ويكيبيديا:الميدان/سياسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps package games strategy.png هذا القسم من الميدان يتناول أي تساؤل أو اقتراح بخصوص السياسات المطبقة في الموسوعة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

اليهود ليسوا عرقية

لاحظت وجود تصنيفات ومقالات تتحدث عن أن اليهود شعب وعرقية تنحدر من أصل واحد وهذا خطأ تاريخي يجب تصحيحه. كلنا يعرف أن هناك من يتحكم في مقالات ويكيبيديا الإنجليزية وخاصةً في ما يتعلق باليهودية ودولة "إسرائيل". أرغب في اعتماد سياسة واضحة يستند إليها مجتمع ويكيبيديا لعدم نشر أكاذيب الدعاية الصهيونية وإعطائها شرعية. لا يجب أن نقلد ويكيبيديا الإنجليزية في هذه القضاية الحساسة. بعض الأمثلة:

--Uishaki (نقاش) 22:11، 5 ديسمبر 2014 (ت ع م)

  • الموضوع كالعادة موضوع مراجع موثوقة ومنهجية الحكم على أصل الشعب. في الواقع لا يوجد في العالم ولا شعب ينحدر من أصل واحد، واليهود ليسوا استثناء، ويجب معاملتهم معاملة سائر الشعوب. بطبيعة الحال هذا الكلام ينطبق على سائر الشعوب أيضاً Gnome-face-smile.svg --abanimaنقاش 10:25، 7 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)
  • اليهود ينقسمون إلى عدة مجموعات هي الأشكناز وأصلهم من أوروبا الشرقية والوسطى، والسفارديون أصلهم من شبه الجزيرة الإيبيرية، والمزراحيون الذين ينحدرون من الشرق الأوسط. كما يوجد يهود أفارقة وهنود ويابانيين وصينيين وكوريين وأمريكيون أصليون. لذا من غير الطبيعي معاملة اليهود على أنهم "شعب" ذو عادات وتقاليد موحدة. اليهود جزء لا يتجزء من تاريخ بلدانهم.--Uishaki (نقاش) 13:03، 7 ديسمبر 2014 (ت ع م)
  • في تصوري، اليهود ديانة، والعرقية هم العبرانيون. الفئات الثلاث الأولى المذكورة يعتبرون أنفسهم عبرانيين حسب ما أعلم (قد أكون مخطئاً حيث لا أقرأ عن الموضوع كثيراً). في كل الأحوال، معتقدات أي مجموعة من البشر عن نفسهم وأصلهم لا يجوز تجاهلها، ولكن يجب توثيقها من مصادر موثوقة، وكذلك يجب توثيق الآراء الهامة الأخرى وتقديم كل ذلك بشكل حيادي قدر الإمكان. --abanimaنقاش 08:01، 9 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)

سياسة البوت

مرحبا،

قام ElphiBot (نقاش · مساهمات · محذوفة · سجلات · إساءة · منع · سجل) التابع لعباس مؤخرا بعدة تعديلات حسنة النية لصفحات المستخدمين للتنويه عن مؤتمر ويكيميديا تونس. ولكن للأسف السكربت المستخدم لهذه التعديلات به مشكلة حيث انه لا يقوم بالاضافة فقط ولكن يقوم ايضا بتعديل صفحات النقاش وتغيير نقاشات قديمة وحذف وصلات و جمل منها. المشكلة ان هذه النقاشات بعد الحذف تصبح من الصعب متابعتها حيث ان البوت يمسح اي جملة في وصف الوصلات اذا كانت الوصلات غير صحيحة (تتبع اسلوب انترويكي قديم مثلا). بالنقاش مع عباس هنا هو لا يريد محاولة اصلاح المشكلة بالبوت واسترجاع الصفحات التي حدثت بها المشكلة لأن رأيه ان أولا: من واجب المستخدم ارشفة صفحاته وثانيا: ليس من مسئولية البوت اصلاح مشاكل نتيجة طريقة قديمة في كتابة الوصلات. المشكلة ان هذا يطرح عدة نقاط رأيت ان نرى رأي المجتمع بها:

  1. هل من حق البوت تغيير نقاشات قديمة بدعوى ان الطريقة المكتوبة بها غير صحيحة؟ ماذا سيحدث لو شخص قرر ان يقرأ النقاشات بعد حذف تلك الجمل؟
  2. هل يمكننا فرض ارشفة صفحات النقاش بمعنى ان نقول اذا لم تأرشف صفحتك لسنا مسؤولين عما يحدث بها؟
  3. هل يمكننا اضافة الاستثناء الذي يريده عباس لسياسة البوت (لو تغير الويكي سينتاكس لا يجب على البوت التعامل مع هو مكتوب بالطريقة القديمة) ؟

في انتظار رأيكم --Shipmaster (نقاش) 20:11، 21 ديسمبر 2014 (ت ع م)

مرحبا. في صفحة نقاشي شرحت سبب ما حدث لكن هناك نقطتين ذكرهما الاخ محمد في ما كتبه أعلاه اريد الفت النظر إليها.
  1. لم أقل أني لا اريد احاول اصلاح المشكلة
  2. هل يمكن تزويدنا بجمل حذفها البوت?
شكرا--عباس 20:21، 21 ديسمبر 2014 (ت ع م)
اذا كان لا مانع عندك من اصلاح المشكلة اذن لم النقاش اساسا Gnome-face-smile.svg ؟ لقد طلبت رفع المنع وعندما سئلت عما اذا كنا سنحل المشكلة قمت بعرض رأيك بدلا من "نعم سنحل المشكلة" وهو ما فهمت منه انك لن تقوم بتعديل البوت. اما بالنسبة للجمل، انظر الوصلة التي وضعتها، على سبيل المثال قمت بتعديل في حين توجد مقالات" للمقارنة" بين أديان ذات علاقة ببعض، مثل السيخية و الإسلام و كذلك السيخية و الهندوكية . الي في حين توجد مقالات" للمقارنة" بين أديان ذات علاقة ببعض، مثل و كذلك . --Shipmaster (نقاش) 20:33، 21 ديسمبر 2014 (ت ع م)
يبدوا أننا نتبادل دور الطالب و المطلوب. هناك مستخدما وضع وصلات بالشكل الخطأ في نقاشه و هناك بوت ازال الوصلات الخطأ. فصار من أخطئ مشتكي و من صلح مشتكى عنه. ما قام به المستخدم من شأنه أن ينتج ما يلي لو مر احد بوتات نقل الوصلات
  1. ربط صفحة نقاش احمد بالمقالة الانجليزية بعد حذف وصلة المقالة العربية من ويكيبيانات
  2. التسبب بتداخل إنترويكي بين المقالة العربية و صفحة نقاش أحمد
بالنسبة للجملة التي ازالها البوت في النموذج اعلاه, لم یحذف البوت شیئا غیر الوصلات الخاطئة. --عباس 21:59، 21 ديسمبر 2014 (ت ع م)
وهو بالضبط ما سئلت رأي باقي الاعضاء عنه. لا مانع عندي من رفع المنع من البوت لو باقي الاعضاء ليس عندهم مشكلة في تعديل النقاشات وحذف جمل منها تصعب معها قراءتها لأن الوصلات (والجمل المتعلقة بها) بها خطأ حسب نظام الانترويكي الحالي. مع الاخذ بالاعتبار انه يجب تعديل السياسة لتعكس هذا الاتفاق. --Shipmaster (نقاش) 03:57، 22 ديسمبر 2014 (ت ع م)
Elph،‏، هل بوتات وصلات اللغات تمر على صفحات نقاش المستخدمين؟! وإن كان هذا يحدث فما نفع ربط صفحات نقاش المستخدمين؟ ربط صفحات المستخدمين يحقق الغرض.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 07:09، 22 ديسمبر 2014 (ت ع م)
  • طبعاً البوت لا يمكن أن يفهم الفرق بين الوصلة الخاطئة وبين الإنترويكي. ولكن لو استطاع مثلاً أن يغير وصلة إنترويكي ضمن النص (أي ليس في آخره حيث كانت توضع وصلات الإنترويكي) إلى وصلة عادية بإضافة علامة «:» قبل رمز اللغة لانحل الأمر. أما بشكل عام، لا يجوز أن يغير البوت مضمون صفحات النقاش، وفي حال حدوث مشكلة يوقف البوت فوراً وتسترجع تعديلاته.
صفحتي الشخصية فيها وصلات إنترويكي إلى صفحتي في بعض اللغات الأخرى. أما صفحات النقاش، صحيح، لا داعي لربطها.
abanimaنقاش 08:48، 22 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)
بصراحة وبعد كل هذا النقاش لازلت أصر على أن ما فعله البوت لم يكن خطأ. كل ما قام به البوت هو القيام بما تم برمجته للقيام به. نقل غلطة المستخدم على عاتق البوت هو امر غير صحيح لأن حسب معايير المتعلقة بزمن الماضي ايضا استخدام الوصلات بذلك الشكل هو خطأ ثم خطأ. الان وبدلا من أن نشكر البوت لإنه كشف الخطأ بداءنا نحاول تعديل سياسة خاصة بهذا الشأن. هل قام البوت بتعديل مشابه في صفحات أخرى? لامانع لدي لتقديم طلب في بجزيلا للنقطة التي أشار إليها أبانيما وهذا ما سأفعله بغض النظر عن رفع المنع من البوت أو عدمه. لكن الإعتراف بأن ما قام به البوت كان خطأ هو ظلم بحق البوتات--عباس 09:45، 22 ديسمبر 2014 (ت ع م)
  • أخي عباس، البوت حرّف الكلام في النقاش. في الحالة المثالية كان عليه تصحيح الوصلة كما اقترحت أعلاه، لكن لا بأس، فهو لا يفهم ولا يتوقع منه أحد أن يكون عاقلاً؛ على أقل تقدير كان عليه إزالة الوصلة وترك نصّها فقط لتبقى الجمل في النقاش ذات معنى، مع وضع ملاحظة ما حول ذلك (مثلاً بوضع <!-- علامات التعليق --> حولها ووصف التغيير وسببه). يعني، في المثال أعلاه يجب أن يتغير «[[en:Islam_and_Sikhism|السيخية و الإسلام]]» إلى «<!-- [[en:Islam_and_Sikhism| -->السيخية و الإسلام<!-- ]] --> <!-- بوت: إزالة وصلة مخالفة -->»
ولا أعتقد أن هذا الحل التقني مستحيل برمجياً أو صعب جداً.
وعموماً، في رأيي، إذا جاء البوت إلى صفحة نقاش لإضافة رسالة للمستخدم، فيجب ألا يقوم إلا بهذه المهمة في هذه الصفحة.
بخصوص أرشفة الصفحات: في فترة نشاطي هنا كنت أؤرشف صفحة النقاش كلما كبرت، عادةً كل شهرين أو ثلاثة وأحياناً كل شهر؛ أما في هذه السنة فأنوي أرشفتها في نهاية السنة ليكون عندي فيها أرشيفان فقط يغطي كل واحد ستة أشهر.
abanimaنقاش 12:24، 22 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أدركت أن الكلام لم يخضع للتحريف لأن الوصلات الشبيهة بالإنترويكي لا تظهر في النص أساساً. لكني أصرّ على أهمية (أو ضرورة) الحفاظ على صفحات النقاش بشكلها التاريخي ما أمكن وعدم تعديلها إلا بموجب سياسة أو موافقة صاحبها. --abanimaنقاش 12:27، 22 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)
هل هذا افتراض أو قياس منطقي أم أنه مبني على مشاهدة يا أبانيما؟ لأن الواقع أن (المربط) نص الرابط الظاهر في هذه الحالة هو جزء من بنية عبارة في النقاش و هو حتما ظاهر كما يمكن للجميع أن يروا في نسخة الصفحة السابقة على تعديل الروبوت ثم بعد التعديل بالتالي النّص تحرّف بالفعل! --أحمد غربية (نقاش) 13:15، 24 ديسمبر 2014 (ت ع م)
  • آسف، لم أنتبه إلى ذلك. --abanimaنقاش 17:09، 24 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)

Elph،‏ عباس؛ التصرف السليم هو استرجاع تعديلات البوت ثم القيام بالتعديلات مرة أخرى مع عدم القيام بتغييرات تجميلية، أي عدم نقل وصلات الإنترويكي لأسفل الصفحات؛ البوت لم يخطيء لكنه ينبغي أن يأخذ في عين الاعتبار أن بعض المستخدمين يقومون أحيانا بإضافة وصلات بطريقة خاطئة. --Meno25 (نقاش) 12:08، 22 ديسمبر 2014 (ت ع م)

السلام عليكم و الرّحمة و البركة،
ابتداء، هذا هو التغيير الذي أحدثه الروبوت في صفحة نقاشي فلفت نظري.
أقرّ بالطبع أنّ نحوَ الرابط الذي كنت وضعته في ذلك الوقت ليس النحو الصحيح،و هي غفلة مني.
النقاش فيما إذا كان سلوك الروبوت صوابا أم خطأ في رأيي ليس الموضوع هنا يا عبّاس. الروبوت مصنوع لأداء غرض معيّن، فإذا وجدنا عمله يحدث أثرا جانبيا غير مطلوب فالنقاش في تبرير ذلك عبثي في رأيي. و مثله النقاش في ضرورة\فائدة وجود روابط ويكي بينلغوية في صفحات النقاش.
فبفرض وجود أخطاء بشرية مثل خطئي هذا في الموسوعة، فدور مصمم أي برمجية تطوير تصميمها للتعاطي مع تلك الحيودات و الحالات و تصويبها بأقل ضرر ممكن، و ذلك حال اكتشاف تلك الآثار الجانبية، و هو في حالتنا هذه يشمل الأخذ في الحسبان وجود روابط ذات نحو خاطئ و محاولة الاستنتاج من السياق (نوع الصفحة مثلا) أن المستخدم الذي وضعها ربّما قصد بها أمرا مختلفا، و التعاطي مع ذلك بأفضل تخمين ممكن و\أو تنبيه إنسان للنظر في المسألة. بغير هذه الروح في التعاطي مع المشكلات نصبح مثل هيئات المرافق المصرية التي تحفر لمد الغاز فتقطع الكهرباء و المياه.
أكرّه أن أخمّن عدد الروابط بين اللغوية الخاطئة التي وضعتها جهلا منّي في نقاشات متناثرة في الموسوعة على مرّ السنوات، و مصير تلك النقاشات الآن و قد ابتسر هذا الروبوت عباراتها و أصبحت غير مفهومة. لكن أدعوك يا عبّاس إلى التحقّق من سجّلات عمل الروبوت و محاولة تدارك الأثار المشابهة إن وُجدت. و عموما في الويكي لا شيء لا يمكن تداركه.
من غير المعقول أن نتصوّر أن يكون على أي مستخدم تصويب روابط خاطئة أو أي ممارسة خاطئة بأثر رجعي عبر تاريخ مشاركاته في الموسوعة. هذا بالتحديد هو نطاق عمل الروبوتات و نقطة فائدتها.
في حال الرغبة في إصلاح مسائل تقنية في صفحات النقاش يجب أن يتأكد مشغّل الروبوت إلى أن روبوته لا يغيّر *فحوى* النقاشات على أي نحو على الإطلاق. هذه مسألة حيوية في رأيي.
أما فرض الأرشفة أو أي تنسيق بعينه على صفحات المستخدمين غير مقبول في رأيي. الصفحات الشخصية مساحة خاصة، و تنسيقها موضوع تفضيل شخصي، و ما لم توجد آلية نظامية تسهّل عمل ذلك في نظام ميديا ويكي فالأمر ليس موضوعا للمناقشة من الأصل في رأيي.
و أخيرا أنا أكره لفظ "بوت" و أراه تأمركا لغويا غير مبرر على الإطلاق لأن كلمة "روبوت" تكفي :)
--أحمد غربية (نقاش) 12:17، 22 ديسمبر 2014 (ت ع م)
لكن كم من تعديل خطأ قام به البوت ؟؟-- بشـــونـد☯ ~~ نقاش ✎ 22:56، 22 ديسمبر 2014 (ت ع م)