ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

اقتراح : تغيير نوعية الخط النصوص في ويكيبيديا العربية

السلام عليكم ، اقترح تغيير خط النصوص في ويكيبيديا العربية ، فهناك الكثير من الخطوط الجميلة والتي تعطي انطباعاً أفضل عن الموسوعة وتدخل البهجة للقراء ، وتعطي الصفحات مظهر حضاري . وهناك العديد من الخطوط الجميلة ، انتظر آراءكم بهذا الخصوص .

هناك خطوط جميلة فعلا غير خط الموسوعة الحالي لكن التغيير الشامل قد لا يخلو من المشاكل التقنية وهو بحاجة لمشاركة مجتمعية واسعة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 19:53، 11 مارس 2015 (ت ع م)

توزيع المهام

أهلاً يا جماعة، أود حذف كامل المساهمين في صفحة ويكيبيديا:محررون/توزيع المهام ثم إعادة طلب للمحررين بتجديد مساهماتهم. هذا لتواجد تراكم في الصفحة، بعض المحررين لم ينشطوا منذ سنوات، وبعضهم هجر الموسوعة... سأقوم بعد ذلك بإعادة صياغة الصفحة لإسناد منسق لكل مهمة. --Helmoony (نقاش) 16:55، 11 مارس 2015 (ت ع م)

اقترح بدلا من ذلك حذف أسماء المحررين غير النشطين أي اللذين لم يقوموا بفعل تحريري خلال آخر 30 يوما فذلك أفضل من حذف كل الأسماء. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 17:05، 11 مارس 2015 (ت ع م)
1339861mzb،‏ يمكن أن يتغيب مستخدم شهراً كاملاً.. ويعود إلى نشاطه.--Helmoony (نقاش) 17:19، 11 مارس 2015 (ت ع م)
Helmoony،‏أعتقد 6 أشهر كافية كما جاري به مع صلاحيات الادارة --Omar Arabic (راسلني) 17:35، 11 مارس 2015 (ت ع م)
أتفق مع Omar Arabic،‏ في توسيع فترة التغيب لتكون 6 أشهر متصلة. كما أقترح إرسال رسالة لكل المشاركين بتلك الصفحة لتذكيرهم بالمهام التي اختاروها لأنفسهم، فإما عاودوا نشاطهم وإما قاموا هم بأنفسهم بحذف أسمائهم. --Dr-Taher (نقاش) 17:40، 11 مارس 2015 (ت ع م)
معك حق أخي Helmoony،‏ حلموني. كان قصدي أنها قائمة يجب أن تحوي أكثر المحررين نشاطا واللذين يلتزمون بالمهام الموكلة لهم وهذا يتطلب نشاطا متواصلا دون انقطاع ما أمكن. لكن أعتقد أن الأخوين Taher2000،‏ Omar Arabic،‏ طاهر وعمر أتيا بحل أفضل. أعتقد أن إرسال رسالة للموجودين في الصفحة أفضل من حذف الأسماء. تحياتي---1339861mzb (نقاش) 17:50، 11 مارس 2015 (ت ع م)
أهلاً بكم، أخير حذف جميع الأسماء ثم دعوتهم عبر قالب رسائل للمجتمع. هذا أسهل في التطبيق.--Helmoony (نقاش) 01:26، 13 مارس 2015 (ت ع م)
مع أنه سهل التطبيق على المنفذ إلا أنه من المتعب إعادة توزيع المهام. الرجاء الأخذ بما طرحه الزملاء. وأيضا بخصوص المحررين القدامى أعتقد يجب تخصيص قسم تشريفي في تلك الصفحة ووضع أسمائهم فيه وحذفها من الأقسام الحالية. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 10:57، 13 مارس 2015 (ت ع م)

اقتراح: وضع قالب رسائل للمجتمع في صفحة المستخدم وصفحة النقاش

اقترح وضع قالب {{رسائل للمجتمع}} في صفحة المستخدم وصفحة النقاش حتى يكون على اطلاع بكل ما يجري في الويكيبيديا العربية من أفكار ومشاريع وترشيحات وتصويتات...الخ ولم لا في عمود الصفحة الرئيسية بعنوان رسائل من مجتمع ويكيبيديا... أليس لهذه الخدمة عظيم النفع للمستخدمين كي يعرفوا آخر المستجدات الحاصلة في ويكيبيديا ويشاركوا ويتفاعلوا معها.. لأنها حقا فعالة تسهل على المستخدمين الاطلاع دون الحاجة للبحث عن آخر ما يدور.. والتفاعل وهذا ما سيطور ويكيبيديا حقا..ما رأيكم في هذه الفكرة؟--جمال الدين سامي (نقاش) 09:18، 12 مارس 2015 (ت ع م).

Symbol comment vote.svg تعليق: الفكرة جميلة والطرح مشكور. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 09:35، 12 مارس 2015 (ت ع م)
  • إن إرسال معلومات لم يطلبها المرء ولا يستطيع رفضها هو تعريف السبام. لا يجوز أن تفرض على المشاركين قراءة ما لا يريدون قراءته. من أراد يستطيع تضمين القالب في أي صفحة من صفحات نطاقه الشخصي، ومن لا يريد ذلك لا يضعه. أنا مثلاً وضعته في قائمة مراقبتي وأفتح القالب مباشرةً كلما طرأ عليه تعديل لأطلع على الرسائل الجديدة. أما وضعه في الصفحة الرئيسية فمخالف تماماً، لأن الغرض منها هو المعلومات الموسوعية بالدرجة الأولى وليس الآلية الداخلية لعمل الموسوعة. --abanimaنقاش 11:00، 12 آذار 2015 (ت.ع.م).
_لا اعتقد ان هذه الخدمة تدخل ضمن نطاق السبام لان السبام يعطيك اشهار او معلومة خارج نطاق المطلوب او المرغوب...لكن هنا في ويكيبيديا كل المستخدمين معنيين بما يجري ويهمهم الامر ما داموا اعضاء في هذا المجتمع..هذه خدمة تدخل في نطاق آخر المستجدات، كما انها تزيد من ترددية ومشاركة المستخدمين في حالة طلب الآراء والتصويتات وهذا ما سيحسن من مردودية النتائج وتثبيت تأكيدها--جمال الدين سامي (نقاش) 11:23، 12 مارس 2015 (ت ع م)
أعتقد أن طرح الفكرة على الجدد نافع لأن أغلبهم لا يعرفون القالب أو فائدته وبالتالي لا يعرفون ما يجري في الموسوعة ويكون غالب نشاطهم في التحرير. أشرت للأخ إلى بعض النقاط في نقاشه لكنها تبقى فكرة وله الحرية في طرحها وللمجتمع الحرية في قبولها أو رفضها. بالنسبة لي أود الإشارة إلى أنه من نسخة الجوال هناك مشكلة في القالب حيث أنه لا يظهر إلا الرسائل القديمة ولا تظهر فيه الرسائل الجديدة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 11:15، 12 مارس 2015 (ت ع م)
  • إذن، يمكن إضافة المعلومة عن وجود هذا القالب ووظيفته ومنافعه إلى صفحة مناسبة مخصصة لتعريف الجدد بالموسوعة. بصورة عامة، هناك صفحات نصف فكاهية في بعض الويكيبيديات حول توجهات الويكيبيديين، فهناك الإكزوبيديون الذين يهتمون بمخرج ويكيبيديا، أي يعملون على تطوير المضمون بالدرجة الأولى، وهناك الإندوبيديون الذين تهمهم آلية عمل ويكيبيديا الداخلية من سياسات وإجراءات؛ وأعتقد أن المبتدئ يجب أن يبقى إكزوبيدياً بادئ الأمر (يقوم بتطوير المضمون قبل كل شيء) ثم يكتسب تدريجياً، إن كان يروقه ذلك، بعض نشاطات الإندوبيديين، لأنك من الصعب أن تساهم مساهمة بناءة في مناقشة السياسات مثلاً قبل أن تفهم آلية عملها والحكمة منها من خلال تجربتك الشخصية.
وفي كل الأحوال، ما أعارضه هو أمران فقط: وضع القالب في الصفحة الرئيسية (لأنها تعنى بمخرجات ويكيبيديا، أي مضمونها، وموجهة للقراء الذين يفوقون أعداد المساهمين بآلاف الأضعاف) وإدخال القالب على الصفحات الشخصية لجميع المستخدمين دون إذن منهم، لأن هذا إجبار لا فائدة منه ويتعارض مع الفكرة من القالب، وهي أن يقوم بتضمينه من يريد ذلك فقط.
abanimaنقاش 13:36، 12 آذار 2015 (ت.ع.م)
برأيي نعم أغلب ما ذكر صحيح وقد شرحته سابقا للزميل لكن ببساطة رسالة الترحيب تدخل صفحة نقاش أغلب المستخدمين دون إذن منهم ولا يجوز لهم استبدالها بأمور لا تخص الموسوعة أما بعدما يصبح المستخدم موثوقا فبإمكانه مسح رسالة الترحيب. لذلك رأيي ببساطة أنه يمكن تضمين القالب في رسالة الترحيب وإن ارتأى المستخدم عدم ضرورته يزيله بكل بساطة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 21:02، 12 مارس 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: الصراحة الكثير من المستخدمين لا يعرفون كيف يمكن وضع قالب في صفحة نقاشهم ، لذلك أنا اقترح وضع القالب بشكل افتراضي في رسالة الترحيب لأول مرة ، وان يتم إرسالها للمستخدمين القدامى من خلال بوت بوت مثلاً ، من لا يريد القالب يمكنه إزالته ، وهو بشكل عام لا يمثل سبام لأن المستخدم لن يستقبل رسائل بشكل متكرر ولن يتعرض للإزعاج، كذلك لا يوجد منها اي ضرر مطلقاً بل لها فوائد كبيرة ، أما بخصوص وضعه في الصفحة الرئيسية فأنا ضد هذه الفكرة مطلقاً لأن هذا ليس مكانه ، ولكن يمكن إعادة إحياء فكرة بوابة المجتمع بحيث تكون مجلة شاملة دورية تطرح أخبار الموسوعة وأحد المستجدات ، ويكون متضمن بها رسائل المجتمع --إبراهيـمـ (نقاش) 21:57، 12 مارس 2015 (ت ع م)
_ نعم أخي الفكرة بها منافع كبيرة خصوصا في حالة التصويت وطلب الآراء من المجتمع..اي تسمح بتفاعلية اكثر وزيادة في عدد المستخدمين المعنيين ومن لايعنيه الامر لا يشارك فقط بكل بساطة فلكل توجهه واختصاصه.. لكن المنفعة هي ايصال أحدث المستجدات في حين حصولها والتفاعل معها مباشرة..أما فكرة بوابة المجتمع فأعتقد أنها فكرة جيدة أيضا مع أني لا أرى أية مشكلة في وضعها في الصفحة الرئيسية مع اضافة عدم ظهورها الا عند تسجيل دخول من المستخدم--جمال الدين سامي (نقاش) 22:53، 12 مارس 2015 (ت ع م)
  • وما أجمل أن يتلقى مساهم جديد دعوةً للمشاركة في نقاش أو تصويت فيشارك فيه فيوضع بعد رسالته تعليق أنه مستخدم جديد ولا يحتسب صوته! إذا رأيتم إخبار الجدد حول قالب رسائل للمجتمع هاماً، فيمكن إضافة سطر مع وصلة إلى القالب ليستطيع المستخدم التعرف على شكله، ومعلومة حول طريقة إضافته إلى صفحة النقاش أو صفحة المستخدم، ومن أراد يستطيع عندها إضافته. وفي رأيي من لا يعرف كيف يضمن قالباً من المبكر له أساساً أن يضع القالب قيد النقاش في صفحته Gnome-face-smile.svg --abanimaنقاش 07:53، 13 آذار 2015 (ت.ع.م)
أتفق مع ما قاله أخي إبراهيم. بالفعل أنا عندما كنت جديدا لم أكن أعرف كيف أضيف ذلك القالب لصفحتي وحاولت ذلك مرارا. مع ذلك لم يمنعني ذلك من مطالعة الرسائل الموجودة فيه من خلال صفحات زملاء غيري. فهو ضروري وأتفق مع طرح ابراهيم. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 08:13، 13 مارس 2015 (ت ع م)
  • من وجهة نظري أرى أن أنسب الحلول، إرفاق قالب {{رسائل للمجتمع|0}} مع الرسالة التي ترسل إلى المستخدم الذي حاز على صلاحيات المراجع التلقائي.--C≡N- (نقاش) 10:52، 13 مارس 2015 (ت ع م)
_اعتقد ان المؤكد تلقائيا تكفي لأنه اكتسب خبرة كافية في معرفة القوالب وكيفية وضعها وعرف آلية عمل ويكيبيديا بشكل عام..لكنك لم تعلق على وضعها في الصفحة الرئيسية مع ان الاخ abanima رفض الفكرة مع ان فيها رابط أحدث التغييرات والذي يمكن للقارئ الغير مسجل الاطلاع عليها.على كل حال لقد اضفت اشتراط تسجيل الدخول لظهوره في الصفحة الرئيسية بعنوان رسائل من مجتمع ويكيبيديا--جمال الدين سامي (نقاش) 12:28، 13 مارس 2015 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع اتفق مع فكرتك أخي سامي --إبراهيـمـ (نقاش) 16:47، 13 مارس 2015 (ت ع م)

إضافة خدمة الترجمة الى ويكيبيديا

نريد إضافة خدمة الترجمة الى ويكيبيديا فمثلا أريد أن أترجم كلمة أو جملة الى اللغة التي أريد من فضلكم

              --Anass bouchfar (نقاش) 23:20، 10 أبريل 2015 (ت ع م)