ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

كاس العالم

  • السلام عليكم وبختصار شديد جدا Gnome-face-smile.svg اقتراح انشاء شهر عمل مختصص في انشاء مقالات وتطوير المقالات االمتعلقة في بطولة كاس العالم المقامة في البرازيل وايضا تطوير مقالات المدن التي تستضيف البطولة --ابوهايدي 04:37، 7 يونيو 2014 (ت ع م)
وكأنك تقرأ أفكاريGnome-face-smile.svg ، انا بالفعل فكرت في هذا الأمر منذ شهر خاصة وان سيتم البحث كثيرا خلال الفترة القادمة عن كل ما يتعلق بالبطولة وفي ظل فقر المحتوى العربي أتوقع ان تحظى ويكيبيديا بنحو 80% من هذه الاهتمامات لذلك أتمنى ان نستعد لها جيدا ، عن نفسي قررت أن اساهم بإنشاء وتطوير بوابة كأس العالم لكرة القدم بالاشتراك مع الزميل بو حسين، انا مؤيد لأقتراحك و أتمنى من لديه اي اقتراحات ان يضعها للقيام عليها ومن يريد المساهمة ان يشارك بأسمه هنا لكي يتم عمل فريق عمل --إبراهيـمـ (نقاش) 05:24، 7 يونيو 2014 (ت ع م)
انا معكم اقترح أن يتم تتطوير مقالات منتخب البرازيل لكرة القدم و منتخب الأرجنتين لكرة القدم و منتخب ألمانيا لكرة القدم و منتخب إسبانيا لكرة القدم. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 10:29، 7 يونيو 2014 (ت ع م)
  • أؤيد رأي إبراهيم بعمل فريق يدعى بـ"فريق كأس العالم 2014" على سبيل المثال، ويسجل كل من يرغب في المساهمة اسمه --محمدراسلني 14:12، 7 يونيو 2014 (ت ع م)
أنا مع الاقتراح وسأبذل كل ما استطيع---1339861mzb (نقاش) 11:58، 9 يونيو 2014 (ت ع م)

ابوهايديIbrahim.IDمحمد عصامBo hessin1339861mzb‏ لقد أنشئت صفحة للمشروع و هي ويكيبيديا:مشروع كأس العالم هذه الصفحة هي كبداية يمكنكم التطوير بها. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 14:40، 9 يونيو 2014 (ت ع م)

مقالات واعدة

السلام عليكم، لاحظت منذ فترة فكرة مطبقة في ويكيبيديا السويدية والدانماركية والفنلندية، وهي "المقالات الواعدة"، الفكرة تعتبر مشروع يسعى إلى تحسين المقالات، من أجل جعلها جاهزة للترشيح كمقالات متميزة. المقالة التي ستختار كواعدة يجب أن يكون مستواها العام جيدا. تتم عملية ترشيح للمقالة لتصبح واعدة ويتم وسمها (كما في المقالات الجيدة والمختارة)، برأيي من الأفضل أن تكون فترة الترشيح أقصر من فترة ترشيح المقالات المتميزة. بخصوص الصفحة الرئيسية أرى أنه ليس من اللازم ظهورها بها في الفترة الحالية. أرحب بآرائكم واقتراحاتكم بخصوص الفكرة، تحياتي --محمدراسلني 07:09، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

اقتراح جيد ، ولكني لا احبذ فكرة التصويت او الترشيح لأن المقالات المرشحة نفسها تعاني من ضعف في الإقبال علي التصويت أو التقييم ، لذلك انا عندي اقتراح اضافي كنت أفكر فيه من فترة وهو: تعزيز دور المراجعين بالموسوعة وإنشاء صفحة طلبات مراجعة او ما شابه ، بحيث يقوم بمراجعتها أحد المراجعين ثم يقوم بالتعليم عليها علي أنها نسخة دقيقة ويتم وضع أيقونة علوية مثل هذا المثال ، هذا الوسم سيسهل عليها فيما بعد عمليات الترشيح ويضمن ان المقالة المرشحة تستوفي الحد الأدني من الشروط --إبراهيـمـ (نقاش) 09:48، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

إذا كان الطول غير ضروريًا، فأقترح أن تكون سديم عين القط أول مقالة، وبالنسبة للاسم، "مقالات موصى بها" أفضل --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 10:03، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

Ibrahim.ID‏ فكرة جيدة جدا، بصراحة صلاحية المراجع حتى الآن تعتبر غير ذات فائدة برأي الكثيرين. بخصوص الترشيح والتصويت صراحة لم أحبذ ذلك أنا أيضا عند طرحي للفكرة Gnome-face-smile.svg، ولكن أردت مناقشة البدائل الممكنة.
ديفيد عادل وهبة خليل‏ سيتم النقاش حول المعايير، ولكن برأيي "مقالات واعدة" أكثر قيمة، وأكثر تعبيرا عن الهدف الأساسي من الفكرة وهي تحسين المقالات وتجهيزها لتصبح متميزة --محمدراسلني 10:13، 24 يونيو 2014 (ت ع م)
السلام عليكم. الفكرة جيدة من حيث أنها حافز جديد للزملاء لرفع جودة مقالات الموسوعة. ولكن قبل أن تجد الفكرة من يئدها، هل بالإمكان يا محمد عصام‏ توضيح فروقات واضحة بينها وبين المقالات المختارة والجيدة؟ أبو حمزة أسعد بنقاشك 11:18، 24 يونيو 2014 (ت ع م)
مرحباأبو حمزة‏، المقالة الواعدة يمكن وصفها باختصار: "مقالة تحتاج لبعض التطوير لتصبح جيدة أو مختارة مستقبليا"، أي أن المقالة الجيدة تفوقها، ولكن بعد تطويرها من الممكن أن يتم ترشيحها كمتميزة (مثال لمقالة في النسخة الدانماركية)، المعايير ستكون أقل من المقالات الجيدة، مثلا:
  • أن يكون طولها مناسبا (متوسطا).
  • أن تكون مقسمة لأقسام.
  • لا تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية كبيرة أو ظاهرة.
  • أن تكون غير مثيرة للجدل ومكتوبة بحيادية.
  • ليست بشمول المقالات الجيدة والمختارة، ولكن بقراءة سريعة تتمكن من الحصول على لمحة عامة عن الموضوع.
  • مستخدم بها تنسيق ويكي (من حيث التصنيفات والوصلات الداخلية والخارجية).
  • بها مراجع للأجزاء الرئيسية في الموضوع والمعلومات القابلة للتشكيك.
  • يفضل استخدام الصور للتوضيح.
  • حقوق التأليف والنشر (الترخيص) يجب أن توضح تماما.

أرحب بأي إضافة أو تعديل في النقاط، يتبقى بعد المعايير تحديد طريقة الوسم (عن طريق ترشيح أم لا) وشكل الوسم (مثال1 - مثال2 - مثال3)، تحياتي --محمدراسلني 11:49، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق مع رأيك محمد عصام‏ ، ولكن البدائل صعبة جدا ، فكرة الترشيح لن تلقى قبول نظرا لكثرة الترشيحات وقلة المصوتين ، أيضا الموضوع لا يستحق تصويت لأنها ليست مقالة جيدة او محتارة ، ولذلك أنسب فكرة هو الوسم من خلال مراجع ، خاصة وأن لديه صلاحية وسم المقالة كمقالة دقيقة ، اي ان العملية ستكون استفادة من صلاحية + شخص خبير يستطيع الحكم على المقالة + السرعة في وسم المقالة علي عكس أي طرق أخرى .. أتمنى لو توافق على الفكرة لكي أقوم بالتنسيق سويا لتجهيز مسودة إقتراح كي نطرحها للنقاش --إبراهيـمـ (نقاش) 22:08، 24 يونيو 2014 (ت ع م)
Ibrahim.ID‏ موافق إبراهيم، بالفعل سيكون ذلك أفضل كثيرا، تحياتي --محمدراسلني 22:13، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

الصيغة المقترحة

المقالة الواعدة هي نوع من المقالات ذات مستوى وجودة مقبولة وتستوفي اساسيات التحرير وموثقة بشكل كافي وخالية من المخالفات ، ولكنها اقل من المقالة الجيدة من ناحية الشمولية واستيفاء كافة الجوانب وعدد المصادر ، وتعتبر المقالات الواعدة بمثابة القاعدة التي تمهد لتطوير المقالة الي (جيدة او مختارة) مستقبلا .

معايير المقالات الواعدة
  1. أن يكون طولها مناسبا (متوسطا) أعلى من البذور وبها مقدمة وفقرتين على الأقل .
  2. موثقة بعدد كافي من المصادر لا يقل عن مصدر .
  3. لا تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية كبيرة أو ظاهرة.
  4. ألا تكون مثيرة للجدل أو بها مغالطات ومكتوبة بحيادية وبلا ألفاظ تفخيم او تباهي .
  5. ليست بشمول المقالات الجيدة والمختارة، ولكن بقراءة سريعة تتمكن من الحصول على لمحة عامة عن الموضوع.
  6. بها تنسيق ويكي (من حيث التصنيفات والوصلات الداخلية والخارجية وروابط اللغة ان وجدت).
  7. خالية من اي انتهاكات لحقوق النشر او صور مخالفة

المقالات الواعدة يتم وسمها عن طريق وضع ايقونة تم مراجعة هذه المقالة بشكل دقيقي بتاريخ 2 مارس 2014 أعلى المقالة ، ويتم مراجعتها ووسمها لمن لديهم صلاحية المراجع ، ويمكن للمستخدمين تقديم طلب مراجعة المقالة من خلال صفحة طلبات مراجعة المقالات الواعدة.


اقتراحاتكم؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 12:03، 26 يونيو 2014 (ت ع م)

Ibrahim.ID‏ الشروط جيدة لكن ارجو تحديد الحجم فهناك مقالات بطول 30 كيلوبايت و هي مختارة و انما هناك مقالات بحجم 120 كيلوبايت و هي جيدة. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 12:09، 26 يونيو 2014 (ت ع م)
Ibrahim.IDSymbol keep vote.svg أتفق تماما مع الفكرة، 1999fran‏ صحيح فرنسيس، ولكن للأسف لا يمكن تحديد الطول بالكيلوبايت أو غير ذلك، لأنه يختلف من موضوع لآخر تبعا لمدى توافر المعلومات عنه، مثلا مقالة عن الجبهة الغربية (الحرب العالمية الأولى) مختارة وطولها يفوق 150 كيلوبايت، بينما توجد مقالات مختارة عن مواضيع أخرى ليست بنفس الطول ولكن شاملة وتغطي جوانب الموضوع --محمدراسلني 13:12، 26 يونيو 2014 (ت ع م)
أهلاً بكم، شخصياً لا أرى ضرورة لوسم المقالات الواعدة ولا إستعمال صلاحية المقالة المدققة (إحدى الكوارث السبع للموسوعة ) . ما اقترحه عليكم هو إعادة إحياء مشروع قديم ويكيبيديا:أسبوع الويكي/مقالات مختارة وكذلك ويكيبيديا:أسبوع الويكي/تعديل المقالات الجيدة وويكيبيديا:أسبوع الويكي/تعديل المقالات المختارة عبر دمجهم في مشروع جديد إسمه ويكيبيديا:مشروع العمل المتميز تعملون فيه على رصد المقالات مثل مقالة الحرب العالمية الثانية وتوزيع المهام. سيكون من السهل بعد ذلك لمساهم في مسابقة المنتج مثلاً أن يجد مقالة يعمل عليها للترشيح بسرعة...--Helmoony (نقاش) 00:49، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
أنا موافقٌ على الفكرة، وهي رائعةٌ بالتأكيد.. لكن لدّي تخوّف من تعليقك أخي حلموني؛ ما هي الكارثة التي ستجلبها لنا صلاحيّة المُراجع، لأنني أُلاحظ أن استخدامها شبه معدوم في الموسوعة؟! -- شبيب السبيعي..ناقشني 01:18، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: Helmoony‏، هناك بالفعل تجميع للمقالات بهدف صيانتها وترشيحها، انظر هنا.تحياتي --ديفيد عادل وهبة خليل (نقاش) 07:19، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
  • هناك خلط واضح في الرؤية يا شباب ، يبدو ان كلمة واعدة اساءت الفهم ، انا إقتراحي لا يهدف إلي انشاء مقالات شبة مختارة او تحسينها لكي يقوم شخص أخر فيما بعد بترشيحها مختارة ، صدقوني لن يحدث واقعيا لأن تطوير مقالة مختارة يحتاج إهتمام من نوع خاص ولن تفلح فكرة التحسين الجزئي المفترضة هذه ، انا صادفت الكثير من هذه المقالات ووجدت أنها لكي تكون مختارة تحتاج الي مجهود شاق يساوي تطوير مقالة بذرة !! لا فرق ..

فكرة أسبوع الويكي سابقا او أي مشروع جماعي للأسف لن تتكرر ، يبدوا أنكم لم تلاحظون اختفاء عدد المحررين عما قبل من سنوات ، ومن كان يعمل سابقا في هذه المشروعات الضخمة لم يعد نشيطا حاليا ، وانا اقتراحي يهدف الي إنشاء «مقالات مقبولة» اي مقالات مقبولة من كل النواحي ولكن لا ترتقي لتكون جيدة ، فكرة المقالة الدقيقة طبقت بشكل خاطيء ولكن لو طبقت الرؤية التي أهدف لها ستحقق فوائد ضخمة عن الفكرة العقيمة التي كان مخططا لها ، اذا كانت لكم رؤية مختلفة فأنا أسحب أقتراحي وسأقدمه بشكل منفصل بشكل اكثر تفصيليا --إبراهيـمـ (نقاش) 19:50، 6 يوليو 2014 (ت ع م)

نعم إبراهيم أنا أعي ما ترمي إليه، كمثال للمقالات الواعدة مقالة فيلم يوم التدريب.. هل أنا محق؟! -- شبيب السبيعي..ناقشني 20:25، 6 يوليو 2014 (ت ع م)

كروت خاصة بالاداريين

شعار المجتمع

هنالك الكثير من الاجتماعات التي تحصل في الفترة الاخيرة هنا في عمان و في المنطقة الخليج العربي و معظم من يحضرها يحمل باجة تشير الى انتمائه, لا يوجد ما يميز الاداريين الذين يمكن لهم حضور هذه الاجتماعات. هذا أولا و ثانيا هنالك الكثير من الفرص الضائعة التي كان يمكن استغلالها لو أعطي الاداري المجال لاقتناصها. فمثلا الشباب في مصر يعانون الكثير و يصعب عليهم التواصل مع أي جهة بسبب عدم وجود بادج يحملونه، فلا أعتقد أن أي منهم قادر على الوصول مثلا الى وزير السياحة أو حتى الامين العام من أجل العمل على التنسيق لمسابقة الويكي تهوى المعالم رغم أن مصر كان يجب أن تكون من الدول الاوائل بهذه المسابقة بسبب ما تملكه من مخزون حضاري مخيف مقارنة مع باقي دول العالم. بل حتى التواصل مع الجامعات المصرية نفسها شبه مستحيل بدون بادج أو كرت، إذ سيكون أول سؤال يطرح من الباب الخارجي: من أنت؟

سأراسل جميع السفارات العربية بغرض تقديم قائمة الاداريين الراغبين لهذه السفارات بحيث لو حصل منتدى أو لقاء يتعلق بالمحتوى العربي ضمن دولة عربية تقوم وزارة الثقافة بتلك الدولة بدعوة الاداري لتلك الندوة. و يجب على جميع الاداريين أن يحملوا باجات و كروت فزت لهذه الامور. هذه الامر سيسهل تواصل الاداريين مع الجهات الرسمية خاصة في حالات مثل مسابقة الويكي تهوى المعالم. بل الامر أكثر من ذلك، فمنذ مدة اجتمعت مع مكتب المستشار الثقافي في السفارة الاماراتية عدة مرات و حضرت ميرفت أحد هذه الاجتماعات، و عند تبادل الكروت انتبهت أننا لا نقدم كروت تعكس المجتمع بل كروت تعكس العمل الحقيقي خارج ويكيبيديا و هو الامر الذي جعلني أشعر بنوع من النقص في تقديم انفسنا.

لهذا سأقوم بطابعة باجات بلاستيك مروسة بشعار مجتمع ويكيبيديا العربي خاصة فقط بالاداريين فقط. و سأقوم بطباعة كروت فزت لمن أراد من الاداريين و سأرسلها له. لن تكون الكميات ضخمة (مجموعة كروت تكفي فقط لحضور الاجتماعات و ليس لتوزيعها على أي شخص تقابله في الشارع) حيث سأتحمل مصاريفها.

لا أعرف إذا كان يجب طباعة مثل هذه الكروت لغير الاداريين و لست مع ذلك، فالداريين فقط هم من يحملون ثقة المجتمع. و لكن إذا شعر شخص ليس إداري أن هنالك فرصة جيدة لتقديم ويكيبيديا العربية لجهة معينة و لا يوجد حوله إداري قريب يمكنه التنسق معه فربما يمكن وقتها فعل شيء بخصوص ذلك بعد نقاش حالته هنا في الميدان.

الرجاء من الاداريين الراغبين بتوزيع اسمائهم الى وزارة الثقافة في دولهم و الراغبين بكروت فيزت و كارنيه بلاستيك إرسال بياناتهم لي على البريد الالكتروني و الرجاء ممن يمكنه المساهمة بتصميم كرت الفيزت أو الكارنيه البلاستيكي تقديم إقتراحاته هنا. --Tarawneh (نقاش) 12:33، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

Tarawneh‏، وما فائدة كروت ليريها الإداريون للمسئولين إذا كانت ويكيبيديا نفسها غير معروفة بالنسبة لكثيرين؟!إذا كان الإداري لا يحمل كارت، سيعرِّف الناس بويكيبيديا أولًا قبل أن يقول لهم طلباته، ولوكان يحمل كارت وأراه لأشخاص لا يعرفون ويكيبيديا، أيضًا سيعرِّفهم بويكيبيديا أولًا قبل أن يقول لهم طلباته --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 13:02، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

ديفيد عادل وهبة خليل‏. الهدف هو ربط علاقات طويلة الامد بين الجهات المختلفة و المجتمع من خلال افراد ينمون الى المجتمع. كارت الفيزت هو أداة اساسية جدا لفتح مجالات لتعاون مستقبلي مع أفراد مهمين. يجب أن لا يوزع على أي كان، فالهدف ليس اشهار الاداري بل ايجاد طريقة مناسبة لتمكين الربط مع الجهات المختلفة لأي غرض مستقبلي. عندما تنهي دراستك و تبدأ الحياة العملية ستكتشف أن هذا الكرت هو الاساس في أي عملية تواصل و هو الطريقة الوحيدة المعتمدة عالميا في أي شركة و في أي مؤسسة و في أي منظمة. --Tarawneh (نقاش) 16:44، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

Tarawneh‏ الفكرة ممتازة لكن ماذا عن الجانب الرسمي -- بشـــونـد☯ ~~ نقاش ✎ 14:18، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

Bachounda‏ يمكن تغطية أي جهة رسمية من خلال كتب يتم الاتفاق على محتواها هنا في الميدان و تصدر مروسة بشعار المجتمع بحيث تطبعها أنت على الطابعة لديك بعد إقرار نصها هنا. من خبرتي مع الجهات الرسمية ما يهم هو الورقة المروسة و ليس المحتوى. لو أحضرت لهم أي موضوع مهم جدا على ورق أبيض لن يقبله أي شخص منك و ربما يتم الطلب منك عدم العودة، و لكن مع ورقة مروسة و كارت فيزت سيتم على الاقل قراءة الموضوع و التاشير عليه من قبل شخص ما لدى الجهات الحكومية. هذا سيزيد فرصة دعوة افراد المجتمع الى الندوات التي تعقدها الحكومات بخصوص المحتوى العربي و هي ندوات كثير (بمعدل ندوة اسبوعيا حاليا في الوطن العربي). المبكي بالامر أنه و مع كل هذه الندوات و كل هذا الصرف و لا ترى نتائج فعلية على أرض الواقع الا عملنا نحن.--Tarawneh (نقاش) 16:44، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh‏، فعلًا، لو كان جميع المسئولين يعرفون ويكيبيديا، لن تكون هناك قيمة لهذا الكارت --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 14:35، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh‏ فقط أبلغني بما تود تنفيذه مع الجهات في مصر وإن شاء الله يمكن إنجازه بدون بطاقات ولا شيء. يمكننا التنسيق لتنفيذ نفس الخطوات في مصر والأردن على التوازي إن شاء الله. تحياتي-- سمير الشرباتي راسلني 14:28، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
Samir I. Sharbaty‏. نريد تفاعل أكبر من الحكومات و الشركات لانجاح مسابقة الويكي تهوى المعالم. هذه في النهاية عملية تدعم السياحة. نحن الان نتباحث مع وكلاء كاميرات كانون و نيكون و غيرها ليقدموا كاميرات كجوائز مقابل أعتبارهم رعاة للمسابقة في الاردن و قطر بحيث نضع شعاراتهم على اعلانات المسابقة في الصحافة و هم سيدفعوا ثمن الاعلانات و الحفل الرئيسي لتوزيع الجوائز. --Tarawneh (نقاش) 16:44، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
جميل، وهل ستكون الجوائز عامة على مستوى الوطن العربي؟ أم سنحتاج لممول لجوائز كل دولة على حدة؟، - سأحاول التواصل مع الجهات الحكومية والفنادق لبحث سبل الدعم، وإن كنت لا أتوقع دعم كبير من الجانب الحكومي، رُبما تنضم بعض الفنادق بغرض الدعاية لنفسها بوضع شارتها أو تنظيم حفل الجوائز بها مثلا. -- سمير الشرباتي راسلني 16:49، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
حاليا لست من بين الإداريين مستقبلا ربما و لكن الأمر مختلف في الجزائر أنا فيما يخص الكروت و الأوراق الموسومة أفهم قيمتها جيدا بفعل عملي طريقتك جيدة في إختصار المشوار -- بشـــونـد☯ ~~ نقاش ✎ 18:36، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: Tarawneh‏ انا Symbol oppose vote.svg ضد فكرة ان تكون فقط للأداريين واقترح ان تكون لاعضاء النشطين خارج ويكيبيديا, مثال

(الاخ Tarawneh نشط لكنه ليس اداري اذا لن يأخذ بطاقته لكن الاخ فلان ليس نشطاً في مجال خارج ويكيبيديا وصيحصل على بطاقة ما الفائدة؟)* ثانيا: اخ طروانة ستجعل ويكيبيديا دائرة حكومية اخي لنبتعد عن فكرة المؤسسات الحكومية اعتقد انك في يوم من الايام ستقترح ان يكون هناك ختم لويكيبيديا--زين الرماحي 17:18، 26 يونيو 2014 (ت ع م)

Gnome-face-smile.svg لا تقلق على Tarawneh فهو يحصل على دعوات مشاركة للعديد من الندوات و المؤتمرات و لكن غيره لا يتم دعوته الى أي مؤتمر يتعلق بالمحتوى العربي و هذا سيء جدا. فمثلا هنالك الان عدة شركات تدعي ملكيتها للمحتوى العربي في ويكيبيديا و تقدم نفسها في المؤتمرات و الندوات على انها الآمر الناهي في ويكيبيديا العربية و ذلك لضمان الحصول على فرصة افضل لاستحواذ عقود مختلفة، هذه قضية يجب ان يتواجد إداري للتحدث عنها إذا طرأت بوجوده. هنالك ايضا قرارات و توصيات مختلفة لهذه المؤتمرات تدعو الى دعم مادي لجهات معينة و عدم تواجد احد من المجتمع في وقت اقرارها يعتي الغاء فرص حصول المجتمع على دعم قد يساعد على تنميته. و الاهم ان هنالك الكثير ممن يريد تكرار فكرة ويكيبيديا العربية و من واجبنا مساعدتهم لتنمية المحتوى العربي الاجمالي على الانترنت.
انا اتكلم عن خلق قدرة جديدة للمجتمع و القدرة على التواجد خارج العالم الافتراضي و التفاعل مع العالم الحقيقي. لا تقلق فالتحول الى حكومة ليس هذا من أهدافي، و لكن ما هو من أهدافي فعلا هو نقل المجتمع الى مرحلة تفاعل حقيقية مع العالم الخارجي، فحين يكتب صحفي مقال ما عن ويكيبيديا العربية لابد أن تملك صحيفته اسماء الاداريين (الراغبين) في دولته حتى يتواصل معهم.
لا يجب أن لا نخاف فهذا مجرد تطور طبيعي للمجتمع. و التمسك بالوضع الحالي في مكاننا معتقدين أننا مسيطرين على الامور ليس بأفضل المسالك في وقتنا الحالي. يجب أن نتحلى ببعض الرؤية حتى نضمن مكانا لنا على الساحة القادمة. فالمحتوى العربي أصبح مثار اهتمام الكثير من الشركات الضخمة، المحلية و الدولية، و لعاب الكثير يسيل لما يقدمه هذا المحتوى من امكانيات. و نحن لن نبقى إذا كان اعتقادنا هو أن سر وجودنا هو كوننا ويكيبيديا العربية، فسيكفي أن توقف الجوجل إظهارنا في المرتبة الاولى لتدميرنا. --Tarawneh (نقاش) 05:35، 27 يونيو 2014 (ت ع م)
Tarawneh‏ مرحبا العزيز طراونه، ونحن في انتظار التصاميم، لدى بضع أمور أحتاج منك التوضيح عنها في الرسالة الأخيرة:( هنالك الان عدة شركات تدعي ملكيتها للمحتوى العربي في ويكيبيديا و تقدم نفسها في المؤتمرات و الندوات على انها الآمر الناهي في ويكيبيديا العربية ) ألا يمكن رفع دعواوى عليهم ؟ (معتقدين أننا مسيطرين على الامور) ما هي الأمور المتفلتة؟ ( لابد أن تملك صحيفته اسماء الاداريين (الراغبين) في دولته حتى يتواصل معهم.) أليس فيه خطورة على خصوصية المجتمع ؟ -- وشكرا. --Antime (نقاش) 14:03، 4 يوليو 2014 (ت ع م)
Antime‏، لأسف لا يمكن رفع دعوى ضمن المعطيات الحالية بسبب ضبابية ترخيص ويكيبيدياالعربي. لا يوجد في معظم الدول العربية معنى لترخيص إسمه كريتف كومنز أو المشاع الابداعي. هذه أحد القضايا التي تؤرقني فعلا، و رغم مرور عدة سنوات على وجود هذه المشكلة و رغم جميع المحاولات مع المؤسسة لحل هذه القضية، لم تحاول المؤسسة فعل أي شيء لذلك، بل هي تنكر نوعا ما وجود مثل هذه المشكلة. لا بد من وجود نصوص من الترخيص تتوافق مع قوانين البلدان العربية المختلفة. نسخة لكل بلد عربي حسب نصوص قوانينه. هذه النسخ جاهزة منذ مدة طويلة و لكن غياب الرغبة الحقيقية من قبل المؤسسة و جشع مؤسسة كريتف كومنز من طرف أخر أدى الى عدم تفعيل هذه النسخ. في أخر ثلاث مؤتمرات تخص المحتوى العربي حضرتها رأيت العجب العجاب. معظم شركات المحتوى العربي تدعي أنها هي من يملأ صفحات ويكيبيديا العربية بالمحتويات بل و بعضها يدعي أنه من يسيطر على إداري الموسوعة، فعين من يريد و يعزل من يريد. طبعا أنا لا أسكت على هذه القضايا بل استمتع بتقديم أضخم قدر من تشكيلة الاهانات لتلك الشركات التي لا تبحث إلا عن الدعاية الرخيصة ضمن المؤتمرات. و دون أن يحاول أي مندوب لأي شركة أن يرد علي. ربما محاولة منهم لحصر الاضرار. أحد هذه الشركات كانت الشركة التي قامت بعمل ترجمة عشرة الاف مقال العام الماضي لحساب مؤسسة قطر. حيث قدموا لنا محتوى مشوه من ترجمة جوجل. و هم الان يسوقون أنفسهم على أنهم أضخم المشاركين في ويكيبيديا لعربية يحصلوا على عقود مختلفة.
المشكلة الاساسية لدينا هي في إنعدام تواجدنا في العالم الحقيقي. و للأسف المؤسسة تدرك هذا و لا تسعى الى تصحيح هذه المشكلة. بل و تتجاهل حتى وجودها لإن ظهورنا كمجتمع على أرض الواقع هو بداية إضطرار المؤسسة للاعتراف بنا كجسم واحد و ليس كمجموعات متفرقة. اما خصوصية الاداريين، فالامر متاح لمن أراد و ليس فرضا بل هو مجرد نشاط إضافي لمن رغب به. الى الان راسلني 12 إداري يرغب برفع اسمه و سأرسل الدفعة الاولى من الراغبين الى وكالات الانباء المختلفة. و هذا يتم برغبة الاداريين
شخصيا، أرى أن هذا أمر مهم جدا، لإنه ليس من المنطق أن يتكلم إي كان بإسم المجتمع و لا يتواجد أي فرد منا لتوضيح أي نقطة لا يدركها الا نحن (المجتمع). و الاهم نشر فكرة أن من بنى ويكيبيديا العربية هو مجتمع عربي يقف بقوة و ليس شركة أمريكية و بضع شركات محتوى عربي و هي الفكرة السائدة حاليا لدى الجميع. --Tarawneh (نقاش) 08:01، 6 يوليو 2014 (ت ع م)

دعوة

ندعوكم للمشاركة في ويكيبيديا:قناة الدردشة/حي يوم غذ المصادف 27\6 الساعة العاشرة بتوقيت مكة للنقاش حول يوم ويكيبيديا العاشر ،وغيره من المواضيع.

زيادة عدد المقالات

لدي اقتراح قد ينجح في زيادة مقالات الموسوعة إلى 6000 مقالة (يدويا). وهو تخصيص شهر يشاؤك فيه ما لا يقل عن 300 مستخدم، ينشئ فيه كل مستخدم عشرين مقالة يحددها مسبقا. يعني في شهر واحد تكسب الموسوعة 6000 مقالة (بشرط أن لا تكون المقالة سطرا او سطرين اذا كان بالإمكان جعلها مكتملة). ما رأيكم؟--Nasser (نقاش) 04:05، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

  • أولا: من أين سنجد 300 مستخدم نشط -ومهتم بإنشاء المقالات- في شهر واحد؟ Gnome-face-smile.svg
  • ثانيا: مثل هذه المشاريع لا تؤتي ثمارها، وهناك العديد من الأمثلة غير الناجحة. وبرأيي الشخصي لا داع لهذه المشاريع، لأنه لا يجب أن يكون إنشاء المقالات مرتبطا فقط بالمشاريع والمناسبات، ثم يقل الاهتمام به بعد ذلك. --محمدراسلني 16:40، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

رد هناك 3000 مستخدم نشط من المفترض أن تكون مهمتهم إنشاء المقالات، هل من الصعب إيجاد أو دعوة 300 منهم للمشاركة في المشروع؟ أما عن فتور المشاركين وخمولهم بعد نهاية المشروع فهذا أمر طبيعي في كل الأيام، حيث بالكاد يزيد عدد المقالات في الموسوعة 100 مقالة في ثلاثة أيام. --Nasser (نقاش) 01:29، 1 يوليو 2014 (ت ع م)

هذا مشروع جيد لكن ليكن في يوم ويكيبيديا العربية العاشر لأن المقالات التي قد تنشئ ستكون 5000 مقالة بوتية و 1000 يدوية في يوم واحد و الأهداف تناقش في النقاش. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 07:26، 1 يوليو 2014 (ت ع م)
  • ناصر‏ كلامك صحيح، ولكن فقط إحصائيا، فعليا تلك الإحصائيات لا تعبر بدقة عن المساهمين النشطين، حيث أنها تشمل كل من قاموا بتعديل واحد على الأقل في الشهر المنصرم، وأغلبيتهم للأسف مساهماتهم تعد على أصابع اليد، إذا لاحظت عدد المساهمين النشطين الفعلي في الموسوعة ستجدهم لا يزيدون على المائتين --محمدراسلني 13:57، 1 يوليو 2014 (ت ع م)

اقتراح:دمج ويكي الاقتباس مع ويكيبيديا

مرحبا.أقترح دمج ويكي الاقتباس مع ويكيبيديا، بحيث يكون نطاقًا في ويكيبيديا،الأسباب:

  1. إنه مهم بالنسبة لمقالات الأعلام في ويكيبيديا
  2. لا داعٍ لوجود موقع كامل لأقوال المشاهير --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 19:44، 3 يوليو 2014 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد المقالة في ويكبيديا تستحق ان تشمل معلومات بدلا من ان تزدحم بإقتباسات. ويكي اقتباس مهم جدا لكن ينقصه محررين واهتمام ووعي بفائدته. — هذا التعليق غير الموقع أضافته May Hachem93 (نقاشمساهمات)
Symbol comment vote.svg تعليق: لم أقل "دمج ويكي الاقتباس مع مقالات ويكيبيديا"، بل قلت "دمج ويكي الاقتباس مع ويكيبيديا، بحيث يكون نطاقًا في ويكيبيديا" --ديفيد عادل وهبة خليل (نقاش) 20:37، 3 يوليو 2014 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد انا شخصيا ضد هذه الفكرة ، لأانه سيتحول الي صفحات عبارة عن اقتباسات فقط بلا معلومات مفيدة وعالة على ويكيبيديا ، للأسف نطاق «ملحق» منذ نشأته تحول الي مجرد صفحات بها روابط داخلية فقط والحجة هي : ان هذا ملحقات وليست مقالات كاملة ، ويكيبيديا يجب ان تحافظ علي شكلها كموسوعة معرفية تفيد القاريء ولا يجب ان يكون فيها صفحات سيئة اخرى مثل الملحقات ، وجودها كمشروع مستقل افضل بكثير ، والعضو الذي يهتم بأقوال أحد المشاهير سيهتم أيضا بانشاء صفحة اقتباسات له علي ويكي اقتباس --إبراهيـمـ (نقاش) 21:27، 3 يوليو 2014 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: Ibrahim.ID‏، من الذي قال أن صفحات الملحق سيئة؟!إنها مفيدة، وكذلك أقوال المشاهير --ديفيد عادل وهبة خليل (نقاش) 07:38، 4 يوليو 2014 (ت ع م)
يبدوا أنك لم تفهم ما أقصد ، نطاق الملحق به الكثير من الصفحات عبارة عن مجموعة روابط صفحات وجداول فقط بدون اي محتوى موسوعي أو فائدة، والحجة أنها (ملحق) ، في حين أننا طالبنا بنقل القوائم من هذا النطاق إلى نطاق المقالات حتى تجبر المستخدم علي تنسيقها وصياغتها بشكل موسوعي مثل المقالات (مقدمة - مصادر- صور) وليس مجرد روابط ونقاط ، لو انشأنا نطاق اقتباسات ستتحول إلي هذه الصورة السيئة ( مجموعة أقوال في شكل نقاط فقط) وهو ما سوف يصنع صفحات شبه فارغة بلا فائدة وتمثل عبيء علي الموسوعة --إبراهيـمـ (نقاش) 11:34، 4 يوليو 2014 (ت ع م)
Ibrahim.ID‏،
  1. إن "روابط الصفحات والجداول" هذه مفيدة بالفعل ويمكن تطويرها وتنسيقها كأي مقالة عادية
  2. لقد أنشئ ويكي الاقتباس من أجل هذه ال"مجموعة أقوال في شكل نقاط فقط"، ولو تم دمجه مع ويكيبيديا، سيتم إلغاء 8 نطاقات، ودمج واحد مع ويكيبيديا ليكون إضافة لمقالات الأعلام، وهكذا لن يترك أحد ويكيبيديا من أجل ويكي الاقتباس (كما توقفت البوتات عن العمل على الإنترويكي في ويكيبيديا وركزت على ويكي بيانات) --ديفيد عادل وهبة خليل (نقاش) 11:47، 4 يوليو 2014 (ت ع م)
  • نقاش يوضح السجالات الدائرة قبل إنشاء نطاق الملحق! Gnome-face-smile.svg قبل إنشائه كانت هذه الجداول والقوائم في نطاق المقالات، ولم يمكن حذفها بحجة أنها «مفيدة». طبعاً، يجب العناية بنطاق الملحق أيضاً وتحديد معايير لمحتويات صفحاته.
أما بخصوص السؤال المطروح هنا، فأنا Symbol oppose vote.svg ضد الفكرة: ويكي الاقتباس مشروع مستقل ويجب أن يبقى كذلك.
abanimaنقاش 09:47، 7 تموز 2014 (ت.ع.م)

Symbol comment vote.svg تعليق: Abanima‏، لماذا يبقى مستقلًا؟ أليست أقوال المشاهير مفيدة لمقالات المشاهير في ويكيبيديا؟ --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 09:52، 7 يوليو 2014 (ت ع م)

لأن أقوال المشاهير غير موسوعية، ولا يندر أن تكون كثيرة جداً (هناك أشخاص معروفون من اقتباساتهم مثل برنارد شو أو ونستون تشرشل، فإذا أطلقت العنان تصبح مقالاتهم كلها أقوال مأثورة، بل المقالة محمد يمكن ملؤها بالأحاديث الشريفة حتى تصبح غير صالحة للقراءة والفهم)، ولا يمكن تحديد معايير اشتمال هذا القول أو ذاك بحيث لا تطغى الاقتباسات على المحتوى الموسوعي. أما في ويكي الاقتباس، حسب ما أتصور، شروط قبول الاقتباس هي أن يكون مؤثقاً، أي منسوباً إلى صاحبه بحق، وألا يكون طويلاً بحيث يصل إلى مرتبة خرق حقوق النشر أو يقترب من النص الكامل (لأن النصوص الكاملة التي انقضت فترة حمايتها مكانها في ويكي مصدر). وبالمناسبة، النصوص الكاملة للدساتير أو القوانين أو الكتب التراثية هامة أيضاً، ولكن مكانها بكل وضوح ليس في ويكيبيديا، للسبب نفسه. abanimaنقاش 07:02، 8 تموز 2014 (ت.ع.م)
Symbol comment vote.svg تعليق: Abanima‏، شكرًا على الشرح، لكني لم أقل "نملأ المقالات" بل فلت "إلغاء 8 نطاقات، ودمج واحد مع ويكيبيديا":أي إنشاء نطاق مخصص لذلك، وتكون له صفحة سياسة، فما المشكلة؟أرى أن نطاقًا في ويكيبيديا لأقوال المشاهير سيفيد القراء --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 07:43، 8 يوليو 2014 (ت ع م)

ويكيبيديا العربية في تويتر

السلام عليكم ، لا اعرف اذا تم مناقشة هذه الفكرة من قبل لكن اعتقد من الواضح للجميع أهمية وسائل التوصل الاجتماعي حاليا لدى المستخدم العربي وبما أن تويتر هو الأشهر لدينا، فاقترح ان يكون هناك حساب رسمي لويكيبيديا العربية ويشرف عليه بعض الإداريين. وان تكون فكرة الحساب وضع رابط او اثنين في اليوم لمقالة مختارة ، مميزة او اكثر مقالة قراءة حاليا وغيرها. الحساب سوف يساهم بنشر ويكيبيديا عن طريق عرض ماتملك من مقالات ممتازة بالاضافة الى تشجيع الناس للمساهمة فيها واعتقد ان مهمة الإشراف على الحساب لن تكون صعبة بل عملية سهلة.

يوجد حساب حاليا ( Arwikipedia) يصفه صاحبه بأنه رسمي ولاحظت ان التغريدات التي نشرها سابقا كانت جيدة لكنه غير نشط واخر تغريدات كانت من سنتين! المشروع يحتاج اكثر من شخص يشرف عليه حتى نضمن استمراريته . ولعل هذه الخطوة تكون الأولى نحو نشر ويكيبيديا في وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى مثل أنستجرام وغيرها. شخصيا أفكر بإنشاء حساب ويكيبيديا طبي في تويتر حتى لو غير رسمي لكن لست متأكد من نجاحها وفي الغالب سوف تحتاج اكثر من مستخدم مختص بالمجال الطبي للإشراف على الحساب .

وشكرا --Ffraih (نقاش) 16:48، 5 يوليو 2014 (ت ع م)

اقتراح جيد، وأؤيده بشدة.---- سامي الرحيلي ناقش وتواصل 16:57، 5 يوليو 2014 (ت ع م)
  • فكرة جيدة ، ويمكن لضمان ان يكون الحساب نشيط دائما عمل قائمة كبيرة وتتم عملية النشر أتوماتيكيا علي الحساب ، ولا مشكلة من توثيق كحساب رسمي لويكيبيديا العربية يمكنني عمل ذلك وإضافة البادج الأزرق ، النقطة الاصعب في رأيي هو وجود متطوعين يعملون على تسويق هذا الحساب لأن الحساب بلا متابعين لا فائدة منه --إبراهيـمـ (نقاش) 16:01، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
بسبب طبيعة عملي فانا موجود في الانترنت ساعات كثيرة من كل يوم. سأكون أحد المتطوعين لإدارة هذا الحساب. (@AbbasSalamat ) --عباس 16:37، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
أستطيع التطوع أنا أيضًا --محمدراسلني 17:55، 6 يوليو 2014 (ت ع م)
* شكرًا للتفاعل، شخصيا افضل تجنب النشر الأوتوماتيكي على الحساب الى اذا كان سوف يتم جعله يختار من المقالات المميزة او الأكثر قراءه وبالنسبة للمتابعين فأنا متأكد انهم سوف يأتون بسهوله. اقترح ان الأخ عباس ينشأ الحساب بسبب خبرته ومنصبه في الموسوعة وان يختار الفريق الذي سوف يشرف معه على الحساب. أيضاً من الممكن التفكير بأنشاء حساب في أنستجرام يكون لصور ويكيبيديا عن طريق فريق عمل مختلف او نفس فريق تويتر ! وفي الأخير أتمنى وضع قائمة في ويكيبيديا بأسماء الأشخاص الذين يديرون الحسابات في وسائل التواصل الاجتماعية مثل قائمة الإداريين حتى يسهل تقييم عملهم او تغيير الغير نشيط منهم. وشكرا --Ffraih (نقاش) 20:10، 6 يوليو 2014 (ت ع م)

حسنا، لا يمكن الادعاء أن بامكاننا فتح حساب رسمي باسم ويكيبيديا العربية. فليس من حقنا فتح حساب و ادعاءأنه حساب رسمي. يمكن دائما فتح حساب للمجتمع. يمثل المجتمع و لكن لن يمثل ويكيبيديا العربية، في النهاية لن يحاسبنا أحد عى فعل ذلك فالتويتر ممتلئ بالحسابات التي تدعي أنها رسمية و من شبه المستحيل إغلاقها، و لكنه سيكون تصرف غير صحيح. --Tarawneh (نقاش) 09:55، 8 يوليو 2014 (ت ع م)

شكرا, لا اعتقد يهم كثيرا موضوع هل الحساب سوف يكون رسمي ام لا ولكن الاهم ان يكون مرتبطا بمن يعملون في ويكيبيديا العربية من محررين واداريين وان لايكون جهدي فردي حتى نضمن استمراريته وعمله بطريقة مناسبة. هي وسيلة مهمه حاليا لنشر ويكيبيديا في المجتمعات العربية ويجب ان نعمل على تحقيقها مهما بلغت المعوقات . --Ffraih (نقاش) 17:55، 8 يوليو 2014 (ت ع م)
انا بالفعل أقصد ان يكون حساب رسمي للمستخدمين في ويكبيديا العربية وليس حساب يمثل الموسوعة نفسها فهذا بالطبع غير قائم قانونا .. يمكننا نحن كمستخدمين انشاء حساب بل ويمكننا اذا استطاع جمع عدد كبير من المتابعين يمكننا بعد ذلك عمل الإجراءات لإضافة بادج Verfied account --إبراهيـمـ (نقاش) 19:34، 8 يوليو 2014 (ت ع م)
أتطوع أنا أيضًا. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 20:40، 8 يوليو 2014 (ت ع م)
  • الحساب الحالي ArWikipedia@ معلوماته موجودة عندي. أتفق مع د.رامي أنه من الخطأ فتح حساب بهذا الشكل. لكنني قمت بتسجيله بسبب كثرة الحسابات الوهمية التي تدعي أنها تمثل ويكيبيديا رغم عدم وجود أي صلة بينها وبين أي شخص فعّال في المجتمع. أعتقد اننا بحاجة لتنظيم هذا العمل. وأقترح أن يصَمَم بوت بحيث يضيف يوميًا التغريدات التالية (أكثر المقالات زيارة لهذا اليوم، أكثر مقالة ترند لهذا اليوم، المقالة المختارة لهذا اليوم، المقالة الجيدة لهذا اليوم). بينما يتولى فريق المتطوعين للرد التعامل مع الإستفسارات التي ترد إلى الحساب. بإمكاني تغيير اسم الحساب أو القيام بأي تعديلات يطلبها المجتمع. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 02:52، 9 يوليو 2014 (ت ع م)

Ziad‏، نعم، فكرة رائعة بوت ينقل الاحصاءات اليومية. إسم الحساب جيد طالما من الواضح أنه يتكلم عن المجتمع. --Tarawneh (نقاش) 13:51، 9 يوليو 2014 (ت ع م)

  • بماأنه لايوجد اي اعتراض فأتمنى من الأخ Elph‏ التنسيق مع Ziad‏ لأعادة تنشيط الحساب الموجود حاليا ArWikipedia@ والعمل على تكوين مجموعة من الأعضاء أو الإداريين للإشراف على الحساب وأتمنى إيجاد طريقه لأضافة اسماء المشرفين على حساب تويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي في الموقع حتى تكون من ضمن مسؤوليات المجتمع العربي الويكيبيدي وان لا ينسى الحساب في حالة انشغال احد المسؤولين عنه --Ffraih (نقاش) 22:38، 27 يوليو 2014 (ت ع م)

جائزة المنتج للمبتدئين

كنت قد طرحت مقترحًا بتدشين جائزة منتج للمبتدئين على المجموعة الويكيبيدية على فيسبوك، وجرى النقاش التالي:

جائزة المنتج أثبتت نجاح داخل مجتمع ويكيبيديا العربية على مدار أربع سنوات من خلال ما قدمه المشاركون فيها من إنجازات وما قدمته لهم من تشجيع على الثبات والانتظام في التحرير والصيانة على مدار 6 أشهر كاملة وهذا رائع مقابل مبلغ مادي بسيط جدا... ولكن... المشكلة أن الجائزة للأسف قاصرة على المستخدم المخضرم والمحترف فقط، فمهما حاول المستخدم الجديد المشاركة لن يستطيع فالمستخدم المخضرم يعرف أدوات مساعدة وخبرات اكتسبها في شهور وسنوات تجعله أسرع وأكفأ بعشرات المرات وغير قابل للمنافسة من أي مستخدم جديد.. ولا شك أن المستخدم الجديد يحتاج أكثر للتشجيع والمساعدة واستقطابه ليستمر في العمل... أما آن الأوان أن نفتح باب مشاركة مستقل بالمسابقة للمستخدمين الجدد أو عمل مسابقات مماثلة للمستخدمين الجدد وحظر المشاركة فيها على المستخدم المخضرم؟ ما رأيكم في المقترح؟ في حال قبوله من المجتمع سأعمل على تطويره وطرح تصورات كاملة إن شاء الله

بعض الردود المتعلقة بتطوير الفكرة
  • مستخدم:Ibrahim.ID: المشكلة في مسابقة المنتج ان سقف الأهداف مفتوح وتنافسي ، مما جعل كم الأهداف والمشاركات يتصاعد تدريجيا حتى وصلت إلى ارقام قياسية .. اذا اردنا إنشاء مسابقة للجدد يمكننا عمل مسابقة مشابهة ولكن مع وضع أهداف جاهزة مسبقا .. تكون الأهداف بسيطة ومن يستطيع إنجاز أكبر قدر يربح الجائزة ..

يمكننا تمويل أول 3 مسابقات عن طريق التبرعات ، وبعد نجاحها ان شاء الله يمكننا الحصول علي تمويل من المؤسسة (مثلما يجرى مع جائزة المنتج حاليا)

  • مستخدم:Samir I. Sharbaty:أو تكون مفتوحة بدون سقف أيضا يا إبراهيم لكن مع شروط.. مثلا أن يكون المشارك لم يمر 6 أشهر على إنشاء حسابه أو لم يتخطى 1000 تعديل.. ويمكن تدقيق حسابات المشاركين للتأكد أنها ليست دمية لمستخدم قديم

لا توجد مشكلة في التمويل.. المؤسسة يمكن أن توافق على تمويله وأيضا هناك مؤسسات عربية يمكنها المساعدة

  • مستخدم:Ibrahim.ID: اذا تركت سقف الأهداف مفتوح .. ستتحول إلى نسخة أخرى من مسابقة المنتج + المتسابقين لن يعرفوا وضع الأهداف بأنفسهم وقد يضعون أهداف ساذجة وغير هادفة .. فكرة وضع سقف لتاريخ التسجيل فكرة جيدة لكن المشكلة فعلا في تدقيق المستخدم ... لأنه ممكن ان يشترك في المسابقة عضو قديم بدمية لم يساهم منذ سنة مثلا ولا تستطيع السجلات كشف ذلك .. لكن الفكرة نفسها مقبولة وأتمنى تنفيذها .. ولو على الأسم ممكن نسميها (جائزة عوف للمبتدئين)

عندي إقتراح مهم وهو ان تكون المسابقة كل 2 - 3 شهور وليس5 مثل جائزة المنتج .. حتى لا يصاب العضو الجديد بالملل او بطول الوقت ... المسابقة أيضا يجب ان نجعلها خفيفة بقدر الإمكان وتركز علي أهداف مهمة وليس مجرد أهداف عادية ..

  • مستخدم:May Hachem93 فكرة ممتازة.. نحن نحتاج لدماء جديدة ولتشجيع المستخدمين الجدد على البقاء. اقترح أن يكون هناك حد ادنى للاشتراك مثلا لابد للمشترك الواحد أن يكتب مقالة مختارة وواحدة جيدة او تحديد عدد معين من الكيلو بايتس كحد ادنى، ذلك لضمان جودة المقالات صحيح نريد تشجيعهم لكن في الوقت نفسه نريد ضمان عائد يثري الموسوعة مثلا يحدث بعد جائزة المنتج. ايضا عندما تكون المنافسة مقصورة على الجدد عادة ستكون الاهداف بسيطة ذلك لعدم معرفتهم بكل مجالات وسبل تطوير الموسوعة سواء انشاء تصنيفات او رفع صور فسيكون اهتمامهم كله موجه للتحرير لذلك اقترح وجود حد ادنى للمستخدم وعند طرح الموضوع في الميدان يتفضل كل زميل بإقتراح الحد الأدني المناسب في وجهة نظره.
  • مستخدم:Tarawneh: يا جماعة، مش مهم حد معين من المحتوى، المهم الاستمرارية، التواجد، و التفاعل. الباقي بيجي لوحده مع الوقت.
  • مستخدم:May Hachem93 يا دكتور رامي المشكلة أن يصير الدافع هو الجائزة فقط لنضمن اضافة فعلية، ومن يريد البقاء لا يحتاج لتشجيع مجرد أن اتقن استخدام ادوات التحرير ويريد أن يبقى سيبقى
أرجو من جميع المهتمين المشاركة بآرائهم لنأخذ خطوات تنفيذية للمشروع، وأخص القائمين على الجائزة الأصلية Ciphers‏ وShipmaster‏ و Mido‏، تحياتي للجميع -- سمير الشرباتي راسلني 18:39، 10 يوليو 2014 (ت ع م)

  • أولا شكرا سمير على هذه الفكرة، اريد أن اضيف شيئًا، بما أن المسابقة للجدد فقط لما لا تكون هناك فترة اسبوعين قبل بدء المسابقة لتعليمهم مبادئ التحرير ويقوم بتلك المهمة مجموعة من المحررين المتطوعين.--مي هاشم نقاش 18:55، 10 يوليو 2014 (ت ع م)
الجائزة مفيدة لضمان نشاط المستخدمين الجدد لكن هناك نقطة لا اتفق معها هي عمل مقالة مختارة و مقالة جيدة اذا كانت مدة المسابقة شهرين او ثلاث فلن يستطيع غير انجاز مقالة واحدة لقلة الخبرة فرآي ان يكون الهدف 1 مقالة مميزة و اهداف اخرى تكون مناسبة لخبرة المستخدمين وانا يمكنني التطوع لتعليم المحررين حددو الامور وانا مستعد. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 19:01، 10 يوليو 2014 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: الفكرة رائعة بالفعل، رؤيتي هي:
أن تكون كل 3 أشهر.
أن يكون المشترك مسجل منذ 9 أشهر أو أقل، أو أكثر من ذلك إذا كان غير حاصل بعد على علم المحرر.
من الممكن أن تحدد الأهداف لكل مشترك مسبقًا، أو نتركها مفتوحة بشرط أن تتم مساعدتهم في تحديد الأهداف وكيفية إنجازها --محمدراسلني 19:03، 10 يوليو 2014 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: شكرا لك سمير ، وإستكمالا لما قلته سأطرح فكرة حول المسابقة ..
  1. الأسم المقترح هو (جائزة عوف للمبتدئين) تكريما لأسم الراحل الدكتور أحمد محمد عوف أحد قدامي المستخدمين بالموسوعة ، ولا مشكلة في أي اسماء أخرى .
  2. المسابقة ستجري كل 3 شهور ، ويكون الفائز واحد فقط ..
  3. ستقتصر المسابقة على الأعضاء الجدد الذين سجلوا منذ 6 شهور على الأكثر من تاريخ بدأ المسابقة ، ولم يحصلوا علي صلاحية محرر وعدد مساهماتهم لا يزيد عن 100 مساهمة ..
  4. اقترح ان تجرى المسابقة مع الأول من يناير 2015

بخصوص الأهداف:

  1. الأهداف سنضعها نحن مسبقا وليس من العضو لأن الكثير من الجدد لن يفهموا الفكرة أو ربما يضعون أهداف ساذجة .
  2. كل هدف سيكون عليه نقاط ثابته ، يعني مثلا: تطوير مقالة جيدة 20 نقطة - انشاء بذرة 3 نقاط - وضع تصنيف لـ 10 مقالات 5 نقاط - وضع مصدر لـ 10 مقالات 8 نقاط .. وهكذا ..
  3. الموضوع سيكون تنافسيا في ان يختار العضو من بين هذه الأهداف بنفسه لكي يستطيع تجميع أكبر قدر من النقاط ، يعني مثلا هناك مستخدم قد يقوم بتطوير مقالتين جيدتين لكي يحصل علي 40 نقطة مثلا .. وهكذا.
  4. نرجو استبعاد المقالات والقوائم والبوابات والصور المختارة من المنافسة ، لأن العضو الجديد قد لا يستوعب المعايير جيدا وقد تستغرق منه المقالة المختارة وقت طويل وتكون في النهاية سيئة..
  5. نرجوا أيضا تفادي وضع اي اهداف صعبة او قد تستغرق وقت طويل .. علينا نضع أهداف سهلة لكي تشجع الاخرين ..

اتفق مع الاخرين في ضرورة عمل برنامج تدريبي لمدة أسبوعين قبل بدأ المسابقة ، لكي يتعرف المستخدم على طبيعة المساهمة داخل الموسوعة .. وشكرا --إبراهيـمـ (نقاش) 19:29، 10 يوليو 2014 (ت ع م)

  • أنا شخصيًا أميل لتقييم كونه (مبتديء) على أساس المساهمات وليس مدة تسجيله، فمثلا قد يكون شخص مسجل منذ 4 سنوات ولم يقم ببضعة تعديلات، وعلى هذا الأساس فهو مبتديء ومثالي لدخول المسابقة طبعًا، فالبالتالي يكون الأولى التقييم على أساس عدد المساهمات وليكن الشرط ألا يكون المتقدم قام بأكثر من 1000 تعديل على ويكيبيديا مثلًا. والهدف من رقم 1000 وليس 100 مثلا ألا تصبح المسابقة الجديدة مقصورة على شريحة الجدد ممن ليس لديهم أي معرفة بالتحرير فقط، وتظل هناك شريحة في المنتصف لا يمكنها المشاركة في المسابقة الخاصة بالمخضرمين ولا المبتدئين، لكن يُفضل أن يكون كل من هو غير قادر على المنافسة في جائزة المنتج مسموح له بدخول المسابقة الجديدة.-- سمير الشرباتي راسلني 19:45، 10 يوليو 2014 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: اعترض فقط على جزيئة فائز واحد لأن هذا ربما يحبط بقية المتسابقين لو كان هناك متسابق متميز. ايضا كيف سنعلن عن المسابقة، هل نضع طوال العام رابطا في الصفحة الرئيسية لينتبه الجدد. --مي هاشم نقاش 20:09، 10 يوليو 2014 (ت ع م)

معك يا مي، وأعتقد ممكن تكون المسابقة 3 مرات سنويًا، كل مرة 4 شهور، 3 لتنفيذ الأعمال وشهر للمراجعة وإعلان النتائج، بالنسبة للجوائز ممكن 500 دولار تكفي 3 جوائز مثلا 250 دولار و150 و100 دولار. -- سمير الشرباتي راسلني 23:57، 10 يوليو 2014 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: Samir I. Sharbaty،‏ Ibrahim.ID‏، لا يمكنني فهم المسابقة جيدًا بدون صفحة; لأن الصفحة هي التي ستوضح المسابقة بالضبط --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 05:26، 11 يوليو 2014 (ت ع م)

تفعيل المحرر المرئي للمحررين غير المسجلين

السلام عليكم، العديد من المحررين غير المسجلين (الذين تظهر عناوين الـIP الخاصة بهم) لا يعرفون كيفية التحرير باستخدام المحرر العادي لذلك ينتهي الأمر بإفساد أجزاء من المقالة حتى ولو أضافت التعديلات ما هو مفيد، لذلك أقترح تفعيل المحرر المرئي بجانب المحرر العادي لهم؛ حيث أن المحرر المرئي صار يصلح للتحرير بعد ما تلقاه من تحديثات. وجدت هذا الشيء معدد في العديد من الويكيپيديات وأرى أنه مفيد. ما رأيكم؟ -- Kuwaity26 نقاش 22:46، 10 يوليو 2014 (ت ع م)

أتفق معك، المحرر المرئي أكثر سهولة بكثير من الطريقة التقليدية. وأعتقد انه حاليًا مقبول لاستخدامه بشكل افتراضي للزوار أو المسجلين الجدد. سنجد كثير من التعديلات بما فيها التخريب لأن سهولة التحرير يعني سهولة التخريب. لكن في النهاية سنجذب الكثير من الأشخاص للكتابة أكثر حول موضوعات الموسوعة. بشكل عام أنا مؤيد لتفعيل المحرر المرئي افتراضيًا للزوار بل وحتى المسجلين الجدد. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 15:53، 11 يوليو 2014 (ت ع م)
فكرة جيدة ، ولكن المشكلة الرئيسية هو انه عند تفعيل الخاصية ستظهر له تبويبين : عدل - عدل المصدر .. وقد تسبب له الحيرة او لا يفهم التعامل معها --إبراهيـمـ (نقاش) 18:41، 11 يوليو 2014 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق، من الممكن جعل التبويبين (تعديل مرئي - تعديل المصدر)، وأقترح عمل إعلان يوضح التطبيق الجديد للمجهولين والجدد --محمدراسلني 18:46، 11 يوليو 2014 (ت ع م)

صلاحية جديدة

أود أن أقترح صلاحية جديدة ستفيد للغاية بعض المستخدمين بدل أنتظار الإداريين ليحذفو الصفحات، هي صلاحية حذف مقالات تحت 500 بايت يحصل عليها المستخدمين الذين لم يحصلو على صلاحية الإداري تمنح الصلاحية عن طريق التصويت وشروط التصويت ستكون نفس شروط تصويت الإداري لكن شروط إستيفاء ستكون مختلفة عن الإداري، الشروط ستكون:

  1. أن يكون قام ب 5000 تعديل قبل بدء التصويت.
  2. أن يكون مر 6 أشهر على إشتراكه.
  3. أن يكون حاصلأ على صلاحية المحرر والمسترجع.
  4. قام بكتابة مقالة مميزة (جيدة أو مختارة).

هذه الصلاحية ستفيدني وتفيد الكثير من المستخدمين، (ملاحظة:لم أقترح أسم للصلاحية بعد الموافقة سنحدد أسم للصلاحية). --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 11:53، 20 يوليو 2014 (ت ع م)

Symbol oppose vote.svg ضد لدينا عدد كاف من الإداريين ليقوموا بالأمر.--عباس 12:25، 20 يوليو 2014 (ت ع م)

Elph‏ كثير من المستخدمين عندما يرشحون مقالة للحذف يواجهون مشاكل مع منشئ المقالة بمعنى حذف قالب الشطب ثم إعادته وبعض الطلبات تبقى ساعات بألانتظار، طلبت طلب لحماية مجموعة من المقالات من الإنشاء وانا أنتظر أن يستجيب إداري منذ ثلاثة أيام وهذا يثبت أن عدد الإداريين غير كافي لكن أرى أنه في أخطار المنع يكون الإداريين متحمسين لمنع المستخدمين بعد دقائق أو ثواني يستجيب طلب المنع. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 12:58، 20 يوليو 2014 (ت ع م)

إعطني رابط طلبك. في هذه الحالة انا أدعم ترشيح إداري جديد وليس صلاحية جديدة. كما أن موضوع التعامل مع الإداريين غير النشطين لازال قائما.--عباس 14:28، 20 يوليو 2014 (ت ع م)
Symbol oppose vote.svg ضد، علينا توضيح أسباب الحذف لأصحاب هذه الصفحات المحذوفة، وهذه مهمة يشارك فيها الإداري ومرشح المقالة للشطب أو الحذف بإرسال رسائل الإخطار التي تبين سبب طلب شطب أو حذف الصفحة. أما إضافة صلاحية نصف إداري للمحررين فلا أرى فائدة منها، يمكن ترشيح المزيد من المحررين لنيل صلاحية الإدارة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:33، 20 يوليو 2014 (ت ع م)
أتفق مع محمد وعباس --محمدراسلني 16:59، 20 يوليو 2014 (ت ع م)
Symbol oppose vote.svg ضد الأقتراح نفسه غير مجدي فلا فائدة من منح صلاحية منقوصة وأتفق مع الزملاء، صلاحية الحذف تسير داخل المنظومة الإدارية التي تحتاج إلي شخص خبير محايد يحظي بثقة المجتمع ، للأسف فرانسيس انت لاتزال تتعامل مع الإداريين على أنهم مثل مشرفي المنتديات او موظفي دعم فني !! عدم الرد على طلبك ليس معياراً على قلة نشاط الإداريين فهناك طلبات لك تم الرد عليها بعد ثواني لا أعرف لماذا لم تتحدث عنها، حتى في مجال حذف الصفحات التخريبية الزميل سامي ماشاء الله عليه مساهم بشدة في حذف الصفحات المخالفة، ونشاط الإداريين جيد ولا بأس من ترشيح إداري جديد يكون كفؤ وصاحب خبرة وقدرة على التعامل مع الأمور --إبراهيـمـ (نقاش) 18:30، 20 يوليو 2014 (ت ع م)
Ibrahim.ID‏ عدد الإداريين كافي لكن لماذا لم يستجيب أحد لطلبي في ويكيبيديا:إخطار الإداريين#الحماية الذي طلبت حماية أربعة صفحات من الإنشاء ولم أرى أي أستجابة وانا أنتظر منذ أربعة أيام حتى لو كانت الإجابة سلبية لا بأس، تحذف الصفحات بسرعة لكن أحيانأ أكون متوافرأ الساعة 3 بتوقيت غرينتش وأنتظر الى أن تصبح الساعة 7 لكي تحذف المقالات وفي بعض الأحيان يحذف صاحب المقالة قالب الشطب وانا أرجعه. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 09:10، 21 يوليو 2014 (ت ع م)
كما قلت لك ، لا تقيس النشاط بناء علي طلباتك انت فقط لأنه قد يكون هناك أسباب أخرى، فعلى سبيل المثال انا رأيت هذا الطلب منذ ايام ولكن قد تختلف فيها وجهات النظر ولذلك فضلت أن أتركه قليلا ربما يكون لأي زميل إداري أخر رأي مختلف، وكما وضحت لك من قبل هؤلاء ليسوا موظفي دعم فني حتى يكون متواجدين على مدار الساعة ، مالا تعرفه هو ان معظم الإداريين كانوا في الاساس أعضاء نشطين أكثر منك في مكافحة التخريبات وفي المساهمات الإدارية قبل ترشيحهم، ولكن في بعض الأحيان يتعرضون لبعض المشاغل أو تتركز جهودهم على أمور أخرى ، لذلك لا داعي للمزايدة --إبراهيـمـ (نقاش) 09:39، 21 يوليو 2014 (ت ع م)

Symbol oppose vote.svg ضد1999fran‏، توجد صلاحية تسمى صلاحية الإدارة، وحاملوها هم المسئولون عن حذف الصفحات.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 09:28، 21 يوليو 2014 (ت ع م)

تفعيل إضافات

اقترح تفعيل الإضافات التالية:

  1. إضافة فتح الروابط الخارجية في لسان (TAP) جديد وجعلها افتراضية للجميع، لما لها من فائدة عند مراجعة المصادر والوصلات الخارجية وأيضاً يوجد فائدة للموسوعة من ناحية SEO (إطالة زمن البقاء في الصفحة).
  2. إضافة XTools لما تقدمه من معلومات وإحصاءات، وأيضاً يمكن تعريبها من هنا، ويمكن الاستغناء عن إضافة وصلة خارجية لإحصاءات زيارات الصفحة في صندوق الأدوات المفعلة لدينا.
  3. إضافة تلوين النص (وصلات، قوالب، تصنيفات، وصلات) في صندوق التحرير.
  4. إضافة إعادة طي الأقسام الفرعية في القائمة الجانبية (كما كانت سابقاً)، سبق وأن تم طلبها من بعض الزملاء هنا، ولكن من خلال تجربتي لها فهي تحتاج مراجعة أولاً ممن يعرف بالجافا سكربت فهي تعمل على ويكيبيديا الإنكليزية ولا تعمل هنا.

وشكراً. --زاهر نقاش 19:30، 20 يوليو 2014 (ت ع م)

مع بالتأكيد.. لكن إضافة تلوين النص لم أفهمها أخي زاهر.. بالنسبة لأداة XTools فقد أتممت 73% من الترجمة وسأكملها لاحقاً إن شاء الله. .. -- شبيب السبيعي..ناقشني 20:55، 20 يوليو 2014 (ت ع م)
إضافة تلوين النص تعني الألوان التي تظهر على النصوص في صندوق التحرير عند تعديل المصدر لتمييز الوصلات والتصنيفات والقوالب، كما في ويكيبيديا الإنجليزية (مثال) --محمدراسلني 21:08، 20 يوليو 2014 (ت ع م)
Shbib Al-Subaie‏ ضع النص التالي في صفحتك وجرب تحرير مقالة ما
mw.loader.load('//www.mediawiki.org/w/index.php?title=MediaWiki:Gadget-DotsSyntaxHighlighter.js&action=raw&ctype=text/javascript&smaxage=21600&maxage=86400');
جميل جداً، لكن أنا أُفضّل الألوان التي تُستخدم مع محرر الويكي، فهي تُوضح النص أكثر.. بالنسبة للترجمة فبقيت 17 جملة لم تُترجم، وبعضها لم يَظهر حتى الآن.. Gnome-face-smile.svg -- شبيب السبيعي..ناقشني 03:26، 21 يوليو 2014 (ت ع م)
يرجى إتمام ترجمة إكس تولز. بقية الخاصيات أضيفت TRON 9-934E.gif--زكريا 00:44، 28 يوليو 2014 (ت ع م)
زكريا‏ شكراً لك، قام شبيب بترجمة جميع العبارات المتاحة للترجمة وهي جاهزة بالفعل. --زاهر نقاش 18:32، 28 يوليو 2014 (ت ع م)

ترجمة XTools

Shbib Al-Subaie‏ شكراً لك على الترجمة، لكن ظهر فيها خطأ وهو تكرار الرقم في المراجعات و مؤلفون (أليس الأصح ترجمتها مستخدمون) وزيارات الصفحة يظهر فيها 60 30. تحتاج هذه العبارات إلى مراجعة قد يكون حصل خطأ أثناء ترجمتها. --زاهر نقاش 23:31، 21 يوليو 2014 (ت ع م)

عدّلتها، وبانتظار ظهورها لأراجعها.. ما النص الذي ينبغي تعويضه بدل العلامة Ø؟! وهل من ملاحظات؟! Gnome-face-smile.svg -- شبيب السبيعي..ناقشني 02:55، 22 يوليو 2014 (ت ع م)
مازال التكرار حتى الآن، لتتأكد من أن الترجمة هل ظهرت في المكان الصحيح وبنفس المعنى المراد لها يمكنك إضافة النص التالي إلى صفحتك وجرب استعراض مقالة ما
mw.loader.load('//meta.wikimedia.org/w/index.php?title=User:Hedonil/XTools/XTools.js&action=raw&ctype=text/javascript');

وأيضاً مراجعة صفحة الأداة على التول لابز مثال بالعربية وبالإنكليزية ومعلومات المستخدم مثال بالعربية وبالإنكليزية Comprend pas2.png. --زاهر نقاش 05:17، 22 يوليو 2014 (ت ع م)

شكراً زاهر على الإضافة Gnome-face-smile.svg.. كما قلت عدّلت الترجمة منذ ساعات لكنّها لم تظهر، رُبما لأن لا أحد غيري راجعها.. العديد من الكلمات لا تتوفر في القائمة لأُترجمتها.. -- شبيب السبيعي..ناقشني 06:18، 22 يوليو 2014 (ت ع م)

الصلاحيات

السلام عليكم ، مرحباً أخوتي ، اقتراحي حول الصلاحيات (مراجع تلقائياً ، محرر ، مراجع ) لاحظت أن جميها يحدد عدد التعديلات لنأخذ مثال :صلاحية مراجع تلقائيا "شروط عامة: مسجل منذ 10 أيام وله 50 تعديلا غير تخريبي أو مخالف للسياسات" ، أما صلاحية المحرر "شروط عامة: مسجل منذ 60 يوما وله 150 تعديلا غير طفيف في نطاق المقالات أو أنشأ 20 مقالة" ، فالصلاحيات شروطها العامة فيها عدد التعديلات 50 ، 150 ،5000 أقترح أن تكون علي حسب المدخل الذي أدخلته في المقالات التي قمت بتعديلها يعني كمية الكيلو بايت أو البايت الذي أدخلته فهذا يحفظ الحقوق اكثر ، فيمكن لمستخدم بدأ في وكيبيديا منذ مدة يقوم بتعديل مقالة كاملة وينسقها ويضيف مصادر ويجعلها في وضع أفضل بكثير (وكل هذا الجهد يحسب له تعديل واحد فقط "لأنه عدلها كلها مع بعض يعني لم يعدل فقرة فقرة فاذا عدل كمية صغيرة من المقالة ثم حفظ التعديل وهكذا يمكن ان يصل الي اكثر من 50 تعديل في هذه المقالة لكنه قام بتعديلها كلها مرة واحدة" صحيح أن المهم الجودة وليس الكم في العطاء لكن يمكن مثلاً أن يطبق حيث عدد المساهمات الفعالة الغير تخريبة التي تقدم الموسوعة للامام فذه تحسب اما المساهمات التخريبية أو الغير ضرورية في بعض المقالات لا تحسب لا اعلم عن الالية للتطبيق لكن مجرد اقتراح(اسف للإطالة) و هل هنالك شيئ مشابه له في عمل الصلاحيات ؟ ارجو عدم لومي ان كان الاقتراح اصلاً مطبقاً وشكراً--محمد عادل (نقاش) 19:10، 26 يوليو 2014 (ت ع م)

شكرا لك محمد ، وهو بالفعل إقتراح جيد، ولكن بالفعل الإداريون هنا يقومون بهذا الأمر بشكل غير مباشر، قبل منح اي مستخدم الصلاحية يتم تحليل بعض مساهماته بشكل عشوائي وطبعا يجب ان تكون مساهمات جيدة، لا يتم منح الصلاحية لمن هو مساهماته سريعة او طفيفة او ترتكز في مقالة واحدة أو اثنين فهناك مستخدمين نعرف انهم يريدون التلاعب بعداد المساهمات وإضافة عدد كبير من المساهمات الغير مجدية لكي يحصلوا على الصلاحية ، على أي حال يبقى اقتراحك محل نقاش --إبراهيـمـ (نقاش) 11:17، 29 يوليو 2014 (ت ع م)