ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

إضافة خط درويد نسخ لقائمة الخطوط

خط درويد نسخ في ويكيبيديا العربية كما يظهر في جهاز نكسس 10

السلام عليكم، خط درويد نسخ هو خط يُستعمل في منتجات Google كنظام التشغيل كروم وأندرويد وتم أيضًا تبنيه في فايرفوكس، مرخص برخصة أباشي 2. حسب تجربتي الشخصية فالخط جميل وسهل القراءة، مع ملاحظة أن الخط ليس فيه زخرفة وتزيين كالخط الأميري. أقترح إضافته لقائمة الخطوط ليتسنى للقراء استعماله أثناء تصفح ويكيبيديا كالخط الأميري.

خط جميل ولكن توجد به مشكلة في كلمة ريال تتداخل الحروف ويتم رسمها على شكل شعار أو ما شابه. على ما يبدو تم إصلاحها أو .. --زاهر نقاش 15:31، 4 أكتوبر 2014 (ت ع م)
أظنه خط جيد للقراءة كما وصفت. -- Mervat Salman راسلني 18:16، 4 أكتوبر 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع أنا استخدم هذا الخط كخط افتراضي في متصفحي وأؤيد إضافته إلى ويكيبيديا. --D7eame (نقاش) 04:57، 7 أكتوبر 2014 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع خط جميل --محمد عودة (ناقش !)‏ 22:24، 10 أكتوبر 2014 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: يوجد طلب علي بجزيلا مفتوح باضافة هذا الخط بالاضافة لخطوط أخري من فترة طويلة و لكن لم ينفذ حتي الأن --محمد عودة (ناقش !)‏ 23:20، 10 أكتوبر 2014 (ت ع م)

تطبيق يظهر الوصلات الحمراء في المقالات على شكل قائمة

هل بالإمكان إجراء تطبيق تقني يسمح لمستخدمه من عرض الوصلات الحمراء في مقالة ما وذلك على شكل قائمة، وإن أمكن مكانها في المقال (السطر)، وعددها إن كانت مكررة. إن إجراء مثل هذا التطبيق له العديد من القوائد من بينها إمكانية إجراء توصيل أسهل، وخاصة في حالة وجود خطأ إملائي طفيف، أو وصلات حمراء بحاجة فقط إلى تحويل إلى مقالات موجودة بالفعل. --C≡N- (نقاش) 18:28، 18 أكتوبر 2014 (ت ع م)

مرحباً سامي.. هذه الأداة تقوم بالأمر، لكن لا تظهر في أي سطر توجد الوصلة.. -- شبيب السبيعي..ناقشني 18:45، 18 أكتوبر 2014 (ت ع م)
لم أكن أعرف بتلك الأداة من قبل، شكراً جزيلاً لك يا شبيب. --C≡N- (نقاش) 22:15، 18 أكتوبر 2014 (ت ع م)

تصويت حول بطولة أفريقيا لكرة القدم للرجال

استخدام مواقع إحصائيات خارجية

هل بالإمكان إستخدام مواقع إحصائيات خارجية تقدم إحصائيات دقيقة عن كافة صفحات الموسوعة وعن مصادر قدوم المستخدمين إلى الصفحات بحيث يمكن الإستفادة منها لتحديد وتطوير المصادر التي تجذب عدد أكبر من الزوار. باستخدام مواقع إحصائيات مشهورة ومميزة كـGoogle Analytics. هل يوجد قانون ما يمنع استخدام مثل هذه الخدمات؟ بحيث يمكن وضع الحساب مع مجموعة من المستخدمين الموثوقين أو إن أمكن استخراج البيانات عن طريق بوتات ثم إعادة نشرها على صفحات الإحصائيات على غرار بوت عباس. مشكلة مواقع الإحصائيات الحالية أنها ضعيفة جدًا ولايمكن الاعتماد عليها بشكل نهائي. ولايمكن استخدامها للأغراض البحثية أو التطويرية. ووجود إحصائيات واضحة ومفصلة أمر مهم لتطوير أي عمل. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 06:09، 24 أكتوبر 2014 (ت ع م)

لا أحبذ الفكرة لأنها قد تمثل بعض الخطورة على خصوصيات المستخدمين ، لأن مثل هذه المواقع ليس مجرد إحصائية بل أشبه بعملية تجسس كاملة على كل الأنشطة داخل الموقع والروابط الخارجية بالإضافة إلى أنها تجمع معلومات (غير شخصية) عن جميع الزوار والمستخدمين، لذلك أعتقد ان الأمر يحتاج لموافقة الجميع قبل الإقدام على ذلك ، واعتقد أنه ربما قد ترفض المؤسسة مثل هذا الأمر --إبراهيـمـ (نقاش) 05:30، 28 أكتوبر 2014 (ت ع م)

ويكيليكس

اقترح وضع قسم خاص لـ ويكيليكس يتم نشر الوثائق فيها وترجمتها للعربية، ولايمكن التعديل عليها سوى من شركة ويكيليكس -مما يعني ان الزائر لويكيبيديا يمكنه قراءة صفحات ويكي ليكس المترجمة- والإندماج بين الموسوعتين سيأتي بحصانة وشهرة كبيرة للموسوعتين — هذا التعليق غير الموقع أضافته 212.215.200.99 (نقاشمساهمات) 18:44، 3 نوفمبر 2014‏

أظن أنه من الممكن عمل ذلك على ويكي مصدر، لكن رجاء التأكد من أن الوثائق هي في الملكية العامة أولا ولا تخرق قوانين الدول المصدرة لها. شكرا. --سايفرز (نقاشمساهمات) 21:55، 4 نوفمبر 2014 (ت ع م)
الكثير من المنشور في ويكيليكس مراسلات شخصية أو رسمية، وهذه المراسلات لم تكن للنشر أساساً وتحميها قوانين حماية الخصوصية حسب تصوري. لا أعرف ما هي القوانين الناظمة للوثائق الحكومية السرية من حيث حقوق النشر، لكن هناك قوانين أخرى تحميها على ما أظن، ولو كانت في النطاق العام بصفتها صادرة عن هيئات فيدرالية أمريكية من حيث الشكل. --Lanhiaze (نقاش) 18:19، 5 نوفمبر 2014 (ت ع م)
  • الأقتراح في حد ذاته مرفوض شكلاً وموضوعا ، لأنه يخالف سياسات ويكيبيديا ، محتويات ويكيليكس لا تناسب ويكيبيديا ولا حتى ويكي مصدر لأنها ليست بمحتوى حر وغير معروف مصدره (ويكيليكس لا يهتم بمسألة التراخيص) ، من ناحية أخرى لا يجوز تخصص جزء من الموسوعة لصالح جهة ما ، ولا يجوز أيضا حصر التعديل على شخص معين ، ولا يجوز الإشارة إلى اسم الكاتب او الجهة التابعة التي تقوم بالتحرير داخل المقالة ، ويكيليكس ليس بموسوعة ولا توجد هناك اي علاقة أو صلة له بويكيبييا او حتى بينهما اي شئ مشترك او تشابه ، لذلك لا يمكن تنفيذ الفكرة بأي حال من الأحوال --إبراهيـمـ (نقاش) 22:44، 5 نوفمبر 2014 (ت ع م)