ويكيبيديا:الإشعارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الإشعارات (إكو)
شعار مشروع الإشعارات
المطور مؤسسة ويكيميديا
النوعية نظام إشعارات
موقع وب إيكو على ميديا ويكي

تعديل

الإشعارات هي خدمة ويب مصممة لإخبار المستخدمين عن الأحداث الجديدة في ويكيبيديا بأسلوب موحد، حيث تعمل على إشعارك عندما يكون لديك رسائل جديدة في صفحة نقاشك أو إذا قام أحد ما برفض تعديلاتك أو إضافة وصلات إلى صفحتك، وقد جرى تصميمها لكي تُحسن (عوضًا عن أن تستبدل) قائمة المراقبة. قامت مؤسسة ويكيميديا بتطوير هذه الأداة (تعرف سابقًا بالاسم الرمزي "إكو") لمساعدة المستخدمين بالمساهمة بفاعلية أكبر على مشاريع ميدياويكي. تم إطلاق الإشعارات أولًا في ويكيبيديا الإنجليزية في 30 أبريل 2013 بعد اختبارات موسعة على mediawiki.org.

الخصائص[عدل]

تخبرك الإشعارات عن النشاطات الجديدة التي ترتبط بك في ويكيبيديا وتمكنك من اتخاذ إجراءات سريعة - لقطة شاشة للإشعارات.

خلال الإصدار الأول، سنقوم بتقديم مجموعة من التنبيهات التي تخدم المستخدمين الجدد وذوي الخبرة على حد سواء، وتشمل:

  • رسائل صفحة النقاش: عندما يترك أحد ما رسالة على صفحة نقاشك. حيث تحل مكان النص السابق في الشريط البرتقالي "لديك رسائل جديدة من مستخدم آخر (أحدث تغييرات)".
  • إشارات: عندما توضع وصلة إلى صفحتك - في مشاركة موقّعة - على صفحة نقاش أو على أي صفحات النطاقات.
  • وصلات الصفحات: عندما تُنشأ وصلة جديدة إلى صفحة أنشأتها أنت.
  • مراجعات الصفحات: عندما تُراجع صفحة أنشأتها أنت.
  • الرجوع عن التعديلات: عندما يتراجع أحد ما عن تعديلاتك.
  • شكر: كلمة شكر بسيطة على أحد تعديلاتك.
  • صلاحيات المستخدم: عندما تتغير صلاحياتك.

الأسئلة الشائعة[عدل]

ماهي أداة الإشعارات[عدل]

تعطي أداة الإشعارات (تعرف سابقًا بالاسم الرمزي "إكو") المستخدمين في ويكيبيديا ومواقع ويكيميديا الأخرى تحديثات سريعة عن الأحداث التي ترتبط بهم، وتجعل هذه الإشعارات المستخدمين أكثر وعيًا بالأحداث التي تتعلق بهم وتمكنهم من اتخاذ إجراءات سريعة إذا أرادوا ذلك.

تم تطوير هذه البرمجية من قبل أحد فرق مؤسسة ويكيميديا لتشجيع الناس على المشاركة بنشاط أكبر على مواقع ويكيميديا، وقد جرى تصميم الإشعارات لاستبدال أو تحسين أنظمة الإشعار الحالية في هذه المواقع، بالإضافة إلى توفير المزيد من التحكم للمستخدمين.

لتعلم المزيد عن الإشعارات، زر مركز هذا المشروع على موقع ميدياويكي.

كيف تعمل الإشعارات؟[عدل]

عندما يقوم أحد ما باتخاذ إجراء يؤثر عليك في أحد مواقع ويكيميديا، تظهر شارة حمراء إلى جانب اسم المستخدم الخاص بك في الركن العلوي من يمين الصفحة، أيًا كانت تلك الصفحة، وتعرض هذه الشارة عدد الإشعارات الجديدة التي تلقيتها. عند الضغط على الشارة، تظهر نافذة تحمل قائمة بأحدث الإشعارات (شاهد لقطة الشاشة)، يمكنك بعدها الضغط على الإشعار الذي ترغب معرفة المزيد عنه، ولرؤية المزيد من الإشعارات، بإمكانك الضغط على "كل الإشعارات" للذهاب إلى أرشيف الإشعارات.

ما نوع الإشعارات التي أحصل عليها؟[عدل]

هنا الأنواع الأولى من الإشعارات لهذه الأداة:

خلال الإصدار الأول من هذا المنتج، سوف تُعطل بعض هذه الإشعارات في الوضع الافتراضي للمستخدمين الجدد والحاليين على حد سواء، وإذا أردت تفعيل أي من هذه الإشعارات (أو تعطيلها)، يمكنك فعل ذلك في تفضيلاتك كما هو موضح بالأسفل.

كيف يمكنني تغيير إشعاراتي؟[عدل]

يمكنك التحكم بنوع الإشعارات التي تصلك (ومرات تكررها) من خلال تحديث تفضيلات الإشعارات لحسابك. وللتأكد من إعداداتك، اضغط على "تفضيلات" في النافذة المنبثقة (الموضحة في الأعلى) -- أو في صفحة الأرشفة "كل الإشعارات". (بإمكانك أيضًا الضغط على "تفضيلات" في الركن الأيسر العلوي من أي صفحة، ثم اختيار علامة التبويب "إشعارات".)

لتفعيل أو تعطيل الإشعارات من أي نوع، فقط ضع (أو أزل) علامة الصح في الصندوق إلى جانب نوع الإشعار، وبهذا يمكنك تفعيل (أو تعطيل) الإشعارات على الويب أو على البريد الإلكتروني لمعظم الأنواع. (بعض الإشعارات لا يمكن تعطيلها، مثل التغييرات في صلاحيات حسابك أو الرسائل الجديدة في صفحة النقاش؛ فهذه الإشعارات مهمة ولا يمكن تجاهلها.) يمكنك أيضًا التحكم بتكرار ورود الإشعارات على البريد الإلكتروني، من رسائل فردية لكل حدث جديد إلى ملخصات يومية أو أسبوعية. عندما تنتهي، تأكد من الضغط على زر "احفظ" في أسفل الصفحة لتحديث تفضيلاتك.

كيف يمكنني عرض إشعارات سابقة؟[عدل]

للعثور على كل إشعاراتك الحديثة، اضغط على "كل الإشعارات" في النافذة المنبثقة للذهاب إلى صفحة أرشيف الإشعارات، حيث تقع إشعاراتك الأحدث أولًا في صفحة الأرشيف هذه. ولرؤية إشعارات أقدم، اضغط على زر "المزيد..." في أسفل تلك الصفحة.

لمن الإشعارات؟[عدل]

الإشعارات لكافة المستخدمين المسجلين في ويكيبيديا ومواقع ويكيميديا أخرى. يتم إرسال إشعارات خاصة للمستخدمين الجدد مباشرة بعد تسجيلهم، ولكل المستخدمين المسجلين عندما تتغير صلاحياتهم. المستخدمين غير المسجلين لا يمكنهم الحصول على إشعارات (ما عدا إشعارات صفحة النقاش التي تبقى تظهر للمستخدمين المجهولين في شريط برتقالي).

لم تبنون هذه الأداة؟[عدل]

حاليًا، الإشعارات التي تقدمها برمجية الميدياويكي تتوفر فقط من خلال قامة المراقبة، وهي وسيلة جيدة، لكنها محدودة، فهي تعمل بشكل جيد مع التغييرات المتعلقة بالصفحات، ولا تعمل بنفس الجودة مع التغييرات المتعلقة بالمستخدمين. وأيضًا لايمكن تخصيص قائمة المراقبة، فإذا كانت الصفحة في قائمة المراقبة، يجري إخبراك بكل تغيير يقع عليها، وإذا لم تكن كذلك، لن تتلقى أي إشعار عنها. قوائم المراقبة جيدة، وتعمل بشكل جيد للهدف الذي صممت من أجله، لكنها لا تغطي كامل النشاطات التي تجري على الويكي. أما مع أداة الإشعارات الجديدة، سيتمكن المستخدمون من معرفة أحداث أكثر، بسهولة أكبر، ويكون لديهم تحكم أعلى بنوع المعلومات التي يتلقونها.

كيف يمكنني إعطاء رأيي؟[عدل]

نسعد بسماع رأيك بالإشعارات، وندعوك لتعبئة هذا الاستبان السريع (بالإنجليزية) لمساعدتنا في تحسين هذا المنتج من خلال تعليقاتكم. لمناقشة اقتراحاتك مع الآخرين، زر صفحة نقاش المشروع: هي موجودة على ويكيبيديا الإنجليزية حاليًا، لكي نوحد مكان النقاش ويتمكن فريقنا من مراقبة الصفحة دوريًا.

إذا وجدت خطأ برمجيًا، ندعوك للإبلاغ عنه هنا في بغزيلا. نحن نعلم أن نظام بغزيلا ليس من السهل استخدامه، لذا بإمكانك وضع البلاغ على صفحة نقاش المشروع، مع تضمين لقطة شاشة ومعلومات عن المتصفح ونظام التشغيل لديك :).

ما هي المميزات الأخرى المخطط لها؟[عدل]

انتهي الآن تطوير المميزات لهذا الإصدار الأول هذا العام، لكننا ننوي إضافة المزيد من المميزات في إصدارات المستقبل مما يصلنا من آراء واقتراحات المجتمع. إذا كان لديك أي اقتراحات لتحسين هذه الأداة، نرجو إخبارنا بها :)

استمتعوا!