ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2013/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تحرير مقالات طويلة[عدل]

نعاني أنا وسامي مشكلة في تعديل مقالة مسيحية. عند حفظ التعديلات يتم تحويلي إلى:

Request: POST http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=مسيحية&action=submit, from myIP via knsq28.knams.wikimedia.org (squid/2.7.STABLE9) to 91.198.174.54 (91.198.174.54)
Error: ERR_READ_TIMEOUT, errno [No Error] at Tue, 01 Jan 2013 14:55:00 GMT 

أتذكر أني قابلت نفس الخطأ سابقا غير أنه بالرغ من تحويلي إلى تلك الصفحة كانت التعديلات تحفظ، غير أن التعديلات أصبحت تفقد مؤخرا. هل من حل لهذه المشكلة؟--Rafy راسلني 15:03، 1 يناير 2013 (ت ع م)

أعتقد أنك تتحدث عن مشكلة تظهر رسالة من مؤسسة ويكيميديا. أنا أيضا أواجه هذه المشكلة عند تحريري ملفات كبيرة، آخرها قبل ربع ساعة، ولكن التغييرات دائما تحفظ. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 20:34، 1 يناير 2013 (ت ع م)
    • كلا عمرو أنا ورافي وباسم بالأمس، منذ فوق الشهر نحاول وعبس "فالج لا تعالج" إنها مشكلة مستعصية.--Sammy.aw (نقاش) 18:06، 2 يناير 2013 (ت ع م)
أنا يحدث معي مثل ما يحدث مع عمرو (تظهر رسالة من مؤسسة ويكيميديا. لكن التغيرات تحفظ)، ربما كانت سرعة الاتصال لها دور في كلتا الحالتين Rami radwan (نقاش) 18:13، 2 يناير 2013 (ت ع م)
ليست هذه أول مرة يظهر فيها الخطأ، فكما أشار عمرو ورامي صادفتني كذلك نفس المشكلة سابقا غير أن التعديلات كانت تقبل. المشكلة ليست بسرعة الاتصال فآخر مرة حاولت من إنترنت ذو سرعة 50 ميغابت بدون جدوى.--Rafy راسلني 00:56، 3 يناير 2013 (ت ع م)
  • لم أنجح في حفظ التعديلات، حاولت أيضًا أن أخرج من حسابي لكن التعديلات لم تحفظ.Jobas (نقاش) 15:52، 5 يناير 2013 (ت ع م)

مشكلة في قالب تصنيف كائن[عدل]

هناك مشكلة في عرض قالب تصنيف كائن نتيجة خطأ في مدخلات اللون. يمكنكم مراجعة مقالة سلسفي على سبيل المثال لرؤية المشكلة. هل من مساعدة؟ مع الشكر. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 20:31، 1 يناير 2013 (ت ع م)

  • دخلت هنا لأكتب عن نفس المشكلة هناك مقالات مختارة وجيدة وعادية في الأحياء قد تغير شكل القالب فيهاوأصبحت المقالة و الرموز والأخطاء في القالب كثيرة ! --  فـاطـمـة  نقاش...        21:46، 3 يناير 2013 (ت ع م)

مشكل في القوالب[عدل]

لاحظت وجود مشكل في قوالب تصنيف الكائنات الحية مثلاً غريفيليات. هل هذا متعلق بمتصفحي أم الخلل تقني فعلاً. --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 19:47، 1 يناير 2013 (ت ع م)

نعم المشكلة موجودة في كل صفحات الكائنات الحية. أرجو سرعة حلها ممن يسطتيع ذلك.--مشعل الحربي (نقاش) 11:54، 3 يناير 2013 (ت ع م)
  • الأسوأ أنها طالت القالب البديل {{Taxobox}} أيضاً، قبل أن يصبح تحويلة إلى قالب {{تصنيف كائن}}. يبدو أن سببها هو استعمال قوالب مضمنة في قوالب مضمنة مما أدى إلى فقد إحدى الفواصل «|»، لكني لم أستطع تحديد موضعها. على الأغلب، في قالب {{Taxobox colour}}، فبعد أن استرجعت نسخة قديمة من القالبين {{Taxobox}} و{{Taxobox colour}} صار شكل الأول أفضل، ولو بقي فيه بعض الأخطاء. انظروا مثلاً إحدى الصفحات التي تحوي القالب. --abanima (نقاش) 17:20، 3 يناير 2013 (ت ع م)
هل يمكن شرح الخطأ المذكور !--Antime •(نقاش) 21:27، 3 يناير 2013 (ت ع م)
  • أنك ترى في كل المقالات المضمن فيها قالب {{تصنيف كائن}}، مثلاً، هنا النص التالي:
background-color: transparent";|"

background-color: transparent";|"

colspan=2 style="text-align: center

background-color: transparent";|"|
وشيء مماثل في قالب {{Taxobox}} الذي استرجعته أمس، مثلاً، هنا.
abanima (نقاش) 20:24، 4 يناير 2013 (ت ع م)
 تم الآن فهمت نظرة أبانيما البعيدة في اعتبار كون البوت سيء الصيت ذو نية سيئة، تعديل بوت طفيف يمكن أن يهوي بالموسوعة إلى القاع، يجب صياغة سياسية لتلافي حدوث مثل هذه المشاكل مستقبلا ، سأطلب من مينو عدم استبدال كودات اتش تي امل ال او التعابير القياسية بأخرى ، في انتظار إقرار السياسية ، تحياتي --Antime •(نقاش) 14:56، 5 يناير 2013 (ت ع م)
  • في الحقيقة، نبهته إلى ذلك منذ سنوات، وتحديداً في نطاق القوالب، بعد استبداله لعدد من رموز &32; بفراغ عادي. لكني لاحظت أن مينو نادراً ما يأخذ مثل هذه الملاحظات بعين الاعتبار، ولو أنه توقف عن هذا التعديل تحديداً طوال هذه الفترة. --abanima (نقاش) 18:25، 5 يناير 2013 (ت ع م)
  • الآن قالب {{Taxobox}} لم يعد مشوهاً، لكن اختفت منه وصلات كانت موجودة فيه إلى المشاريع الشقيقة والخارجية، مثل ويكي الأنواع وNCBI وغيرها. عموماً، أرى مثل هذه الوصلات مفيدة، ويجب في رأيي إضافتها إلى جميع القوالب ذات الصلة بدل إضافة قوالب منفصلة في أسفل المقالة، مثل وصلات كومونز (على الأقل) إلى قوالب البلدان والمدن والشخصيات، وصلات ويكي مصدر في قوالب لأدباء وقوالب المؤلفات، إلخ. --abanima (نقاش) 18:31، 5 يناير 2013 (ت ع م)
  • مشكورون على المجهود، حقيقة الأمور التقنية هي أكبر عقبة تواجهني لكن الحمد لله انكم موجودون. تحياتي --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 19:30، 6 يناير 2013 (ت ع م)

الموسوعة تحتاج إلى ترجمة جميع الأسماء من النسخة الإنجليزية، ثم إنشاء الوصلات الحمراء حسب نموذج معين (نتفق عليه) بواسطة بوت أو ديفيد، فما رأيكم؟ --الواد الجامد (نقاش) 09:01، 3 يناير 2013 (ت ع م)

بوت للصفحات المحمية[عدل]

هل لدى أحد بوت يوقم بتوليد قائمة للصفحات التي لا تزال تحوي قالب حماية جزئية وانتهت فترة الحماية بها--Antime •(نقاش) 23:30، 3 يناير 2013 (ت ع م)

مرحبا. علي حد علمي لايمكن توليد هذه القائمة لان من سنة 2008 لايمكن فحص نص المقالات بالبوت.--عباس 12:16، 4 يناير 2013 (ت ع م)
عندي فكرة لكني لا أستطيع تنفيذها. هناك امتداد ميدياويكي (تعليمات) يسمح بفحص وضع الحماية للصفحة والتصرف بناء على ذلك. إذا أضفتم هذا الامتداد إلى ويكيبيديا، سيمكن الاستفادة منه في القالب، حيث يضيف هذه الصفحات إلى تصنيف خاص إذا لم تعد الصفحة الحاوية للقالب محمية، على شكل {{#ifprotected:هنا كود القالب الذي يجب أن يظهر في الصفحة المحمية|[[تصنيف:صفحات غير محمية تحوي قالب حماية]]}}: هكذا، تظهر رسالة القالب ما دامت الصفحة محمية فقط ثم يختفي ويضيفها إلى التصنيف المطلوب، ومن هذا التصنيف يمكن أن يلتقطها البشر أو البوتات. --PICAWN (نقاش) 21:08، 4 يناير 2013 (ت ع م)

مرحبا PICAWN. يمكنني أن اطلب من أحد البيروقراطيين أن يعطيك صلاحية الإدارة لفترة مؤقتة لتتمكن من التعديل في نطاق ميدياويكي. أتمني أن يوافقوا علي طلبي--عباس 21:13، 4 يناير 2013 (ت ع م)

أشكرك PICAWN على المتابعة وتقديم حل، أعجبتني الفكرة وأتمنى تطبيق الامتداد بعد منح فرصة لنقاش المجتمع، أرجو منك متابعة النقاش، تحياتي --Antime •(نقاش) 11:37، 5 يناير 2013 (ت ع م)

توليد قائمة لتحويلات الصفحات المتصلة بأحدث التغييرات[عدل]

هل بالإمكان توليد قائمة لفحص ارتباطات خاص:أحدث_التغييرات_الموصولة/ويكيبيديا:صفحات_مهمة والصفحات الفرعية ويكيبيديا:صفحات مهمة، ويكيبيديا:صفحات مهمة/أخرى ،ويكيبيديا:صفحات مهمة/قوالب، ويكيبيديا:صفحات مهمة/مساعدة، ويكيبيديا:إداريون/تصويت/أرشيف، قالب:قوالب الصفحة الرئيسية، مع المحتوى الأصلى في حال أن حدث نقل المجتوى لعنوان آخر يسهل اكتشاف صفجة التحويل واستبدالها ليتسهيل اكتشاف التحريب- لاحقا في هده الصفحات المهمة-Antime •(نقاش) 14:13، 5 يناير 2013 (ت ع م)

New data on population of Greece and Greek cities/villages[عدل]

I would like to write this in your language, however, I do not know it, so I have to write it in English:

Hello, to all interested, please note that the Greek Statistics Authority has issued the population data for all Greece, Greek cities/villages after the 2011 census in http://www.statistics.gr/portal/page/portal/ESYE/BUCKET/General/resident_population_census2011.xls . The list is in Greek. It can be used to update the population data in all relevant articles.

--FocalPoint (نقاش) 00:25، 4 يناير 2013 (ت ع م)

Thank you, that's interesting. --abanima (نقاش) 18:34، 5 يناير 2013 (ت ع م)

قالب المدن الشقيقة[عدل]

هل يمكن لأحد الزملاء إنشاء قالب تظهر من خلاله المدن الشقيقة على الخريطة مثل تلمسان في ويكي الفرنسية. تحياتي --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 19:27، 6 يناير 2013 (ت ع م)

اليك تلمسان#مدن توأمة. لكن القوالب بحاجة لتعريب وسأقوم بذلك في أقرب وقت ممكن--عباس 20:14، 6 يناير 2013 (ت ع م)

ملاحظة على دقة القالب: لم أكن أعرف أن مونبيلييه تقع في المملكة المغربية وقازان على بحر قزوين (يبدو أن القالب يحرف النقاط جنوباً). فهل يمكن عدم الاكتفاء بالترجمة فقط بل تصويب هذا الأمر أيضاً؟ --abanima (نقاش) 07:51، 7 يناير 2013 (ت ع م)

سأصحح الإحداثيات و انتقلها من مقالات المدن للقالب--عباس 08:06، 7 يناير 2013 (ت ع م)

كنت أقصد القالب الفرنسي. أعتقد أن إحداثيات المدن عندهم صحيحة؛ المشكلة في نقلها على الخريطة التي تصورها بانحراف واضح. قد تكون المشكلة عندهم في الإحداثيات المرجعية للخريطة: لا أعرف طريقة عمل هذه القوالب لكني أتوقع أنك يجب أن تحدد نوع الإسقاط في الخريطة ثم إحداثيات عدة نقاط منها. --abanima (نقاش) 08:20، 7 يناير 2013 (ت ع م)

قالب:خريطة مواقع[عدل]

هذا القالب لا يظهر المواقع التي كائنة إلى غرب خط طول جرينتش --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 00:15، 12 يناير 2013 (ت ع م)

الصويرة على خريطة المغرب
الصويرة
الصويرة
الصويرة (المغرب)


استخدم قالب:Infobox Settlement بدل قالب:مكان في مقالة الصويرة --زكريا 14:43، 19 يناير 2013 (ت ع م)

استخدام رموز يونيكود بدلا من الصور للمحتوى النصي[عدل]

من أساسيات الوب أن استخدام الصور للتعبير عن محتوى نصي خطأ لما فيه من كسر لأساسيات التعامل الرقمي مع النصوص (مثل الأرشفة و الإتاحة)، ناهيك عن أن الصور جامدة لا تتسق مع ما حولها من النص عند تكبيره أو تصغيره أو تغيّر نسقه أو لونه إلى آخره من خصائص النصوص. و بناء على هذا فقد عدّلت {{بسملة}} و {{صلى الله عليه وسلم}} و {{قرآن مصور}} لتستخدم رموز يونيكود المقابلة للصور المعنية، و قد اختبرت تلك التعديلات على متصفحات فيرفكس و جوجل كروم على لينكس و وندوز، و أوبرا و إنترنت إكسبلورر على وندوز و ولم أجد أي مشاكل بها (الرموز المعنية كلها موجودة في يونيكود منذ إصدارتها ١٫١ –أول إصدارة تدعم العربية– و التي صدرت سنة ١٩٩٣ و ليست إضافة جديدة يُتصوّر ألا تكون مدعومة)، لكنت فوجئت بعكس تعديلاتي دون أي نقاش و بملخصات تعديل مثل ”ناقش أولا“، هل السياسة الآن أن نستأذن من مالكي الصفحات قبل أن نتعدّى على ملكياتهم؟ (ناهيك عن الهجوم الشخصي ردا على تعليقات عادية –و إن كانت جافة الأسلوب– لكن يبدو أن السياسة الآن أن يشفع كل رد بالتبجيل المناسب لصاحب المقام الرفيع مالك الصفحة). عموما أطرح الأمر للنقاش لأرى ما رأي المجتمع، هل تنتقل ويكبيديا إلى تقنيات القرن الواحد و العشرين العجيبة مثل تمثيل النصوص على أنها –و يا للعجب– نصوص، أم نظل على تقنيات القرن السابق له التي نألفها جميعا. —خالد حسني (نقاش) 20:25، 18 يناير 2013 (ت ع م)

بالنسبة لي لم يظهر على متصفحي (گوگل كروم) شيء سوى مُربَّعات، واختفى النص بالكامل، مما تسبب ببضعة مشاكل في عدد من الصفحات التي استخدمت فيها القوالب. لذلك أفضّل الإبقاء على استخدام الصور--باسمراسلني (☎)--: 13:49، 19 يناير 2013 (ت ع م)
إذا كانت بعض المتصفحات لا تظهر النص كما يجب فلا بأس باستخدام الصور مؤقتا. --زكريا 14:32، 19 يناير 2013 (ت ع م)
أنا أيضاً أعرف أن بعض رموز اليونيكود غير موجودة في كثير من الخطوط التي تزعم تغطية اليونيكود، وصادفت هذه المشكلة سابقاً: أن «صلى الله عليه وسلم» تظهر في بعض الأجهزة والمتصفحات وقد لا تظهر بتاتاً عند عرض النص نفسه على جهاز آخر يعمل ظاهرياً بنفس نظام التشغيل. لهذا أرى التريث. ربما يمكن إرضاء برامج التعامل الرقمي بإضافة تعليق alias إلى الصورة كحل مؤقت (لعدة سنوات قادمة)؟ --abanima (نقاش) 15:56، 19 يناير 2013 (ت ع م)
الأفضل والأوجب هو أن ننتقل من مرحلة الصور لرموز اليونيكود لكن لأن النص لايظهر في بعض المتصفحات من الأفضل ان نتريث قليلا و نستخدم الصور حاليا--عباس 20:24، 21 يناير 2013 (ت ع م)

رأيكم: ويكي صانع البذرات[عدل]

تم النقال معلومات البرنامج الى ويكيبيديا:صانع البذرات و النقاش الى صفحة نقاش ويكيبيديا:صانع البذرات. --Tarawneh (نقاش) 10:02، 17 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

قالب Infobox settlement[عدل]

لدي مشكلة في موقع المدن والقرى، فعند وضع الإحداثيات تظهر التجمعات عموما إلى الجنوب بحوالي 30-50 كم من موقعها الفعلي، وهذا ينطبق على كل المقالات التي تستخدم هذا القالب. على سبيل المثال، مدينة نصيبين تظهر ضمن سورية (وهي كانت كذلك حتى عام 1922) ولكن بحسب الحدود الحالية فهي تقع ضمن تركيا على الحدود مع سوريا، ولكن القالب يظهرها داخل الأراضي السورية. طرحت هذا الموضوع سابقا (ربما في الشهر الماضي في نفس هذا المكان) ويبدو أنه لم يجد حلا بعد. هل من مساعدة؟؟ عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 19:19، 21 يناير 2013 (ت ع م)

كنت قد ناقشت تلك المشكلة مع زكريا فيبدو انها حُلت في الوندوز ولم تحل في الفاير فوكس. أرجو من أحد الأخوة أن يتابع ذلك.. Muhends (نقاش) 03:35، 22 يناير 2013 (ت ع م)

إفراغ الصفحات[عدل]

مرحبا، هل يمكن إنشاء بوت يقوم بتنبيه المستخدم عندما يقوم بإفراغ صفحة من محتواها؟ --MD Syria نقاشي؟ 06:27، 22 يناير 2013 (ت ع م)

ألا يقوم مرشح الإساءة بالتنبيه أثناء التحرير فيوقف إمكانية حفظ الصفحة؟ --abanima (نقاش) 09:12، 22 يناير 2013 (ت ع م)
إذا لم يقم بذلك أو تم التحايل عليه فيمكن جعل أي بوت يراقب صفحة irc://irc.wikimedia.org/ar.wikipedia حيث سيظهر ذلك فورا و يمكن للبوت إرسال رسالة تنبيه. ففي تلك الصفحة سيظهر التعديل و من الحساب الذي قام به. أنا أتابع تلك الصفحة و لا أتباع أحدث التغيرات. --Tarawneh (نقاش) 09:48، 22 يناير 2013 (ت ع م)

عدد المجموعات في قالب:Navbox[عدل]

كنت أحاول إنشاء قالب تصفح عام, لكنني احتجت إلى المزيد من المجموعات حيث استعملت 29 مجموعة وهي الحد الأقصى لما يظهر عند المعاينة,, ما زلت بحاجة لحوالي 6 مجموعات أخرى, ما الذي علي فعله؟

شاهدت قالباً في ويكيبيديا الكورية يحتوي على 32 مجموعة, هل يمكن التعديل على قالب:Navbox لإعطاء المزيد من المجموعات؟

وشكراً. Sayom (نقاش) 04:15، 25 يناير 2013 (ت ع م)

لقد استطعت حل المشكلة, شكراً. Sayom (نقاش) 05:59، 25 يناير 2013 (ت ع م)

خط الكتابة[عدل]

لا يعجبني خط الكتابة المعمول به في ويكيبيدية بالعربية هذه الأيام. في الماضي لم يكن كما هو الآن. كل الحروف مجمعة وواحد فوق الآخر بينما سابقا كانت في خط مستقيم واحد بجانب الآخر. والنمط الحالي يصعب القراءة في رأي. لا أعرف ما اذا سابق أن نوقش هذا الموضوع ولكن إذا لم يكن كذلك فأريد أن أقترح أن نُرجع الخط إلى الطريقة السابقة. وإن استحال ذلك فهل هناك امكانية لأغير الخط أنا في حسابي فقط؟ شكرا لكم.--Rajulbat (نقاش) 20:52، 1 فبراير 2013 (ت ع م)

خاصيَّة "اختر الخط" موجودة في أعلى يسار الصفحة، يمكنك الانتقاء بين الخط العربي التقليدي والعربي الأميري--باسمراسلني (☎)--: 20:56، 1 فبراير 2013 (ت ع م)
شكراً جزيلاً--Rajulbat (نقاش) 21:30، 1 فبراير 2013 (ت ع م)


مرجع جريدة علمية[عدل]

(نقل إلى ويكيبيديا:الميدان/تقنية/02/2013).