ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

إزالة صلاحية مُراجِع

أدوات الصلاحية (أي تعليم النسخة على أنها دقيقة) يُعقّد العمل الموسوعي؛ فأي تعديل ينفذ بعد تعليم النسخة على أنها دقيقة تبقى معلقة حتى يقبلها مستخدم مراجع، المشكلة الكبيرة أن عدد المراجعين قليل وهذا سيعيق عمل المحريين في ظل صلاحية "وهمية" --محمد الفلسطيني 11:54، 2 مارس 2014 (ت ع م)

  • أؤيد المقترح وخصوصًا بعد تعرضي لذلك الأمر في مقالة أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس منذ أسبوعين تقريبًا وكان السبب شيئين ربما وجود ملف غير مراجع وأن الصفحة قد راجعها أحد المراجعين وكان الزميل سمير الشرباتي بوقتها تقريبًا.. ولكن لدي اقتراح آخر مثلًا أن لا نقوم بالإشارة على النسخة أنها دقيقة إلا في حالات المقالات المختارة مثلًا فهي تكون قد تجاوزت كل الأخطاء أزعم Face-devil-grin.svg.--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!12:15، 2 مارس 2014 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد المشكلة التي حدثت للزميلة لاروسا لا علاقة لها مطلقا بالمراجعات الدقيقة .. والدليل علي ذلك : «هذه المقالة» و«هذه المقالة» قمت بتعليمها علي انها دقيقة وتم اضافة لها مساهمات اخرى بدون اي مشاكل .. المشكلة التي حدثت سببها وجود قوالب او صفحات مضمنة غير منظورة مما سبب هذه المشكلة .. ولو لاحظتم مقالة أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس ستجدونها بلا مشاكل رغم تعليمها كدقيقة من قبل الاخ سمير ... ثانيا : المراجعات الدقيقة مطلوبة وهامة ، سبب قلة استعمالها هو قلة عدد المراجعين ولكن لاحظت في الفترة الاخيرة حصول 3 مستخدمين عليها ومع مرور الوقت ستبرز أهميتها لذلك لا داعي للتسرع والغائها --إبراهيم 12:34، 2 مارس 2014 (ت ع م)
  • ما النص الذي يظهر عند التعليم على مقالة بأنها دقيقة؟ لا أعتقد أن فردًا واحدًا يمكنه التأكد من صحة كل المعلومات الواردة في مقالة مختارة أو جيدة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:47، 2 مارس 2014 (ت ع م)
  • السؤال المهم ما هي فائدة الصلاحية إذا كان التعديل اللاحق لمستخدم غير مراجع يحولها إلى نسخة منظورة؟ --محمد الفلسطيني 13:04، 2 مارس 2014 (ت ع م)
أفترض أن هذا التحويل يعني أن نسخة المقالة الحالية منظورة بمعنى خالية من التخريب ومنسقة، أما تعليمها دقيقة فيعني أن نسخة المقالة بما فيها آخر تعديل قد جرى التحقق من صحة معلوماتها.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:12، 2 مارس 2014 (ت ع م)
  • Ibrahim.ID‏ المقالة سالفة الذكر الآن أصبحت دقتها منظورة وليست دقيقة كما سبق، وبالتالي أُتممت بها التعديلات والتغييرات- ولا أعرف إن كانت هناك طريقة تخبرنا من حول المقالة من نسخة دقيقة إلى منظورة والعكس، وقتها عندما فكرت في قبول التعديل كانت النسخة دقيقة، وأنا بوقتها لم أكن أحمل صلاحية المراجع، وأيضًا كان هناك الملف غير المراجع، الذي ذكرته.--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!21:56، 2 مارس 2014 (ت ع م)
  • الصراحة وجهات النظر التي طرحت موضوعية فعلا ، ولكن سر تأييدي لوجود خاصية المراجعة الدقيقة يكمن في ان الموسوعة تحتاج الي درجتين من المراجعة :
  • المرحلة الأولى : مراجعة ضد التخريب والأخطاء والدعاية والاسبام بشكل عام ..
  • المرحلة الثانية : مراجعة علمية موسوعية (مثل التي نقوم بها عند تقييم مقالة مختارة او جيدة) يعني مثلا تقييم المصادر - تقييم لغوي - تقييم شمولية المحتوى - تقييم الحيادية والصياغة والاسلوب .. الخ

المرحلة الثانية (الدقيقة ) مطلوبة بشدة (حتى لو لم تكن مطبقة ) لأن وجودها يعطي مستخدمي الموسوعة احساس بالإهتمام والمصداقية من انه يوجد هناك نظام + اشخاص لفحص المحتوى بشكل موسوعي وأفضل. الوصف لحالي للمراجعة الدقيقة الصراحة غبي ومعجز جدا ، ليس بالضرورة ان المراجعة الدقيقة تعني صحة ما ورد بالمقال بنسبة 100% ، من هذا الذي سيقوم بفحص صحة المحتوى من المصادر ؟ بالتأكيد الأمر عسير و لذلك أرجوا تعديل الوصف بما يتلائم مع فكرة (المرحلة الثانية من المراجعة).
النقطة التي طرحها الزميل محمد عبد الفتاح هامة فعلا .. ما الدلالة على انه تمت مراجعتها ؟ بالفعل لا يوجد لذلك انسب حل لظبط هذه المسألة هو اضافة ايقونة علوية للمقالات التي تمت مرجعتها + التاريخ .. «مثال» وبأستخدام مرشح خاص ليكون وسمها مقصور بالمراجعين فقط .واي تعديلات منظورة لاحقة بالتأكيد لن تؤثر كثيرا علي مضمون المقالة ..
خلاصة الأمر كل ما اتمناه هو ان ننظر للأمور بشكل مستقبلي ، نظام المراجعات الدقيقة يحتاج الي صياغته بشكل جيد حتى نستفيد منه بشكل جيد ، دعونا نعطي لأنفسنا لتجربة الأمر لفترة واذا اكتشفنا انه غير مجدي وقتها يمكننا إزالة هذه الصلاحية --إبراهيم 22:10، 2 مارس 2014 (ت ع م)

  • Symbol oppose vote.svg ضدكما ذكر إبراهيم صعوبة التحرير بعدها ليس لها علاقة بكونها دقيقة أم لا وأنا أيضًا علمت العديد من المقالات بالعلامة وعدلها العديدون من بعدي. تعليم المقالات بعلامة "دقيقة" ليس وهميًا على الإطلاق ولو كان هكذا لما طلبت صلاحية المراجع، فوسم المقالة بعلامة "دقيقة" يفيد في عدة أمور:
  1. عند ترشيح أي مقالة لتكون مختارة أو جيدة، علامة "نسخة دقيقة" إذا أضافها مراجع قبل التصويت تُعطي انطباعًا أول جيدًا للمصوتين وتساعد في الاختيار.
  2. إذا كانت مقالة لا ترقى لدرجة مختارة أو جيدة من حيث الحجم مثلًا لكنها جيدة اللغة والتنسيق والتوثيق فعندها علامة "نسخة دقيقة" هي الخيار الأنسب.
  3. إذا كانت هناك مقالة خاصة بموضوع طبي مثلًا، أنا شخصيًا عندما أراجعها أحير في أمرها ولا أستطيع تحديد مدى صحة المذكور فيها، ولجأت عدة مرات للزميلة SaraD‏ لمراجعة هكذا مقالات، فعندما يفحصها مراجع متخصص ستفيد كثيرًا.
  4. واحدة من أهم الحُجج التي نلجأ إليها لشرح مدى موسوعية ويكيبيديا عندما يذكر شخص أنه وجد عليها معلومة خاطئة أو تخريف أو تخريب ويكون غير ذو علم بالموسوعة أننا نذكر له درجات مراجعة المقالات فهناك مقالة غير مفحوصة ومقالة منظورة وأخرى دقيقة، فمن غير المعقول أن نتخلى بسهولة عن إحدى هذه الدرجات. تحياتي-- سمير الشرباتي راسلني 01:05، 3 مارس 2014 (ت ع م)
  • Symbol question-ar.png سؤال: ، أكرر سؤالي للمرة الثانية حرفياً؛ ما هي فائدة الصلاحية إذا كان التعديل اللاحق لمستخدم غير مراجع يحولها إلى نسخة منظورة؟ --محمد الفلسطيني 06:43، 3 مارس 2014 (ت ع م)
محمد الفلسطيني‏ لو لاحظت في ردي الأخير محمد اننني أجبت علي هذه النقطة ، حاليا ومن الناحية التقنية لا يوجد ولكن بإمكاننا ان نفعلها عن طريق وضع وسم علوي علي المقالة يفيد ان المحتوي تمت مراجعتها من قبل مراجع «مثال» ، وبالتي لن تضر المقالة طالما كانت أي اضافات فيما بعد هي تعديلات منظورة اي لن تؤثر علي جوهر المقالة ، فالعملية ستكون مثل المقالات الجيدة او المختارة اليس فيما بعد وسمها يقوم المستخدمون بتحرير المقالة وتعديلها ؟ هناك اقتراح سأطرحه قريبا للإستفادة من صلاحية المراجعة لمراجعة المقالات قبل ترشيحها كمختارة --إبراهيم 19:27، 4 مارس 2014 (ت ع م)
  • مرحباً بالجميع. لو افترضنا أن هناك اتفاق على أهمية وجود علم يُميّز المقالات التي تمّت مراجعتها من قبل المُختصين، ماذا عن تخفيف شروط منح صلاحية المراجع؟ يمكن، مثلاً، أن نخفف من الشرط الأول ونجعله «قام بكتابة مقالة مميزة واحدة على الأقل (مختارة أو جيدة)»، مع حذف الشرطين الباقيين. أعتقد أن هذا سيزيد من عدد حائزي الصلاحية.--Avocato (نقاش) 19:51، 4 مارس 2014 (ت ع م)
  • لم ألاحظ أي مقالة معلمة بالمراجعة الدقيقة، هل يعرض أحدكم النص الذي يظهر لقارئ مقالة ويشير إلى أن المقالة معلمة بالمراجعة الدقيقة؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:27، 4 مارس 2014 (ت ع م)
  • هناك قالب يُوضع في المقالات المميزة يقول أن "هذه المقالة وسمت مختارة بتاريخ كذا، قارن بين النسختين" مثلًا يُمكننا أن نضع قالب مثله في المقالات الدقيقة (هذا اقتراح تكميلي لاقتراح الزميل إبراهيم)، وبالنسبة لاقتراح أفوكاتو فهناك مشكلة بسيطة هي أن عدد كبير من المستخدمين يبدأ عمله بمقالة مختارة أو جيدة في أيامه الأولى وقبل تخطي 100 تعديل حتى، وأحيانا أيضا يختفي بعدها ولا نراه على ويكيبيديا، وعندي على ذلك أمثلة عديدة جدًا من طلاب برنامج التعليم، وحتى مع استمراره فمقالة مختارة لا تعني خبرته بجودة المقالات في ويكيبيديا ولا فنيات التحرير، لذا فاقتراح Avocato أن نُسهل شروط الحصول على الصلاحية جيد، لكن ينبغي أن تكون هناك مدة معينة مضت على فتح الحساب وعدد تعديلات مقبول، وأيضًا لا يجب أن ينتظر الإداريون أن يطلب شخص ما الصلاحية، فإذا ارتأوا من هو مناسب، يمنحونه الصلاحية دون طلب ويخبروه عنها. -- سمير الشرباتي راسلني 22:42، 4 مارس 2014 (ت ع م)
  • هناك خلط واضح يا إبراهيم‏ بين ماهية وطبيعة الصلاحية وبين إمكانياتها التقنية، سأوضح قصدي من جديد، أنا لا اعترض على فكرة صلاحية مراجِع وإنما على إمكانيتها الفعلية بالموسوعة، ما فائدة تعليم مستخدم لنسخة أنها دقيقة ومن ثم يقوم محرر بتعليمها كمنظورة لأنه لا يملك الصلاحية، وما فائدة الإقتراح بأن يتم إظهار وسم بأن المقالة أصبحت دقيقة كما هو الحال في المقالات المختارة والجيدة وأين المانع إذا لم يتم ذلك تقنياً أن يقوم محرر بوسمها، الصلاحية وهمية وهي تعلم النسخة على انها دقيقة ولكن بإمكان الآخرين إلغاء ذلك (أي المحررين بتعليمها منظورة) . هذا قصدي وهذا الطرح لأن هناك من يطلب الصلاحية ويحرص على حصولها ليكتشف انها غير عملية --محمد الفلسطيني 06:53، 5 مارس 2014 (ت ع م)


حتي يكون النقاش منظما ساقوم بالتعقيب حسب ترتيب الردود : Avocato‏ من الممكن تخفيف شرط عدد المساهمات وتكون 3000 تعديل مثلا + مقالتين مميزتين (مختارة او جيدة) ، مقالة واحدة لا تكفي كما قال الاخ سمير ..
محمد أحمد عبد الفتاح‏ النص يظهر باللون الأخضر في تاريخ الصفحة ، ومكتوب عليها (أعتمدها فلان) ، ولكن اتفق معك انها لا تكفي فلا يلاحظها أحد ، لذلك اقترحت وضع وسم أعلى الصفحة «مثال» ، أعتقد انه سيعطي فكرة للقاريء انه هناك شخصا قام بمراجعتها ، مع العلم بأن وضع هذا الوسم سيكون مقصور علي المراجعين فقط من خلال مرشح خاص .
محمد الفلسطينيSymbol keep vote.svg أتفق مع وجهة نظرك ولكن المشكلة ان ما تطلبه مستحيل عمليا ... اذا قام مراجع بمراجعة صفحة ما ووسمها بالدقيقة سيقوم بالتأكيد شخص أخر بالتعديل فيما بعد ، وطبعا لن نستطيع منح جميع المستخدمين هذه الصلاحية الا بالشروط ، ولذلك وفقا لكلامك فأنه لا سبيل سوي حلين : الغاء الصلاحية - تحسين وضع الصلاحية وتفعليها بشكل أفضل .... للأسباب التي شرحتها مسبقا والتي وضحت فيها أهمية الخاصية (من وجهة نظري) ، لذلك أطالب بتطبيق الأقتراحين : تخفيف الشروط + وضع وسم أعلي الصفحة ، ونقوم بتجرية الاقتراح لمدة 3 شهور مثلا وبعدها نقيم التجربة --إبراهيم 15:02، 5 مارس 2014 (ت ع م)
يبدو (اعتقاد شخصي) أن المجتمع اعتاد على الأمر الواقع، من الصعب أن يتقبل إضافة شيء جديد، والأن من الصعب إزالة شيء موجود !، بالمناسبة يرجى مراجعة en:Wikipedia:Flagged revisions/Quality versions --محمد الفلسطيني 12:18، 16 مارس 2014 (ت ع م)

نداء للمشاركة في مشروع الأحداث الجارية

مقالات الأحداث الجارية يزورها قراء كثر، وتتوفر مراجع عربية ليست بالقليلة لتوثيق أكثرها. وهي تفتح الطريق أمام تطوير مقالات أخرى متعلقة بها وإنشاء مقالات جديدة. إن مقالات الأحداث الجارية في ويكيبيديا العربية بحاجة لعناية، وهي عناية يمكن توفيرها بسهولة إذا تعاون فريق من المحررين على كتابة مقالات الأحداث الجارية وتطويرها.

عملت شهرين في كتابة الصفحات الإخبارية التي تظهر في بوابة الأحداث الجارية، وهناك زيادة بسيطة لكنها ملحوظة في عدد زيارات البوابة، انظروا وصلة الإحصاءات. في صفحة ملحق:1 مارس 2014، وضعت الصفحة لتماثل مقابلتها الإنجليزية، الأخبار مقسمة حسب الموضوع: صراعات مسلحة وهجمات، رياضة، اقتصاد، فن، ...إلى غير ذلك، الصفحات السابقة - مثال - كانت فقط تورد عددًا من الأخبار دون تصنيف، سأحاول جعل الصفحات القادمة على هذا الشكل الجديد. لكن لا يوجد فريق يعمل على هذه الصفحات أو مقالات الأحداث الجارية المرتبطة بها، لذلك أدعو المهتمين إلى العمل معي لتكوين هذا الفريق الذي يعمل على صيانة مقالات الأحداث الجارية في ويكيبيديا العربية.

مثال: مقالة شبه جزيرة القرم وصل عدد زيارتها إلى 15380 زيارة يوم 1 مارس، حيث وافق مجلس الاتحاد الروسي على طلب الرئيس بوتين استخدام القوة في الأراضي الأوكرانية، وفي اليوم السابق، كان عدد زيارات 5814، وفي الأيام التي سبقت الأحداث كان العدد أقل من 100، طالعوا صفحة الزيارات. أنشأت مقالة خاصة بالأزمة، أزمة القرم 2014، وعملت عليها قليلًا، للتدليل على وفرة المصادر المتعلقة بحدث كهذا، أعلم أن هناك 4 مواقع روسية ناطقة بالعربية:

  1. http://arabic.rt.com/
  2. http://arabic.ruvr.ru/
  3. http://anbamoscow.com/
  4. http://arab.rbth.ru/

وهناك اثنان أوكرانيان:

  1. http://ukrpress.net/
  2. http://arab.com.ua/

بالإضافة إلى المواقع الإخبارية العربية الكبرى مثل الجزيرة والبي بي سي والعربية وسي إن إن وغيرها. هذا حدث يمكن توثيقه عربيًا بكفاءة مقدرة. هذا نداء للعمل معًا على تكوين فريق لرعاية مقالات الأحداث الجارية، من سينضم؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:41، 2 مارس 2014 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: ، يا ريت لو عندي وقت كاف، كنت ساعدت. -- Mervat Salman راسلني 12:51، 20 مارس 2014 (ت ع م)

اقتراح

أرى أن يتم دمج المشاريع التالية لتصبح نطاقات في ويكيبيديا; وهذا لأنها ستفيد الموسوعة بشكل جاد لو دُمجت فيها، والمشاريع هي:

  1. ويكي الأخبار:ليصبح نطاقًا خاصًا بالأخبار بدلًا من بوابة الأحداث الجارية
  2. ويكي مصدر:ليحتوي على النصوص الأصلية لكتب ذات مقالات في ويكيبيديا العربية
  3. ويكي الإقتباس:ليحتوي على الأقوال المأثورة والمفيدة، وسيحتاج إلى وصلات داخلية لمقالات الأعلام

وهكذا سيزداد قرُّاء النطاق الرئيسي والنطاقات الأخرى، فهل يمكن ذلك؟ --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 21:54، 2 مارس 2014 (ت ع م)

ما تدعو إليه يخالف تعريف ويكيبيديا؛ ويكيبيديا موسوعة، وليست موقعًا إخباريًا أو مخزن وثائق واقتباسات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:52، 2 مارس 2014 (ت ع م)
توضيح: نقلت المقترح إلى قسم جديد؛ لأنه لا يرتبط بما أعلاه، القسم في الأعلى يتحدث فقط عن تشكيل فريق لصيانة الأحداث الجارية، فكل الأقسام الفرعية يجب أن تتحدث عن هذا الفريق.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:39، 2 مارس 2014 (ت ع م)
لقد اقتنعت بكلامك يا صديقي --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 04:41، 3 مارس 2014 (ت ع م)

ملاحظة هامة

ارجوا من كل المحررين والاداريين التنبة لسير الراقصات فقد لاحظت ان المحررين لا يقومون بعمل وسم شطب على سير الراقصات لانهم عندما يقومون بعمل بحث على قوقل عن اسم اي راقصة نشرت لها مقالة في الموسوعة يجدون العديد من مقاطع الفيديو على اليوتيوب لهن وبعض المقالات الداعية لهن في بعض الصحف وهذا في الحقيقة لايعني انهن يستحقن دخول الموسوعة لانه من الطبيعي ان يكون لهن العديد من المقاطع الفيديو في اليوتيوب او غيرة لأنهن راقصات.......فارجوا ان لا يتم قبول دخول اي راقصة الموسوعة مالم تكن حققت شهرة فنية واسعة او حصلت على جوائز محلية او اقليمية في مجال الرقص ,,,,, يعني مش معقول يا شباب كل واحدة تطلع تهز في التلفزيزن ولها شوية مقاطع فيديو هنا او هناك خلاص نعتبرها مشهورة وحققت معايير السير الذاتية Gnome-face-smile.svg --عمار اليماني (نقاش) 16:04، 3 مارس 2014 (ت ع م)

معيار الملحوظية واحد يطبق علي كافة الشخصيات بلا استثناء . ملحوظية اي شخصية تستمد من وجود أعمال منشورة ووجود مصادر مستقلة موثوقة تتحدث عنها . وبالتالي من ينشر لها فيديوهات علي يوتيوب او وجود موقع او اثنين بيس كافيا لتحقيق الملحوظية. الأمر شأنه شأن مقالة مثلا عن خبير استراتيجي سياسي يظهر علي عدة قنوات فضائية وله عدة مقالات منشورة بالصحف .. فهل هذا كافي ؟ بالطبع لا ، لذلك اذا وجدت اي مقالة لا تحقق الملحوظية بشكل مباشر اطرحها للشطب ، واذا كان هناك شك في ملحوظيتها اطرحها لنقاش الحذف وسيقرر بعدها الاخرون هذا الأمر --إبراهيم 19:32، 4 مارس 2014 (ت ع م)

برنامح ويكيبيديا للتعليم في الأردن - زيارة ومؤتمر مارس ٢٠١٤

السلام عليكم! سوف أقوم بزيارة إلى الأردن لاشتغل مع الأساتذة والسفراء والطلبة في برنامج ويكيبيديا للتعليم. سوف يكون مؤتمرًا للتقييم والتخطيط للفصل الدراسي الجديد. إذا كنت مهتم بالحضور وتبادل الأفكار عن كيف نحسن جهودنا لإثراء المحتوى العربي في إطار برنامج ويكيبيديا للتعليم، اتصل بي مباشرة عبر البريد الإلكتروني tflanaganAt sign.svgwikimedia.org. وشكراً! ُTighe Flanagan WMF (نقاش) 01:07، 6 مارس 2014 (ت ع م)

الأسئلة وقاعة الشاي

سؤال، أرجو من الجميع إبداء رأيه فيه: بالنسبة لبعض الأسئلة التي ترد في ويكيبيديا:أسئلة أو في قاعة الشاي ولا تخص الموسوعة من قريب أو بعيد سواء كانت إعلانات أو طلب تفسير أحلام أو وظائف أو حلول واجبات مدرسية. فما الداعي من الرد عليها وإهدار الوقت في تنبيههم أنه ليس المكان المناسب للسؤال؟ ولماذا لا نحذف هذه الأسئلة مُباشرة أو نسترجعها؟ مع العلم أن بعضها أصلا (أو رُبما معظمها) جاء إلى ويكيبيديا عن طريق الخطأ ولن يعود من وضعها ليرى الإجابة!!! أرجو مشاركة الجميع وخصوصًا المشاركين باستمرار في الرد على تلك الأسئلة. تحياتي-- سمير الشرباتي راسلني 13:27، 9 مارس 2014 (ت ع م)

بمراجعة صفحة الأسئلة اليوم، وجدت أن ما فيها يجعلني أفكر بإمكانية الاستغناء عن صفحة الأسئلة والتي في معظمها ليست أسئلة، والإبقاء على قاعة الشاي فقط. الزملاء الكرام، لاحظوا هنا، لماذا نكلف أنفسنا عناء التنسيق والترتيب والرد على الطلبات (وليس الأسئلة)؟ وإن كنا لا نجيب عن تلك الطلبات فإن ذلك قد يعتبر من باب التقصير. -- Mervat Salman راسلني 13:18، 9 أبريل 2014 (ت ع م)
فعلا ميرفت. هذا الموضوع طرح عدة مرات في السنوات السابقة، إلا أنه دائما كان هناك من هو متشجع للإجابة وتنسيق الأسئلة في تلك الصفحة فتم الإبقاء عليها. أنا دائما من مؤيدي إغلاقها في حال لم يتواجد من يتابع الصفحة بشكل دائم. ببساطة من يحتاج إلى معلومة إما أن يبحث عنها في المقالات، أو يبحث عنها في مكان آخر ويضيفها في المقالات. الموسوعة ليس مكانا للحصول على إجابات جاهزة للواجبات المدرسية، فوقت المحرريين أثمن من ذلك بكثير. --سايفرز (نقاشمساهمات) 20:04، 9 أبريل 2014 (ت ع م)

منسقو حساب طلبات الكتب

شكراً للجميع على دعمكم لفكرة تجربة المنح الصغيرة! بناء على اقتراحاتكم فإننا الآن جاهزون للبدء بعملية التنفيذ وذلك بإطلاق تجربة طلبات الكتب في مكتبة ويكيبيديا العربية. ونأمل أن هذا البرنامج سيساعد في تحسين المقالات في ويكيبيديا العربية من خلال تزويد منح صغيرة لشراء كتب ووضع مصادر موثوقة بين أيدي المحررين.

لنجاح هذا البرنامج فإننا نبحث على الأقل على محررين اثنين ليقوما بمهمة منسقو حساب طلبات الكتب من بين محرري ويكيبيديا العربية. سيساعد المنسقون في تنظيم مكتبة ويكيبيديا العربية، مراجعة طلبات الكتب، تقييم إمكانية تمويل تلك الطلبات، وضع الطلبات على مواقع بيع الكتب مثل أمازون وغيرها، والتواصل مع المحررين حول طلباتهم. يتطلب أن يكون منسقو الحساب:

  1. قادرين على التواصل باللغتين العربية والإنكليزية ولديهم قدرات تواصل جيدة
  2. قادرين على تنفيذ عمليات شراء على مواقع بيع إلكترونية مثل أمازون وغيرها
  3. موافقين على التعريف بأنفسهم باسم حقيقي إلى مؤسسة ويكيميديا وتوقيع اتفاقية عدم إفصاح حول المحافظة على المعلومات السرية
  4. لهم سمعة طيبة في مجتمع ويكيبيديا ولم يتعرضوا للمنع في فترة الأشهر الستة السابقة
  5. نشطين في الفترة الحالية على ويكيبيديا العربية، ومسجلين في ويكيبيديا منذ أكثر من عام

إن كنت مهتماً بالتطوع للعمل كمنسق حساب، رجاء قم بتعبئة الاستمارة التالية (جميع الإجابات ستبقى بشكل سري غير معلن) {استمارة التقدم}.

سنقوم بالإعلان مرة أخرى في الميدان بعد اختيار منسقي الحساب ووضع المكتبة حيز العمل وذلك للبدء بتلقي طلباتكم! ونحن نتطلع لتجربة هذا معكم بفارغ الصبر. --Sbouterse (WMF) (نقاش) 18:19، 13 مارس 2014 (ت ع م)

أرشح مستخدم:باسم و مستخدم:Sammy.aw كمنسقي حسابات. --Meno25 (نقاش) 12:45، 14 مارس 2014 (ت ع م)
شكرا لجميع من قام بالتقدم للتطوع بالعمل كمنسق حسابات. أود التنبيه إلى أننا سنقوم بإغلاق باب التسجيل في نهاية الأسبوع الحالي، فيرجى الاسراع بملئ {استمارة التقدم}. أطيب الأماني. --Sbouterse (WMF) (نقاش) 14:30، 19 مارس 2014 (ت ع م)

قسم جديد في الميدان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصفتي أحد أعضاء الفريق الذي يقوم بالرد على الرسائل التي تصل على البريد الإلكتروني الخاص بالموسوعة العربية. تصلنا من فترة لأخرى دعوات من جهات رسمية إلى المجتمع للمشاركة في فعاليات ليس لها علاقة مباشرة بالموسوعة وأهدافها. وإنما هي دعوة عامة للمجتمع لحضور حفل أو المشاركة في مسابقة أو شيءٌ من هذا القبيل. على سبيل المثال هناك دعوة الآن من مدير إدارة الفنون بإمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة حول المشاركة في جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي. وحيث أن ويكيبيديا هي موسوعة فلا علاقة لها مباشرة بالحدث وفي الغالب كنّا نعتذر عن تلك الدعوات بحجة أننا موسوعة حرة فقط. لكن مجتمع ويكيبيديا هو مجتمع من كل الأطياف والفنون وقد يكون هناك أشخاص مهتمين بالمشاركة في فعاليات مشابهة. وأعتقد أن من حق أعضاء المجتمع اطلاعهم على الدعوات الموجهة لهم. لذلك اقترح على مجتمع ويكيبيديا فتح قسم جديد في الميدان يختص بالفعاليات والدعوات التي تصلنا عبر البريد الرسمي أو عبر دعوة مباشرة من أحد أعضاء المجتمع. اقتراحات للتسمية ويكيبيديا:الميدان/أحداث - ويكيبيديا:الميدان/فعاليات - ويكيبيديا:الميدان/دعوات. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 12:08، 18 مارس 2014 (ت ع م)

المشكلة أن كثير من هذه الدعوات لاتتعلق بويكيبيديا ولا علاقة لها بالجانب الموسوعي أبدًا. لو كانت دعوة متعلقة بويكيبيديا يمكن إدراجها في الأخبار. لكن وجود أخبار من جهات أخرى قد يسبب تضارب بين أخبار ويكيبيديا وفعاليات وأحداث أخرى تهم المجتمع تقام على أرض الواقع. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 16:18، 18 مارس 2014 (ت ع م)
في الواقع معظم تلك الدعوات تكون موجهة إلى عدد كبير من الجهات من بينها ويكيبيديا وليس بالضرورة أن يكون لموضوعها أي علاقة بالموسوعة. ببساطة هذه رسائل سبام راقية، ومن السليم تجاهلها تماما على ORTS. شكرا لك زياد. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:04، 18 مارس 2014 (ت ع م)
  • دعونا لانبتعد عن الهدف الاساسي من اشتراكنا في الويكيبيديا، ارى ان تستمروا برفض تلك الدعوات، من يريد ان يشارك بحفلات ومسابقات فليشترك بنفسه وليس باسم ويكيبيديا--Haider90 (نقاش) 23:07، 18 مارس 2014 (ت ع م)


انتظروا يا جماعة. هنالك البعض من هذه الرسائل قد تهم المشاركين. نعم 99.9999% منها ليس متعلقا بويكيبيديا، و لكن المجتمع ليس مقالات بل أفراد. و أنا اعتقد أن أي رسالة يمكن أن تفيد شخصا ما هنا هي رسالة مرحب بها ضمن نطاق ويكيبيديا في أحد صفحات الميدان. الغير مهتم ليس مجبرا أن يقرأها. و في النهاية استفادة شخص من المساهمين منها ليس أمرا عيبا. و الجهد المبذول بها هو تطوعي من طرف الزميل زياد. و إذا شعر هو أن هنالك رسالة ما قد تفيد أحدا فليس من حقنا أن نقول له لا تخبر عنها أحدا. --Tarawneh (نقاش) 07:12، 20 مارس 2014 (ت ع م)

أتفق مع طراونة--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 14:48، 20 مارس 2014 (ت ع م)

  • Symbol support vote.svg مع أوافق الإخوة فيما قالوه فيما يخص فتح قسم جديد للأحداث، ثم أظن أنه من الأفضل أن يعلم المجتمع ما يقترح عليه. وشكرا--Mohatatou (نقاش) 18:04، 24 مارس 2014 (ت ع م)

مسابقة على مستوى الجامعات العربية

أنوي البدء بالعمل على مسابقة بين الجامعات العربية. نتائج هذه المسابقة ستكون اساسا لوضع تقييم لمدى مساهمات الجامعات بالمحتوى العربي على الانترنت. جميع الجامعات العربية مهتمة بعمليات التقيم عموما. وأي قضية تضيف الى رصيدها بما يختص بتصنيف ويبومتركس سيكون جذابا جدا لها. ويكيبيديا:معيار مساهمات الجامعات بالمحتوى العربي ستكون الصفحة الاساسية لهذا المشروع.

هل يوجد أي مانع لوضع المشروع تحت سيطرة و مسمى مجتمع ويكيبيديا العربي. --Tarawneh (نقاش) 11:37، 20 مارس 2014 (ت ع م)

  • «تحت سيطرة و مسمى مجتمع ويكيبيديا العربي» أشعر وكأن العبارة بها نزعة شريرة Gnome-face-laugh.svg ، بالتأكيد لا إعتراض علي الفكرة ولكن تحتاج الي تنفيذ وخطوات حتى يقتنع بها الآخرون ، في الفترة الحالية ارى أنه من الأفضل التركيز علي عدد محدود من الجامعات نظرا لقلة المشاركين من بعض الجامعات ، ولكن اتوقع انه بعد نجاحها ان تشهد إقبال جيد من الباقيين --إبراهيم 02:30، 26 مارس 2014 (ت ع م)

ويكيبيديا:مشروع الأقاليم الفرنسية

السلام عليكم، أتقدم إخوتي اليوم بطلب إنشاء ويكيبيديا:مشروع الأقاليم الفرنسية وفتحت هذا النقاش بناءا على سياسة مشاريع الويكي. أولا هذا المشروع يهدف إلى تنمية كل مقالات الأقاليم الفرنسية ال101، والتي يذكر أن كلها بذرات في الويكي العربية. أنا شخصيا متحمس كثيرا لتنمية كل هذه المقالات في وقت سريع، بالنسبة لي سأترجم المقالات من المقالة في ويكيبيديا الفرنسية. هذه أول مبادرة شخصية ذات هدف عمل جماعي بالنسبة لي، أرجوا أن يتحصل الإقتراح على التوافق، مساهماتكم واقتراحاتكم وأرائكم مرحب بها، بارك الله فيكم والسلام.--Mohatatou (نقاش) 17:59، 24 مارس 2014 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: لماذا لا تنشئ بوابة؟ --Asaifm (نقاش) 19:07، 24 مارس 2014 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أؤيدك وإن شاء الله أكون معك بالمشروع لو وجدت مصادر إنجليزية كافية. تحياتي-- سمير الشرباتي راسلني 19:08، 24 مارس 2014 (ت ع م)
Asaifm لم أفهم إقتراحك جيدا لكن أظن أن هذا المشروع يندرج ضمن بوابة فرنسا.--Mohatatou (نقاش) 09:44، 25 مارس 2014 (ت ع م)
  • Light green check.svg نفذ لقد تم إنشاء صفحة المشروع، يمكنكم الأن بدأ المساهمة.--Mohatatou (نقاش) 15:57، 25 مارس 2014 (ت ع م)

مشروع ويكي رئيسيات

أرغب في البدأ بمشروع ويكي جديد خاص بالرئيسيات، المشروع سيكون تنظيمي بالدرجة الأولى ومن ثم معالجة مشكلة لطالما أرقتني وهي ترجمة اسماء الأنواع وكان لي اقتراح سابق بوضع قالب صغير مثل قالب {{مقالة مختارة}} في مقدمة المقالة ينبه القأري أنه لا يوجد محتوى عربي شمل ترجمة لهذا الاسم فترجمه المنشأ ترجمة شخصية قابلة للصواب والخطأ، على كلًا سيكون هدف المشروع هو المساعدة عن طريق النقاشات في تسمية هذه الأنواع. طبقًا للسياسة المُتبعة لابد ان يكون ثلاث متطوعين للمشروع لذا ساكون أنا والزميل باسم والزميل makki القائمين على المشروع حاليًا. أرائكم-- مُحمّد عمارة (نقاش) 20:23، 24 مارس 2014 (ت ع م)

  • سوف أُساهم بترجمة أسماء الأنواع بناءً على ما لديّ من مراجع، على أنَّهُ بعض الأنواع يُمكن ترجمة أسماؤها بالقياس على أنواعٍ أُخرى. المراجع العربيَّة شديدة التقصير في هذا المجال وما يُكتب يكون في أحيانٍ كثيرة خاطئًا لأنَّه غير مبني على ما ترجمه وكتبه اللُغويّون العرب الرائدون في هذا المجال أمثال أحمد وصفي زكريَّا مؤلِّف كتاب «حيوانات وطيور بلاد الشَّام من النقب إلى حلب»، وأمين المعلوف مؤلِّف «مُعجم الحيوان» واللُغوي مُنير البعلبكي--باسمراسلني--: 20:32، 24 مارس 2014 (ت ع م)
المهم يا باسم‏ ألا نيأس من المحاولة وارغب بشدة في ترجمة جميع المقالات المرتبطة بالرئيسيات بمساعدتكم إن شاء الله أما بخصوص الترجمة أنت أكثر شخص أرهقته بطلبات الترجمة Gnome-face-smile.svg تتذكر البداية هنا. أقدر مساعدتك كثيرًا-- مُحمّد عمارة (نقاش) 20:47، 24 مارس 2014 (ت ع م)
  • للأسف ليس لدي خبرة في الأسماء أو الأنواع عموما ، ولكن مستعد للمساعدة في أي أمور تريدوها ،، وبالتوفيق --إبراهيم 02:22، 26 مارس 2014 (ت ع م)

تنسيق المحتويات

حبذا لو يتم تمييز خلفية المحتويات بلون آخر غير اللون الأبيض، لأن التنسيق الحالي للمحتويات يوهم القارئ بأنها أحد أجزاء المتن، ولكم جزيل الشكر.--محمد طاهر عيسى (نقاش) 13:19، 28 مارس 2014 (ت ع م)

ويكي سياسة

وضع إعلان عن ندوة تعريفية عن الويكيبيديا

مرحبًا بالجميع.. أود وضع إعلان بالشريط العلوي الذي يظهر بأعلى الصفحات عن ندوة تعريفية عن الويكيبيديا بساقية الصاوي بالزمالك (مصر).. عنوان الورشة «تعرف على ويكيبيديا مع أحمد حمدي وولاء عبد المنعم».

  • المكان: ساقية الصاوي بالزمالك.
  • الزمان: يوم الأحد الموافق 6 أبريل 2014 من الساعة الخامسة إلى الساعة السابعة.
  • التوصيف:
  • ندوة تعريفية عن ويكيبيديا.
  • إرشاد المستخدم إلى كيفية تقييم المعلومات على الويكي.
  • ورشة عمل حول كيفية التحرير بالموقع.
السؤال هنا.. هل هناك مانع من إدراج هذا الإعلان بأعلى الصفحات.. وشكرًا.--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!05:45، 3 أبريل 2014 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: : لا أعتقد أن هناك مشكلة في ذلك وأقترح أن تفتحي صفحة مشروع توضح ذلك، حتى يسهل التعرف على التفاصيل بعد النقر على الوصلة في الإعلان، أقترح أن يكون صفحة المشروع بعنوان، وب:ندوة للتعريف بويكيبيديا بساقية الصاوي ونص رسالة الإعلان تكون "ندوة للتعريف بويكيبيديا بساقية الصاوي في السادس من أبريل (مزيد)" --محمد الفلسطيني 07:18، 3 أبريل 2014 (ت ع م)

أضفت الإعلان بعد إنشاء صفحة المشروع، يُرجى التذكير بإزالة الإعلان عند الإنعقاد --محمد الفلسطيني 06:07، 4 أبريل 2014 (ت ع م)

تعطيل رسائل المؤسسة

لاحظت خلال الفترة الأخيرة أن رسائل قالب:إعلانات موقع محسنة لا تظهر بسبب إحتلال رسائل المؤسسة لذلك، وحسب استفساراتي من بضعة زملاء تأكدت أنهم يغلقون تلك الرسائل حتى دون قراءة محتوها، ولذا فما فائدة تلك الرسائل للمجتمع وخصوصاً ان هناك بديل ويمكن إضافة أي رسائل نراها مهمة، فهل هناك إمكانية لتعطيل تلك الرسائل --محمد الفلسطيني 06:41، 4 أبريل 2014 (ت ع م)

اقتراح وضع نافذة في الرئيسية تحد من إضافة السير الشخصية للمستخدم

Fleche-defaut-gauche-gris-32.png النقاش نقل إلى نقاش:الصفحة الرئيسية#اقتراح وضع نافذة في الرئيسية تحد من إضافة السير الشخصية للمستخدم --محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:31، 5 أبريل 2014 (ت ع م)
  • أخوتي الويكيبيديين، ألاحظ وتلاحظون أن أكثر المقالات التي يتم شطبها بعد إضافتها هي مقالات سير شخصية خاصة بمن يضيفها، فيتوقع الشخص أنه يستطيع إضافة بياناته الشخصية وسيرته الذاتية في ويكيبيديا ويعتبرها مدونة "شخصية"، فأقترح للحد من هذا الأمر هو وضع نافذة عند إضافة موضوع جديد فيها قانون حول المواضيع المقبولة في ويكيبيديا، مثل المقالات الموسوعية والسير ذات المصادر وغيرها --عبدالعزيز الحمادي اسألني! 20:44، 4 أبريل 2014 (ت ع م)
هل تقصد عرض السياسات الخاصة بالمقالات عند إنشاء مقالة جديدة؟ -- Mervat Salman راسلني 20:30، 5 أبريل 2014 (ت ع م)
  • بالعادة من يأتي للموسوعة لكي يكتب عن نفسه لا يأبه للسياسات والإرشادات فهو قد جاء لهدف شخصي بحت وليس للمساهمة في إثراء المعرفة، ولذا حتى لو كان هناك تنبيهات فلن تؤثر كثيراً --محمد الفلسطيني 07:25، 6 أبريل 2014 (ت ع م)

اقتراح تعديل

السلام عليكم..اقترح ان يكون لدي الموسوعه الحره ويكيبيديا.اداريون يعملون لديها ليس فقط في جمع المعلومات بل ايضا في البحث والاستكشاف.واصدار نتيجة هذا البحث لما هو واقع. مثلا الخريطه التي صدرت عندالامم المتحدة التي تبين مستويات التنميه البشريه علي المستوي الدولي..من نظري،لم تاتي بما هو في الواقع. ولكم جزيل الشكر....