ويكيبيديا:محتوى غير حر

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

حسب قوانين حقوق النشر الأمريكية (حيث تقع خوادم ويكيبيديا الرئيسة)، جميع الأعمال التي نشرت بعد سنة 1922 لها حقوق تأليف ونشر فعالة (هناك استثناءات، راجع قانون حقوق النشر الأمريكي للتفاصيل). بشكل عام، أي استعمال لعمل له حقوق محفوظة من غير الحصول على رخصة يعتبر انتهاكاً لحقوق الطبع، وغير شرعي. وعليه، في ويكيبيديا، (حيث الأجهزة والتسجيل في الولايات المتحدة)، يمكن فقط استعمال المادة التي لا تملك حقوق طبع أو متوفرة تحت رخصة مجانية بصورة أو بأخرى.

إلا أنه يوجد في أحد بنود قانون حقوق الطبع حقّ محدود لاستعمال المادَّة المحفوظة الحقوق بدون رخصة من حامل الحقوق، وهو ما يعرف بالاستخدام العادل (أو "تعامل عادل" في قوانين البلدان الأخرى).

بشكل عام الاستعمال العادل ممنوع في مشروعات ويكيميديا إذ أنه يتعارض مع هدف إنتاج مواد حرة. إلا أنه يمكن تحت ظروف خاصة جداً وضع ملفات تندرج تحت الاستعمال العادل بسبب بند يسمح باستثناء المنع لثلاث حالات من ملفات الاستخدام العادل.

في جميع الأحوال رافع الملفات، مسؤول قانونياً عنها وعن وضع الرخصة السليمة وليس ويكيبيديا.

الاستعمالات المقبولة

يلزم أن تكون المادة حرة لوضعها. أي مادة غير حرة هي مادة غير مقبولة في ويكيبيديا. ويتوجب صنع مادة حرة مكافئة بديلة لها.

يوجد حالات لا يمكن إنتاج بدائل حرة للمادة الموجودة ضمن الملف ويمكن وقتها استعمال المادة غير الحرة تحت بنود الاستخدام العادل. هذه الحالات تنحصر في ثلاث نقاط هي:

  1. عمل فني لا يمكن إنتاج بديل حر له كلوحة فنية أو اقتباس من قصيدة.
  2. حدث تاريخي منتهٍ ومن المستبعد حدوثه مرة أخرى في فترة زمنية مناسبة لتأخذ ملفات حرة له. مثل اصطدام طائرات ببرج التجارة العالمي أو انفجار مكوك فضاء.
  3. شخصية مهمة توفيت ولا توجد صور حرة لها.

مواد عامة

عموما أربعة عوامل يجب أن تؤخذ بالاعتبار:

  1. وجود نص حرج يتكلم عن الملف بعينه. ما يقصد بالنص الحرج هو نص متكامل يحتوي معلومات موثقة ذات مصداقية عن الحدث، أو العمل الفني، أو الشخصية ضمن الملف. هذا النص يجب أن يكون متكاملا على شكل قطع إنشائية موسوعية مرتبط بشكل وثيق بالملف ويصعب على البعض فهمه دون العودة للملف. يتوجب توافر شرح كامل ضمن النص الحرج عن الفكرة المطروحة بشكل متناسق ومتسلسل ليسهل إيصال المعلومة المطلوبة. لا يتوجب الوصول إلى الفكرة من الملف بل يجب أن يكون الملف مجرد عامل مساعد للوصول للفكرة المقدمة بالكامل ضمن النص لمن ليس بقادر على استيعاب ما هو مقدم ضمن النص.
  2. مدى ملحوظية العمل المقدم وأهمية عدم كونه بحثاً أولياً، لا يمكنك وضع ملف لتوضيح نقطة لم يتوصل لها غيرك. هذا بحث أصيل لا يسمح به ضمن ويكيبيديا. فإن تنبهت إلى وجود قناص على ظهر عمارة ضمن ملف معين أطلق النار على شخصية معينة وتضع الملف ضمن المقال كونه عن حدث إطلاق النار لتوضيح فكرة أن الشخص لم ينتحر وإنما تمت تصفيته لن يكون عملا مقبولا إذا لم يقم أحد خارج ويكيبيديا بالاشارة لذلك. تذكر أن ويكيبيديا هي موقع نشر ثانوي. إذا لم يكتب عن الموضوع المقدم ضمن الملف في الخارج فلا مكان له في ويكيبيديا.
  3. حجم الملف المرفوع، لا يجوز أن يُرفع ملف أكبر مما يحتاجه المقال. فإن احتاج المقال إلى ملف بحجم 350 × 200 فلا يمكنك رفع ملف بحجم 800× 600. لا يمكنك أن تجادل أن البعض قد يرغب برؤية الملف بشكل أوضح مما هو ظاهر في المقال. ذلك يعني أن الملف تم استخدامه خارج المقال، وهو ما سيناقض مبدأ السماح بوجوده كاستعمال عادل.
  4. يجب وضع المصدر الأصلي للملف. والتعريف بمالك حقوق الملف. أحد أهم النقاط التي يحويها أي قانون نشر دولي هو وضع معلومات كاملة مع الاستخدام العادل تتيح التعرف على مالك العمل والإشادة به كنوع من الاعتراف بعمله. لا يكفي أن ترفع عملا منسوخا ضمن منتدى وتدعي أن مصدره هو ذلك المنتدى. أي مصدر ثانوي لن يكون بديلا عن المصدر الأصلي إلا إذا أحتوى المصدر الثانوي ما يشير إلى معلومات عن المالك الأصلي للملف.

أمثلة على ما هو مسموح به

النصوص

النصوص القصيرة، من المادة المحفوظة الحقوق، مع ذكر مصدرها، لتأييد نقطة، بناء سياق، أَو إظهار وجهة نظر أَو فكرة يمكن أن تدرج تحت الاستخدام العادل. النص يجب أن يستعمل حرفيا: أي تعديلات وإضافات على النص يجب أن تبين بشكل واضح ([. . . ]). أي نص محفوظ الحقوق يجب أن ينسب إلى صاحبه.

بشكل عام، الاقتباسات الكبيرة من مواد الأخبار المحفوظة الحقوقِ (مثل الصحف ووكالات الأنباء، مخطوطات سينمائية، أو أي نص آخر محفوظ الحقوق) لا تقع ضمن بند الاستخدام العادل وهي ممنوعة في ويكيبيديا.

المقاطع الصوتية

المقاطع الصوتية القصيرة يجوز استعمالها للتعريف بأسلوب، مجموعة، أَو قطعة أيقونية موسيقية بشرط مصاحبتها بالتعليق أَو التأريخ وبشرط نسبها إلى حامل حقوقها.

مقاطع الكلام المنطوق لأحداثِ تاريخية، مثل خطابات الشخصيات العامّة، يمكن استعمالها فقط عندما تكون مصحوبة بنص تعليق أَو نص تأريخ ويجب نسبها إلى المتكلِّم.

مقاطع الكلام المنطوق لمحتويات ويكيبيديا والتي تحتوي نصوص محفوظة الحقوقَ تشكل مشكلة قانونية (كون الملف السمعي الناتج لا يمكن أن يقع تحت بنود ترخيص الموسوعة) يجب تفاديها.

الصور

هناك أصناف عامة قليلة من الصور المحفوظة الحقوق والتي يمكن استعمالها على ويكيبيديا بشكل عام ضمن الاستخدام العادل بشرط الالتزام بالنقاط في الأعلى. هذه الأصناف تتضمن:

  • لوحات الغلاف. لوحات الغلاف من المواد المختلفة، للتعريف والتعليق (لا يسمح بوضعها بدون نص للتعليق).
  • شعارات الفرق والشركات. بغرض التعريف بها.
  • الطوابع والعملات. بغرض التعريف بها.
  • مواد ترويجية. الملصقات، برامج، لوحات إعلانات، إعلانات. وبشرط التعليق والشرح.
  • لقطات ثابتة من التلفزيون والأفلام. بشرط التعليق ومناقشة التاريخ السينمائي والتلفزيوني.
  • لقطات من شاشة منتجات البرامج. بشرط التعليق والشرح.
  • اللوحات وأعمال أخرى من الفن البصري. للتعليق والشرح، تضمن الشرح صور إيضاحية لتقنية أو مدرسة فنية معينة.
  • صور دعائية. للتعريف والشرح.

السياسة العامة

المواد المحفوظة الحقوق والتي تفتقر إلى رخصة حرة كرخصة GFDL يمكن استعمالها تحت بند الاستخدام العادل إذا تمت مراعاة المعاييرِ التالية. هذه المعايير تستند حول عواملِ الاستخدام العادل الأربعة، بناء موسوعة حرة، والرغبة في تَفادي الإشكالات القانونية غير الضرورية.

  • عدم توفر بديل حر، أَو استحالة إنشاء بديل يعطي نفس المعلومات بشكل كافي. إذا كان بالإمكان الطلب من مالك حقوق مادّة غير مجّانية تحويلهاَ إلى مادّة مجّانية أو تصنيع مادة مكافئة، فهذا أفضل من استعمال "الاستخدام العادل". على سبيل المثال، المعلومات (وليس النص) في مقالة صحيفة يمكن أن تستعمل بسهولة كأساس لمقالة مكتوبة بصورة أصلية وبعد ذلك يتم الاستشهاد بالمقالة كمرجع. الخرائط والمخططات يُمْكِنُ إعادة رسمها باستعمال المصادرِ الأصليةِ، مع الانتباه إلى أن إعادة رسم الخطوط الأصلية tracing من مادّة محفوظة الحقوق لا تَجْعلُها حرّة. لا الصور ولا المقاطع الصوتية يُمْكِنُ إعادة تشكيلها بهذه الطريقة. على أية حال، إذا أمكن تصوير الموضوع موضوعِ الصورة للحصول على صورة حرة فذلك أفضل، يستحسن استعمال بديل أكثر حرية إذا توفر. مثل هذه الصور. إذا وجدت صورة استخدام عادل وأمكنك إيجاد مكافئِ أكثر حرية، فالرجاء استبداله، هكذا تصبح ويكيبيديا أكثر حرية.
  • المادَّة يجب ألا تستعمل بصورة تستبدل بها دور السوق الأصلي أو المحتمل للمادة المحفوظة الحقوق الأصلية؛ وجود المادَّة المحفوظة الحقوقِ يَجِبُ أَنْ يصاغ بطريقة لا تجعلها بديلة عن شراء المنتج الفعلي. على سبيل المثال، الملصقات والصور الكبيرة محفوظة الحقوق هي مصدر دخل للوكالات، واستعمالها بنفس صفاتها سيقلل من قدرة حامل حقوقها على جمع المال.
  • كمية العمل المحفوظ الحقوق المستعملة في المقالات يجب أن تكون قليلة بقدر الإمكان. يجب استعمال الصور ذات درجة الوضوح المنخفضة بدلا من الصور ذات درجة الوضوح العالية. لا تستعمل أكثر من صورة أَو مقطع صوتي واحد إذا أدى إلى نفس الغرض.
  • المادة التي ستستعمل لا بدَّ وأنْ تكون قد نشرت سابقاً.
  • المادة يجب أن تكون موسوعية وتلبي متطلبات ويكيبيديا العامة.
  • يجب أن تحقق المادَّة متطلبات السياسة الإعلامية للموسوعة.
  • المادة يجب أن تستعمل في مقالة واحدة على الأقل.
  • المادة يجب أن تساهم بشكل ملحوظ في المقالة (ومثال على ذلك:- التعريف بموضوع المقالة الرئيسي، أَو يصور نقاط مرتبطة بشكل دقيق وأساسي بنص المقالة)، لا يجب أن تؤدّي غرضا تزينيا بحتا.
  • صور الاستخدام العادل يجب أَلا تستعمل إلا في نطاق المقالات. لا يجوز استعمالها في القوالب (يتضمن ذلك قوالب البذور والقوالب الإدارية وغيرها) أَو على صفحات المشتركين. إذا وُجٍدَت حاجة لها في صفحات النقاش يتم وضع وصلة لموقعهم. وذلك لأن سياسة مؤسسة ويكيميديا هو السماح بالصورة غير الحرة في المقالات فقط عند عدم توفر البديل وفقط إذا حسن وجود الصورة المقالة بشكل ملحوظ من ناحية القيمة. جميع الاستعمالات الأخرى، حتى ولو كانت قانونية تحت بنود الاستخدام العادل من قانون حقوق النشرِ، تمنع إبقاء استعمال الصور غير الحرة لأدنى مستوى. الاستثناءات ممكنة خارج نطاق الصفحات تدرس حالةً حالة، وفقط إذا كانت ضروريةً لصناعة الموسوعة (مثل القوالب المستعملة كجزء في الصفحة الرئيسية). ينبغي إضافة وسم __NOGALLERY__ إلى التصنيفات التي تجمع فيها الصور غير الحرة منعاً لظهور العرض المصغر للصور غير الحرة فيها.
  • صفحة الصورة أو المادة يجب أن تحتوي:
  1. ذِكر مصدر المادَّة، وحامل الحقوقِ (إذا كانا مختلفَين) إن توفرت المعلومة.
  2. قالب استخدام عادل ملائم يشير إلى سياسة ويكيبيديا للسماح باستعمال المادة. قائمة قوالب الصور موجودة على قائمة وسوم حقوق نشر الملفات.

انظر أيضاً