ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2007/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصور الحرة[عدل]

إنتهيت من التعديلات اللازمة لنقل المواد الحرة إلى كومنز. أرجو من الإخوة تنبيه المشاركين الجدد الذي يقومون بتحميل المواد الحرة لنقلها إلى كومنز.

بشكل عام أصبح تحميل الصور المخالفة أقل خلال الأيام الثلاثة الماضية و وصلتني بعض الشكاوي من كومنز . هل نبقي وصلة تحميل ملفات في القائمة الرئيسية للتسريع أم يكفي وصلة تحميل الصور التي تقدم الشرح؟ --Tarawneh 18:40, 5 يناير 2007 (UTC)

بما أن تحميل ملفات من نوع آخر غير الصور نادر جدا أعتقد أنه يمكن الإكتفاء برابط تحميل الصور خصوصا أن الصفحة تحث على التفكير قبل التحميل --Hakeem 20:33, 6 يناير 2007 (UTC)
حسنا تم ذلك، و لتوفير المساحة الجانبية نقلت تحميل الصور إلى المشاركة هل من إعتراض؟ --Tarawneh 23:10, 6 يناير 2007 (UTC)
تحميل الصور توضع في مكانها الطبيعي في الأدوات. ما علاقتها بالمشاركة والمساعدة؟؟ --Mido أترك رسالة 10:10, 7 يناير 2007 (UTC)
هيهي، لم أستطع أن أعدل الوصلة هنالك, فقمت بإخفائها، و وضع وصلة جديدة، إذا أمكنك تعديلها ستريحنا جميعا --Tarawneh 12:29, 7 يناير 2007 (UTC)
مداخلة: أسمها رفع الملفات وليس تحميل الملفات ، فقط للتذكرة.--Alnokta 11:07, 7 يناير 2007 (UTC)

أتمته إظهار تقويم الشهر الحالي[عدل]

أبريل
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30
2024

نحن الآن أول موسوعة تولد قالب تقويم الشهر الحالي بصورة آلية. القالب ما زال في بدايته. و تمت برمجته بحيث يقرأ التاريخ الحالي من خادمات ويكيبيديا و بعدها يقوم بحساب مكونات التقويم. القالب هو في الواقع قالبين. الأول هو قالب:حساب اليوم من التاريخ، و هذا القالب يقوم بحساب رقم اليوم الأول في الشهر المطلوب. مثلا الشهر الحالي يناير 2007 أول يوم به هو يوم الأثنين. هذا القالب يعطي أرقام للدلالة على اليوم الأول في الشهر. بحيث يعني رقم واحد يوم السبت و رقم 7 يوم الجمعة. و عليه الأثنين (أول يوم في يناير 2007) سيحمل رقم 3. و هكذا و يستعمل هذا الرقم لمعرفة الموقع الذي سيبدأ منه التقويم

القالب الثاني قالب:تقويم الشهر الحالي يأخذ رقم اليوم الأول في الشهر من قالب:حساب اليوم من التاريخ، و يحسب عدد الأيام في الشهر الذي قدمه سيرفر ويكيبيديا، ثم يقوم برسم تقويم الشهر كاملا مع وضع أسماء الأيام و الشهر و السنة.

و عليه من يحتاج لوضع القالب في صفحة معينة علية أن يضع {{تقويم الشهر الحالي}} ضمن تلك الصفحة. تم وضعه في صفحة بوابة:الأحداث الجارية

الخطوة القادمة[عدل]

هي وضع الشهر و السنة كمتغيرات يحددها المستخدم و ذلك لجعل الإستعمال أكثر سهولة و تنوع.

المشاكل الحالية[عدل]

  1. القالب يعمل في مدى السنوات 2000-2099 فقط
تم الحصول على حل و لكن تطبيقه غير مجدي كون التقنية قد تتغير قبل الوصول إلى عام 3000
  1. القالب لا يراعي حاليا السنوات الكبيسة، على الأقل الأشهر بعد فبراير في السنوات الكبيسة. هذا تحت التعديل و التصحيح الآن.
  2. القالب لا يعطي وصلات أنترويكي للتواريخ. هذا مجرد كسل مني، سأعدلها إن شاء الله خلال أيام.
تم تصحيح هذه المشكلة، القالب الآن يحوي وصلات أنترويكي لجميع محتوياته

أرجو من الجميع مراقبة أي مشاكل قد تصدر عن القالب. --Tarawneh 08:54, 14 يناير 2007 (UTC)

لدي بعض الملاحظات ربما تنفع.
  1. السنوات الكبيسة هي التي تقبل القسمة على 4.
  2. سنوات القرون مثل 1800،1900،2000 رغم أنها تقبل القسمة على 4 ليست كلها سنوات كبيسة في هذه الحالة يجب أن تقبل القسمة على 400 لتكون سنة كبيسة.
  3. التقويم السنوي يتكرر كل 28 سنة.
  4. اليوم الذي يبدأ به الشهر يناير هو نفسه يوم بداية شهر أكتوبر. مما يعني إمكانية تجميع الشهور في 7 مجموعات فقط (يناير و أكتوبر) (ماي) (غشت) (فبراير و مارس و نونبر) (يونيو) (شتنبر و دجنبر) و (أبريل و يوليوز).
  5. في السنة البسيطة اليوم الذي تبدأ به السنة هو اليوم الذي تنتهي فيه السنة.

--ميموني 10:30, 14 يناير 2007 (UTC)

نعم عزيزي ميموني، السنوات الكبيسة في العادة هي التي تقبل القسمة على أربعة، و لكن ليس دائما. السنوات التي تنتهي بصفرين لها حالة خاصة، يجب أن تقبل القسمة على 400، مثلا سنة 2000 هي سنة كبيسة ، و لكن 1900 ليست كبيسة مع أنها تقبل القسمة على 4. و بالتالي 1700 و 1800 و 1900 و 2100 ليست كبيسة. لكن البرنامج يستعمل معادلات تصلح للفترة بين عامي 2000 و 2099 و بالتالي لا مشكلة، تبقى قاعدة القسمة على أربعة كما أشرت أنت هي الحل. بالنسبة لتجميع الشهور في مجموعات لا حاجة. كوني لا أستعمل القوالب القديمة الخاصة بالشهور. التقويم يتم حسابه و بناؤه كاملا بواسطة القالب الجديد، و لا يوجد داعي لفتح قوالب أخرى لمجموعات مختلفة. --Tarawneh 16:22, 14 يناير 2007 (UTC)
حسنا بما أن القالب يعمل في مدى السنوات 2000-2099 فهذا يكفي لأننا لن نعيش حتى سنة 2099 بطبيعة الحال، إذن مشكل السنوات المنتهية بصفرين تم حلها. --ميموني 21:10, 14 يناير 2007 (UTC)
حسنا بما أن القالب يعمل في مدى السنوات 2000-2099 فهذا يكفي لأننا لن نعيش
حتى سنة 2099 بطبيعة الحال

هيهيييييييي هاها ، لماذا هذا التشاؤم؟ ربما نعيش ونسمى شيوخ الويكي أو تحف الويكي مثلاً ، هيهي.. رأيي مع رأي ميموني فعندما يأتي عام 2099 سيكون هناك من يستطيع حل هذه المشكلة بالتأكيد!! هاها--Alnokta 21:44, 14 يناير 2007 (UTC)

أتمتة التقويم الهجري[عدل]

تم أتمتة التقويم الهجري، يوجد عدة قوالب الآن لموضوع التاريخ الهجري،

القالب الأول - التاريخ[عدل]

قالب:تاريخ هجري و هو يعطي التاريخ الحالي و يحدث نفسه تلقائيا، بحيث يناسب الصفحة الأولى مثلا.

أمثلة:-

القالب الثاني - اليوم[عدل]

قالب:يوم هجري و له حالتين فهو يعطي تاريخ اليوم الحالي (قيمة اليوم فقط)

مثال:-
  • {{يوم هجري}} تعطي


و يمكنه أن يعطي التاريخ الهجري المكافئ لأي يوم ميلادي ضمن السنة 2007

مثال:- أعطي التاريخ الهجري المكافئ ليوم 5 مارس
  • {{يوم هجري|5|3}} تعطي


القالب الثالث - الشهر[عدل]

قالب:شهر هجري و له حالتين فهو يعطي قيمة الشهر الهجري الحالي

مثال:-

احساس

  • {{شهر هجري}} تعطي Missing required parameter 1=month!

و يمكنه أن يعطي الشهر الهجري الذي سيحوي أي يوم ميلادي ضمن السنة 2007

مثال:- أعطي الشهر الهجري الذي سيحوي يوم 5 مارس
  • {{شهر هجري|5|3}} تعطي 5

اسم الشهر الهجري[عدل]

قالب:مسمى شهر هجري و هو يعطي الإسم العربي للشهر الذي يتم طلبه

مثال:- أعطي اسم الشهر الهجري للشهر الهجري رقم 6
  • {{مسمى شهر هجري|6}} تعطي جمادى الآخرة

و يمكن إستعماله لإعطاء اسم الشهر الحالي بدمجه مع قالب:شهر هجري

مثال:
  • {{مسمى شهر هجري|{{شهر هجري}}}} تعطي

و يمكن أيضا إستعماله لإعطاء اسم الشهر االذي يحوي يوم ميلادي معين

مثال اسم الشهر الهجري الذي يحوي يوم 3 يوليو
  • {{مسمى شهر هجري|{{شهر هجري|3|7}}}} تعطي ربيع الأول

القالب الثالث - السنة[عدل]

قالب:عام هجري و له حالتين فهو يعطي قيمة العام الهجري الحالي

مثال:-

و يمكنه أن يعطي العام الهجري الذي سيحوي أي يوم ميلادي ضمن السنة 2007

مثال:- أعطي العام الهجري الذي سيحوي يوم 5 مارس
مثال:- أعطي العام الهجري الذي سيحوي يوم 2 يناير

مقالات خرق حقوق النشر أصبحت تحوي عدادا لمدة الخرق[عدل]

بناء على طلب النكته تم إضافة عداد لأيام الخرق التي مرت على صفحة معينة، العداد سيظهر في صفحة ويكيبيديا:مقالات خرق حقوق النشر يناير 2007 و صفحات الأشهر التي ستلي، بحيث يمكن معرف المدة الزمنية التي مرت على وضع قالب الخرق. هذه الإضافة لن تؤثر على المحتوى السابق بل ستظهر فقط في الإضافات القادمة على الصفحة. أرجو متابعة الأمر لأي أخطاء محتملة --Tarawneh 06:20, 21 يناير 2007 (UTC)

تسلم ايدك ، اروح امتحن واجي أجدك انجزت المهمة!! شيء غريب ومخيف--Alnokta 09:23, 21 يناير 2007 (UTC)

أخبار ويكيزاين يناير 2007[عدل]

صدر عدد جديد من wikizine و مما يحتويه و يهم البعض:

  • الآن يمكن حماية الصفحات لمدة معينة يتم تحديدها بشكل مسبق مما يسهل موضوع فك الحماية عن الصفحات، موضوع الحماية كان مشكلة في السابق لأن بعض الصفحات يتم نسيان فك الحماية عنها بعد إنتهاء المكشلة الخاصة بها.
  • تم وضع وصلة عرض الصفحات المحمية و ذلك ضمن الصفحات الخاصّة من أجل معرفة من هي الصفحات المحمية، هذه الصفحة الجديدة للاسف لا تحدث تلقائيا بل يدويا من قبل المؤسسة و ذلك من فترة لأخرى.
  • يمكن الآن حماية أي صفحة مع تعميم الحماية إلى جميع القوالب التي تقع ضمن هذه الصفحة، هذه الإضافة الجديدة للحماية تم الحوار على الترجمة العربية التي ستوضع في الموسوعة هنا ضمن #Wikipedia-ar (قناة ويكيبيديا العربية) و تنوعت الإقتراحات بالترجمة العربية بدأ من حماية مقولبة إلى حماية أخت أختها. الذي تم وضعه في النهاية هو حماية الصفحات المدمجة بهذه الصفحة
  • يوجد الآن أسلوب لتثبيط الذين يضعون وصلات ضمن الموسوعة بهدف تحسين تصنيف مواقعهم ضمن محركات البحث. هذا يتمثل في إضافة
rel="nofollow"

إلى الوصلة الموضوعة، يتم ذلك آليا، و يمنع محركات البحث من تحسين تصنيف هذه المواقع. هذا تم تطبيقه ضمن الموسوعة الأنجليزية، أعتقد أنه يمكننا الطلب بإضافة هذه الخاصية إلى الموسوعة العربية.

للراغبين بالحصول على النسخة الدورية، يمكن وضع اليميل في صفحة ويكيزاين --Tarawneh 14:12, 23 يناير 2007 (UTC)

أتمتة أرشفة الميدان[عدل]

أنتبهت إلى أن الصفحات الخاصة Special يمكن عرضها كأنها قالب، هذا الموضوع يجعل من السهل جدا فهرسة مقالات تبدأ بتسمية معينة بواسطة الأمر Special:Prefixindex ، و قمت بإستعماله لتوليد أرشيف تلقائي لمحتويات الميدان خلال الأشهر الماضية. تم إنشاء صفحات الأرشفة التالية:

و تحتوي أرشيف/تقنية مثلا على:

و هو ناتج عن الأمر {{صندوق|أزرق|أرشيف الميدان الخاص بالتقنية|{{Special:Prefixindex/ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/تقنية/}}}} سأقوم خلال اليومين القادمين بتعميم الموضوع على أرشيف مقالات الحذف و الخرق. أرجو المتابعة إبداء الرأي --Tarawneh 06:43, 24 يناير 2007 (UTC)

لايوجد مايقال كالعادة سوى ابقي المياه جارية!!!--Alnokta 12:02, 24 يناير 2007 (UTC)

التصحيح الاملائي[عدل]

كما يعرف الجميع فان الاخطاء الاملائية تحدث سواء اردنا ام ابينا! ، لذلك كما ذكرت في صفحتي فانني سوف اشغل البوت في تصحيح بعض الكلمات بخلاف استبدال الفاصلة التي لاتنتهي. لذا فقد طلبت من كل من يزور الصفحة بان يضع الاخطاء الاملائية الشائعة في قائمة. بالطبع التصحيح يتم بالبوت ولكن مع وجود بعض المعوقات ، لايمكن تصحيح الكلمات التي يشتبه في وجود مشابهات لها حيث ذلك قد يخرب النص. بمعنى أنه يجب وجود كلمة واحدة تستبدل بكلمة واحدة بدون وجود بدائل. وهذه الاعاقة لن يتم التغلب عليها الا بعد تطور تقانة الذكاء الاصطناعي! ثانياً ، لايمكن تشغيل البوت مع عدة كلمات في نفس الملف ، حيث اقوم بعمل ملف لكل زوج من الكلمات. لذا أرجوا مراقبة الكلمات التي توضع في القائمة أول باول ، أهم شيء في زوج الكلمات هو عدم وجود كلمات أخرى شبيهة حتى نتفادي الاخطاء. القائمة يمكنك تعديلها من هنا. البوت بدأ فعلياً بتصحيح كلمة امرأة إلى امرأة. وشكراً--Alnokta 14:40, 28 يناير 2007 (UTC)