ويكيبيديا:الميدان/منوعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps colors.png هذا القسم من الميدان يتناول نقاشات عامة لا تنتمي للأقسام الأخرى.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

فكرة[عدل]

مرحباً، قد تكون هذه فكرة قديمة (لا أدري) لكني أود طرحها على الجميع للنقاش. ماذا لو أظهرنا صندوقاً شبيهاً بصندوق الإعلانات الظاهر في أعلى الصفحة، بحيث يعرض الصندوق الجديد تعليمات مساعدة خفيفة، تتغير كل مرة، كـ "انتبه، ميّز بين حرف الياء والألف المقصورة. تجد الألف المقصورة فوق زر المسافة في لوحة المفاتيح. أو، ميز بين همزة الوصل وهمزة القطع، وهكذا؟ إن حصل توافق، سنتعاون على وضع قائمة بالنصائح التي نرغب بعرضها ليفيد منها الجميع خاصة المستخدمين الجدد. شكراً. -- Mervat Salman راسلني 11:44، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: فكرة جيدة، لكن هل ستكون نصائح لغوية أم ويكيبييدية؟ --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 12:14، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)

ديفيد عادل وهبة خليل‏، يمكن الدمج بينهما، حسبما يتفق عليه الجميع. -- Mervat Salman راسلني 12:36، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)
نعم، هذا كلام جيد ويستحق التنفيذ، وهو يحتاج إلى سلسلة من القوالب --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 12:42، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)

أعتقد أن المكان الصحيح هو أعلى مساحة التحرير. مثلما هو جاري عند كتابة تعليق على صفحة نقاش أحد المستخدمين، نجده يرحب ويطلب .. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:24، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)

وهراني‏، الاقتراح هو أن تظهر نصائح بشكل دائم:أي سواءً كان المستخدم يعدل صفحة أو يتصفح صفحة.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:48، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)
نعم، الفكرة أن تظهر نصيحة أو إرشاد في كل مرة، متجددة، حتى يتسنى للجميع القراءة أينما كانوا يتصفحون في الموسوعة وليس أثناء التحرير فقط. -- Mervat Salman راسلني 14:50، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)
  • أتفق مع رأي الأخ وهراني، ولكن إن كان لا بد أرى الأنسب أن تكون إضافة مفعلة تلقائياً للمستخدمين الجدد لا تظهر للمتصفحين العابرين. بخصوص الياء والألف المقصورة هي مشكلة خاصة بالمستخدمين المصريين بسبب المناهج التعليمية ربما يمكن إستغلال زاوية "الصحيح في القول" في الصفحة الرئيسية للتنبيه عليها بشكل دوري--Syrian Eng (نقاش) 16:30، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: اقتراح الإضافة المفعلة تلقائيًا أفضل من الظهور لأي مستخدم (سواءً كان زائرًا زيارة سريعة، أو كان متابعًا للموسوعة) --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 16:35، 3 أغسطس 2014 (ت ع م)
الأصل أن تظهر التعليمات للجميع لأن ما من أحد معصوم عن الخطأ وما هي إلا تنبيهات لا تضر العابرين. بشكل عام هي لن تقتصر على الأخطاء الإملائية. ثمة أمور كثيرة ومختلفة كتعليمات للبحث مثلا. لذا فإن "الصحيح في القول" ليست المكان الملائم. Mervat Salman راسلني 10:33، 8 أغسطس 2014 (ت ع م)

ويكيبيديا: عمق[عدل]

مرحبا، أنا م balgir. أشعر بالقلق من عمق تناقص يكي العربي (قائمة يكيبيديا) (ويكيبيديا: عمق المقال). وأود أن تثقيف ويكيبيديا ومدراء يكي العربي المتزايد ليس فقط بسرعة المواد ولكن عمق يكي العربي كذلك. آمل وصلى الوفاء مخاوفي مع بالغ التقدير، شكرا جزيلا لك. بالمناسبة، من فضلك لا تقم بإزالة هذا التعليق. شكرا مرة أخرى. Balgir (نقاش) 15:16، 13 أغسطس 2014 (ت ع م)

المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية[عدل]

أهلاً بالجميع، تلقيت دعوة منذ فترة إلى المؤتمر الدولي للغة العربية الرابع. سيقام المؤتمر في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر مايو 2015. أتمنى العمل على موضوع المصطلحات التقنية والمستحدثة. هل هناك من يحب أن يشارك؟ لمطالعة التفاصيل يرجى زيارة هذا الرابط

ملحوظة: يمكن لأي شخص التقدم ببحثه والمشاركة إن أراد. --Asaifm (نقاش) 13:02، 15 أغسطس 2014 (ت ع م)

متطوع لإعداد تقرير القراء؟[عدل]

السلام عليكم. لفت انتباهي أحد التقارير الجميلة جدا في ويكيبيديا الإنجليزية وهو تقرير أكثر المقالات قراءة خلال الأسبوع الماضي، الذي يربط تلك المقالات -في جدول- بالمستجدات والتطورات التي تتناول موضوع المقالة. تلك القائمة يولدها أحد المساهمين هناك لكنه يعتذر عن التعاون مع أي مشروع/لغة أخرى في هذا الصدد. لأجل ذلك كتبت بوتا يحلل قراءات مقالات الموسوعة العربية ويستثني بعض الصفحات (كالصفحات الخاصة والصفحة الرئيسية) ويولد قائمة بذلك. بعد أن جربته على الموسوعة العربية مثلا نجد هذا الأسبوع قفزة في قراءة مقالة روبن ويليامز (بعد أن انتحر) وإيزيدية (بعد ما ورد عن تصفية طائفية) ونبيل العوضي (بعد سحب جنسيته). ما يميز هذه التقارير أنها مفيدة جدا في متابعة الإقبال على الموسوعة، وتشجع المحررين على الاهتمام بالمقالات التي تلقى اهتمام القراء، وهي في ذات الوقت تقدم مؤشرا مفيدا لمدى التفات عموم القراء لتطور معين.

أحتاج متطوعًا أرسل له كل أسبوع قائمة بالمقالات التي نالت الشهرة ليراجع التطورات ويضعها في جدول بسيط. لن تكون المقالات كثيرة: المقالات العشرة الأكثر قراءة الأسبوع الماضي 10، والجدول سيكون ثابتا ولن يتغير إلا اسم المقالة والتطور المرتبط بها. هل من متطوع؟

ملاحظة: حاليا يوجد تقرير آلي يغطي المقالات الأكثر زيارة خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية، لكن أظن أن تلك المدة قصيرة جدا، كما أنه لا يشمل تعليقا بشريا.--OsamaK (ناقش) 23:55، 15 أغسطس 2014 (ت ع م)

مرحبا يا OsamaK، فكرة رائعة و أنا معك في هذا المشروع . --محمد عودة (ناقش !)‏ 10:04، 19 أغسطس 2014 (ت ع م)

رائع محمد. بيننا تواصل بالبريد.--OsamaK (ناقش) 08:02، 20 أغسطس 2014 (ت ع م)
  • فكرة جميلة جداً، عمل رائع يا أسامة! لكن بالنظر إلى تقرير آخر 24 ساعة فهو لا يبدو كثيراً ذا معنى، فالمقالة الأولى هي الأراضي الصالحة للزراعة وأعلى عشر مقالات معظمها صفحات شهور. لو شملت النتائج آخر ثلاثة أيام أو أسبوع لعلَّها ستكون معبّرة أكثر --عباد (نقاش) 14:10، 20 أغسطس 2014 (ت ع م).
سلمت عباد. فعلا، تقرير 24 تقرير آلي ينشره بوت عباس منذ مدة، لكن التقرير الآلي المنقح يدويا -الذي أتحدث عنه هنا- سيكون أسبوعيا ليكون ذو معنى أوضح.--OsamaK (ناقش) 21:16، 20 أغسطس 2014 (ت ع م)

عن ويكيمانيا 2014[عدل]

السلام عليكم، كنتُ ممن حضروا ويكيمانيا 2014، ونشرت قبل قليل تدوينة عن تجربة حضور مؤتمر هذه السنة وما طرح فيه. الأمل أن تكون مفيدة في نقل شيء مما حدث لعموم المساهمين العرب.--OsamaK (ناقش) 22:17، 18 أغسطس 2014 (ت ع م)

مراجعة كمية لعدد من المقالات المختارة[عدل]

مرحبًا. اليوم تحتوي ويكيبيديا العربية على عدد من الدرر التي اجتهد المجتمع في العمل عليها لسنوات حتى تصل تلك المقالات لما هي عليه الآن، والتي تجعلنا جميعًا نفخر بما اختطّته أيدينا لإفادة القارئ باللغة العربية في مجالات عدة. إلا أن تلك المقالات مرت بمراحل من التطور جعلتنا نتشدد في معاييرها من آن إلى آخر لا للتغليظ، وإنما لارتفاع الذوق العام للمستخدمين، وعدم الرضا إلا بما هو مكتمل من تلك المقالات. وبالنظر إلى بداياتنا في تلك الترشيحات، لوجدنا أن ما قبلناه أمس، ربما لم يصبح مقبولاً لما عوّدنا عليه أنفسنا اليوم من حد أدنى نقبل به مقالاتنا المختارة. فمثلاً لو أننا أعدنا ترشيح مقالات آلة إنجما وإنسبروك وتضيق الصمام الأبهري ولايكا ومخلفات فضائية وتيتانيا (قمر) ومعركة الجهراء ومضاد اضطراب النظم وداء نيوكاسل وسديم السرطان التي هي بين المقالات المختارة اليوم، لوجدت الكثير من الانتقادات وربما لا يقبل بعضها كمقالات جيدة لو أن الترشيح نُقل إلى ترشيحات المقالات الجيدة. اقترح تخفيض رتبة تلك المقالات إلى جيدة (وفي ذلك دفعة للمقالات الجيدة)، والاستعاضة عنها بالمقالات التي تحت الترشيح الآن، أو عدم الاستعاضة عنها وترك الأمور تسير في مهادها الطبيعي (لا نشتكي اليوم من قلة في المقالات المختارة فالعدد تجاوز 300 مقالة). والأمر في النهاية محل نقاش للمجتمع. أبو حمزة أسعد بنقاشك 22:02، 27 أغسطس 2014 (ت ع م)

طالعت المسودة، عمل ممتاز أبا حمزة. لا مشكلة لدي من فتح نقاش منفرد لسحب وسم المقالات المشكوك في استيفائها للمعايير في ظل التطور الحالي. ويمكن مناقشة نقطة تحويلها لجيدة في نقاشات السحب. أرى أنه لا داع للتعجيل بوسم مقالات مرشحة حاليا لتعويض النقص الناتج، نحن على الطريق الصحيح في هذا الموضوع، لذا فلنترك الترشيحات تأخذ مجراها الطبيعي --محمدنقاش 23:34، 27 أغسطس 2014 (ت ع م)