ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف  · طلب صلاحية بوت

Wikidata weekly summary #143

Tech News: 2015-06

16:31، 2 فبراير 2015 (ت ع م)

Wikidata weekly summary #144

Tech News: 2015-07

16:26، 9 فبراير 2015 (ت ع م)

منع إضافة ألفاظ نابية

مرحباً، قمت مضطراً برفع الفعل في المرشح 44 الخاص بإضافة ألفاظ نابية إلى درجة المنع، بسبب حالة التخريب الواسع الحاصلة. --زاهر نقاش 17:24، 9 فبراير 2015 (ت ع م)

Wikidata weekly summary #145

Tech News: 2015-08

17:57، 16 فبراير 2015 (ت ع م)

حلقات اللغة

أهلاً بكم. هل هنالك طريقة للحصول على قائمة بها جميع مقالات تصنيف بدون حلقات اللغة ؟ أود البحث في تصنيف:بذرة نبات. شكراً جزيلاً.--Helmoony (نقاش) 03:19، 20 فبراير 2015 (ت ع م)

فيديوهات إرشادية

هل يعلم أحدكم لماذا الفيديوهات الإرشادية: كيف تنشئ مقالة في ويكيبيديا؟ ملف:How to Create Article in Arabic Wikipedia.ogg و كيف تعدل مقالة في ويكيبيديا؟ ملف:How to Edit Article in Arabic Wikipedia.ogg غير موجودة؟ --C≡N- (نقاش) 23:41، 20 فبراير 2015 (ت ع م)

Wikidata weekly summary #146

Tech News: 2015-09

16:28، 23 فبراير 2015 (ت ع م)

المقالات المحذوفة

   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية
أنت تعيد إنشاء صفحة سبق حذفها. إن لم تكن ستنشئ في هذه الصفحة محتوى مختلفا، فعليك الاتصال بالإداري الذي حذفها والظاهر اسمه أسفله.
   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية

هذه بإختصار الرسالة التي تظهر للمستخدم او الزائر في اي مقالة محذوفة، وبناء عليه يتوجه هذا المستخدم إلى صفحة نقاش هذا الإداري الشرير ليصب عليه غضبه ولعناته ، ويضطر بعدها الإداري إلى الرد عليه (والذي يجب ان يوضح الأمر بشكل كامل) ثم التواصل معه عدة مرات كي يقتنع المستخدم بذلك (وفي كثير من الأحيان لا يقتنع)، وقد يفترض المستخدم سوء النية ويقتنع ان الإداريين يحذفون المقالات وفقا لأهوائهم أو التي لا تعجبهم ، وهذا الإنطباع منتشر للأسف.

مأساة حقيقية نتعرض لها الموسوعة يوميا طيلة السنوات الماضية ، وتعد كابوس وإزعاج لكل من يحمل الصلاحية الإدارية حيث تصله عشرات الرسائل يومياً بسبب ذلك ، ومع المراسلات المتبادلة يضيع بذلك الكثير من الوقت المهدر قد تكون الموسوعة في الحاجة إليه ، وعلى جانب أخر يتسبب هذا الأمر في أن يغادر المستخدم الموسوعة بلا رجعة، ولعل هذا هو سبب تطفيش الكثير من المستخدمين من الموسوعة.

المستخدمون الجدد يا سادة لا يعرفون السياسات مثلنا ، للأسف الرسالة الموجودة في الصفحة المحذوفة لا تعطي خياراً له سوى أن يقوم بمراسلة الإداري ! هل هذا يعقل؟ المفترض ان توضح له الرسالة ان الصفحة حذفت لأسباب تتعلق بمعايير تسمى الحذف او الحذف السريع ، يفترض أيضا ان تتضمن رابط إلى صفحة طلبات الإسترجاع ، يجب ان يقتنع المستخدم او الزائر ان الموسوعة تسير وفقاً لنظام وليست وفقاً للأشخاص ، من ناحية أخرى يجب أيضا تم تتضمن سبب الحذف بشكل واضح ، فسبب الحذف يكاد يكون غير ظاهر.

هذه النقاط المقترحة قد لا تعالج الأمر بشكل كامل ، ولكنها على الأقل ستجعل الأمور أقل حدة وستخفف من الوقت المهدر في المراسلات. في الشهور الماضية حاولت القيام ببعض الأفكار والإجتهادات لكنها باءت بالفشل ، الرسالة التي تظهر في الصفحة المحذوفة ليست في ملفات الميدياويكي بل على الأرجع في مستودع الترجمة ، لذلك أتمنى في حالة موافقة المجتمع على هذه التعديل أن يحدد لنا أحد الإعضاء القدامى ممن لديهم خبرة طرق تعديل هذه الرسالة لتكون بشكل ملائم وأفضل من احالية ، وشكرا لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 14:08، 3 مارس 2015 (ت ع م)


  • اتفق مع هذا الطرح أخي ابراهيم وأشكرك عليه. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 14:24، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: بدلاً من وضع إسم الإداري ضع حذفت من قبل إدارة ويكيبيديا العربية لكي يتجنب الإداري المشاكل Gnome-face-smile.svg.--ْربيع ملاحراسلني! 14:30، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  • شكرا لكما ، الهدف من هذا النقاش هو مناقشة الفكرة + أن يقوم أحد الخبراء بإعطائنا الطريقة لعمل ذلك ، للأسف لا أعرف كيف يمكن تعديل هذه العبارة --إبراهيـمـ (نقاش) 15:34، 3 مارس 2015 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ يمكن ذلك من هنا في ميدياويكي.--سامي الرحيلي (تواصل) 17:37، 3 مارس 2015 (ت ع م)
  • لا أذكر أنني تعرضت لهذه المشكلة كثيراً، مع أنني محسوب على الحذفيين. وقد رأيت رسالة مماثلة في بداية تسجيلي في ويكيبيديا لكنها لم تمنعني من إنشاء الصفحة. ما دمت ترى أن هذه الصياغة تسبب مشاكل، أرجو منك أن تصيغها بالشكل الذي تراه جيداً وتطرح الصيغة (أو الصيغ) البديلة للنقاش هنا.
في الواقع، هناك عدد من الرسائل في ويكيبيديا مكتوبة برطانة صعبة الفهم، ربما نتيجة العجلة في ترجمتها، وأحياناً بسبب الترجمة عن اضطرار، أي بلا فهم عميق لمعنى الرسالة الأصلية نتيجة عدم مصادفتها سابقاً. هذا أيضاً من الأمور التي تحتاج إلى إصلاح.
abanimaنقاش 18:09، 3 آذار 2015 (ت.ع.م)

Symbol comment vote.svg تعليق: رسالة بديلة مقترحة:

   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية
أنت تعيد إنشاء صفحة سبق حذفها. إذا كنت تريد إنشاء صفحة بنفس اسم ومحتوى الصفحة المحذوفة، فيتوجب عليك استيفاء معايير ويكيبيديا المطلوبة والظاهرة في سبب الحذف والمدون تحت هذه الرسالة، حتى لا تحذف الصفحة مرة أخرى. أما إذا كنت تعتقد بأن الصفحة المحذوفة قد استوفت المعايير المطلوبة فتقدم بطلب استرجاع بشرط تقديم أسباب قوية ومثبته بالمصادر لاسترجاع المقالة
   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية

والزملاء مدعوون لتطويرها وتحسينها بما يرونه مناسبا.--سامي الرحيلي (تواصل) 19:31، 3 مارس 2015 (ت ع م)

  • أظن أن هذه الرسالة طويلة جداً ولن يقرأها و/أو لن يفهمها أغلب الجدد. أعتقد أن الرسالة الموجودة مقبولة عموماً، مع أنها قابلة للتحسين، مثلاً بنصح المستخدم أن يراجع سجل الحذف والوصلات في ملخصات الحذف ويفهم سبب حذفها ليتأكد أن ما ينوي القيام به يتوافق مع شروط ويكيبيديا. --abanimaنقاش 05:49، 4 آذار 2015 (ت.ع.م)

Symbol comment vote.svg تعليق: إقتراح:

   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية
تحذير ! هذه الصفحة سبق أن تم حذفها . سيتم حذفها سريعا إلا إذا غيرت محتوى الصفحة لتتناسب مع معايير ويكيبيديا المطلوبة.
   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية

--Omar Arabic (راسلني) 06:52، 4 مارس 2015 (ت ع م)

سامي الرحيلي،‏ لا أعرف كيف اشكرك، أنا فحصت ملفات الميدياويكي ملف ملف كي أعثر على رسالة منهم ، أعتقد ان هذه ستكون أهم رسالة يتم تحسينها ، شكرا لك.
Abanima،‏ أتفق معك ولعل هذا هو السبب الذي دائما أفكر في تغيير الأوضاع ، الموسوعة تحتاج بالفعل إلى ثورة تحديث.
Omar Arabic،‏ شكر لك ولكن الصيغة المقترحة هذه مفزعة Gnome-face-smile.svg ، لا داعي لأستخدام لهجة التحذير مباشرة ، فلنكتفي برسالة بسيطة.

عامة الصياغة المقترحة مني:

   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية
هذه الصفحة تم حذفها وفقاً لسياسة الحذف، سبب الحذف المدون تحت هذه الرسالة، يرجى تفادي الخطأ الموضح في المرات القادمة. أما إذا كنت تعتقد بأن الصفحة المحذوفة غير مخالفة ومستوفية لمعايير الموسوعة يرجى تقديم طلب استرجاع.
   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية

وشكرا لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 08:00، 4 مارس 2015 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: لابد ان تكون الرسالة بسيطة وسهلة الفهم وبدون تعقيد مثل:
   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية
هذه الصفحة تم حذفها وفقاً لسياسة الحذف، يمكنك طلب استرجاعها من خلال طلب استرجاع.
   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية

--بيج بوس راسلني 17:55، 4 مارس 2015 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: تعديل بسيط على الرسالة التي اقترحها إبراهيم:
   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية
تمهل ! هذه الصفحة تم حذفها وفقاً لسياسة الحذف، والسبب مدون تحت هذه الرسالة، تجنب إعادة إنشائها بنفس المحتوى. إذا كنت تعتقد بأن الصفحة المحذوفة مستوفية لمعايير الموسوعة يرجى تقديم طلب استرجاع.
   
ويكيبيديا:الميدان/تقنية

Majed (نقاش) 13:08، 5 مارس 2015 (ت ع م)

الضغط على قوالب التنقل لا يقوم بتوسيعها

في السابق عندما كنت أضغط على أي مكان في قوالب التنقل، كانت هذه القوالب تتوسع، ولكن اليوم لاحظت أنه لا يمكنني فعل ذلك، وعلي الضغط على السهم في يسار القالب لكي تتوسع. ما هو السبب؟ هذا مثال:

-- عَبدُ العَزيزِ نقاش 10:02، 5 مارس 2015 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: الإبلاغ عن مثل هذه المشاكل يجب أن يشمل معلومات عن المتصفح وربما كذلك نظام التشغيل الذي تستخدمه (الاسم والإصدارة). مثلاً عندي الآن Firefox v.36 تحت Ubuntu v14.04 يفتح هذا القالب كما يجب.


أدوات التحرير لا تستجيب

منذ أشهر لا تعمل عندي في Firefox v.36 تحت Ubuntu v14.04 أدوات التحرير السفلى من ميدياويكي:Edittools، وذلك في ويكيبيديا العربية فقط (أي أنها تعمل كما يجب في ويكيبيديات بلغات أخرى والمشاريع العربية الأخرى حيث جربتها الآن في ويكي الأخبار وويكي مصدر). علماً أن المشكلة غير موجودة في Google Chrome مثلاً. --abanimaنقاش 13:25، 5 آذار 2015 (ت.ع.م)

سابقًا كنت أستخدم Ubuntu بدون مشاكل في كلا المتصفحَين.. جرّب تفعيل أو تعطيل "تفعيل شريط أدوات التحرير المحسن" من الإضافات>التحرير.. أو جرب تخصيص الأدوات: إضافة أدوات التحرير، أو تخصيص أدوات التحرير.. -- شبيب السبيعي..ناقشني 14:40، 5 مارس 2015 (ت ع م)
جربتها في 36 في ويندوز، وتعمل في كلتا الحالتين عند التأشير على "نقل صندوق الأدوات إلى قسم في أعلى صندوق التحرير" أو عند تعطيل الإضافة في حقل "تحرير" في قسم "الإضافات" في خياراتي الشخصية، علما بأني مفعل شريط أدوات التحرير المحسن.--Antime (نقاش) 16:44، 5 مارس 2015 (ت ع م)