخ اليوم الذي اضفته فيه. ويظهر في التعديل هكذا:
{{لا ترخيص|1=(التاريخ)}}.
ج. ستجد داخل القالب هذا الإشعار:
{{نسخ:حقوق الصورة|ملف:(اسم الصورة).jpg}} ~~~~
قم بنسخه وإضافته لصفحة نقاش المستخدم الذي رفع الصورة.
1. لصورة بلا ترخيص ولا تاريخ أضف القالب {{نسخ:لمت}}.
  1. لتنبيه المستخدم الذي رفع الصورة انسخ
{{نسخ:حقوق الصورة|ملف:اسم الصورة.jpg}} ~~~~
وألصقها في صفحة نقاشه.
  • ملاحظة: إن لم تجد إجابة لسؤالك هنا يرجى تركه في هذه الصفحة لنجيبك عليه ونضيف السؤال وإجابته لقوائمنا.

سادسا: المقاطع الموسيقية[عدل]

أسئلة عن القواطع الموسيقية
الرقم السؤال الجواب
1) هل تخضع الملفات الصوتية والموسيقية لأي حماية بالطبع، وتكون الحماية لها أكثر من الاعمال الفوتوغرافية
2) متى يكون العمل الموسيقي حر عندما تنتهي مدة حمايته ويقوم بعد ذلك شخص أخر بأداء جديد للقاطع الحر ويضع العمل مع أداءه تحت ترخيص حر
3) هل تعنين أن الاداء له حماية غير حماية القاطع نفسه نعم، أي جهد هو محمي، أداء العمل الموسيقي يتطلب قدرا من الابداع بؤدي إلى حماية ناتج الجهد ولكنه لا يمنع من أداء نفس العمل الحر من قبل شخص أخر. فقط ناتج الاداء هو المحمي وليس الموسيقى الحرة.
4) إذن لا يمكنني نسخ أي ملف موسيقي أجده على شبكة الإنترنت مع أنه قد يكون حرا. طبعا لا. لكونك لا تعرف أن المؤدي وضع عمله تحت ترخيص حر.
5) ما هي الدول التي تحمي مقاطعها الموسيقية؟ جميع دول العالم
6) كيف يمكنني الحصول على ملفات صوتية حرة؟ إعزف موسيقى حرة وسجلها
7) لكنني لا أعرف كيف أفعل ذلك أترك ذلك لمن يعرف.

قوانين حماية المقاطع حسب الدولة[عدل]

متى تصبح المقاطع حرة في الملكية العامة
الرقم البلد شرط حرية المقطع
1) علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
  • أي عمل أنتج عام 1922 أو قبل ذلك هو حر
  • الاعمال من 1 يناير 1923 إلى 31 ديسمبر 1977، محمية لمدة 95 سنة من تاريخ التسجيل
  • الاعمال المنتجة بعد 1 يناير 1978 تبقى محمية لمدة 70 سنة بعد وفاة أخر مساهم في إنتاجها.

سابعا: الحماية القانونية[عدل]

أسئلة عن الحماية القانونية
الرقم السؤال الجواب
1) في كل ما ذكر من تراخيص واجراءات، من المعنى بالحماية؟ أنت ! أي المستخدم. لأنك أنت من رفع الصورة، فإن كان ترخيصها صحيحا فالموسوعة ترحب بمساهمتك وتحميها للمقال المستخدم فيها، وتحميك من المطالبات القانونية كونك اتبعت الاجراءات الصحيحة.
2) ماذا يحصل إذا لم أتبع الاجراءات الصحيحة؟ يقوم المجتمع وإدارييه حرصا عليك بتنبيهك، وفي أكثر الأحيان منحك فرصة أسبوع لتصحيح الخطأ وفي أحيان أخرى وتحت ظروف خاصة تشطب الصورة فورا.
3) ولكن المستخدم في أغلب الأحيان غير معروف، فكيف يمكن ملاحقته قانونيا؟ نظام الموسوعة موضوع بحيث لا تصل الاجراءات إلى هذا الحد، ولكن إن لزم الأمر فليس هناك مستحيل، فيمكن بتوفر تقنيات اليوم الوصول إليك.
4) وما هي القوانين التي تراعيها الموسوعة؟ الويكيبيديا تتبع قوانين الولايات المتحدة عموما ولكنها أيضا تحترم قوانين البلاد المختلفة وتتبعها. فلا تستغرب بأنها تطبق قوانين بلدك فيما يخص الملكية الفكرية وحقوق النشر والصور المنتجة فيه وبالتالي هي تحمي حقوق مواطنيك.
5) ولكن هل تتشدد جميع البلاد في تطبيق قوانينها؟ هذا عائد لحكومة كل دولة، ولكن لكل دولة تمثيل قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية، أي بمعنى آخر أن لكل دولة شركة محاماة أمريكية تمثلها، ولا يمكن توقع رد فعلهم ومتى، ولذلك تحرص الموسوعة على حماية مستخدميها مسبقا، دون تعريضهم لأي مساءلة.
6) لو فرضا أنه لم ينتبه أحد لصورة ما، وأقيمت دعوة قضائية حقوقية، فمن المسؤول؟ المسؤول بالدرجة الأولى والأخيرة هو المستخدم، لأن ويكيبيديا في كل نطاقاتها وخدماتها قد حمت نفسها قانونيا مسبقا وذلك حتى لا تحرم مجتمعات ويكيبيديا كافة وملايين المستخدمين والمستفيدين بسبب خطأ مستخدم واحد.
7) اختصارا، ما هو المطلوب الأدنى من المستخدم في استخدام الصور؟ مراعاة القوانين، والتقيد بالاجراءات ومساعدة الإداريين وإرشاد الآخرين.

استخدام الصور[عدل]

كيف أضيف صورة إلى صفحة؟[عدل]

أولا يجب أن تتأكد من الوضع القانوني للصورة. يجب أن تقع هذه الصورة تحت طائلة مسؤولية جنو للوثائق الحرة، أي بدون حقوق طبع ومسموح إعادة استخدامها ونشرها مجانا، بدون أي مسائلة قانونية من صاحب الصورة. عند تأكدك من هذه النقطة، يمكنك تكملة إضافة الصورة من خلال:
  1. رفعها على مخزن ميديا ويكيميديا كومنز
  2. استعمال صور ويكيميديا كومونز
ثم وضع نص معين في الصفحة اللتي تريد إضافة صورة لها، بعد حفظك للصفحة، سيتمكن متصفحو الموسوعة من رؤية الصفحة وبها الصورة. النص يكون شكله كالآتي:
[[ملف:اسم الصورة]]. بإمكانك أيضا تعليم اسم الصورة ثم الضغط على الزر Button image.png من شريط أدوات التحرير.

ماذا بالنسبة لتصغيرها وتكبيرها، إزاحتها، وضعها في إطار، إضافة نص لها وحفظهاعلى الهاتف؟[عدل]

  • تصغير (لحجم 100 بكسل مثلا):[[ملف:اسم الصورة|تصغير|100بك|تعليق]]
  • إزاحة (لليسار مثلا): [[ملف:اسم الصورة|يسار]]

كيف يتم رفع صورة على ويكيبيديا؟[عدل]

من خلال الضغط على وصلة رفع ملف في يمين الصفحة تحت صندوق البحث. الرجاء قراءة النص المكتوب هناك بعناية.

كيف باستطاعتي حذف صورة قمت برفعها بطريق الخطأ؟[عدل]

لا يمكنك عمل ذلك، ولكن بإمكانك الطلب من الإداريين حذفها. إذهب إلى صفحة الصورة وإضغط على زر عدل هذه الصفحة ثم أكتب: {{شطب}}.

لقد قمت باستبدال صورة ولكن الصورة القديمة هي التي تظهر![عدل]

ما عليك الا الصبر. التعامل مع الصور يتطلب سعة وطريقة حفظ مختلفة عن النصوص، لذا قد يأخذ الأمر في بعض الأحيان ساعات أو أياما لكي تظهر صورتك الجديدة مكانها أو حتى رأسا من خلال الضغط على إعادة تحميل الصفحة على متصفحك (بروسر).

ماذا بالنسبة لصور أشخاص أو أشياء تخل بالحياء العام أو تصورهم بطريقة مهينة؟[عدل]

يتم عادة حذفهم.

الصور لا تظهر بتاتا على صفحة ما؟[عدل]

قد يعود السبب لذلك إلى متصفحك، اللذي بدوره يمنع تحميل الصور، معتقدا أنها دعايات. الفايروال (Firewall) الخاص بنظام تشغيلك أو بمتصفحك يمكن أن يكون مذنبا في منع الصور من الظهور أيضا.

كيف أستعمل صور وملفات ويكيميديا كومنز؟[عدل]

مثال على استخدام صورة من كومنز
ويكيميديا كومنز هو مشروع شقيق لويكيبيديا يقوم المستخدمون برفع صور وملفات صوتية ومرئية تكون ملكيتها لهم أو تكون ملكيتها لغيرهم ولكن تحت رخص متوافقة مع رخص ويكيميديا، لكي تستفيد منها كل مشاريع ويكيبيديا الشقيقة بكل اللغات الأخرى. إنها طريقة أسهل وأكثر قانونية لوضع هذه الملفات في مقالات، بدون الحاجة لتحميلهم كل على حدة على ويكيبيديا العربية. لعمل ذلك:
  • اذهب إلى ويكيميديا كومونز.
  • ابحث عن اسم الشخص أو المدينة أو أي شيء تريد وضع صورته أو ملفه الصوتي أو المرئي على مقالتك في ويكيبيديا العربية. عادة يتم البحث باللغة الإنجليزية، لكثرة مستخدمي مشاريع الويكي بهذه اللغة ولأن معظم الملفات المحفوظة هناك يتم تسميتها بالانجليزية. فلنفرض أنك تريد البحث عن صورة لإسحق نيوتن. إذا اكتب Isaac Newton في صندوق البحث.
  • تظهر الصفحة:Isaac Newton، محتوية على كل الملفات المرتبطة بإسحق نيوتن سواء صورة أو ملف صوتي أو مرئي، التي هي مخزنة على ويكيميديا كومونز.
  • اضغط على الصورة التي تريدها، على سبيل المثال ملف:Bolton-newton.jpg، تظهر الصورة مكبرة.
  • قم بنقل عنوان الصورة Bolton-newton.jpg فقط بدون كلمة Image إلى مقالتك على ويكيبيديا العربية.
  • ضع [[ملف:Bolton-newton.jpg]] عن اسم الصورة، أي أضف فقط رمز التنسيق التالي [[ملف:اسم الصورة]] الذي يتضمن اسم الصورة الفعلي بدلا من عبارة اسم الصورة.
في بعض الأحيان، من المستحسن تصغير الصورة من خلال إضافة الحجم المراد (على سبيل المثال 100بك):

إذا أردت إزاحتها إلى يسار الصفحة وإضافة عنوان لها، قم بعمل:

[[ملف:Bolton-newton.jpg|تصغير|100بك|صورة لإسحق نيوتن]].
ملاحظة: الإجراءات نفسها مع الملفات الصوتية والمرئية، فقط قم بوضع [[ملف:اسم الملف]].

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]