ويكيبيديا:إدارة ويكيبيديا

هذه الصفحة جزء من محتوى المساعدة في ويكيبيديا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تحتاج ويكيبيديا قدرًا مُعينًا من الإدارة والحوكمة من أجل تعزيز أهداف المشروع. ولتحقيق الهدف من ويكيبيديا، تُوفرُ مجموعةٌ واسعةٌ من الصفحات الإدارية في مختلف النطاقات والتي تعدد السياسات والإرشادات المُختلفة التي أنشئت ونُفذت بتوافقٍ مُجتمعي من أجل ويكيبيديا العربية. هذه العملية ليست مؤتمتة بالتأكيد، ومن الضروري وجود إدارةٍ بشريةٍ لضمان سلامة تحرير صفحات المشروع، سواءً الصفحات الإدارية أو صفحات المُحتوى، مع التأكد من ملائمتها للسياسات العامة، وذلك دون أي تدخلٍ في إنشاء أو تحرير جميع صفحات ويكيبيديا.

الإدارة البشرية والقانونية[عدل]

الهيكل الإداري لويكيبيديا

تتربعُ مؤسسة ويكيميديا [الإنجليزية] على قمة الهيكل الإداري البشري والقانوني، وهي منظمةٌ خيريةٌ غير ربحيةٍ يُديرها مجلس الأمناء. على الرغم من أنَّ مؤسسة ويكيميديا تمتلكُ ويكيبيديا، إلا أنها لأسبابٍ قانونية [الإنجليزية] لا تتدخل كثيرًا في إنشاء سياسات ويكيبيديا والتنفيذ اليومي لتلك السياسات. يُعتبر مجتمع ويكيبيديا عمومًا منظمًا ومحكومًا ذاتيًا، حيث يُمنح المحررون ذوو القدرات الإدارية المختلفة وإداريو المشروع المُنتخبون إمكانياتٍ كبيرة لاستخدام الوسائل المُتاحة لتحقيق غرض ويكيبيديا. يتحمل المحررون مسؤولية الحفاظ على نزاهة ويكيبيديا أثناء الالتزام بحقوق الملكية الفكرية، مثل سرقة المحتوى [الإنجليزية]، مع ضرورة احترام قوانين حقوق النشر، وتقديم الاستشهادات المناسبة لمحتوى المقالة.

وفقًا للركائز الخمسة، فإنَّ ويكيبيديا العربية لا تخضع لقواعد صارمة. حيثُ أنَّ بروتوكولات ويكيبيديا هي مبادئ [الإنجليزية] وليست قانونًا مدنيًا أو قانونًا صارمًا، وتطبقُ وفقًا للحس السليم وتقدير المُستخدم. تُنشئ سياسات ويكيبيديا وإرشاداتها ومعايير التنسيق [الإنجليزية]، وتُراجع بواسطة مجتمع ويكيبيديا لتوضيح أفضل المُمارسات والمبادئ التي تهدف إلى تحسين الموسوعة وحل النزاعات. تتطلب هذه البروتوكولات والتوافقات "الرسمية" مناقشةً ومستوى عالٍ من الإجماع على مستوى المجتمع المحلي وذلك لتصبح إرشاد أو سياسة، وبالتالي يكون لها درجة كبيرة من التأثير أثناء النقاشات. تعتمد معظم إجراءات ويكيبيديا على إجماع المستخدمين بشكلٍ أو بآخر تحكمه سياسات المحتوى والسلوك في ويكيبيديا. في حين أن الإجماع هو الطريقة الرئيسية لاتخاذ القرارات، إلا أنَّ توافق مجموعة صغيرة من المستخدمين لا يمكن أنَّ يتجاوز السياسات المجتمعية مثل وجهة نظر محايدة. يُحدد توافق المجتمع وحل النزاعات المُستمرة عبر مجموعةٍ واسعة من أماكن النقاش التي تغطي موضوعاتٍ محددة حسب ما يواجهه المستخدمون.


هيكلية البيانات وتطويرها[عدل]

نطاقات المحتوى[عدل]

تُعد نطاقات المحتوى مخصصةً لاستخدام القراء كجزءٍ من الموسوعة.

النطاقات الإدارية[عدل]

تُعد النطاقات الإدارية مخصصةً للاستخدام بواسطة المحررين أو الأدوات الآلية لإدارة الموسوعة. طالع أيضًا تصنيف:إرشادات محتوى مشروع ويكيبيديا.

نطاق ميدياويكي[عدل]

يُعد نطاق ميدياويكي نطاقًا لقاعدة البيانات المُستخدمة بواسطة برنامج ميدياويكي، والتي تعمل عبرها ويكيبيديا. تحتوي الصفحات في هذا النطاق (التي تبدأ عناوينها ببادئة ميدياويكي:) على النص الذي سيُعرض في أماكن معينة في واجهة الويب. يمكن للإداريين فقط تعديل هذا النطاق، ولكن يمكن لجميع المحررين اقتراح تغييراتٍ عبر صفحات النقاش المناسبة. للمزيد من المعلومات طالع ويكيبيديا:الميدان/تقنية وويكيبيديا:مطورون [الإنجليزية]. يحمل نطاق ميدياويكي مُعرف ثمانية (8).

النطاقات الافتراضية[عدل]

هناك نوعان من النطاقات الافتراضية التي لا تتعلق بالصفحات المُخزنة في قاعدة البيانات: خاص وميديا.

نطاق خاص[عدل]

الصفحات الخاصة هي الصفحات التي لا تحتوي نص ويكي، ولكن تنشئ عبر برمجية الموقع عند الطلب. تتواجد هذه الصفحات ضمن نطاق "خاص:". لا يُمكن إنشاء تحويلةٍ إلى صفحةٍ خاصة، أو إنشاء صفحاتٍ عادية تبدأ بالبادئة "خاص:". غالبًا ما يكون للصفحات الخاصة مدخلاتٍ مُعينة، وأحيانًا تكون متوافرةً بعد الشرطة المائلة (كما في خاص:سجل/block)، وفي حالاتٍ أُخرى يستعمل استدعاء index.php (كما في خاص:أحدث التغييرات). يعتمد محتوى بعض الصفحات الخاصة على تفضيلات المُستخدم المُستعملة، مثلًا أحدث التغييرات التقليدية أم المُحسنة، أو عدد المعروضات في أحدث التغييرات وقائمة المراقبة وغيرها.

يُمكن الوصول إلى الصفحات الخاصة عبر خاص:صفحات خاصة، والتي توجد قسم الأدوات في الشريط الجانبي في جميع النسخ اللغوية لويكيبيديا. يحمل نطاق الصفحات الخاصة مُعرف سالب واحد (-1).

نطاق الميديا[عدل]

يُستعمل نطاق الميديا لوضعٍ رابطٍ يُمكنه تنشيط الصورة أو الصوت أو الفيديو من بيانات الملف مباشرةً، وذلك عبر صفحته الخاصة (مُنفصلة عن الصفحة الأصلية أو صفحة الملف). مثلًا ميديا:Great Feeling.ogv. يحمل نطاق الميديا رقم سالب اثنان (-2).

هوامش[عدل]