ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2013/فبراير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اول مقالة عربية[عدل]

اول مقالة عربية كُتبت في ويكيبديا كانت هذه المقالة--عباس 22:18، 1 فبراير 2013 (ت ع م)

وجعلنا من الماء كل شئ حي.. Muhends (نقاش) 16:30، 2 فبراير 2013 (ت ع م)

  • التفاتة مميزة يا عباس! أعطتني شعوراً جميلاً، وجعلتني أتأمل في المشاريع التي تبدأ صغيرة ثم تزدهر وتتطور يوماً بعد يوم!. هل معنى ذلك أن هذا المستخدم Piolinfax هو أول مستخدم يسجل في ويكيبيديا العربية؟.--  أسامة الساعدي  ناقش        13:24، 15 فبراير 2013 (ت ع م)
كلا هو رقم 3 ولا أعلم من هو رقم واحد.. Muhends (نقاش) 14:46، 15 فبراير 2013 (ت ع م)
Stevertigo (ن) هو أول مستخدم مسجل.--سايفرز (نقاشمساهمات) 17:58، 15 فبراير 2013 (ت ع م)
نعم Stevertigo (ن) هو المطور الذي قام بتثبيت و تشغيل ويكيبيديا العربية , أول عبارة كتبت كانت Sabak Alhayr (صباح الخير) و صاحبها أيضا Piolinfax. أما Elian (ن)، و هي مستخدم رقم 9 أول من أخذ صلاحية بيروقراط و اداري و هي التي أعطتني و عصام حسابات على موقع المؤسسة. و هي من رقى أوائل الاداريين هنا و بقيت فترة بسيطة. سلاحياتها الادارية سحبت بالتصويت. --Tarawneh (نقاش) 19:29، 15 فبراير 2013 (ت ع م)
معلومات جميلة جداً، ونحن أيضاً سنصبح تاريخاً في يوم من الأيام.--  أسامة الساعدي  ناقش        15:01، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]
المستخدم piolinfax نشط في ويكيبيديا الإسبانية وهو لم ينشط أو على الأقل لم ينشط بحسابه هذا مند مدة طويلة وقد وجهت له رسالة شكر منذ حوالي 20 يوم نيابة عن مجتمع ويكيبيديا العربية. --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 15:27، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

الترجمة المأجورة[عدل]

ارجوا من الأخوة المهتمين المشاركة بالنقاش التالي. هذا النقاش منقول من نقاش المستخدم:Elph/Archive11#منع Aymankamelwiki--عباس 10:52، 6 فبراير 2013 (ت ع م)

الأخ الفاضل عباس .... شكرا جزيلا على الرد، ولكن أريد أن أتكلم عن موضوع المنع بشكل محدد، نحن لا نترجم آليا، نحن نظرا لكبر حجم هذا المشروع فإنه يقوم بالترجمة أكثر من 25 مترجم وغيرهم لباقى الوظائف غير الترجمة مثل الإعداد والنشر والإدارة، وكل ما يخرج من هؤلاء المترجمين يوميا يقوم رميلى أيمن Aymankamelwiki ومن معه من أفراد بنشر تلك المقالات على ويكيبيديا العربية ثم القيام بعملية التدقيق إذا تطلب الأمر ذلك، وأن إيقاف الحساب الشخصى له يعد بمثابة إهدار كبير للوقت حيث أن هذا المشروع محدد بوقت والتأخير يؤثر على المنظومة ككل. أما بالنسبة للوصلات الحمراء فهذا ناتج عن أن معظم المصطلحات المترجمة من الإنجليزية إلى العربية ليس لها مقالة فى ويكيبيديا العربية ولا يتسع الوقت لترجمة كل هذه المقالات، هذا من ناحية، من ناحية أخرى أنه كان بإمكاننا إزالة هذه الوصلات طالما أن ليس لها مقابل فى ويكيبيديا العربية إلا أننا تركناها لتكون إشارة إلى أن هذه الوصلة تفتقد إلى المقالة العربية وبالتالى يكون هناك مجال للمساهمة من كل المتطوعين فى ويكيبيديا. لذلك أستأذنك فى إعادة الحسابات الشخصيى لنا للعمل مرة أخرى وأنا مستعد لتلقى ردودك وإذا كان هنا أى استفسار آخر بهذا الشأن، وآسف على وضع معلومات شخصية فى رسالت الأولى ولكن كنت أود شرح ما نفعله بشكل أكثر تفصيلا --Abasiony (نقاش) 07:58، 6 فبراير 2013 (ت ع م)

طلبت من إداري أخر أن يشارك بهذا النقاش--عباس 08:26، 6 فبراير 2013 (ت ع م)
مرحبا عباس،سأقوم بالتواصل مع مؤسسة قطر لإستيضاح الامر و الترتيب لعدم وضع ترجمات آلية. رجاء عدم رفع المنع لكون الافراد العاملين لا يدركون إلا أمرا واحدا و هو كمية النقود المقابلة لكل كلمة توضع و ليس لمعناها أو أهميتها كمحتوى. --Tarawneh (نقاش) 10:30، 6 فبراير 2013 (ت ع م)
شكرا يا دكتور طراونة. سيبقي المستخدم ممنوع حتي إشعار أخر.--عباس 10:34، 6 فبراير 2013 (ت ع م)
  • مرحباً أخي عباس. لست متأكداً تماماً من فهمي تفاصيل النقاش: راجعت أولاً طلبات المنع وطلبات تدقيق المستخدم (دون جدوى) ثم نقاشات المستخدمين المعنيين. فإذا كان فهمي صحيحاً، هناك مشروع ترجمة آلية لم يناقش في الميدان يغرق ويكيبيديا بمقالات لا معنى لها. في هذه الحالة يجب استرجاع التعديلات أو حذفها مع تنبيه المساهمين فيه، لكن من خبرتي السابقة تكون عندي شعور أن المشاركين في مثل هذه المشاريع لا يردون على الرسائل والتنبيهات وكأنهم أميون لا يعرفون إلا استعمال أداة الترجمة الآلية.
بصرف النظر عن كون الحساب role account أو اسم مستخدم وحيد يوحي بأنه حساب من هذا النوع (وهي ممنوعة عرفاً في ويكيبيديا العربية: يتم تنبيه المستخدم ونصحه بتقديم طلب تغيير اسم المستخدم أو ببساطة هجر الحساب إن كانت مساهماته قليلة وإنشاء حساب جديد لا يخالف السياسة)، المنع مبرر بسبب طبيعة المساهمات التي تؤذي ويكيبيديا ولا سبيل للتواصل مع المستخدمين المعنيين لتوجيههم نحو المساهمات البناءة.
أما مساهمات الترجمة الآلية التي لا يستجيب أصحابها لمحاولات التواصل فأعتبرها شخصياً حسابات تخريبية بصفتها إضافة متكررة لنصوص لا معنى لها بلغة غير العربية. قد أكون متشدداً، لكني أعتبر مشاريع الترجمة الآلية هجوماً منظماً على ويكيبيديا العربية يؤدي (سواء بقصد أم لا) إلى تخريبها.
إذا رأى المعنيون بهذا النقاش أن ما وصل إليه حتى الآن غير كاف أرجو نقله إلى قسم مناسب في الميدان ليجتمع في مكان واحد ويستطيع جميع المهتمين المشاركة فيه.
وما دام الأمر له علاقة بالعمل المأجور، فهذا يتطلب المنع الفوري حتماً: ويكيبيديا مشروع تطوعي، وهناك سوابق خراب مشاريع ويكيبيديات كاملة (بلغات صغرى) بعد حقنها بمساعدة تبين أنها سم قاتل.
abanima (نقاش) 10:38، 6 فبراير 2013 (ت ع م)
شكرا يا أبانيما. نقلت الموضوع إلي ويكيبيديا:الميدان/منوعات/02/2013#الترجمة المأجورة--عباس 10:51، 6 فبراير 2013 (ت ع م)
  •  تعليق: اتابع مساهمات Aymankamelwiki (عبارة عن حساب ينشر مساهمات عشرات المترجمين)، ويظهر جليًا عدم إلمامهم، في البداية، كيفية تنسيق نصوص الويكي، خصوصا في ما يتعلق بالوصلات الداخلية والقوالب، لكن الأمر تحسن مع الوقت. في ما يخص الترجمة فالموضوع يختلف من مقال إلى مقال، لذا لا يجب التعميم، فبعض المقالات مترجمة بشكل محترف، والبعض الأخرى ضعيفة، ولم أصادف بعد أي مقالة مترجمة بشكل آلي 100x100... الأفضل هو الإشارة والتعليم على المقالات المترجمة آليًا ووضعها في قائمة خاصة أو حذفها بشكل مباشر. شخصيا انظر لهذا المشروع بشكل إيجابي، لإنني صادفت مقالات جميلة، وكبيرة، احتاجت مني لقليل من التنسيق فقط، وأنوي ترشيح احداها كمقالة جيدة. --إلمورو (نقاش) 03:21، 7 فبراير 2013 (ت ع م)
أنا اتابع مسامتهم معظم المقالات المترجمة جيدة لقد ترجموا حتي الأن 1276 مقالة,المشكلة عندهم هو نقلهم الحرفي من ويكبيديا إنجليزية مثل القوالب الغير موجودة في ويكبيديا عربي أري أخي عباس أنك تسرعت في منعهم أنا لا أنكر أن هناك بعض المقالات غير المفهومة لكن هناك أيضاً الكثير من المقالات المترجمة بشكل إحترافي--أحمد توفيق (نقاش) 03:36، 7 فبراير 2013 (ت ع م)
منعهم كان نتيجة عدم ردهم لطلب التوضيح في صفحة نقاشهم--عباس 05:07، 7 فبراير 2013 (ت ع م)
المشكلة في في الطمع. القضية ليست في الترجمة. هذه المجموعة لا تعمل من أجل ويكيبيديا و لا يتعلق عملها بتنمية المحتوى العربي على الانترنت. الامر يتعلق بالنقود المدفوعة و لهذا يتم وضع ترجمة آلية بين العمل بهدف زيادة كمية النقود وذلك من منطلق أن وجود مقالات جيدة سيغري البعض هنا على قبول كل شيء، الجيد و السيء. ويكيبيديا ليست الهدف هنا، بل مجرد منصة عمل متى ما انتهى عقد الترجمة ستترك. لا أعتقد أننا بحاجة الى أي محتوى مشوه أو مريض و يكفينا خطر زرع فكرة قبول المادة المترجمة آليا مقابل بعض العمل الجيد الذي سيفتح علينا ابواب جهنم من كل شركات الترجمة التي ستتقدم بطلبات دعم مادي بحجة تنمية ويكيبيديا. لم يتجرأ أحد على القيام بالترجمة الآلية قبل عقد من الان عندما كنا بأمس الحاجة لها. و الان بدأ عهد الشركات التي تسعى للكسب المادي من خلال القاء القمامة عندنا مقابل النقود. سأتأكد من ايقاف النقود من المصدر لأي جهة تقوم بتلويث ويكيبيديا و يجب أن يتم الموافقة على أي مشروع خلال الميدان هنا و ليس في غرف شركات الترجمة حتى نتأكد من أن تلك الشركات تقوم ببناء ويكيبيديا لا بهدمها. أنا أرحب بقيام البعض باخذ اجر على الترجمة و لكن لا اقبل فكرة استغلال و تلويث ويكيبيديا العربية بالترجمة الآلية. هذا استغفال للجميع. و تدمير للموسوعة. و الجيد هنا انهم لن يتركوا العمل بسبب جرح المشاعر، فهذه شركات هدفها مادي، و مبدأ حسن النية لا معنى له هنا. المبدأ الوحيد الذي يفهم هنا هو النقود. و لهذا يمكننا اجبارهم على العمل بصورة سليمة، و هو ما سيؤدي الى مكسب للجميع، نحن و هم. --Tarawneh (نقاش) 05:35، 7 فبراير 2013 (ت ع م)
أوافق Tarawneh وabanima في طرحهما وأنا مع كل خطوة يتخدها الزملاء تهدف إلى حماية الموسوعة من المساهمات الهدامة. --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 10:35، 7 فبراير 2013 (ت ع م)
غيرت إعدادات منع المستخدم إلي منع دائم حتي إكمال هذا النقاش--عباس 10:53، 7 فبراير 2013 (ت ع م)
أقترح على أصحاب المشروع - والذي سمعت أنه ممول من إحدى الحكومات (قطر؟) لكني لست متأكدا - أن تستبعدوا الذين يشوهون موسوعتنا بترجمات آلية (بعض زملائك يا ( أ بسيوني) يفعلون ذلك بشكل فاضح) لأنهم يفسدون عليكم فرص إنجاح المشروع الذي كنا نأمل أن يضيف للمحتوى الموسوعي هنا. الإتقان يجب أن يكافأ وسنساعدكم في تحديد الذي أتقن إن شئتم. لكن جعل الحافز عدد الكلمات يشجع التكاسل في تأدية العمل بكل تأكيد. وبالمناسبة قواعد الموسوعة تنص على لزوم فتح كل منكم حساب خاص منفصل عن زملائه لتفادي حدوث مثل هذه المعضلة. --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 21:07، 13 فبراير 2013 (ت ع م)
أشكرك أستاذ (عبد المؤمن) على ردك وعلى استعدادك للمساعدة، فمن خلال كل مناقشات الزملاء فى صفحة الميدان هذه وغيرها علمت بأن هناك ثلاثة أشياء لابد أن نتجنبها وهى: 1- الوصلات الحمراء بقدر الإمكان 2- المصطلحات الإنجليزية 3- القوالب الإنجليزية فى المقالات العربية. ولقد تمت بالفعل منقاشات مع زملائى القائمين على النشر بأن يعطوا هذه النقاط الكثير من الاهتمام مستقبلا إن شاء الله. وأقسم لحضرتك أننا لا نترجم آليا وإنما قد يكون هناك واحد من المترجمين ترجمته ليست على الوجه المطلوب قهذا لا يعنى على الإطلاق أننا نترجم آليا. ولكننا حاليا ممنوعين من مواصلة العمل على ويكيبيديا فحساباتنا الشخصية مغلقة، الرجاء المساعدة وإعطاء الفرصة لإثبات المطلوب. --Abasiony (نقاش) 08:31، 17 فبراير 2013 (ت ع م)

مع الأسف لايمكنني أن اعطيكم فرصة التحرير كمشروع مقابل نقود. بصراحة أنا بصفتي محرر و ليس كإداري و مدقق أعارض و بشدة كل المشاريع التي تعمل مقابل نقود لأن لاشك بانها ستفسد الموسوعة. نرحب بكم للعمل الطوعي--عباس 08:42، 17 فبراير 2013 (ت ع م)

اعطهم فرصة يا عباس --إلمورو (نقاش) 09:33، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

@ إلمورو: إن اتفق المجتمع علي ذلك فلا أمانع.--عباس 09:41، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

الأخوة الزملاء .. أشكركم جميعا على حرصكم المتوقع على جودة المحتوى العربى للموسوعة، وكما قلت لكم قبل ذلك أن الموضوع لا يستحق الإقصاء بقدر ما يحتاج إلى المساعدة والتوجيه من جانبكم للوصول إلى أفضل النتائج، ومن خلال ما تم مناقشته فى الأيام الماضية فقد قمت اليوم بإضافة خمس مقالات باللغة العربية لكى أعرضها على حضراتكم لإبداء الرأى وقد تم تلافى ما سبق أن أشرتم إليه من أخطاء، هذه المقالات هى السيميريون، الغفران، تاريخ اللغويات، تاريخ الطب، طول العمر، أرجوا المساعدة للوصول للصورة المرجوة. --Abasiony (نقاش) 10:30، 20 فبراير 2013 (ت ع م)
أخي العزيز Abasiony. هل يمكنك أن تقول لي و بكل ثقة أنك و عند سماعك النص التالي من مقالة السيميريون وبعد خروجهم من السهوب البونطية ربما أغار السيميريون على أرارات (أرمينيا) نحو عام 714 قبل الميلاد ستتقبله أذنك؟ تخيل هذه أول فقرة في الفقرة.
قارن مع النص الاصلي:
After their exodus from the Pontic steppe the Cimmerians probably assaulted Urartu (Armenia) about 714 bc,
ألا ترى الترجمة الالية. هنالك بيت من قصيدة طويلة للإمام إبن القيم رحمه الله "فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة * وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظم" . سأحرفه قليلا و أقول فإن كنت لا تدرك أنها ترجمة فتلك مصيبة، وإن كنت تدرك فالمصيبة أعظم. رجاء تخلص من الترجمة الحرفية كلمة بكلمة فهذه ليست بترجمة. و إذا كان هذا نتاج مترجمين بشر فأقترح عليك البحث عن غيرهم، فهذه الترجمة مدفوعة لاجر و ليست مجهود شخصي حبا بالموسوعة يمكن التساهل معه.
أنظر لمقال الغفران
Islam teaches that God is Al-Ghaffur "The All-Forgiving"
و ترجمتها الحرفية: يعلمنا الإسلام أن الله هو الغفار "الغفار"
طفل صغير سيدرك أن النص الانجليزي "The All-Forgiving" جاء لترجمة النص العربي المكتوب بالانجليزية Al-Ghaffur. لكن المترجم الالي لا يدرك هذا.
أخي العزيز Abasiony، رجاء أوقف هذه المهزلة التي يقدمها المترجمين لديكم. أو سأضطر لأخاطب المؤسسة بصورة رسمية و أطلب منهم البحث عن شيء أخر ليفعلوه بنقودهم بدلا من إضاعتها هكذا. --Tarawneh (نقاش) 13:39، 20 فبراير 2013 (ت ع م)

حجب الكومنز[عدل]

تم حجب الكومنز في إيران بشكل كامل. فجميع الصور أصبحت غير قابلة للمشاهدة للقارئ الإيراني و بقيت مقالاتنا بلا صور.--عباس 18:31، 7 فبراير 2013 (ت ع م)

هل وضحت السلطة سببًا للحجب؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:33، 7 فبراير 2013 (ت ع م)
السلطة هي السلطة. فلا تحتاج لسبب لأعمالها--عباس 19:08، 7 فبراير 2013 (ت ع م)

من باب الفضول: وماذا عن https؟ هل يكفي لتجاوز الحجب؟ --abanima (نقاش) 19:21، 7 فبراير 2013 (ت ع م)

من المفروض أن يكفي لكنه لايعمل لأسباب ليس علم بها--عباس 19:32، 7 فبراير 2013 (ت ع م)

هل بامكانكم استخدام بروكسي لتخطي الحجب؟ --Shipmaster (نقاش) 20:48، 7 فبراير 2013 (ت ع م)

نعم يمكننا ونعمل هكذا--عباس 07:49، 8 فبراير 2013 (ت ع م)
ربما أكثر بلد يعرف البروكسي ويتفنن في كسر المواقع المحجوبة هو إيران .--  أسامة الساعدي  ناقش        21:40، 13 فبراير 2013 (ت ع م)

المقالات الأكثر مشاهدة في 2012[عدل]

يمكنكم الإطلاع علي قائمة المقالات الأكثر مشاهدة في سنة 2012 هنا--عباس 10:42، 10 فبراير 2013 (ت ع م)


( 2. محمد علي باشا 1 102 922 و 4. سليمان القانوني 1 044 051 ) يبدو أنها ابحاث مدرسية ؛ اتمنى يوما ما ان نشاهد عدد المشاهدة لكل مقال في اسفل الصفحة فهذا له فوائد كثيرة في الموسوعة فمثلا نعرف مدى اهمية المقال ونستطيع ان نطور المحتوى وخصوصا اذا كان بشيء من التفصيل كان يظهر عدد مشاهدات الشهر والسنة والمجموع الكلي --توقيع بدارين نقاش! 14:23، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

فعِّل تفضيلات -> الإضافات -> تصفح -> وصلة خارجية لإحصاءات زيارات الصفحة في صندوق الأدوات--عباس 14:45، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

هذا مفعل لدي ولكن دائما يحصل فشل في الوصول الى الصفحة ؛ اليس ظهور مرات المشاهدة اسفل الصفحة أفضل وأسرع . شخصيا مفعل خيار إظهار مساهمات المستخدم وعدد وآخر تعديلاته وهو جميل وأنا متاكد سيد عباس لو تم تفعيل ذلك سيحقق مجهود أفضل من المستخدمين --توقيع بدارين نقاش! 08:31، 23 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

عدد المقالات في اللغات المختلفة[عدل]

يتم تحديث{{عدد المقالات في اللغات المختلفة}} كل 24 ساعة.--عباس 20:17، 11 فبراير 2013 (ت ع م)

عدد المقالات في اللغات المختلفة
الإنجليزية الألمانية الفرنسية الروسية الإسبانية الإيطالية اليابانية الصينية العربية البرتغالية
6٬816٬352 2٬903٬928 2٬607٬291 1٬976٬066 1٬948٬165 1٬860٬687 1٬413٬024 1٬415٬794 1٬231٬425 1٬123٬240
  • عمل رائع يا صديقي . رغم أنني أفضل الراية السعودية -شخصياً- باعتبار عليها كلمة التوحيد، ولكن لا أحب أن يثار هنا أي ملحوظات قد تؤثر سلباً على حيادية الموسوعة وقد تهتم بالتحيز! رغم عدم وجود علم موحد للقومية العربيّة متفق عليه من كل الأطراف، فما رأيك وضع علم جامعة الدول العربية مؤقتاً؟ --د. فارس الجُويلي (راسلني) 09:27، 14 فبراير 2013 (ت ع م)


  • عمل رائع ولكن إما أن تضع علم الجامعة العربية أو تتغير الأعلام كما يحدث في اللغة البرتغالية --●Ḁṁḙṙ-Ḁḽṋ7ḽ● (نقاش) 13:21، 15 فبراير 2013 (ت ع م)

مقالات مهمة غير موجودة[عدل]

مرحبا. مقالة Uetersen لها 223 وصلة لغة وهي غيرموجودة في اللغة العربية. للمزيد يمكنكم مراجعة قائمة المقالات المهمة الغير موجودة في اللغة العربية هنا--عباس 20:42، 13 فبراير 2013 (ت ع م)

  •  تعليق: عدد وصلات الإنترويكي ليس المعيار الوحيد لأننا لن نختلف على كون مثالة (سباغيتي) أكثر أهمية من مقالة المدينة الألمانية الصغيرة أليس كذلك؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 21:09، 13 فبراير 2013 (ت ع م)
  • طال انتظاري لمثل هذا البوت..رائع--Haider90 (نقاش) 01:13، 14 فبراير 2013 (ت ع م)
  • فعلا هذا العمل رائع جداً كعادة اعمالك يا عباس، واقترح ان يتم انشاء عدة وصلات في اماكن متفرقة داخل الموسوعة وخارجها حتى يصل الى أكبر عدد من المتطوعين، تحياتي --أحمد السبتي (نقاش) 22:14، 15 فبراير 2013 (ت ع م)
  • أخي عباس ما رأيك أن تضيف فلتر أن تكون المقالة (مختارة أو جيدة) ؟ حتى أستعين بها في تحديد المقالات الأكثر حاجة للترجمة في ترانزويكيا بحكم أن كثير من المساهمين ليس لديهم فكرة عن ماذا يترجمون.. --فهد 21:56، 18 فبراير 2013 (ت ع م)

WikiData[عدل]

مرحبا نحن بحاجة لترجمة الروابط التالية في ويكي داتا ويكي بيانات بأسرع وقت لأننا سندخل في ويكي داتا بيانات في الأيام المقبلة. هناك احتياجات أخري سأقوم بإعلانها عن قريب--عباس 18:17، 18 فبراير 2013 (ت ع م)

  • 1*
  • 2 لم يترجم بعد
  • 3*
  • 4*
  • 5*
  • 6*
  • 7*
  • 8 لم يترجم بعد
  • 9*
  • 10*
  • 11*

* جاهزة: لا رسائل غير مترجمة.


مع جزيل الشكر بقيت ثلاثة روابط غيرمكتملة--عباس 09:07، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

الخطوة تالية هي أن يتم أستخراج قائمة المقالات التي بها وصلات لغات متداخلة (Confelicted Interwikies). تقدمت بطلب استخراج القائمة وبعد ذلك علينا العمل لإصلاح الوصلات يدويا.--عباس 09:31، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

  • عفواً، ذاك لم يكن تعليقاً إنما حاشية سفلية، لهذا لم أوقعها الآن صغّرت الخط عسى أن تبدو كذلك. طيب، الآن استشارة للجميع: ما معنى وترجمة parse، parser (function)، parsing وما إليه؟ أقصد، هل توجد ترجمة عربية مستخدمة فعلاً؟ مبدئياً، قمت بتعريبها إلى «بارسر» (ج.: «بارسرات»). بالمثل، data repository: مخزن بيانات؟
أعتقد، يجب إنشاء جدول بالمصطلحات ليساعدنا فيه من يعرف مصطلحات المعلوماتية بالعربية. الأفضل لو تكون المصطلحات مسندة بمراجع.
abanima (نقاش) 12:17، 19 فبراير 2013 (ت ع م)
  • أسئلة محددة:
    • structured data
    • label (وسم؟)
    • wikibase
    • statement
    • alias ([اسم] بديل؟ ج.: بدائل/أسماء بديلة)
    • property (خاصية/خصائص؟)
    • custom value
    • constraint
    • to trigger
    • item
    • query استعلام
    • identifier معرِّف
    • entity كيان
    • set description
قد تبدو بعض هذه المصطلحات بسيطة لأول وهلة، لكن يصعب تحديد ترجمة مناسبة لها، خاصةً أنني لا أعرف تحديداً ما العمليات التي تظهر هذه الرسائل خلالها.
abanima (نقاش) 12:27، 19 فبراير 2013 (ت ع م)
  • تداخل الإنترويكي: سيكون هناك صعوبات بسبب فروق في المفاهيم بين اللغات، وهذه يجب مناقشتها كل على حدة. --abanima (نقاش) 12:28، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

بعض الترجمة من موقع http://www.almaany.com :

  • statement : إبْلاغ ; إخْبار ; إعْراب ; إعْلان ; إفَادَة ; إفْصاح ; إقْرار ; البيان ; بَلاَغ ; بَيَان ; تَصْرِيح ; تَعْبِيرٌ ; تَقْرِير ; حِسَاب ; شَهَادَة ; قَوْل ; كَلاَم ; مُلاَحَظَة
  • constraint : قيد - حصر
  • custom value
  • Item : المادة ; بَنْد ; تَدْوِين ; خانَة ; قَيْد ; مادّة ; مُدَوّنَة ; مُفْرَدَة ; مَوْضُوع ; نُقْطَة
  • structured data : بيانات منظمة أو مهيكلة
  • set description: وضع شرح أو وصف
  • trigger : أثَارَ ; أحْدَثَ ; أدّى إلى ; الزناد ; بَعَثَ على ; جَرّ على ; سَبّبَ ; وَلّدَ

--- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 12:19، 20 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

شكراً يا أخي وهراني. لكن ما كنت أطلبه هو إن كان أحدكم يعرف مصطلحات متعارف عليها في مجال المعلوماتية كي لا نضطر إلى الاجتهاد والبحث الأصلي. Set description هنا مضاف ومضاف إليه، أي وصف الـset (وصف المجموعة؟). --abanima (نقاش) 17:09، 20 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

يبدو لي الزميله Mervat Salman يمكنها أن تساعدنا حسب خبراتها التي تم ذكرها في صفحتها وايضا هي نشطة حاليا--عباس 17:13، 20 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

هل يمكن ارشادنا إلى مكان استعمال هذه المصطلحات ؟؟ --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 00:00، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]
  • في ويكي داتا، وتحديداً في الصفحتين 2 و8 في القائمة أعلاه اللتين لم تكتمل ترجمتهما. القصة أن المعلومات عن سياق الاستخدام قليلة، وكي تكون الترجمة مقبولة يلزم التعرف على بنية ويكي بيانات ونطاقاتها، وأنا أجهلها تماماً. --abanima (نقاش) 09:02، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

بوتات غير نشطة[عدل]

قام ElphiBot بإستخراج قائمة البوتات غير النشطة. تحتوي هذه القائمة علي البوتات التي مر عام واحد على أخر مساهمتها. أقترح سحب علم البوت من هذه البوتات كما يمكنكم مراجعة النقاش الذي جرى عن هذا الموضوع في ويكيبديا الأنجليزية تحت عنوان Proposal: Remove bot flag from inactive bots. يمكن لمشغل البوت أن يطلب صلاحية البوت مرة أخري متى شاء--عباس 21:12، 21 فبراير 2013 (ت ع م)

ليس لي خبرة كبيرة في هذا المجال، لكنني أحب أن أتسائل، ما دمت تقول: يمكن لمشغل البوت أن يطلب الصلاحية متى شاء، وما دامت البوتات غير نشطة، فما الضرر من وجودها؟ ما الضرر المترتب على تركها على حالها لتنشط متى ما شاءت؟.--  أسامة الساعدي  ناقش        22:21، 21 فبراير 2013 (ت ع م)

يتم إعطاء الصلاحيات في ويكيبديا للمساهمة في تطوير الموسوعة. حتى صلاحية الإدارة و التدقيق و... إن لم تستخدم لفترة معينة ستسحب. (إزالة صلاحيات إدارية) كما أن يوجد في تاريخ ويكيبديا العربية سحب صلاحيات إدارية لأكثر من مرة بحجة التغيب عن الموسوعة و هي سحب صلاحيات

  1. Maggnum (ن)(30 يناير 2009)
  2. نهى سلمان (ن)(30 يناير 2009)
  3. Hakeem (ن)(30 يناير 2009)
  4. Mohammad Hejaili (ن)(19 أغسطس 2009)
  5. Bassem JARKAS (ن)(27 فبراير 2010)
  6. Menasim (ن)(16 يونيو 2010)
  7. Lord Anubis (ن) (26 أكتوبر 2010)
  8. غلام الأسمر (ن)(23 سبتمبر 2011)

فلهذا أكرر اقتراحي بسحب الصلاحيات من البوتات غير النشطة--عباس 06:08، 22 فبراير 2013 (ت ع م)

  • المقترح في ويكيبيديا الإنكليزية لم يلق القبول حسب ما فهمت، رغم أن تبريره كان معقولاً في رأيي (مع أنني لا أستطيع الحكم على احتمال اختراق حساب بوت). في كل الأحوال، أعتقد أن قبل كل شيء يجب مناقشة هذا التعديل على سياسة البوتات، وفي حال إقراره يضاف إلى صفحة السياسة بالعربية والإنكليزية، ثم يصبح تنفيذ المقترح مجرد تطبيق للسياسة الجديدة. لكني أرى أن التعديل على السياسة يجب أن يذكر صراحةً ضرورة اتخاذ إجراءات معينة قبل سحب العلم، مثل محاولة الاتصال بمشغل البوت وإعطائه مهلة للرد، وربما أشياء أخرى. فنحن نتصل بالإداريين غير النشطين قبل سحب العلم منهم. بصورة عامة، أنا أؤيد المقترح، لأن أعراف العمل في ويكيبيديا يمكن أن تتغير بشكل واضح على مر الزمان: مثلاً، السياسة الجديدة منعت صراحة القيام بتعديلات تجميلية، والتحول إلى ويكي داتا لمعالجة الإنترويكي سيمنع البوتات من إضافة الإنترويكي، وهكذا. لهذا السبب من المحتمل أن يقوم بوت غاب طويلاً بعد عودته بتعديلات كانت مقبولة فأصبحت خلافية. --abanima (نقاش) 09:35، 22 فبراير 2013 (ت ع م)
يرجى اعتبار الوضع السوري الصعب حالياً، فالبوتات التي نعرف أن أصحابها سوريين مثل جركس وربما غيره! الرجاء ذوقاً تأجيل هذا الطرح وإن رغبتم يمكن تطبيق القوانين كما تشاؤون ، ولكن سيعتبره البعض استغلال ظرف قاهر للتخلص من بعض الإداريين --عبد الله (نقاش) 13:20، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

يمكن لمشغل البوت أن يطلب صلاحية البوت مرة أخري متى شاء--عباس 13:22، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

ربما يمكننا منع البوت الى أن يطلب صاحبه إعادته إذا عاد صاحب البوت الى الموسوعة. --Tarawneh (نقاش) 18:53، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]
المنع أسهل من الناحية التقنية لأنه يحتاج إلى إداري فقط. في كل الأحوال، يجب أن تكون إجراءات تعطيل البوت، سواء بالمنع أو سحب العلم، مدرجة بوضوح في سياسة البوت بعد مناقشتها هنا أو في ميدان السياسات: المهلة التي يعتبر بعد مرورها أن البوت خامل، أو عدد التعديلات الأدنى خلال هذه المدة، متطلبات التواصل مع مشغله، مهلة للرد والعودة إلى النشاط، الإجراءات المتخذة في حال استمرار الخمول، إجراءات استرجاع حق تشغيل البوت. كما أن هناك نقطة تقنية أجهلها: هل يمكن أن يسبب منع أو سحب علم البوت في ويكيبيديا العربية على نشاط البوت في المشاريع الأخرى؟ --abanima (نقاش) 21:44، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

دمج الصفحات[عدل]

السلام عليكم ؛يوجد هنا ( تصنيف:صفحات للدمج ) العديد من الصفحات التي بحاجة للدمج وقد عملت يوم امس على جزء منها وساقوم بمتابعة الامر اليوم فهناك مقالات كثيرة بحاجة للدمج فمثلا هناك مقالات تحوي ال التعريف وثانية لا تحوي ونرى أن المحتوى نفسه

فقط احببت لفت إنتباهكم لذلك لانني أرى ان هناك تردد في دمج هذه الصفحات وسأقوم بمناقشة اي صفحة أرى بأن دمجها بحاجة لتوافق ؛ بإنتظار آرائكم --توقيع بدارين نقاش! 08:21، 22 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

  • قبل أشهر قمت بدمج بعض الصفحات و لكن بسبب إرتباطي بالدمج قلل من وقتي في الكتابة فلم يكن أحد معي ، والآن قبل عدة أيام بدأت بتصنيف الصفحات الغير مصنفة مما أتعبني و هذا لابأس به كوني أردت أن لاتتراكم الصفحات عندها لن يقوم أحد بذلك بسبب كثرتها ، حتى مراجعة الصفحات الجديدة مع الأسف الشديد ليس هناك الكثير من المحررين حتى من هو محرر جديد لايبالي بهذا الأمر المهم فما أكثر المقالات الجديدة التي تتكلم عن صاحبها فقط ، و عند إنقطاعي عن الموسوعة كما حصل معي منذ 3 أيام لايوجد سوى عدة محررين فقط ( هذا إن كانوا يقومون بالعمليات التحريرية كون أن الكثير يكون مشغولاً بكتابة المواضيع أو تعديل موضوع ) و هذا جيد جداً ولكن نحتاج من يراجع المقالات الجديدة أيضاً ، سوف أقوم بمساعدتك الآن في الدمج حتى نقلل من الصفحات . --  فاطمة  نقاش...        06:12، 23 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]
ربما الموسوعة الان تحوي على جميع المقالات المهمة والرئيسية والأهم هو تنقيح وتصحيح وتطوير تلك المقالات فشخصيا لا اتحمل رؤية مقال غير منسق او لا يحوي وصلات داخلية أو بدون تدقيق وتصنيف وملف والحمد لله لدي الوقت الكافي يوميا بحدود 12 ساعة --توقيع بدارين نقاش! 07:07، 23 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

Wikidata phase 1 (language links) coming to this Wikipedia[عدل]

Sorry for writing in English. I hope someone can translate this locally.

Wikidata has been in development for a few months now. It is now time for the roll-out of the first part of it on your Wikipedia. Phase 1 is the support for the management of language links. It is already being used on the Hungarian, Hebrew, Italian and English Wikipedias. The next step is to enable the extension on all other Wikipedias. We have currently planned this for March 6.

What is Wikidata?

Wikidata is a central place to store data that you can usually find in infoboxes. Think of it as something like Wikimedia Commons but for data (like the number of inhabitants of a country or the length of a river) instead of multimedia. The first part of this project (centralizing language links) is being rolled out now. The more fancy things will follow later.

What is going to happen?

Language links in the sidebar are going to come from Wikidata in addition to the ones in the wiki text. To edit them, scroll to the bottom of the language links, and click edit. You no longer need to maintain these links by hand in the wiki text of the article.

Where can I find more information and ask questions?

Editors on en:wp have created a great page with all the necessary information for editors and there is also an FAQ for this deployment. Please ask questions you might have on the FAQ’s discussion page.

I want to be kept up to date about Wikidata

To stay up-to-date on everything happening around Wikidata please subscribe to the newsletter that is delivered weekly to subscribed user’s talk pages. You can see previous editions here.

--Lydia Pintscher 16:00، 21 فبراير 2013 (ت ع م)

Distributed via Global message delivery. (Wrong page? Fix here.)

Where shall we translate this? --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 09:30، 2 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

@ «عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» : يقصد ترجموا هذا النص لمجتمعكم هنا.--عباس 10:03، 2 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

مشروع ويكيبديا في جامعات أردن[عدل]

كتب الزميل طراونة في فيس بوك

«سيعلن يوم الثلاثاء القادم 26 فبراير 2013 إطلاق برنامج أنا ويكيبيدي في جامعة الاميرة سمية و ذلك خلال ورشة العمل التي تستضيفها الجامعة. المشروع يهدف الى تنمية شخصية الفرد في الجامعة و توعية الطلاب لأهمية نشر المعرفة الحرة. بشكل رئيسي لن يهدف المشروع الى خلق مقالات مترجمة من أي جهة بقدر ما سيهدف الى دمج طلبة الجامعات ضمن مجتمع ويكيبيديا. كما سيهدف الى فتح معايير تنافس جديدة بين الجامعات تتضمن نسبة الطلبة المسجلين و النشطين في ويكيبيديا و تتضمن أيضا أفضل الجامعات انتاجا للمحتوى الحر.»

فسأله الزميل عباد ديرانية

«جميل جداً، لكن إن كانت الجامعات ستهدف - نتيجة التنافس- إلى زيادة عدد الويكيبيديّين من طلبتها وإنتاجهم من المقالات، فماذا سيكون فرق المشروع الجديد عن برنامج التعليم؟ فقط أننا سنعطي وظيفة إدارة المشروع للجامعة بدلاً من السفراء الويكيبيديين؟ وأننا سنحصل على برنامجين منفصلين في بلد ومدينة واحدة بدلاً من برنامج مُوحَّد؟»

بعد أن تطور النقاش طلبت من الطرفان أن نستكمل النقاش في الميدان فبعد موافقتهم قمت بنقل النقاش إلي هنا. أرجو من المهتمين المشاركة بالنقاش كما من حق عباد و رامي أن ينقلوا ما بقي من النقاش إلي هنا إن أرادوا ذلك--عباس 17:44، 23 فبراير 2013 (ت ع م)

  •  تعليق:: بصراحة، أنا استعجب اهتمامكم الشديد بويكيبيديا (يأتي هذا في ضوء تعليقات طراونة وعباد المُطولة). وأزعم بأنه ليس لدي هذا الإيمان العميق بها... فقط، هي وسيلة للمعرفة، وتنمية الذات. لا يُمكن بأي حال من الأحوال أن تكون غاية نحقق بها أحلامنا نحن العرب، وأظن أن المؤسسة تتعامل من هذا المنطلق أيضاً!

--كمال الجزار (نقاش) 18:39، 23 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

  •  تعليق: طالما المشروع في خدم ة ويكيبيديا ولا يتم استغلاله تجارياً أو ربحياً بأي حال من الأحوال فمرحبا، لكن ما أهم ما يميز مشروع برنامج التعليم هو أنه مشروع أسسته مؤسسة ويكيميديا نفسها، ويتلقى دعم مباشر منها في 28 دولة حول العالم، ويتيح لقاء الطلاب والسفراء والأساتذة بشكل مباشر أو غير مباشر من جميع أنحاء العالم للتعارف وتبادل الخبرات. عموماً بالتوفيق. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 19:23، 23 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

هذا العمل الموازي يطرح بعض التساؤلات وهي:

  1. ماهو الشكل المؤسسي الذي تراه المؤسسة مناسباً لعمل فرع بالشرق الأوسط؟!
  2. ماهو الشكل المناسب و المطابق لطموحاتنا وأهدافنا كعرب؟!
  3. هل هناك مشروعاً لتحقيق هذا النظام المؤسسي جارياً ويُطبق حالي؟!ا
  4. هل هناك إمكانية لدمج هذه الأشكال المؤسسية الطموحة للبرامج التعليمية وغيرها بعدة دول عربية لتخدم طموحاتنا كعرب؟!--عباس 10:07، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]
  • شكراً عباس، والإجابة هي:
  1. لا يوجد فرع بالشرق الأوسط أو الوطن العربي الآن، بحسب قرار مؤسسة ويكيميديا في أكتوبر الفائت -والذي تم تطبيقه بداية يناير- لن يتم إنشاء أي فرع لمؤسسة ويكيميديا بعد الآن، لأن المؤسسة تريد أن تركز أكثر على عملها الأساسي خصوصاً أن عدد الموظفين بها قليل جداً بجانب ضخامة عملها، ولذلك لا تستطيع ان تركز أكثر على عمل الفروع. ولذلك إذا وجدت شخصاً من خارج المؤسسة يدعي أنه يؤسس فرعاً جديداً لويكيميديا في بلده، فهو كاذب لا شك. ولكن تدراكاً للأمور وقبل أن يتم تنفيذ القرار على الجميع فقد حصلت على استثناء لإنشاء فرع خاص بالوطن العربي، وسيكون اسمه "ويكيميديا الوطن العربي" (بالإنجليزية: Wikimedia Arab World)‏، ومقره الرئيسي في مصر، ومن ثم يمكن فتح فروع في باقي أنحاء الوطن العربي.
  2. لم أفهم قصدك جيداً، أهدافنا كعرب بشكل عام أو أهدافنا من أجل ويكيبيديا العربية أم برنامج التعليم؟ .
  3. نعم، كما ذكرت جاري تأسيس ويكيميديا الوطن العربي، لتوحيد جهود العرب في مظلة مؤسسة واحدة وعدم تشتيتهم، وهذا الإجراء يمنع إنشاء أي فرع خاص لبلد عربي قائم بذاته، فمثلاً لن يوجد بما يسمى ويكيميديا لبنان أو ويكيميديا مصر أو ويكيميديا الأردن، بجانب أن إنشاء الفروع أصلاً قد منع رسمياً منذ بداية العام 2013. ولكن الإجراءات الروتينية تأخذ بعض الوقت في مصر، ولكن سيتم الإعلان عن الفرع الجديد قبل نهاية هذا العام إن شاء الله.
  4. رد هذا السؤال ذكرته بالفعل، الغرض من ويكيميديا الوطن العربي هو توحيد الجهود العربية ليضم برامج التعليم ومشاريع أخرى سيتم تطبيقها إن شاء الله.

--د. فارس الجُويلي (راسلني) 18:50، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

  • عندي بعض التحفظ على فكرة التنافس بين الجامعات، لأن المنافسة تعني أن الجامعات ستضغط على طلابها، فلن تعود مشاركتهم في ويكيبيديا طوعية تماماً. كما أن كل مستخدم يحق له أن يحافظ على خصوصيته فيتخذ اسماً مستعاراً ولا يعطي معلومات عن نفسه إلا ما يراه مناسباً. لهذا قناعتي الشخصية أن حتى في مشروع مثل برنامج التعليم يجب أن يكون عند كل طالب الخيار بالحصول على العلامة إما بالمساهمة في ويكيبيديا أو بتنفيذ مهام «تقليدية»، أي أن المشاركة يجب أن تكون طوعية تماماً، وأن يعطى لمن لا يريد العمل في ويكيبيديا حلول بديلة. لا أعرف إن كان هذا الشرط محققاً في برنامج التعليم المشار إليه، لكني أخشى أنه غير محقق في مشروع الأردن، وقد يصبح حكمه قريباً من حكم المشاريع المأجورة، ولو أنه يقدم أجراً بالعلامات الدراسية وليس بالنقود. --abanima (نقاش) 10:58، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]
  • مثال قد لا ينطبق تماماً على الحالة قيد النقاش: بعض الناس قد لا يعجبهم أن ما كتبوه يمكن أن يغيره لاحقاً أي شخص، ولذا قد يبحثون عن أماكن تلبي متطلباتهم (نول، مدونة شخصية، موقع شخصي، إلخ.)، ولا يجوز أن نلومهم على موقفهم وخيارهم. --abanima (نقاش) 11:00، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]
أنا مع أبانيما في تحفظه، وأضيف بكل صراحة بأنني متخوّف أيضاً من تسييس الموضوع.--  أسامة الساعدي  ناقش        13:30، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]
  • مع رأيك يا أبانيما ويا أسامة، أنا أشارككما هذا التحفظ بقوة، ولكن برنامج التعليم فعلاً لا يطبق هذه فكرة التنافس الجماعي، بمعنى أن كل طالب مشارك هو مسئول عن مساهماته، وإن تكاسل في تقديم واجباته فلن يؤثر على مجموعته، لذلك في النهاية نقيم مؤتمراً احتفالياً لتكريم كل طالب "مميز" على حدة، وليس مجموعات بأكملها. كذلك لا نجبر أحداً على الكتابة في ويكيبيديا بأي شكل من الأشكاتل، كل الطلاب المنضمون في برنامج التعليم في كل أنحاء العالم هم أشخاص متطوعون بالكامل، ونحن نشترط هذا قبل العمل مع أي أستاذ جامعي/مدرسي يريد الإنضمام، وهو ان لا يجبر طلابه على استخدام العلامات (الدرجات) كوسيلة لتحريك عملية إنتاج المقالات.--د. فارس الجُويلي (راسلني) 18:50، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

@ أسامة: ماذا تقصد بالتسييس؟ أرجوا من الجميع أن يهتموا بأن النقاش يبقى في مسيره ولايخرج القطار السكة. كما اطلب من المهتمين الرد علي تسأولاتي ليتبين ويتوضح الموضوع أكثر.--عباس 13:34، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

أسامة يقصد تعامل المشروع أو البرنامج مع هيئات حكومية أو منظمات مستقلة عربية أخر قد يفسد مصداقية المشروع، فأغلب هذه الجهات تود أن تظهر بريقها على حساب المشروعات الغير ربحية بأن تفرض سياستها ومفهومها على المشروع مقابل التمويل والدعم أو حتى الشهرة على حساب مؤسسة ويكيميديا، وهذا ما نرفضه تماماً لذلك نرفض التعاون مع أي جهة مهما كانت بشكل رسمي، بل كل اتفاقيتنا مع الجامعات غير رسمية (لا توجد عقود أو بروتوكولات نلتزم بها)، بل مؤسسة ويكيميديا هي من تؤدي الخدمة لطلاب الجامعات والمدارس فلا يصح أن يتم تسييسها أو فرض شروط، وذلك لدعم الحيادية المطلقة.

--د. فارس الجُويلي (راسلني) 18:50، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

  •  تعليق: ؛ لماذا علينا النقاش والاهتمام بتلك الفكرة ما دمت غير مشتركة وبدون تنسيق ومن جهة واحدة ؟ وحتى لو كان هناك تنسيق فاعتقد أن أي شخص وأي جهة أو حتى مؤسسة تستطيع المشاركة في ويكي ما دامت ملتزمة بالسياسات المتفق عليها من المجتمع . (متمنيا أن يكون حديثي في الموضوع) وبخصوص علاقتها بالبرامج التعليمية ودمجهاوالنقاط الاخرى التفصيليلة ذات العلاقة فلم أقصدها بحديثي --توقيع بدارين نقاش! 13:59، 24 فبراير 2013 (ت ع م)[ردّ]

توضيح[عدل]

لا أعرف لماذا تم إفتراض كل ما سبق. Faris knight يدرك جيدا طبيعة عمل مشروع الاردن كوني شرحته له في الاردن. مشروع الاردن هو في صميم توجهات ويكيميديا. و لن يتم بالصورة المشوهة التي قدمت في الاعلى.
  • ماهو الشكل المؤسسي الذي تراه المؤسسة مناسباً لعمل فرع بالشرق الأوسط؟!
  1. فارس ليس مخولا للرد على هذا فهو مجرد فرد في برنامج مصر للتدريب و لا علاقة له بالسياسات ضمن المؤسسة. لا يوجد حاليا شيء إسمه برنامج التدريب في الاردن. برأيي هي مجرد محاولة من أفراد لإظهار العمل في الاردن على أنه تابع لبرنامج مصر. و بشكل عام المؤسسة قامت بإعطاء برامج التدريب لجهات خارج مصر. كإجابة عن السؤال الاصلي، ليس للمؤسسة أن تقرر ما هو الشكل المؤسسي ضمن منطقة الشرق الاوسط. بالعكس الأمر متروك للمجتمع. لنكون واضحين أكثر، الفروع ليست تابعة للمؤسسة، بل هي كيانات مستقلة و هي تتشارك مع المؤسسة في مهمة الارتقاء بالعمل. كلام سو جاردنر كان واضحا عن حصولها على معلومات تشير الى أنه لا نية لدى مجتمع ويكيبيديا الشرق الاوسط لفتح فرع محلي و هذا أمر مغلوط إذا أن رفض فكرة عمل فرع لم تطرح بأي صفحة على ويكيبيديا العربية و من أوصل لها هذه الفكرة كان مخطأ. و هي كانت تقدم فقط تصورها عن نقاط ستطرح في اجتماع شهر أكتوبر و الذي أنعقد و لم يتم خلاله أو خلال أي من الاجتماعات اللاحقة الكلام عن الغاء انشاء الفروع لإن الامر لا يخصهم . الامر الوحيد الذي يخص المؤسسة و الذي اشتكت منه سو هو أنها لا تود تخصيص نقود لحل مشاكل الفروع و لكنها كانت واضحة جدا أن المخصصات الاعتيادة لنظام الفروع لن تمس و سيستمر العمل بالألية الاعتيادية و لكن تم تبني نظام تدقيق مالي جديد في إجتماع شهر اكتوبر. بشكل عام هنالك عدة مشاريع قيد الانشاء و خطوات تكوين الفرع منشورة على الميتا. و التوصية تصدر عادة عن طريق لجنة الانتماءات و ليس عن طريق المؤسسة. و لجنة الانتماء الحالية تكونت قبل عدة أيام و كنت أرغب بالترشح لها لولا إنشغالي بأعمال مشروع الاردن. و لا يوجد شيء إسمه فرع الوطن العربي الى الان.
  • ماهو الشكل المناسب و المطابق لطموحاتنا وأهدافنا كعرب؟!
هذا عائد لنا كمساهمين. اتكلم عن نفسي، لا يوجد حدود لطموحاتي ضمن المشروع. و قد بدأنا فعلا من خلال فريق عمل متخصص بدون أي إملاءات من أي جهة خارجية. معظم تطلعاتي الشخصية تنحصر في برامج تم تطبيقها على الارض الواقع في الاردن.
  • هل هناك إمكانية لدمج هذه الأشكال المؤسسية الطموحة للبرامج التعليمية وغيرها بعدة دول عربية لتخدم طموحاتنا كعرب؟!
نعم يمكن دمج الاشكال المؤسسية و لكن ليس كبداية. إذ أن معظم الاعمال تتم بقوة العلاقات و ليس بقوة المؤسسات. و قد لاحظت بنفسي جهل افراد المؤسسة الام عندما حضورهم هنا بمع من يتوجب عليهم التكلم و قضوا يومين بدون أي فائدة تذكر. ببساطة أهل مكة أدرى بشعابها. لا يمكنني الادعاء انه بإمكاني التواصل مع أي جهة في الجزائر و لن أعرف من أين أبدأ بينما هنا في الاردن يكفي أن أرفع الهاتف لأصل لمن أريد و بكل سهولة. عندما تتكون الانشطة المتميزة و يظهر تواجدها و تأثيرها يمكن دمجها و لكن لا تتوقع من أفراد من بلدان غريبة أن ينتجوا أي شيء عندك.


الأن سأعطيكم نبذة سريعة عن المشروع:

  • الجهات االمستهدفة.
  1. بعكس مشروع التعليم الذي يستهدف فقط مجموعة بسيطة من طلاب الجامعات مشروع أنا ويكيبيدي المطروح حاليا يستهدف جميع فئات المجتمع و لن يستهدف طلاب الجامعات بشكل خاص. فمبدأ أن يقوم طلبة الجامعة بترجمة مقالات من ويكيبيديا الانجليزية ليتم نقلها الى هنا لن يؤدي في النهاية الا الى استخدام الترجمة الالية التي نعاني منها و التي يتجاهلها Faris knight من مبدأ ان المعياران الاساسيان في كل المشروع هما عدد البايتات و رضا الطلبة المشاركين و ليس رأي مجتمع ويكيبيديا في المقالات. هنالك قول كنا نقوله سابقا يبدو أنه اندثر الان و هو جملة واحدة من كتابتك تساوي عندنا مئة صفحة منقولة. و يبدو أن الطلبة وجدوا بترجمة غوغل طريقة للتحايل على مبدأ الصفحات المنقولة. في المقابل انا ويكيبيدي لن يعمل على مبدأ يشجع المساهمين على استعمال ترجمة غوغل لتسليم واجبات مفروضة عليهم. انا ويكيبيدي يستهدف الافراد الذين يحترفون غرض معين لتقديم ذلك الغرض. مثلا تم التواصل مع جمعيات البيئة لتقديم مقالات عن البيئة و الحياة البرية في الاردن. تم التواصل مع جمعيات العلوم و الفلك كالجمعية الفلكية الاردنية و متدى العلوم و جمعية بناء المعرفة العلمية، و ابدوا جميعا الحماس للمشاركة، كما تم التواصل مع نقابة المعلمين الذين أيدوا فكرة تدريب المعلمين لينقلوا فكرة عرض مقالات معينة من ويكيبيديا لطلاب المدارس بسبب ضعف واضح في المناهج، و سيتم تطوير مقالات معينة من قبل المدرسين لتساعد المدرسين في شرح المنهاج، هذا سيؤدي الى إيصال فكرة ويكيبيديا الى طلاب المدارس و هم هدف اساسي على المدى البعيد. بشكل عام تم التواصل مع أكثر من 200 جهة في الاردن.
  2. و بمثل مشروع التعليم سيتم استهداف الشركات الخاصة لتساهم في دعم مشروع انا ويكيبيدي من خلال مشروع أنا أدعم ويكيبيديا. الشركات الداعمة لن تعطى أي أفضلية في أي مقال أو تعامل في ويكيبيديا لإن هذا ضد مبادئ ويكيبيديا. لكن لا يوجد مبدأ يقول أنه يمكنع على القطاع الخاص العمل على تطوير ويكيبيديا. في الاردن الشركات المساهمة الضخمة بحكم القانون مجبرة على تقديم جزء منارباحها للبحث العلمي و ذلك يشمل ويكيبيديا. من هذه الشركات مركز اللغات الحديث في الاردن، و هو مركزي. لم أقم بإنشاء إي مقال عنه و لا يبدو أنني سأكتب عنه أي مقال من مبدأ أنا مقتنع به و هو أذا كان الهدف من المقال مشهورا سيكتب عنك شخص ما يوما ما. المركز هو المركز الثقافي الوحيد الحاصل على وسام التربية من الملك الحسين رحمه الله (هذا أرفع وسام يمكن الحصول عليه في الاردن للمراكز). و كان أول مركز خاص في عمان و أول مركز يقدم امتحانات التوفل على الانترنت و المركز الثقافي الوحيد الذي وقع إتفاقية تعاون و مشاركة مع هيئة إعتماد الجامعات الاردنية و المركز الوحيد الذي يقدم إمتحان الميلاب (بديل التوفل و الاليتس) و امتحانات ECCE و ECCP في الاردن و المركز الوحيد الذي وقع اتفاقيات مع 16 وزارة و هو المركز الوحيد الذي تصنف مبانيه على أنها تراث أردني، و هو المركز الوحيد في الاردن القادر على منافسة مراكز دولية مثل المركز البريطاني و الاميدايست. كل هذه النقاط لم تشفع للمركز لأكتب عنه في ويكيبيديا لقناعتي رغم كون المركز هو نقطة إنطلاق مشروع أنا أدعم ويكيبيديا. هنالك دور مهم جدا ستقوم به هذه الشركات الملتحق بهذا المشروع سأتي له لاحقا.
  3. و بعكس مشروع التدريب استهدف البرنامج الجامعات بكشل مباشر لإطلاق نقطة تنافس جديدة و لكن هذا لا يتم بالطريقة الغريبة و المتمثلة بإلقاء ترجمات في ويكيبيديا. و لن يسمح بوضع أي مقال في وكيبيديا الا بموافقة مسبقة من المجتمع و ذلك بعد إكتمال المقال ضمن سيرفرات أخرى و ذلك لمنع ظاهرة الترجمة الالية. حيث سيوجد في الجامعات سيرفرات يعمل عليها الطلبة و ستكون عملية النقل من سيرفرات الجامعات الى ويكيبيديا بيد المجتمع هنا حيث ستتم من خلال عملية الاستيراد. لن يسمح بدخول أي مقال ضمن تنافس الجامعات الا إذا عمل عليه حد أدنى من الطلبة و ترك لفترة كافية لينمو بصورة سليمة هنالك بدلا من ألقاء ترجمات من عمل طالب واحد و بصورة تجعل العمل جامدا جدا. و عليه برنامج أنا ويكيبيدي في الجامعات سيشجع عمل المجموعات و ليس الافراد، و سيجعل الهدف النهائي للطلبة العمل على تحسين المقال لتصل الى ويكيبيديا.
  4. و بعكس مشروع التدريب سيتم استهداف الطالب ماديا، و لكن ستقدم النقود للطالب المحتاج على شكل منح دراسية في الجامعات. مقابل عدد معين من المقالات التي سيقبل بها مجتمع ويكيبيديا. حيث سيتم دعم طالب محتاج في الجامعة التي قدمت تلك المقالات و عليه سيكون حافز الطلبة مساعدة بعضهم البعض و ليس فقط الحصول على العلامات. و سيعطي ملموسا واضحا للطالب الذي ربما لا يرغب العمل لإنه لا يرى فائدة لعمله. سيكون الناتج فائدة معرفية عالية و فائدة نفسية تتمثل في معرفة الطالب أن عمله ساعد طالبا محتاجا.
  5. المادة
  6. والجهة النهائية المستهدفة بعكس مشروع التدريب الذي فرض تسليم العمل على سيرفرات ويكيبيديا هو سيرفرات الجامعة. لن يتم فرض تسليم أي شيء على ويكيبيديا في مشروعات الجامعات. التسليم سيكون على سيرفرات الجامعات و ما يصلح يمكن لمجتمع ويكيبيديا أن يأخذه. ستكون المواد المنشورة على سيرفرات الجامعة منشورة تحت ترخيص مكافئ لويكيبيديا. و ما يقبل به مجتمع ويكيبيديا سيكون معيار تنافس الجامعات.
  7. المتاحف، تم التواصل مع المتاحف الحكومية و مع معظم المتاحف الخاصة و نحن بإنتظار وصول تبرع سخي من جهة في الخليج العربي خلال الفترة القادمة من أجل تفعيل نقل محتويات المتاحف بصورة مناسبة الى كومنز و ويكيبيديا.
  8. الجهات المالكة للمحتوى و الذي يمكن لهم التبرع به. تم التواصل مع ما يقارب 40 جهة و تم الاتفاق مع السيد أحمد الوشاح من الجمعية الاردنية للمحافظة على التراث على نقل ما يقارب أكثر من 40 ألف ملف الى كومنز. كما تم التواصل مع المصور زرياب و هو مصور الملك الحسين رحمه الله و هو يملك مئات الألوف من الصور التي توثق لفترات تاريخية مفصلية و هامة و يجري النقاش حول كيفية نقل جزء منها الى كومنز.
  9. هنالك عدة نقاط أ خرى سأضعها في صفحة البرنامج عند فتحها في الموسوعة.
  • آلية العمل
  1. سيأتي شرح مفصل لها
  • التدخل الحكومي
  1. لا يوجد أي تدخل حكومي حسب ما تم الايحاء في الاعلى. و لا يوجد أي نوع من التسيس. بالعكس، تم التواصل مع عدة وزارات و تدريب الموظفين على مبدأ عمل ويكيبيديا على سيرفرات خارجية حتى لا يتم استغلال الموظفين من قبل الحكومة. طبعا يمكن لأي موظف أن يفتح حساب. لم يعطى أي موظف في أي دورة أي نقطة تختص بالمجتمع الداخلي و كيفية تفاعله لقناعتي أنه يمكن للموظفين بعددهم الضخم الاطاحة بمجتمع ويكيبيديا. و لهذا كان الحرص على التأكيد على ما هي ويكيبيديا و كيف يم تقديم مقالات و نوعية المقالات و تم ذلك كله خارج ويكيبيديا. تم التعامل معهم على مبدأ أن يتعرف الموظف كفرد على موسوعة ويكيبيديا و لا يقوم على الاقل بتخريب المقالات. فمعظم الوزارات بها اتصال حاسوب و عليه كان التوجه الى قولبة هذه الفئة لتساهم بتصحيح أخطاء إملائية أو قواعدية إذا وجدت و تم تعريفهم بمدأ الملحوظية و التوثيق حتى لا نحصل على مقالا تتكلم عن بطولات البعض.
  • الدعم المادي من قبل المؤسسة.
  1. هذا ليس عائدا للمؤسسة. بشكل رئيسي سيتم دعم المشروع من قبل جهات خارجية و لكن من واجب المؤسسة تقديم منح و يتم حاليا صياغة مشروع للمنحة من المؤسسة. هذا أمر من صميم عمل المؤسسة بل هو جزء من خطتها. جميع ما سبق هي نقاط تصب في صميم و واجبات المؤسسة. و لا يوجد للمؤسسة أي وصاية على أي مشروع يقام خارجها بل إذا كان ضمن السياق السابق فهدف المؤسسة الحالي حسب برنامجها هو دعم هذا المشروع. و الاهم أن قرار المنح يمر بألية تضمن حصول المشاريع على الدعم طالما كانت في السياق العام و ضمن لجنة مختصة و ليست المؤسسة نفسها.
  • حجم العمل
  1. بعكس مشروع تدريب مصر لا يهم حجم المقال و لا كمية البايتات الناتجة في مشروع بقدر ما يهم عدد المساهمات و تطور المشاركين سواء طلبة، جامعات أو شركات.
و للحديث بقية. --Tarawneh (نقاش) 14:23، 25 فبراير 2013 (ت ع م)

دكتور رامي بصراحة تهمني المشاريع بقدر إنتاجها للموسوعة كموسوعة حرة عالمية مجانية مهما كان اسم هذه المشاريع. عندما نتكلم الان عن مشروع التعليم يمكننا أن نعطي نماذجا (بغض النظر عن مستواها) من انتاج هذا المشروع لكن هل يمكنك تزويدنا بنماذج من انتاج مشروع الأردن. كما قال فارس في الأعلي كل مشروع يصب في صالح الموسوعة مرحب به.--عباس 18:47، 25 فبراير 2013 (ت ع م)

  • بهذا الشكل المشروع يعجبني، ولا سيما التدرب على سيرفرات مستقلة. لكن يجب، في رأيي، تحضير ويكيبيديا له: مثلاً، كيف سيتم تقييم المواضيع على السيرفر من قبل المجتمع واستيرادها إلى هنا؟ لا يوجد آلية، ولا أعتقد أن إنشاء نظام نقاش مثل نظام المقالات الجيدة والمختارة سيكون له مفعول إيجابي. أما عدم الوضوح والافتراضات نابعة عن طريقة تقديم المشروع. أنا مثلاً لا أتابع الفيسبوك ولا أزوره، وأفترض أن الخلاصة الكافية قد أعطيت في بداية هذا النقاش. --abanima (نقاش) 20:38، 25 فبراير 2013 (ت ع م)
  • لطروانة، من فضلك لا تتحدث باسمي مطلقاً، إن أردت أن تتحدث عن مشروعك فمرحبا، لكن لا تتحدث باسم أشخاص آخرين، وللعلم مشروع الأردن ومشروع الجزائر ضمن مشروع برنامج التعليم بالوطن العربي، وليس فرعاً من مشروع مصر، وأنا مسئول عن المشروع بالكامل في وطننا العربي، وأنا مخوّل بالحديث عنه بإعتباري المسئول الأول، ولست مجرد "فرد للتدريب"، والجميع يعلم هذا. راجع معلوماتك قبل التفوه بمعلومات تفترضها بنفسك، شكراً للتفهم. --د. فارس الجُويلي (راسلني) 14:54، 28 فبراير 2013 (ت ع م)
  •  تعليق:، أرى مشروعك رائع يا د. طراونة. أتمنى تفعيله قريباً. وفي موسوعة أخرى أكثر وطنية لبلداننا العربية(انتظر التوضيح). ولدي مُلاحظات على البرنامج هنا في مصر. فمن خلال تطوعي لمدة عام دراسي كامل كسفير للجامعة، أرى أن الموضوع غير رسمي بالمرة. لا توجد اتفاقيات مكتوبة أو بروتوكولات والموضوع يعتمد بالأساس على العلاقات العامة والتطوع ومن ثم تجنيد الطلاب وتسجيل أسمائهم وبدء الترجمة مُقابل شهادة تكريم في نهاية الفصل الدراسي. وأما ما يُهم المؤسسة فهو وجود "حركة ويكيبيدية" بالمجتمعات العربية، وهذا وِفقاً لتقرير سو جاردنر. أما عن التمويل فيأتي من المؤسسة التي تتلقى دعم مالي من قطر وعدة مانحين (آااخ لو اتفق العرب من البداية!!!)... أعتقد أن احتمالية وجود فرع للمؤسسة هنا وبشكل رسمي وقانوني منفصل وممثلاً للمؤسسة هو أمر شبه مستحيل نظراً للتوجهات السياسية الموجودة على الأرض. وبالنسبة للمؤسسة ذاتها فقد صرحت بعدم توقعها لامكانية حدوث ذلك حالياً وعبر التقرير...لم يعد أمامنا إذاً سوى شراكة المؤسسة مع منظمات عربية لإيجاد ممثل يُرضي جميع الأطراف، وهو أمر أتوقع أن ترفضه المؤسسة، لأنها ببساطة لا تريد أن يتكلم أحد باسمها(تحتاج لموظف ويأتي ذلك من خلال قراءاتي السابقة لمحاوراتك د. طراونة)...لذلك، فحتى لو أنه سيكون هناك فرع قانوني ومنفصل كما فهمت من Knighty، فسيكون أشبه بمطاعم الوجبات السريعة الأمريكية ببلداننا العربية. وبذلك يكون الولاء والانتماء للمؤسسة فقط بالنهاية. --كمال الجزار (نقاش) 01:14، 1 مارس 2013 (ت ع م)
  • في ضوء تعليقي السابق، أجد أنه لا سبيل لتحقيق وجود فرع للمؤسسة بالوطن العربي سوى بالشكل التالي، وأرجوا أن تتفهموا ما أقول!
  1. لا يوجد بالوطن العربي من يُمكن له أن يكون صاحب كلمة وحق لدى المؤسسة سوى من يقوم بالتمويل! هؤلاء باعتقادي هم أصحاب اليد العليا. ولذلك كنت أعتقد ومن خلال أصدقائنا بقطر، أنه يمكنهم التفاهم مع المؤسسة.
  2. لا أجد حرجاً في أن يكون الفرع بأياً من البلدان العربية إلا أنني أميل لكي يكون بمصر أو الأردن نظراً لموقعها الاسترتيجي.
  3. أتفق مع طراونة في أن الموضوع يحتاج لخبرة أكبر من المتمثلين في المؤسسة الآن. وأقصد بالطبع الجويلي!
  4. النقطة الأخيرة والأهم، عدم الاتفاق أو التنازل بين د. رامي طراونة والجويلي بصفتهم العملية في هذا المجال...سيجعل من هذا الحلم مجرد سراب...وإلى إشعار آخر --كمال الجزار (نقاش) 14:36، 1 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

يا كمال انا اتفق معاك بالنقاط لكن ليس بالنتيجة. إذا وُجد التمويل والشكل القانوني الذي يرضي المؤسسه والدولة القائمة علي المشروع فلا تتوقع حدوث مشاكل. يأ اخي أن تمكنا من دمج

  1. قطر بالتمويل
  2. مصر، كالفرع الرئيسي بالوطن العربي
  3. الأردن، بخبرته في المجال و الشكل المؤسسي المنتظم

يمكننا أن نصل لما نريده. يا أخي كمال اعذرني على صراحتي لكن المؤسسة بدون تمويل لايمكنها أن تنجح علي مدي البعيد وحتي المتوسط كما التمويل بدون مخطط لايعني شئ سوى نقود أو كما يسميها البعض رحلات سياحية. فلهذا اصر علي فكرة دمج خبرات الأردن بتمويل قطر و بالمشروع الموجود حاليا في مصر.--عباس 15:07، 1 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

استكمال النقاش، الصور[عدل]

أسف على الغياب لإسبوع. كنت مشغولا جدا.

تم التواصل مع الجمعية الأردنية للتصوير، بهدف تزويد الموسوعة بالصور التي تحتاجها. الاخوة هنالك كانوا متحمسين جدا للفكرة، ليس فقط لتزويد الموسوعة بالصور بل تم ايضا النقاش في موضوع الصورة المختارة و المعاير و التحكيم، فهم بحكم إحترافهم العمل الفوتوغرافي أدرى منا جميعا بكيفية تميز الصور. الان مطلوب منا أن نقدم لهم حاجتنا، ماذا نريد منهم من صور و نوعيتها و أن نجلس معهم جلسات أخرى لنعرف منهم ما هي حدود امكانياتهم. الجمعية الاردنية للتصوير كيان ضخم جدا و يتملك في أرشيفه مئات الالوف من الصور التي تتعلق بكل ما يمكن تصوره في الاردن. حسب كلام أحد الاصدقاء هنالك: لا يوجد شبر في الاردن إلا و له عدة صور و في عدة فترات زمنية مختلفة. سيكون هنالك لقاء تعارفي بين المهتمين في ويكيبيديا في الاردن و بين الجمعية حيث سيتم استضافة مساهمي ويكيبيديا عندهم يوم الثلاثاء القادم في الساعة 6 مساء لإعطاء محاضرة عم ويكيبيديا بحيث يمكن لمنتسبيهم معرفتنا بصورة أفضل و العمل معنا بصورة تتفق بين حاجتنا و حاجتهم. سيتم بعدها توقيع الاتفاقية بينا و بينهم. سجل منهم اليوم Lupobianco. سأكون سعيدا بسماع ما تعتقدونه مناسبا ليتم طرحه ضمن المحاضرة و أي نقاط يمكن أن توضع ضمن الاتفاقية. من طرفي سأعطي ملخصا سريعا عن المشروع و عن المساهمات و أسلوب التحرير. و لكن أعتقد أننا بحاجة لآلية سلسة بيننا و بينهم ليعرفوا ما هي حاجتنا الفعلية بشكل دوري من الصور. أعتقد أن صفحة الفيس بوك لديهم قد تكون أسهل للتواصل معهم و لديهم كمية لايك لا بأس بها من قبل المصورين. و عليه قد تكون صفحتم هي الافضل لطلب صور معينة منهم أو النقاش بخصوص ترشيح أو تحكيم الصور و خلافه. على الاقل الى أن يتمكنوا من العمل بشكل جيد على الموسوعة، وقتها نكون قد كسبنا ليس فقط مصوري محترفين و لكن ربما مساهمين جيدين. طبعا جميع المساهمين في الاردن مدعوون لحضور اللقاء يوم الثلاثاء 12 مارس عندهم --Tarawneh (نقاش) 08:54، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

فكرة جميلة دكتور رامي، سأحاول حضور اللقاء إن شاء الله، سنستفيد منهم كثيراً --بلال الدويك 09:10، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]
  • كمصورين، أعتقد أن ما يمكن أن يساهموا به هو رفع منظم إلى كومنز لصور آلت إلى الملك العام (إذا كان التصوير يصنف مع الفنون التطبيقية، يحدث ذلك بعد 25 سنة من إنجازها وفق المادة 32) أسوة بمشاريع رفع صور قديمة من الأرشيف الاتحادي الألماني ومن بعض وسائل الإعلام الحكومية في كومنز. وأهم أمر في هذا هو وجود وصف جيد للصور وتصنيف دقيق لها لتسهيل البحث عنها واستخدامها وقالب ترخيص مناسب لتجنب حذفها. أما لو ساهموا في ويكيبيديا بشكل يسمح باستخدام بعض هذه الصور، فهذا حلم حقاً. طبعاً، بشرط مراعاة أن مقالات ويكيبيديا ليست معرض صور --abanima (نقاش) 09:31، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

الامر مختلف قليلا، فهم سيرفعوا صورا أنتجوها بنفسهم و عليه لا يجب أن تكون في الملك العام. هنالك مصورين عندهم أرشيف صور يتجاوز 100 ألف صورة من أنتاجهم تؤرخ لفترة زمنية تتجاوز 60 عام و تتضمن فترات زمنية حرجة في فلسطين وقت النكبة و الحرب. فهنالك المرحوم عبد الرزاق بدران الذي أتناقش الان مع ورثته لإطلاق أعماله عن حرب 48 و التي تعتبر أرشيفا فريدا من نوعه لم ينشر الى الان. اتصلت أمس مع ابنه باسل في الامارات الذي سيرسل لنا هدية بضعة صور منها و لنرى ما سيحصل بعدها. بشكل عام ربما علينا وضع قالب خاص بهم ضمن صورهم في كومنز كنوع من الاعتراف بفضلهم كما هو الحال مع الارشيف الالماني. لاحظ أن سياسة كومنز يما يتعلق بالقوالب ضمن الصورة ليست متشددة كما هي ويكيبيديا فيما يتعلق بالتعريف بالمُنتج. --Tarawneh (نقاش) 09:48، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

عفوا لدي سؤال ربما يخص الموضوع وربما لايخصه. قبل سنوات قليلة ماكانت كاميرات رقمية وبالطلبع لاتوجد بيانات للصورة (Metadat) فيكف يمكن أن نثبت بأن صورة التقطت في سنة 1990 (مثال) هي من ملكيتنا؟--عباس 09:55، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

إثبات الملكية يتم من خلال اقرار الشخص بذلك و ليس من خلال الميتا داتا. إذا وجد تضارب في بيانات الميتا داتا مع اقرار الشخص فهنا يتم تقيم الوضع حسب الحالة. --Tarawneh (نقاش) 10:39، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

Wikidata weekly summary #47[عدل]

Here's your quick overview of what has been happening around Wikidata over the last week.
  • Development
    • Extended diff view to include references now
    • Fixed bug where incorrect statements revision was shown in diff view
    • Added first version of Linked Data interface (RDF/XML); will be accessible from Special:EntityData
    • Updated the demo system
    • More work towards using Solr for our search
    • More investigation and fixes of search issues
    • Fixed several bugs in the entity selector and improved its behavior
    • Worked on refactoring of how our widgets use the toolbar
    • Worked on implementation of missing data model components in JavaScript
    • A lot of bug fixing
  • Events
  • Other Noteworthy Stuff
    • Rollout of phase 1 (language links) on all remaining Wikipedias is still planned for March 6
    • Next update on wikidata.org is also planned for March 6. This will have bugfixes and if all goes well string as a new available data type.
    • Proposal was made to the Hungarian, Hebrew and Italian Wikipedias to be the first batch to use phase 2 of Wikidata (infoboxes). Scheduled timeframe for this is end of March
    • d:Wikidata:Database reports has some useful reports like the list of most used properties
    • The interwiki shortcut :d was changed to always use www in the resulting link (to prevent editing issues on other URLs).
    • The list of available properties is growing and a whole bunch of new ones are being discussed
    • Reasonator gives you a nice adapted view of an item about a person
    • Items by cat helps you find missing items in a certain Wikipedia category
    • A few more additions to d:Wikidata:Tools that you should have a look at if you’re editing statements
    • We now have more than 2600 active users on Wikidata. Thanks for being awesome. <3
  • Open Tasks for You
00:00، 2 مارس 2013 (ت ع م)

ويكي بيانات[عدل]

أكثر اللغات تعمل ليلا ونهارا ونحن نتجاهل ويكي بيانات. الرجاء ساعدوني في ترجمة هذه الصفحة. لاتترددوا في تصحيح الترجمة الموجودة--عباس 06:50، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

لا أفهم كيف أترجم المدرج في تلك القائمة؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 07:33، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]
  • ولا أنا. أولاً، يلزمني السياق، أين وكيف ستستخدم هذه العبارات وبأي صيغة (غالباً، في صنادق المعلومات). ثانياً، من الضروري أن نعرف صيغة التذكير والتأنيث للبيانات المتعلقة بالبشر كي ندرجها منذ البداية. --abanima (نقاش) 07:37، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

A) اعمل تسجيل دخول في ويكي بيانات
B) افتح احد الصفحات الموجود في الرابط اعلاه

ملف:Wikidateditguide.jpg
  1. اكتب الترجمة
  2. احفظ
  3. التوصيف
  4. ترجم التوصيف
  5. احفظ

 تعليق: ترجموا التي لاتحتاج لتأنيث حتي أرى ما هو علينا فعله للمؤنث.--عباس 07:51، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

  1. هل عملت تسجيل دخول؟
  2. هل یمنك أن تعطني صورة عن الصفحة؟--عباس 08:09، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]
  • بالتأكيد سجلت الدخول. بل اكتشفت أنني أستطيع إنشاء صفحة بإضافة عبارة setlang=ar في آخر سطر العنوان، فتظهر الصفحة المترجمة في القائمة التي أعطيتنا وصلة إليها، لكني لا أرى أين يمكن مشاهدة كل اللغات معاً وإضافة ترجمة بلغة جديدة بطريقة أبسط.
اكتشفت الآن أنه يفتح صفحة فارغة إذا حولت لغة الواجهة إلى العربية. لكن هذا لا يزال غير مريح.
ملاحظة هامة: أعتقد أن أغلب الصفات يجب أن تترجم معرّفة بأل التعريف، فنحن نتوقع أن نرى في صندوق المعلومات كلمة «المهنة»، وليس «مهنة»؛ «التوقيع» وليس «توقيع»، إلخ..
abanima (نقاش) 09:33، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]
هام
يجب تغيير لغة الترجمة في صفحة تفضيلات http://www.wikidata.org/w/index.php?title=Special:Preferences. --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 11:30، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]
  • غيرتها، لكن الآن النقر على وصلة غير مترجمة يأخذني إلى صفحة فارغة من أجل العربية، ولا أرى الأصل الإنكليزي لأترجم وصف الخاصية إلا إذا وصلت إليها يدوياً كالموصوف أعلاه... باختصار، لا أرى مثل تلك الصورة الجميلة. --abanima (نقاش) 12:37، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]
هو كذلك يجب أن تبقي على الصفحة التي تحتوي على القائمة.--- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 13:00، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]
هل هناك خطب في الصفحة الرئيسية في ويكي بيانات فهي تظهر بشكل عادي أحياناً كما هو الحال هنا وتظهر صفحة فارغة في أحيان أخرى؟ --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 16:47، 4 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

Array Properties[عدل]

ملف:Array Properties-en.PNG
ملف:Array Properties-ar.PNG

صنع المستخدم:رضا أداة جديدة في ويكي بيانات. تستعمل هذه الأداة لنسخ صفة معينة في خاصية معينة لعدد كبير من الصفحات. علي سبيل المثال نحن نعلم بأن كل الموجودون في تصنيف:لاعبو كرة قدم برازيليون رجال. فهذا يعني خاصية Property:P21 التي هي الجنس لازم أن تكون Q44148. فبهذه الأدة نطلب نسخ الصفة للخاصية. لتفعيل هذه الأداة التي سنحتاجها كثيرا في المرحلة القادمة من ويكي بيانات وهي التي ترتبط بقوالب المعلومات أنسخوا النص التالي في صفحة vector.js الخاصة بكم في ويكي بيانات (للمثال) وسيكون زر الأداة موجود في العمود الأيسر من الصفحة عندما تكون لغتكم إنجليزية وفي العمود الأيمن عندما تكون عربية.--عباس 09:57، 5 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

importScript('User:Reza1615/properties.js');

عزيزي عباس الأداة فقط لإرسال الطلبات فقط للمستخدم رضا هل من طريقة لأضافتها بشكل شخصي قمت بإرسال طلبات هنا [1] ولكن لدينا الكثير لإنجازة بشكل شخصي أفضل من إرسال الطلبات للآخرين, للأسف ويكي البيانات كشف عورة ويكي العربية بشكل عام العمل يحتاج للكثير جداً من الجهد ولكن بدون تشغيل البوتات العربية أعتقد الأمر صعب جداً أن لم يكن مستحيل , أشكرك على الإهتمام --Aiman Saeed أيـمـن. 08:26، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

هذه الأداة ترسل الطلبات لـ Legobot وليس لرضا. هذه الأداة لأرسال كم هائل من الطلبات. حسب علمي اذا أردت العمل اليدوي لايمكنك أن تقوم بذلك الان. لأن هذا العمل يرتبط بقوالب المعلومات و نحن الان في مرحلة الإنترويكي. كما اظن العمل اليدوي شبه مستحيل لأن لايمكننا (على الأقل انا) أن تذهب لكل الصفحات في التصنيف و تغير كل الصفات والخاصيات الموجودة.--عباس 09:41، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

كما أن هناك تحفظ شديد حول عمل البوتات والحصول على علم بوت أمر صعب حاليا.--عباس 09:44، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]

لاحظت التشدد في موافقات البوت [2] رغم أن المشروع جديد وبحاجة لكثير من العمل , على العموم العمل في الوقت الحالي والترجمة بهذه الطريقة مملة جداً بعكس الترجمة في translatewiki أسهل بكثير ولكن يجب علينا الإستمرار , سؤآلي هل يمكن معرفة نسبة التقدم في المرحلة الأولى بالنسبة للغة العربية --Aiman Saeed أيـمـن. 11:58، 6 مارس 2013 (ت ع م)[ردّ]