ويكيبيديا:إشهار ويكيبيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويكيبيديا:إشهار)

تقدم وتناقش هذه الصفحة أفكارا لدعم ويكيبيديا العربية وزيادة شهرتها. إذا كانت لديك أفكار لدعم ويكيبيديا لا تتردد بطرحها أو نقاشها في هذه الصفحة. الآراء المرفوضة تنقل لصفحة النقاش أو الأرشيف.

التواصل مع الجامعات وطلاب الجامعات[عدل]

يقيم معظم طلاب الجامعات والكليات مواقع إلكترونية تكون على حسابهم الخاص أو بدعم من الجهة التي يدرسون فيها. يتم في هذه المواقع مناقشة الأمور العلمية والثقافية والمواضيع المتعلقة بجامعاتهم وكلياتهم ومجالات دراساتهم. يمكن اعتبار هذه المواقع وسيلة سهلة للوصول لطلاب الجامعات وإعلامهم بويكيبيديا والأمور المتعلقة بها ودعوتهم للمشاركة بالموسوعة.

التغطيات والأخبار الصحفية[عدل]

تحظى بعض الأحداث باهتمام من وسائل الإعلام العربية والعالمية، وعند عدم اكتفاء المتابع للأخبار بالمعلومات التي وصلته عبر وسائل الإعلام التقليدية فإنه يلجأ للبحث عما يشبع فضوله عبر المواقع الإخبارية ومحركات البحث المختلفة. الكتابة عن هذه الأحداث في ويكيبيديا يجعلها مقصدا للباحثين عن الأخبار والمعلومات السياسية والتي تهم فئة كبيرة من مجتمعنا العربي.

أمثلة: اغتيال بنظير بوتو، التجاوب الدولي مع استقلال كوسوفو، حصار غزة، الحجاب في تركيا، الاجتياح التركي لشمال العراق

ترجمة المقالات المختارة[عدل]

ويكيبيديا الإنجليزية من أشهر المواقع عالمياً وأكثرها زيارة. هناك يوميا مقالة مختارة جديدة على الصفحة الرئيسية والتي تتلقى عددا كبيرا من الزوار. ترجمة مثل تلك المقالات (ولو بذرة) والتي يعلن عن ترقيتها قبل أيام عادة هنا يمكن أن يزيد من شهرة ويكيبيديا العربية والتي تعاني من نقص المقالات مقارنة مع عدد المسجلين والمتحدثين بالعربية. عند ترجمة تلك المقالات الرجاء وضع حلقات اللغات في المقال المترجم منه. بشكل أقل تعتبر النسخ الفرنسية والألمانية إلخ من النسخ المهمة والتي يمكن لمن يتقن لغاتها ترجمة مقالاتها المختارة.

القضايا المثيرة للجدل[عدل]

تثار في من فترة لأخرى مواضيع تثير الجدل والحساسية في المجتمعات العربية تكون موضع حديث الصحف والمجلات والمنتديات و غيرها. قد تكون هذه المواضيع حول مشكلة اجتماعية ما أو مشكلة دينية أو فيلم جريء أو كتاب سياسي و هكذا. يمكن الكتابة عن هذه المواضيع في ويكيبيديا بصورة محايدة تخدم القارئ و تشبع فضوله.

أمثلة: قضية فتاة القطيف، فيلم فتاة من إسرائيل، مسلسل قضية رأي عام، قضية استبدال التوأمين في السعودية، برنامج ستار أكاديمي.

الأفلام و الأغاني و الفنانون[عدل]

غالبا ما تكون هذه المواضيع محور اهتمام الشباب في مقتبل العمر. يمكن الكتابة عن مختلف المغنين و المغنيات و الممثلين و الممثلات العرب منهم و الأجانب ، و كذلك المسلسلات ، الأغاني و الأفلام العربية و الأجنبية و خاصة تلك التي تحظى بالشهرة أكثر من غيرها.

مثال: الكتابة عن الأفلام الأمريكية التي تكون ضمن العشر الأوائل في شباك التذاكر في الولايات المتحدة، وكذلك تلك الحائزة على جوائز الأوسكار.