ويكيبيديا:إساءة استعمال دجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Crystal Clear app ktip.pngنصيحة: لا بعطي العديد من الناس الاحترام اللازم لدجان. هناك طريقتين يتم من خلالهما إساءة استمعال دجان و هما: نينجا التعديل أو النقاش المطول المتعمد. إذا لم تنجح أي من النصائح التالية فللأسف لا يمكنك فعل شيء سوى أن تجعلهم يربحون، بشكل مؤقت على الأقل، و بهذه الأثناء يمكنك طلب مساعدة و دعم من مكان أخر.

نينجا التعديل[عدل]

هناك مصطلح منتشر على الإنترت و هو مشابه لنينجا التعديل اسمه لركر.

تخيل نفسك تشرب الشاي و تقوم بتعديل مقالة بكل هدوء. فجاًة هناك أحد يقوم باسترجاع تعديلاتك. كرد فعل، قمت باسترجاع ما قام بعمله و شرحت في ملخص التعديل تعديلاتك و كما ذكرت في صفحة نقاش المقالة أسباب التعديل مطالباً الشخص الذي استرجع تعديلاتك بتبيين أسبابه أيضاً. و لكن مرة أخرى يتم استرجاع تعديلاتك من قبل نفس الشخص أو من قبل شخص آخر من دون تبرير. هنا تقوم بإرسال رسائل لصفحته (أو صفحتهم) الشخصية طالباً منهم مناقشة استرجاعاتهم. تقوم مرة ثالثة باسترجاع تعديلاتك و لكن يحدث نفس الشيء من استرجاع التعديل دون شرح.

علاوة على ذلك، و من دون سابق إنذار، يأتي مجموعة من النينجا الذين يقومون بسلسلة من التعديلات المستهجنة للمقالة إياها بشكل لا يمكنك معه عمل أي شيء.

بالعادة يكون نينجا التعديل مستخدم أو مستخدمين يقومون بالتنقل من مقالة إلى أخرى في ويكيبيديا بحيث يقومون في كل منها بالتعديل من دون ذكر أسباب التعديل، و غالباً ما تكون هذه التعديلات مخالفة لويكيبيديا:وجهة النظر المحايدة. عادةً ما يكونوا صامتين. إذا قمت بدخول في حرب تحريرية معهم فعلى الأغلب سينتهي بك المطاف ممنوعاً من التحرير.

أفضل شيء يمكن فعله للتعامل مع نينجا التعديل هو إجبارهم على مناقشة تعديلاتهم. قم بإطلاق لقب نينجا التعديل عليهم و اشرح لهم مبدأ ويكيبيديا:دجان. لا تنسى أن تناقش تعديلاتك حتى لا تكون أنت نينجا تعديل.

النقاش المطول المتعمد[عدل]

يقوم المستخدم الذي يمارس أسلوب النقاش المطول المتعمد بإساءة استعمال ويكيبيديا:دجان بشكل أسوأ مما يفعله نينجا التعديل.

بدلاً من القيام بسلسلة من التعديلات من دون المناقشة، يقوم هذا الشخص بالتعديل و عندما يتم استرجاع تعديله يقوم بكتابة مقالة من 10 صفحات في صفحة نقاش المقالة لتبرير تعديلاته. وعندما يتم الرد عليه ببضعة جمل، يقوم بالرد قائلاً: لكنك لم تجب على نقاطي ويطالوك بالرد على كل نقاطه. مما يجبرك على القيام بجهد شاق للرد على كل ما ذكره. بعد خمسة دقائق من ردك ستجد في صفحة النقاش 10 صفحات جديدة من النقاش تتناول الرد على ردك. و تتكرر الدورة مرة جديدة من حيث مطالبتك الرد على كل نقاطه. و يكون الهدف النهائي من سلسلة النقاش هذه هي إجبارك على الاستسلام بسبب طول النقاش و ليس بسبب كون نقاشهم أكثر عقلانية و يحمل معاني أكثر.

أفضل شيء يمكن فعله معهم هو أن تقوم بالإشارة إلى أنهم يقوموا بممارسة النقاش المطول المتعمد. و إذا استمروا بالاسترجاع يمكنك وضع طلب في ويكيبيديا:نقاشات جارية أو أن تقوم بالإبلاغ عنهم في صفحة ويكيبيديا:إخطار الإداريين,