ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

عناوين مقالات كرة القدم‌‌‌‌

مع اعتماد سياسة اقترحها الزميل بو حسين بدون أخذ آراء من ينشطون فعلاً في مجال كرة القدم أطالب بإعادة النظر بتلك السياسة وتبني سياسة جديدة واضحة يتفق عليها مجتمع ويكيبيديا لتجنب الدخول بحروب تحرير. وخصوصاً أن لدينا مستخدمين ينادون بضرورة تبني تسمية الجهة الرسمية (مثال: http://www.alkhor-club.com/).

  • معظم عناوين الأندية يجب أن تحتوي كلمة نادي و اسم الرياضة التي ينشط فيها ككرة قدم بالنظر إلى شعارات الأندية.
  • إذا كان النادي ينشط في أكثر من رياضة تضاف كلمة الرياضي إلى العنوان (أنظروا أعلاه المثال).
  • إذا كان هناك أندية تحمل نفس الاسم وتنشط في نفس الرياضة والمجال تضاف مدينة النادي (مثال: نادي الجيش الرياضي (دمشق)).
  • في مقالات تصفيات كأس العالم تكبت العناوين هكذا تصفيات كأس العالم لكرة القدم السنة (اسم القارة) ولمراحل التصفيات نكتب تصفيات كأس العالم لكرة القدم السنة – اسم القارة (المرحلة الأولى).
  • إذا كان هناك أشخاص يحملون نفس الاسم نكتب (مثال: محمد صلاح (لاعب كرة قدم)) وإذا كان هناك لاعبين كرة قدم يحملان نفس الاسم نكتب (مثال: جاسور حسنوف (لاعب كرة قدم مواليد 1983) للتمييز.
  • إذا كان النادي ليس لديه رياضة مميزة نتجنب وضع كلمة لكرة القدم في النهاية أو الرياضي (مثال: نادي الوحدات).

أتمنى أن يبدي الجميع رأيه.--Uishaki (نقاش) 14:01، 7 فبراير 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: قد تكون تسرعت قليلا أخي Uishaki،‏ في طرح هذا الاقتراح في الميدان .أتفق معك في أن السياسيات المتعلقة بالرياضة بكل أنوعها لا تناسب موسوعتنا لذلك حاليا أعمل وضع تصميم لتوحيد العمل حول الرياضة و تنظيم المجهود حول هذا المجال أما بخصوص الموضوع الذي طرحته سيتم مناقشته في مكان أعتقد أنه المناسب وهو "مشروع ويكي كرة القدم" هذا المشروع المنسي , قريبا سأعمل عليه و أخبرك بالأمر و هناك سندعوا المهتمين بهذا المجال لمناقشة سياسات العمل حول هذا الموضوع و أنا متأكد بأن هذه الخلافات ستنتهي نهائيا إذ لن يستطيع أحد مناقشتك مادمت تحترم الساسات التي سنتفق عليها . أتمنى أن أكون قد أوصلت إليك الفكرة . --تحياتي----Omar Arabic (نقاش) 16:12، 7 فبراير 2015 (ت ع م)
أخ Omar Arabic،‏ لا يوجد أحد في الموسوعة يقبل بهذا الوضع القائم لذا اقترحت اعتماد سياسة واضحة يشارك في صياغتها كل من يهمه مجال كرة القدم في ويكيبيديا. هذا هو الوقت المناسب لإنهاء تلك الحالة. من أجل اعتماد سياسة يجب طرحها هنا وليس في مشروع ويكي كرة القدم. تحياتي.--Uishaki (نقاش) 16:19، 7 فبراير 2015 (ت ع م)
حسنا صديقي Uishaki،‏ قد يبدوا لك ما قلت سخيفا و إن كنت واثقا من نفسي مما سأعمل و الآن أريد أن أصوت لمقترحك لكن ماذا عن صفحة تسمية المقالات الرياضية التي تعتبر سياسة رسمية التي سبق و أن تم الاتفاق على محتواها؟
لا ليس سخيفاً Gnome-face-smile.svg والسياسة الموجودة حالياً يمكن استبدالها فهي ليست مقدسة وليست قانون يجب علينا الالتزام به. وحتى دستور الدول يمكن تغييره.--Uishaki (نقاش) 17:10، 7 فبراير 2015 (ت ع م)
Cheese.svg خلاصة: تم تأجيل طرح هذه السياسة إلى أجل غير مسمى.--Uishaki (نقاش) 19:17، 8 فبراير 2015 (ت ع م)

ملاحظة بخصوص ترشيح الإداريين

المرجو عند ترشيح أي إداري جديد أو طلب سحب ترشيح أي إداري في عملية التصويت، نرجو من الإداريين في النسخة العربية أن ينهجو الطريقة التي تعتمدها ويكبيديا كما رأيت في عملية ترشيح مضيف.

المرجو أن يظهر إعلان على زاوية علوية من صفحات ويكيبيديا، أو أن بتم إعلان ذلك على صفحات الويكيبيدين المعنيين بالتصويت. من أجل ثقافة ديموقراطية للمستخدم العربي ولدمقرطة النسخة العربية.

  • ملاحظة: القالب الذي وضعته على صفحتي (ليست لدي أي رغبة في الإدارة) لا يعني أن لا تكون لدي آراء وملاحظات مع أو على الإدارة، تحت عنوان لا ثقافة بلا ديموقراطية ولا ديموقراطية بلا شفافية.--محمد بوعلام عصامي «Md.Boualam» (نقاش) 04:56، 13 فبراير 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: ويكيبيديا ليست موقع لتجربة الديمقراطية.--بيج بوس راسلني 05:59، 13 فبراير 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: هذه مجرد ملاحظة ديموقراطية جدا من مستخدم بسيط جدا، والعبارة المتداولة (ويكيبيديا ليست..ويكيبيديا ليست..) وأنت تحاول إسقاطها هنا ليست في محلها البتة.

الملاحظات لا تزعج الأركان الديموقراطية القوية جدا.. تحياتي.--محمد بوعلام عصامي «Md.Boualam» (نقاش) 11:44، 13 فبراير 2015 (ت ع م)

محمد بوعلام عصامي،‏ إعلانات المضيفين يتم وضعها من قبل المؤسسة ، نظرا لأنها تتم على مستوى المشاريع كلها ويتم عقد هذه الانتخابات سنويا وتتمتع بأهمية قصوى نظراً لأهمية هذه الصلاحية ، الإعلانات في الموسوعة يتم تخصصها للأمور شديدة الأهمية ولا أعتقد ان الترشيحات تتمتع بنفس القدر لأنها تتم بشكل دوري عادي ، بالنسبة لترشيحات الإداريين (ترشيح - عزل) يتوجب على القائم بالترشيح ان يضع الرسالة في رسائل المجتمع لإخطار الجميع بذلك ، ويمكنك انت أيضاً إذا لم تجد هذه الرسالة ان تضعها بنفسك ، ويكيبيديا ليست لها إدارة مركزية ولا مسئولين ، بل يديرها مجتمع ويكيبيديا (المكون من كل المستخدمين) والذي يقوم بوضع السياسات ومنح الصلاحيات ، الإداري هنا ليس منصب ولا وظيفة بل مجرد مستخدم حاصل على بعض الأزرار الإضافية ، لذلك ويكيبيديا تتبع نظام الإدارة اللامركزية وليس لها مجلس إدارة منوط للقيام بذلك، بل يستطيع اي مستخدم القيام بذلك --إبراهيـمـ (نقاش) 11:31، 13 فبراير 2015 (ت ع م)
مع رأي الزميل إبراهيم، تستخدم رسائل المجتمع لتنبيه المستخدمين على شؤون الموسوعة الداخلية المختلفة كما يرأتيه صاحب الرسالة. -- Mervat Salman راسلني 11:38، 13 فبراير 2015 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏أقترح أن يكون إعلان أي ترشيح للتصويت على شاكلة هذا الإعلان مثلا في صفحات نقاش المستخدمين [1]، فمثلا عندما ألاحظ بعض المستخدمين لم يتجاوزوا ال 700 تعديد وحصلوا على صلاحيات محرر، بنما أنا شخصيا كمثال تجاوزت ال الخمسة هشر مقالة وال 1500 تعديل عندما رفض طلبي مرتين ولم أحصل على صلاحية محرر إلا بعد تقديم شكايتين، مما يثير الشك في استخدام بعد المستخدمين كدمى جورب في عمليات التصويت والترشيح.

هنا نجد إداريين أكفاء جدا ومساهمون بقوة بمقالات رفيعة المستوى وتعديلات كبيرة لا داعي لذكر الأسماء.. ولكن أحيانا يخرج علينا بعض الإداريين بالصلاحية دون أن يؤخذ بتصويت المجتمع الويكيبيدي الى الحد الأقصى، وكأنه تصويت فئوي ضيف جدا.. مع العلم أن الإدارة هي مفتاح النجاح والفشل في نفس الآن رغم مجهودات الويكيبيديين العرب للرفع من مستوى المحتوى والترتيب، وخصوصا تقديم المساعدات للمستخدمين الجدد وحماية الموسوعة من التخريب ومن الصراعات الغير المجدية والهدامة.--محمد بوعلام عصامي «Md.Boualam» (نقاش) 12:21، 13 فبراير 2015 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: أكرر طلبي، وهو تعميم إعلان في صفخات كل المخولين بالتصويت عند ترشيح أو طلب سحب أي ترشيح، لكي لا تتحول وكيبيديا الى منتدى صداقات ثنائيات ورباعيات وسداسيات..

أحيانا أرى أن عمليات التصويت تغض الطرف عن صوت العقل والمنطق وتغفل البرهان والحجة، لسواد عيون إدراي ما أو مستخدم ما، وكأن ويكيبيديا العربية أصبحت منتدى صداقات الغرف المغلقة. وهذا طبعا يؤثر بشكل سلبي على أداء الموسوعة العربية، حيث تفيدني المعطيات البشرية والإحصائية أن مكانها الحقيقي يجب أن يكون بين المرتبة 5 إلى ال 10 بين الويكبيديات الشقيقة. وهذا لا يختلف طبعا على واقع الأرض والحياة اليومية للمواطن العربي.

أنظر مثلا الى هذا النقاش والتصويت، ومحاولة الإلتفاف على قوة الحجة واليقين المتمثلة في عدد المصادر والمقارنات الى البرامج التلفزيونية.[2] رغم استدراكي ونقاشي مع الويكيبيديين "مشكورين" (الذين لم ينظرو الى الطرفين) ، بقدر ما توجهو مباشرة الى المصادر والى تدقيق الأمثلة التي أتيت بها. تحياتي --محمد بوعلام عصامي «Md.Boualam» (نقاش) 18:59، 28 فبراير 2015 (ت ع م)

محمد بوعلام عصامي،‏، ما دخل النقاشات التي تدور حول مقالات المدونات باقتراحك هذا؟ لماذا تخلط الأمور. ثم أن آخر جملة في نقاشك هنا "تتعارض مع بعضها" أنت في أول الجملة تقول "الالتفاف على قوة الحجة المتمثلة بعدد المصادر...." ثم تقول "لم ينظروا إلى الطرفين (لا أعرف ما المقصود بالطرفين)، بقدر ما توجهوا مباشرة إلى المصادر وإلى تدقيق الأمثلة"، أليس هذا الذي تريده؟ -- Mervat Salman راسلني 21:20، 28 فبراير 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: : هنا تحديد وتخصيص. بين قوسين (الذين لم ينظرو الى الطرفين) بقدر ما توجهو مباشرة الى تدقيق المقارنات العلمية التي أتيت بها والمصادر في صفحة نقاش الحذف. وقلت مشكورين على هذه الخاصية.

على أية حال، لقد تم غلق الملف، ولا أريد إعادة فتحه من جديد. وتم الإتفاق على انتظار تمحيص المصادر ومقارنة موقع المدونة وقيمتها في مجال تخصصها، ومقارنتها بالمدونات التي تم تثبيتها في الموسوعة على اعتبار أنها مدونات حصلت على جوائز وتصنيفات وخرجت الى العالمية. --محمد بوعلام عصامي «Md.Boualam» (نقاش) 18:37، 1 مارس 2015 (ت ع م)

عالم الكتب المفتوحة للعامة في ويكيبيديا العربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته . أنا مستخدمة أحب قراءة الكتب بخميع أصنافها و ألاحظ أنه في ويكيبيديا العربية لا يوجد مكان مخصص للكتب حيت يتمكن من خلاله الزوار القراءة و الاستفادة ،و من هذا المنبر أتقدم لكم بهذا الإقتراح و هو أن تضاف في الصفحة الرئيسة ايقونة عالم الكتب تؤدي بعد الضغط عليها إلى صفحة تحتوي على مجموعة من التصنيفات لأنواع الكتب و أنا بدوري سوف أضيف كل أسبوع كتاب أو كتابين على الاقل (نسخة مكتوبة بجانب أخرى مصورة) ولزيادة فرص قراءة هذه الكتب يستحسن تخصيص مكان لكتاب الأسبوع مختار في الصفحة الرئيسة . --Souad azzazi (نقاش) 15:02، 22 فبراير 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: مكان الكتب ويكي مصدر وليس هنا. مساهماتك هناك مرحب بها. دمت بود --D7eame (نقاش) 15:32، 22 فبراير 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: : فكرة جيدة يمكن أن يضاف قسم جديد في الصفحة الرئيسية مخصص لاختيار كتاب من ويكي مصدر أو ويكي كتب لأن هذا سيشجع المحررين على التحرير في ويكي مصدر أو ويكي كتب --Omar Arabic (راسلني) 15:51، 22 فبراير 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: :أعلم ذلك أخي D7eame لكن هذه الكتب ستكون أكثر قراءة في ويكيبيديا نظرا لكثرة عدد زوارها مقارنة بالمشاريع الأخري.--Souad azzazi (نقاش) 16:16، 22 فبراير 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: :هل يمكن إعطاء أمثلة على هذه الكتب؟ --Tarawneh (نقاش) 18:19، 22 فبراير 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: :يتوفر لدي حاليا كتب في مجموعة من المجالات من بينها :الدين _ الادب (الروايات والقصص) _ علم الجتماع ... و ان شاء الله ساقوم بكتابتها ان تمت الموافقة على الاقتراح الذي قدمته --Souad azzazi (نقاش) 19:59، 22 فبراير 2015 (ت ع م)

  • ويكيبيديا ليست مخصصة لنشر الكتب العلمية والأدبية والدينية، على الأقل لأن العمل في ويكيبيديا يعني أن أي شخص يستطيع تغيير أي مقالة، وهذا لا يصلح مع الكتب.
الكتب والنصوص الأخرى التي لا تخضع لحماية قوانين حقوق المؤلف إما لقدمها أو لتخلي المؤلف عنها تنشر في ويكي مصدر. لذا فإن كانت الكتب الموجودة بين يديك محمية بحقوق التأليف فلن يمكن نشرها في أي مشروع من مشاريع مؤسسة ويكيميديا، بل لا يجوز إعطاء وصلات إلى النصوص المسروقة من صفحات هذه المشاريع.
لست مع فكرة إجبار ويكيبيديا على ابتلاع المشاريع الشقيقة ذات التخصصات النوعية. كما يوجد مشروع ويكي الكتب الذي يفترض أن يحوي مؤلفات علمية على شكل كتب يؤلفها المساهمون في ذلك المشروع (وأعتقد أن الأولوية هناك للكتب التعليمية، وبذلك يفترض أن يكون مكملاً لمشروع ويكي الجامعة). لكل عمل مكان خاص به.
abanimaنقاش 15:02، 23 شباط 2015 (ت.ع.م)
نعم Abanima،‏. لا يجب تمديد ويكيبيديا لتبتلع المشاريع الاخرى. و لكن هنالك كتب تستحق مقالات عنها. و هنالك طبعا موضوع حقوق الطبع. أنا أريد أن أعرف عن أي كتب يدور الحديث هنا. قد تكون ما زالت غير حرة و الموضوع كله سينتهي. Souad azzazi،‏ رجاء أعطنا اسماء كتب كأمثلة عما تتحدث. --Tarawneh (نقاش) 17:43، 23 فبراير 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: : مثال عن بعض هذه الكتب (ايقض قواك الخفية_انتوني روبينز ،لا تحزن _ د.عائض القرني ، نساء النبي صلى الله عليه و سلم _ الذكتورة عائشة عبد الرحمان ...) و المزيد من مثل اصناف هذه الكتب.--Souad azzazi (نقاش) 22:22، 23 فبراير 2015 (ت ع م)

  • أنتوني روبنز حي يرزق، ومؤلفاته (وبالتالي الأعمال المشتقلة منها مثل الترجمات) تبقى ملكاً له طوال عمره وسبعين سنة بعد مماته وفق قوانين الولايات المتحدة؛ عائض القرني سعودي على قيد الحياة، وكتبه ملك له طول عمره وخمسين سنة بعد مماته وفق القانون السعودي؛ عائشة عبد الرحمن مصرية ماتت في 1998، وحقوقها محمية وفق القانون المصري خمسين سنة بعد مماتها، أي سيمكن نشر مؤلفاتها في ويكي مصدر اعتباراً من سنة 2049. أي هذه الأمثلة الثلاثة غير قابلة للنشر قانوناً في الوقت الحاضر ولا المستقبل القريب. --abanimaنقاش 06:21، 24 شباط 2015 (ت.ع.م)

Symbol comment vote.svg تعليق: ، أنا أيضاً ضد نشر الكتب ضمن ويكيبيديا، طالما أنه يمكن نشر ( ما يمكن نشره) في ويكي مصدر، ويمكن الإشارة لهذه المصادر في المواقع الملائمة. لا تريد أن تحوّل الموسوعة إلى شبه منتدى للمطالعة، طالما أن المقالات تخدم الهدف المطلوب. على الرغم من أني قارئة من الدرجة الأولى، لكني أجد الكتب التي أريد في مواقعها المخصصة وعلى رفوف المكتبات. لذا فليبق كل شيء في مكانه المخصص مع عدم إغفال الربط كما يلزم. أما الكتب التي تستحق أن يُكتب عنها، فلا مشكلة طالما أنها تحقق الملحوظية، كالكتب المشار لها أعلاه، يمكن كتابة مقالات لكن دون نشر الكتاب في ويكيبيديا. شكراً. -- Mervat Salman راسلني 07:41، 24 فبراير 2015 (ت ع م)

اقتراح : تغيير نوعية الخط النصوص في ويكيبيديا العربية

السلام عليكم ، اقترح تغيير خط النصوص في ويكيبيديا العربية ، فهناك الكثير من الخطوط الجميلة والتي تعطي انطباعاً أفضل عن الموسوعة وتدخل البهجة للقراء ، وتعطي الصفحات مظهر حضاري . وهناك العديد من الخطوط الجميلة ، انتظر آراءكم بهذا الخصوص .

هناك خطوط جميلة فعلا غير خط الموسوعة الحالي لكن التغيير الشامل قد لا يخلو من المشاكل التقنية وهو بحاجة لمشاركة مجتمعية واسعة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 19:53، 11 مارس 2015 (ت ع م)

توزيع المهام

أهلاً يا جماعة، أود حذف كامل المساهمين في صفحة ويكيبيديا:محررون/توزيع المهام ثم إعادة طلب للمحررين بتجديد مساهماتهم. هذا لتواجد تراكم في الصفحة، بعض المحررين لم ينشطوا منذ سنوات، وبعضهم هجر الموسوعة... سأقوم بعد ذلك بإعادة صياغة الصفحة لإسناد منسق لكل مهمة. --Helmoony (نقاش) 16:55، 11 مارس 2015 (ت ع م)

اقترح بدلا من ذلك حذف أسماء المحررين غير النشطين أي اللذين لم يقوموا بفعل تحريري خلال آخر 30 يوما فذلك أفضل من حذف كل الأسماء. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 17:05، 11 مارس 2015 (ت ع م)
1339861mzb،‏ يمكن أن يتغيب مستخدم شهراً كاملاً.. ويعود إلى نشاطه.--Helmoony (نقاش) 17:19، 11 مارس 2015 (ت ع م)
Helmoony،‏أعتقد 6 أشهر كافية كما جاري به مع صلاحيات الادارة --Omar Arabic (راسلني) 17:35، 11 مارس 2015 (ت ع م)
أتفق مع Omar Arabic،‏ في توسيع فترة التغيب لتكون 6 أشهر متصلة. كما أقترح إرسال رسالة لكل المشاركين بتلك الصفحة لتذكيرهم بالمهام التي اختاروها لأنفسهم، فإما عاودوا نشاطهم وإما قاموا هم بأنفسهم بحذف أسمائهم. --Dr-Taher (نقاش) 17:40، 11 مارس 2015 (ت ع م)
معك حق أخي Helmoony،‏ حلموني. كان قصدي أنها قائمة يجب أن تحوي أكثر المحررين نشاطا واللذين يلتزمون بالمهام الموكلة لهم وهذا يتطلب نشاطا متواصلا دون انقطاع ما أمكن. لكن أعتقد أن الأخوين Taher2000،‏ Omar Arabic،‏ طاهر وعمر أتيا بحل أفضل. أعتقد أن إرسال رسالة للموجودين في الصفحة أفضل من حذف الأسماء. تحياتي---1339861mzb (نقاش) 17:50، 11 مارس 2015 (ت ع م)
أهلاً بكم، أخير حذف جميع الأسماء ثم دعوتهم عبر قالب رسائل للمجتمع. هذا أسهل في التطبيق.--Helmoony (نقاش) 01:26، 13 مارس 2015 (ت ع م)
مع أنه سهل التطبيق على المنفذ إلا أنه من المتعب إعادة توزيع المهام. الرجاء الأخذ بما طرحه الزملاء. وأيضا بخصوص المحررين القدامى أعتقد يجب تخصيص قسم تشريفي في تلك الصفحة ووضع أسمائهم فيه وحذفها من الأقسام الحالية. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 10:57، 13 مارس 2015 (ت ع م)

اقتراح: وضع قالب رسائل للمجتمع في صفحة المستخدم وصفحة النقاش

اقترح وضع قالب {{رسائل للمجتمع}} في صفحة المستخدم وصفحة النقاش حتى يكون على اطلاع بكل ما يجري في الويكيبيديا العربية من أفكار ومشاريع وترشيحات وتصويتات...الخ ولم لا في عمود الصفحة الرئيسية بعنوان رسائل من مجتمع ويكيبيديا... أليس لهذه الخدمة عظيم النفع للمستخدمين كي يعرفوا آخر المستجدات الحاصلة في ويكيبيديا ويشاركوا ويتفاعلوا معها.. لأنها حقا فعالة تسهل على المستخدمين الاطلاع دون الحاجة للبحث عن آخر ما يدور.. والتفاعل وهذا ما سيطور ويكيبيديا حقا..ما رأيكم في هذه الفكرة؟--جمال الدين سامي (نقاش) 09:18، 12 مارس 2015 (ت ع م).

Symbol comment vote.svg تعليق: الفكرة جميلة والطرح مشكور. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 09:35، 12 مارس 2015 (ت ع م)
  • إن إرسال معلومات لم يطلبها المرء ولا يستطيع رفضها هو تعريف السبام. لا يجوز أن تفرض على المشاركين قراءة ما لا يريدون قراءته. من أراد يستطيع تضمين القالب في أي صفحة من صفحات نطاقه الشخصي، ومن لا يريد ذلك لا يضعه. أنا مثلاً وضعته في قائمة مراقبتي وأفتح القالب مباشرةً كلما طرأ عليه تعديل لأطلع على الرسائل الجديدة. أما وضعه في الصفحة الرئيسية فمخالف تماماً، لأن الغرض منها هو المعلومات الموسوعية بالدرجة الأولى وليس الآلية الداخلية لعمل الموسوعة. --abanimaنقاش 11:00، 12 آذار 2015 (ت.ع.م).
_لا اعتقد ان هذه الخدمة تدخل ضمن نطاق السبام لان السبام يعطيك اشهار او معلومة خارج نطاق المطلوب او المرغوب...لكن هنا في ويكيبيديا كل المستخدمين معنيين بما يجري ويهمهم الامر ما داموا اعضاء في هذا المجتمع..هذه خدمة تدخل في نطاق آخر المستجدات، كما انها تزيد من ترددية ومشاركة المستخدمين في حالة طلب الآراء والتصويتات وهذا ما سيحسن من مردودية النتائج وتثبيت تأكيدها--جمال الدين سامي (نقاش) 11:23، 12 مارس 2015 (ت ع م)
أعتقد أن طرح الفكرة على الجدد نافع لأن أغلبهم لا يعرفون القالب أو فائدته وبالتالي لا يعرفون ما يجري في الموسوعة ويكون غالب نشاطهم في التحرير. أشرت للأخ إلى بعض النقاط في نقاشه لكنها تبقى فكرة وله الحرية في طرحها وللمجتمع الحرية في قبولها أو رفضها. بالنسبة لي أود الإشارة إلى أنه من نسخة الجوال هناك مشكلة في القالب حيث أنه لا يظهر إلا الرسائل القديمة ولا تظهر فيه الرسائل الجديدة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 11:15، 12 مارس 2015 (ت ع م)
  • إذن، يمكن إضافة المعلومة عن وجود هذا القالب ووظيفته ومنافعه إلى صفحة مناسبة مخصصة لتعريف الجدد بالموسوعة. بصورة عامة، هناك صفحات نصف فكاهية في بعض الويكيبيديات حول توجهات الويكيبيديين، فهناك الإكزوبيديون الذين يهتمون بمخرج ويكيبيديا، أي يعملون على تطوير المضمون بالدرجة الأولى، وهناك الإندوبيديون الذين تهمهم آلية عمل ويكيبيديا الداخلية من سياسات وإجراءات؛ وأعتقد أن المبتدئ يجب أن يبقى إكزوبيدياً بادئ الأمر (يقوم بتطوير المضمون قبل كل شيء) ثم يكتسب تدريجياً، إن كان يروقه ذلك، بعض نشاطات الإندوبيديين، لأنك من الصعب أن تساهم مساهمة بناءة في مناقشة السياسات مثلاً قبل أن تفهم آلية عملها والحكمة منها من خلال تجربتك الشخصية.
وفي كل الأحوال، ما أعارضه هو أمران فقط: وضع القالب في الصفحة الرئيسية (لأنها تعنى بمخرجات ويكيبيديا، أي مضمونها، وموجهة للقراء الذين يفوقون أعداد المساهمين بآلاف الأضعاف) وإدخال القالب على الصفحات الشخصية لجميع المستخدمين دون إذن منهم، لأن هذا إجبار لا فائدة منه ويتعارض مع الفكرة من القالب، وهي أن يقوم بتضمينه من يريد ذلك فقط.
abanimaنقاش 13:36، 12 آذار 2015 (ت.ع.م)
برأيي نعم أغلب ما ذكر صحيح وقد شرحته سابقا للزميل لكن ببساطة رسالة الترحيب تدخل صفحة نقاش أغلب المستخدمين دون إذن منهم ولا يجوز لهم استبدالها بأمور لا تخص الموسوعة أما بعدما يصبح المستخدم موثوقا فبإمكانه مسح رسالة الترحيب. لذلك رأيي ببساطة أنه يمكن تضمين القالب في رسالة الترحيب وإن ارتأى المستخدم عدم ضرورته يزيله بكل بساطة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 21:02، 12 مارس 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: الصراحة الكثير من المستخدمين لا يعرفون كيف يمكن وضع قالب في صفحة نقاشهم ، لذلك أنا اقترح وضع القالب بشكل افتراضي في رسالة الترحيب لأول مرة ، وان يتم إرسالها للمستخدمين القدامى من خلال بوت بوت مثلاً ، من لا يريد القالب يمكنه إزالته ، وهو بشكل عام لا يمثل سبام لأن المستخدم لن يستقبل رسائل بشكل متكرر ولن يتعرض للإزعاج، كذلك لا يوجد منها اي ضرر مطلقاً بل لها فوائد كبيرة ، أما بخصوص وضعه في الصفحة الرئيسية فأنا ضد هذه الفكرة مطلقاً لأن هذا ليس مكانه ، ولكن يمكن إعادة إحياء فكرة بوابة المجتمع بحيث تكون مجلة شاملة دورية تطرح أخبار الموسوعة وأحد المستجدات ، ويكون متضمن بها رسائل المجتمع --إبراهيـمـ (نقاش) 21:57، 12 مارس 2015 (ت ع م)
_ نعم أخي الفكرة بها منافع كبيرة خصوصا في حالة التصويت وطلب الآراء من المجتمع..اي تسمح بتفاعلية اكثر وزيادة في عدد المستخدمين المعنيين ومن لايعنيه الامر لا يشارك فقط بكل بساطة فلكل توجهه واختصاصه.. لكن المنفعة هي ايصال أحدث المستجدات في حين حصولها والتفاعل معها مباشرة..أما فكرة بوابة المجتمع فأعتقد أنها فكرة جيدة أيضا مع أني لا أرى أية مشكلة في وضعها في الصفحة الرئيسية مع اضافة عدم ظهورها الا عند تسجيل دخول من المستخدم--جمال الدين سامي (نقاش) 22:53، 12 مارس 2015 (ت ع م)
  • وما أجمل أن يتلقى مساهم جديد دعوةً للمشاركة في نقاش أو تصويت فيشارك فيه فيوضع بعد رسالته تعليق أنه مستخدم جديد ولا يحتسب صوته! إذا رأيتم إخبار الجدد حول قالب رسائل للمجتمع هاماً، فيمكن إضافة سطر مع وصلة إلى القالب ليستطيع المستخدم التعرف على شكله، ومعلومة حول طريقة إضافته إلى صفحة النقاش أو صفحة المستخدم، ومن أراد يستطيع عندها إضافته. وفي رأيي من لا يعرف كيف يضمن قالباً من المبكر له أساساً أن يضع القالب قيد النقاش في صفحته Gnome-face-smile.svg --abanimaنقاش 07:53، 13 آذار 2015 (ت.ع.م)
أتفق مع ما قاله أخي إبراهيم. بالفعل أنا عندما كنت جديدا لم أكن أعرف كيف أضيف ذلك القالب لصفحتي وحاولت ذلك مرارا. مع ذلك لم يمنعني ذلك من مطالعة الرسائل الموجودة فيه من خلال صفحات زملاء غيري. فهو ضروري وأتفق مع طرح ابراهيم. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 08:13، 13 مارس 2015 (ت ع م)
  • من وجهة نظري أرى أن أنسب الحلول، إرفاق قالب {{رسائل للمجتمع|0}} مع الرسالة التي ترسل إلى المستخدم الذي حاز على صلاحيات المراجع التلقائي.--C≡N- (نقاش) 10:52، 13 مارس 2015 (ت ع م)
_اعتقد ان المؤكد تلقائيا تكفي لأنه اكتسب خبرة كافية في معرفة القوالب وكيفية وضعها وعرف آلية عمل ويكيبيديا بشكل عام..لكنك لم تعلق على وضعها في الصفحة الرئيسية مع ان الاخ abanima رفض الفكرة مع ان فيها رابط أحدث التغييرات والذي يمكن للقارئ الغير مسجل الاطلاع عليها.على كل حال لقد اضفت اشتراط تسجيل الدخول لظهوره في الصفحة الرئيسية بعنوان رسائل من مجتمع ويكيبيديا--جمال الدين سامي (نقاش) 12:28، 13 مارس 2015 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع اتفق مع فكرتك أخي سامي --إبراهيـمـ (نقاش) 16:47، 13 مارس 2015 (ت ع م)